>

أقام محامي قبطي دعوى قضائية عاجلة مطالبا بعدم استكمال تصوير فيلم “الخروج من القاهرة” الذي يتناول قصة حب بين فتاة مسلمة محجبة وشاب مسيحي، متهما القائمين على العمل بازدراء الدين المسيحي.

وقال المحامي ميشيل حنا بطليموس، إنه أقام دعوى قضائية مستعجلة حملت رقم 6333 إداري، طالب فيها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الدكتور سيد خطاب وصناع فيلم “الخروج من القاهرة” بعدم استكمال تصوير الفيلم.

واشترط المحامي المصري في دعواه عرض نسخة من السيناريو على رجال الدين المسيحي للبت في أمره، مشيرا إلى أنه سمع بنفسه بطلة الفيلم المغربية سناء موزيان تقول إنها ستجسد دور فتاة مسلمة محجبة تقع في غرام شاب مسيحي.

وأضاف أنه أصيب بارتياب من هذا التصريح، لذا فكر في إقامة الدعوى، وتمسك بموقفه، خاصة بعد علمه أن الدكتور سيد خطاب رفض سيناريو الفيلم ثم عاد ووافق عليه مرة ثانية.

وشدد على أنه لن يتردد في السعي للحيلولة دون خروج الفيلم إلى النور؛ لأنه ليس من حق صناعه الحديث عن الديانة المسيحية على الإطلاق بغض النظر إذا كان صناع العمل من المسلمين أم الأقباط.

من جهته، رفض بطل الفيلم الممثل محمد رمضان اتهام العمل بالإساءة إلى الدين المسيحي، مشيرا إلى أن صناع العمل يحترمون الديانة المسيحية ولا يدعون من خلال الأحداث إلى فتنه طائفية أو إقامة مظاهرات مثلما نشر كثير في بعض الصحف.

دعا رمضان المحامي القبطي إلى التريث حتى موعد عرض الفيلم كاملا؛ حيث يتواجد “برومو” الفيلم من خلال المشاهد التي صورناها فقط حاليا بسوق مهرجان كان، وبمجرد عرضه طلب بعض السينمائيين من المنتج شريف مندور أن يعرض -عقب الانتهاء منه في بعض المهرجانات- بعد أن أشادوا به وبجدية القصة وجرأتها.

حسن ومرقص

وحول تناول الفيلم لقصة حب شاب قبطي وفتاة محجبة، قال رمضان إن الشاب حينما يسير في الشارع ويخفق قلبه نحو أي فتاة لا يذهب إليها ليسألها في البداية عن ديانتها فهذا شيء غير منطقي، كما أن الحب ليس له علاقة بالأديان على الإطلاق، على حد قوله.

وتساءل الفنان الشاب مستنكرا.. لماذا صمت هذا المحامي القبطي حينما طرح فيلم “حسن ومرقص” قصة حب بين قبطي ومسلمة؟

وعن تفاصيل الشخصية التي يجسدها رمضان، قال إنه يظهر بشخصية طالب في كلية الحقوق يعيش في بيئة شعبية يكمن كل طموحه في الخروج من مدينة القاهرة.

وكان الدكتور سيد خطاب رئيس الرقابة على المصنفات الفينة في مصر قد اعترف مؤخرا برفضه سيناريو فيلم “الخروج من القاهرة” لوجود بعض المشاهد التي قد يترجمها البعض إلى ازدراء الديانة المسيحية، مثل الانفتاح الشديد الذي تظهر عليه أسرة مسيحية وطالب بحذفها من السيناريو.

وأضاف أن صناع الفيلم استجابوا لطلبه حيث تم حذفها بالفعل حتى لا تثار أقاويل ومهاترات، وبالفعل تم السماح بتصوير الفيلم بعد أن رضخ صنّاعه لطلبات الرقابة.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هذا واقع يعيشونه العديد من الناس و لا ارى ضرر عرضه كفيلم هو واقع لم هذا التحفظ كله
    كما انني احب الأفلام المسيحيه و الدينيه معا ؟

    انا شاهدت فيلم حسن و مرقص اعتبره من افضل افلام عادل إمام مضحك لكنه يظهر العلاقه الطيبه بين المسيحيين و المسلمين شوفوه و بعدين احكموا و سوف تحسون بالرساله الموجهة من خلال هذا الفيلم
    ياريت كان ممكن نبعث الفيلم لكنه طويل
    انا بشوفو كثير

  2. إذا كان الفيلم يقدم حل مقنع لهذه الظاهرة معتمد على حجج وبراهين دينية وأخلاقية فلما المنع
    لكن الخوف أن يتخده البعض دريعة لتبرير أعمالهم

  3. مساء الخير شباب وبنات

    والله هي فكرة حلوووة ومافيهااا شي وماتتصور ان هي تمس اخوانا المسلمين او المسيحين

  4. هذا المحامي القبطي اما غبي او هو بهذه الدعوة عمل دعاية للفيلم قبل الانتهاء
    من تصويره كان المفروض ليس محامي قبطي بل محامي مسلم لان الفتاة
    احبها شاب مسيحي .
    هنا اود ان اقول هذا ليس بحرام ولا هو معيب من ان تحب فتاة مسلمة شاب مسيحي او العكس ولا ارى اي ضرر لاي ديانة في الفيلم

  5. كل يوم نسمع عن محامي مصري “مسلم او مسيحي” رفع قضية ضد فيلم معين
    لكن لوين تصل القضية لا احد يسمع والفيلم يستمر ويعرض وميت فل ماهي الا دعاية
    ثم موضوع الفيلم من الواقع لما يعترض عليه الاولى تصلحوا المجتمع
    فعلا القضية موجودة وتصرفات بعض المحجبات كارثة في جميع الوطن العربي ووووو
    فلنصلح ولنرفع دعاوى على مجتمعاتنا بكل الفساد الذي تحويه

  6. دى حقيقه انا شوفت بعينى بنت محجبه فى كافيه واعده مع ولد الصليب باين جدا على ايده وحاطيين ايديهم فى ايد بعض .

  7. افلام هابطه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم …….
    اذا كان الهدف منها النيل من كرامتنا …….. عادي…. ماعاد في كرامة.
    اذا كان الهدف منها النيل من شرفنا .. برضو عادي الشرف بروح وبيجي
    اذا كان الهدف منها النيل من الدين .. ياحلوين ايضا صارعادي بس الدين على الهوية او جواز السفر ويمكن يلغوه عن الجواز قريبا…
    so ريلاكس ياجماعة واحضروا الفيلم كأنو بتحضروا فيلم سخيف ولا الو اي قيمة ولاتعملوا الو اي قيمة حتى الممثلين يلي فيه اكيد قليلين القيمة.. المهم ابتعدوا ياأولادي عن الفتنة وخليكو ريلاكس..

  8. حسبى الله ونعم الوكيل جه اليوم اللى بقينا بنسمع فيه عن الحجات دى كل يوم كده ياترى ايه اللى حصل لبنات المسلمين المصيبه التانية ان الكنيسة بتشجع شبابها على الموضوع ده بغرض2 تنصيرهم ده حصل عندنا فى اتلجامعة اكتر من حاله حسبى الله ونعم الوكيل جه اليوم اللى البنات المسلمين المحجبات بيعملوا كده
    مع علمهم التام انه مينفعش ارتباط المسلمه بمسيحى لانه حرام شرعا ولو حتى عاطفيا لازم نعترف ان المسلمين ابتدوا يضيعوا لازم نفوق بسرعه ويبقى عندنا وعى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *