صدم الروائي الجزائري، رشيد بوجدرة، بتصريحات صحفية محبيه ومن يعشق رواياته، من خلال إعلانه “الإلحاد والكفر بالله والنبي محمد،” بل وأكد أنه إن لم يكن ملحدا فسيختار البوذية دينا له، في وقت ردت فيه هيئة علماء المسلمين على الضجة التي أحدثها بوجدرة.

https://www.youtube.com/watch?v=bXHstlgfFsQ

وقد جاء الظهور الإعلامي للروائي الجزائري في برنامج تلفزيوني بث الأربعاء عبر قناة “الشروق” والذي أثار ضجة كبيرة وسط المتابعين وأشعلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول مشروعية بث اعترافات بالإلحاد والكفر عبر قناة جزائرية.

وبحسب المقاطع التي بثتها القناة كشف بوجدرة إلحاده وكفره بالله ورسوله، ومضيفا :”إن لم أكن ملحدا فسأختار البوذية دينا لي.”

ومن خلال مقطع الفيديو الخاص بالبرنامج التلفزيوني “المحكمة” للإعلامية مديحة علالو، بدأ بوجدرة كلامه بالقسم بأمه بأنه سيتكلم بالحقيقة كلها، وجّهت له الصحفية العديد من الأسئلة حول ديانته ومعتقداته، ومن بين المقابلة التي جاءت في المقابلة وفي مقطع الفيديو نذكر “هل تعترف بالله؟.. قال لا، هل تؤمن بالإسلام دينا؟..قال لا، هل تؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم كرسول؟ قال لا، بل أعتبره رجلا ثوريا.”

وقالت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، إنّ تصريحات الروائي الجزائري رشيد بوجدرة بخصوص إعلانه الإلحاد تعتبر “جهرا خطير جدا وجب الوقوف عنده،” مؤكّدة بأنه لا يجوز تغسيله ولا الصلاة عليه ولا دفنه في مقابر المسلمين، داعية إياه إلى التوبة والرجوع إلى الإسلام.

ومن بين المواقف التي حيرت المتابعين تأكيده أن الجزائر تضم عدد كبير من الملحدين الذين لم يعلنوا عن إلحادهم بعد، وأنه من أنصار التعرّي، بل وقال أنه لم يدخل المقبرة أبدا حتى أنه لم يتبع جنازة أمه.

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. وجه الشر الله لا يردك ، انت لي خسرت وحدك ، ثم على هاد القنوات ان لا تفتح الباب على مصراعيه لمثل هؤلاء حتى يبينوا توجهاتهم وينشروها.

  2. من المؤكد أنك إلى جهنم وبئس المصير والإسلام بريئ منك ومن أمثالك..وحسابك عسير يوم القيامة ..أنت لن تقدم للإسلام شيئا ولن تنقص منه شيئا بالعكس الإسلام سوف لا يتأثر بكفرك وإلحادك ورب العزة ليس في حاجة إلى إعترافك به إلها واحدا..أنظر إلى وجهك القبيح…الشياطين أفضل منه…وغدا لن ينفعك ربك بوذا..وغدا ستكون من الخاسرين..وعليك اللعنة إلى يوم الدين..

  3. هذا الشيطان معروف عليه الإلحاد . وقد صدق حينما قال ان الكثير من الجزائريين ملاحيد ، والذي كان يقصدهم هم زملاءه في الوسط الروائي او الفني كما يسمونه، وقد قلنا من قبل ان هذا الوسط يعج بالملاحدة والشواذ. وليس فقط في الجزاءر بل في عموم الوطن العربي. وهذا ليس بالشيء الغريب على هوءلاء فجلهم تربية ماركسية ، شيوعية، بومدينية. اما الشيء الغريب هو اذا مات احد من هوءلاء رءيت عموم الناس تفرط بسخاء في الترحم عليهم . وسترون ما اقول مجسد على نورت ربما قريبا.

  4. لو دخل يوما الى المقبرة وجلس فيها ولو لساعة يمكن قلفبو يلين ويتحرك فيه شيء ما. لكن للاسف لم يفعل والله يحز في نفسي اي انسان كهذا يوم سيلاقي ربه وهو بهذا الحال ماذا سيقول له على العموم نطلب له الهداية قبل فوات الاوان هو ومن على شاكلته.

  5. سيماهم في وجوههم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ======================
    تحياتي اريج الجزائر ….. سمعت البنوتة مريضة
    الله يشفيها ويطول ف عمرها يارب
    ======================
    تحياتنا لتيفا … بتمنى تكوني بخير

  6. المجاهرة بالالحاد ببلد مسلم و على مرأئ و مسمع العباد …هزلت و الله !!!!
    ،،،
    الواضح ان اللهث وراء السبق الصحفي و الكسب المادي و المنافسة الغير شريفة بين هاته القنوات التى ابتلانا الله بها سوف تسول للمسؤولين عليها ان يجسو نبض المواطن الجزائري بتجرئهم على عرض هذه البرامج التى لا فائدة منها غير الترويج للفساق و لاعمالهم المشينة التى نحن بغنى عنها….!!!
    يقول المثل ،،كل منقوص منحوس ..و هذا البوجدرة المجدر اللى فيه مكفيه ..
    الحاد و غفلة و شرك بالله ووجه يعج بالشر و الكآبة …
    روح الله لا يربحك.
    ،،،،،،،
    عزيزتى شرمين الصغيرة الحمد لله بتمام الصحة و العافية ..
    الله يحفظلك اولادك و يفرحك بيهم
    شكرا على السؤال….

    1. الف سلامة على بنوتك يا اريج
      عرفت من التعليقات
      يا ستى كنت قولتيلي ومكنتش حاخد منك فيزيتا …احنا اخوات 🙂

      1. الله يسلمك دكتورة…ما في شيئ خطير الحمد لله…شوية برد و راح لسبيل حاله 🙂
        نتيجة تغير الجو…و ممكن لان جسمها تأثر ايضا باللقاح (vaccin)
        الله يحفظلك ابنك …و شايلينك لعوزه كيما تقولو 🙂
        لكن ان شاء الله ماتكونش عوزة pediatric consultation لشيئ خطير 🙂 و نجيك في شيئ خفيف،،،
        الله يحفظ اولاد الجميع…
        تحياتى….

        1. هههه ماشي ,,, بصى اى vaccine لازم يرفع درجة الحرارة على الاقل 38 خصوصا لوlive attenuated
          الف لا بأس عليها
          بوسة من خالتو شيرى على خد القمر 🙂

          1. دكتورة شيرين يسعد مساك ومسا المصريين الأكابر زيك
            أتمنى أن تكوني في خير وصحة أنت وأهلك…. تحياتي لك

          2. البوسة وصلت ..الله يخليلك حمزة و يفرحك بيه..
            بالنسبة ل vaccin هي اخذت…
            Diphtérie-tétanos-poliomyélite.
            Coqueluche,
            HIB (Haemophilus Influenzae de type B),
            Hépatite B,
            Pneumocoque.

            هدول من اكثر اللقاحات المزعجة اللى ممكن تأثر على الجهاز المناعى للطفل.لكن للضرورة احكام.
            ليلتك سعيدة شيرين
            اراكى لاحقا.

  7. الواقع انو فيه كثير ملحدين بمنطقه القبائل بالجزائر ومسيحيين كمان

  8. حبيبتى ليلى ازيك يا حتة سكرة ؟
    انا شفت الخناقة اياها دلوقتى
    بصى يا ليلى المعارضين عندك زى الاخونجية عندنا بالظبط كل واحد فيهم عنده شخصيتين مصطفى حسنى ودى بتطلع للطرف المؤيد ليه ومرتضى منصور بتطلع للطرف الاخر 🙂
    مساكى عسل يا عسل

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههه
      ومساك دكتورة بس الأخونجية أخرتهم كلهم عالمشانق أن شاء الله

    2. وحضرتك ؟؟ .. يخرب بيتك ما حدا حكى بعرض الاخوات المغربيات واتهمهم انهم عا هرات وحدا كلام جنسي قبيح غيرك ..ما بتستحي على وجهك .. وين زوجك أبو قرون يجي يلمك ؟!!!!

  9. اررررررررررررررررريج
    كل دووووووووووووووووووول مع بعض؟؟؟
    يا جبل مايهزك ريح 🙂
    haemophilus influenza & pneumococci vaccine لسة مانزلوش مصر على نطاق واسع
    بس polio vaccine اكترهم بيعمل حرارة
    ربنا يتم شفاها على خير

    1. نعم شيرين كل دا..مع بعض و بجرعات متكررة…
      الاربعة الاوائل اللى ذكرتهملك يتاخدو مجموعين بلقاح واسمه infranrix hexa..
      وبالنسبة ل pneumo يتاخد على شكل لقاح اسمه prevenar 13.
      ،،،،
      يلا سلام ..

    2. نعم شيرين كل دا..مع بعض و بجرعات متكررة…
      الاربعة الاوائل اللى ذكرتهملك يتاخدو مجموعين بلقاح واسمه infanrix hexa..
      وبالنسبة ل pneumo يتاخد على شكل لقاح اسمه prevenar 13.
      ،،،،
      يلا سلام ..

  10. He is seeking attention because he lost his writing skills that ashamed andI am feel very sorry for him. Basically he is looking for something to shock him so he can write again. Good luck guy you just dived into HELL!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  11. hhhhhhh no moch djazairi hada wlid harki wa al harka manfiyin man dzayr man wakt al thoura ya3ni ydir wach yabri khati dzayar

  12. أختنا الدكتورة shereen
    المتعلم ما بيخبي حاله .. مساكي طيب أنتي وكل اخواتنا المحترمات

  13. توجهه معروف من خلال رواياته الساقطة، لكن النقد يجب توجيهه للاعلام الذي يوجه المكروفون لمثل هؤلاء فيلوثوا آذاننا
    قرأت تعليقا طريفا يقول فيه صاحبه:كنا نمشي ونحن صغار خلف جنازة الملحد ونقول ياعزرين(عزرائيل)سخن نارك، هاذي جدرة جبناهالك
    وهذا جدرة وابوها 🙂

  14. nor&salam hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh abouha w yammaha hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  15. أولا: وهل ربوه أهله تربية إسلامية وعرفوه الإسلام الحقيقي أصلا لكي يكفر فيه ؟

    ثانيا: كما أعلن إلحاده فبإذن الله تعالى أن يعلن توبته في يوم من الأيام .

    ثالثا: كثيرا ما رأينا ملحدين تابوا إلي الله تعالى بعد أن جلس معهم علماء الإسلام المعتبرين وتناقشوا معهم وإن شاء الله أنه يجد من العلماء دور تجاهه.

    رابعا: لم ينقص الإسلام شيئا بإلحاده وكفره .

    خامسا: كيف يعلن كفره في بلد مسلم ؟

  16. آريج لاباس على بــنــيتـــك يا ختي

    على ذكر ال Poliomyelitis تقريبا قضي عليه في كل العالم بنسبة 99% لكن في بعض البلدان المسلمة ك باكستان, افغانستان, نيجيريا, نوعا ما مصر فهناك معلومات تفيد أن أمريكا وراء نشر هذا الEnterovirus لإعاقة الاطفال المسلمين (اتذكر كان فيه من زملائنا من اختارو هذا كموضوع بحث لهم)
    بصفة عامة لا أحب التطعيمات رغم ان بعضها قد يكون سبب لإنقاذ حياة ما

    الإعلام الفاسد هاج و تكالب على الأمة يتظاهرون ب الإعتراض على هكذا ضيوف ولكنهم في الحقيقة يشجعونهم بمجرد عزمهم لهكذا عيّنات!

  17. ههههههه نور على سلامتك
    كنت أظن انه قلة احترام أن ننادي الملك عزرائيل هكذا خصوصا لما كنا نسمع (يا عزرينك) أم أنه الاطفال ينادوله هكذا كإختصار للاسم؟
    و منكم نتعلّم!

  18. لاحول و لاقوة الا بالله، اللهم لا تنزل غضبك علينا، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، لا اله الا الله محمد رسول الله الى أبد الآبدين

  19. متى سيتسع صدرنا لتقبل الآخر؟ سؤال للواعيين هنا.
    نحتاج لأشخاص مثله غير مهتمين للاعتراف بأعتقداتهم و حتى إن كانت ضد التيار العام.
    “الله” يقويك!

  20. الله يطول عمره حتى يمتد عذابه اكتر بيستاهل طوله العمر حتى يترنح بسكرات الموت ويعرف ان الله حق

  21. أهلا أختي مسلمة، الله يسلمك
    كل أجدادنا كانوا يقولون عزرين قاصدين به الملك عزرائيل، لكن جهلا وليس بغرض الإساءة
    أما استعمالاتها كالكلمة التي ذكرتِ فهي سب، تماما حينما يستعملون لفظ الربوبية في السب.
    أما عن التعليق الذي أوردته فيحوي أخطاء طبعا، فرب النار هو الله وليس عزرائيل، وانما أوردته لتشابه الاسماء فقط(جدرة)، وناقل الكفر ليس بكافر

  22. الشئ الرائع في هذه المسألة أن الله تعالى جعل لكل إنسان أجل محدد ففي يوم من الأيام سيموت هذا الملحد الجزائري وسيعرف الحقيقة فأسأل الله تعالى أن يهديه قبل أن يأتي أجله .

    وأسأل الله تعالى أن يهدي الزميل أردني عربي والزميلة بسمة العراق إلي الطريق المستقيم وكل عاصي وعاصية اللهم آمين .

  23. هو شخص بالغ عاقل فهو حر فى توجهه الدينى ؟
    يصير مسلم يصير يهودى يصير ملحد هو وربه فالعتب ليس عليه لكن العتب على القناة إللى إستقبلته لنشر الفتنه والواجب الان محاولة هدايته فإذى إهتدى لنفسه وإذا لم يهتدى فعلى نفسه !

  24. إلي الزميل ALBILDOSER: أخالفك الرأي لعدة أسباب:

    السبب الأول: نحن كمسلمين من واجبنا الشرعي أن ندعوه إلي التوبة إلي الله تعالى قبل أن يموت .

    السبب الثاني: يجب علينا أن نشفق عليه قبل أن يموت ونساعده وننقذه من النار بعون الله تعالى .

    السبب الثالث: نحن أهل السنة والجماعة نخاف عليكم من عذاب يوم عظيم لذلك نبذل جهدا في مناقشة المنحرفين عن الصراط المستقيم لكي نرجعهم بعون الله تعالى إلي الصراط المستقيم كما نفعل نحن مع أصحاب المذاهب التي انحرفت عن الصراط المستقيم .

    السبب الرابع: لماذا نتركه للشيطان يلعب عليه ويخدعه فأنت مثلا يا ALBILDOSER كنت لا تعرف كتابة سورة الفاتحة بشكل صحيح وأنا لم أتركك بل علمتك كيف تكتبها بشكل صحيح ولم أقل بأن البلدوز حر لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :” الدين النصيحة ” .

    يا ربي تهدي ALBILDOSER إلي الحق المبين قبل أن يموت .

  25. لقد ضهر هذا بوجدرة الأمس في قناة جزائرية أخرى . و فنذ و كذب كل ما قال عن نفسه من إلحاد . و قال أنهم فهموه غلط , و أنه مسلم و يفتخر , إن شاء الله سوف أبعث لكم الفيديو بعد قليل .
    بوجدرة على قناة دزاير نيوز قالكم هذيك مكيدة
    رشيد بو جدرة يتراجع عن كل أقواله ويتهم قناة الشروق بكذب عليه حكايات الجزائر

  26. نور شكرا للتوضيح و رمضانك مبارك

    شكرا أبو فيروز
    لكن يظهر أنه تراجع او تدارك أقواله .. الله يهديه

  27. تراجع !!!!
    اتمنى ان يكون تراجع عن اقتناع و لربما استمع من رجال دين نورو طريقه المعتم و ليس عن خوف من هدر دمه او نبذه من طرف الناس بعد اعلان الحاده
    ربي يهديه و يهدي جميع الخلق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *