ذكرت صحيفة “هسبريس” المغربية أنّ الشيخ “عبد البارى الزمزمى” أباح للصائم تناول الأدوية نهاراً لكن دون ماء، معتبرا أنّ ذلك لا يتسبب فى إبطال الصيام.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ الزمزمى الذى يُعتَبَر من أبرز علماء المنهج الوسطى فى المغرب وأحد أكثر رجال الدين جدلاً فى المغرب قوله إنه يحق للمريض تناول الدواء دون ماء كما يمكنه حقن الإبرة وإكمال صيامه، فذلك أمر جائز ولا يُبطل الصيام نهائياً.

يُذكَر أنّ الزمزمى أول من أباح تناول الأدوية فى رمضان للصائمين، فى حين كان عدد من الشيوخ أكدوا أنه لا يجوز تناول الأدوية على شكل أقراص أثناء الصيام فى شهر رمضان، أما بالنسبة إلى الإبر فإنها جائزة لأنها لا تدخل فى معنى الأكل والشرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫47 تعليق

  1. اطالب بوجود مجمع لعلم الفقة والفتاوي يكون فيه اعضاء يتفقون على فتوى معينه …. طبعا انا قاعده شاوف بلاوي من الفتاوي فصرت ما اسمع لا فتوه ولا لتوه .. اناصرت استفتي قلبي .. ياحبيبي ياقلبي .. انشر حبي انشر قال تناول اقراص بدون ماء قرصتكو عقرب انشالله انتو وفتاويكو …

  2. kol yofti hasaba haoiah,,,,,,,,,,,,,,,,ida saalta tfl saghir saya9oul moch momkin ghalat,,,,,,,,,,, khorafat hada laysa bi chaykh hada majnoun oi li ytba3 kalamou yb9a majnoun aktar mnho

  3. العمى شو هناد الحكي قال بلا ماي قال مشان تعلق بالحلق و ننخنق و نموت

  4. ههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    عبد الباري الزمزمي تاني و فتاويه
    ولكن الفتوى قديمة
    هههههههههههههه

  5. كل العبادات للعبد الا الصيام فهو لله ، اذا كانت نية الصائم انه يتناول شي في جوفه فما حدا بيمنعه الا نفسه ، لهيك فان فتوى تناول الحبوب بدون ماء اعتقد انه ما بيفطر خاصة اذا كان الدوا بيعني حياة او موت او على الاقل تفاقم المرض للمريض ، الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى .

  6. والله يا اخت مغربية هيدا شيء بين العبد وربه ، والصيام ما هو بس اكل وشرب ، يمكن هيدا اسهل الامور ، الصيام صيام حقيقي لانهم يقولون انه في حديث للرسول عليه الصلاة والسلام يقول بما معناه انه ربما صائم ليس له الا الجوع والعطش ، يعني ما مخلي حدا من شره وبيسمي نفسه صائم وهيدا لا في خير لا فيه ولا صيامه ، وانا قلت انه الصيام العبادة الوحيدة ياللي بين العبد وربه مهما افتى المفتيين ، متل ما قالت الاخت بنت لندن انها تستفتي قلبها ، وهي صادقة .

  7. ياللي بدو يصوم اختي الكريمة ما حدا بيقدر يمنعه من الصيام ، وياللي بيكون عنده نية الافطار فما حدا بيقدر يمنعه ، وعلى كل حال انا مع هيدي الفتوى لان كل انسان اعلم بدينه وبعلاقته مع ربه من اي انسان آخر ، شكرا اختي .

  8. ya 3alam
    ina dine lislam din yoser walaysa 3oser
    faida kane ahade marid o lazem ya khode dawa fayofadal ino yofter ba3ed seticharat tabibe o salam bala kotrit haki 3al fadi

  9. ANA MA3A KALAM ZAIN ASIYAM BINIYATT , MERCI AND MERCI LABENT BLADI MAIS ZAIN IL A RAISON ET J OPTE POUR CETTE FATWA.

  10. يا بنت لندن …. مطلبك مشروع وهو حق للامة…لكن الحكام الذين اقسموا ان لايتفقوا الا على طاعة هيلاري ،من المستحيل ان بلبوا مثل هذا المطلب الذي من شانه ان يكون خطوة نحو توحيد الامة الممزقه، لان وجود هؤلاء الحكام مرهون ببقاء الامة ممزقة ،ولهذا اوجدهم سايكس واخوه بيكو،ورعتهم واشنطن
    والغرب… فلو فكر الحكام بخطوة كهذه لكان مصيرهم كمصير صدام،او اسوأ فهل يعقل ان يجنوا ويقدموا على هذه الخطوة المدمرة لهم؟؟؟!!!

  11. الاصل في اي حكم شرعي ان يكون بناء على الادلة وهذه الفتوى اوردها المقال بلا ادلة فمن الصعب ان نحكم على صحتها او بطلانها لان صحتها او بطلانها لا يكون الابناء على الادلة الشرعية….ويجوز للمسلم العامي غير المتعلم ان يقبل الفتوى من العالم الثقة فهل صاحب هذه الفتوى – الزمزمي- ثقة؟؟…
    صنفان من الناس اذا فسدا فسد الناس كلهم …الحكام والعلماء…وواقع الحال ان اغلب العلماء في الوقت الحاضر ليسوا باكثر من ادوات في يد الحكام
    ..وعليه فان الحكم على صحة هذه الفتوى يتطلب الادلة الشرعية او معرفة حال المفتي من حيث تقواه او عدمها والنت امامكم فاسالوه عن الادلة اواسالوه عن حال المفتي قبل ان تدلوا بارائكم!!

  12. احسنت يا خاص جدا..وتحياتي لك ولكل من يخش الله ويتقه!!!

  13. ماجد جواب سؤالك يوجد عند صاحب الفتوى و ان أرضت الاتصال به أقول لك أين تجده.
    ههههههههههههههههههه

  14. كل ما يدخل الجوف يفطر !
    وأكثر الادويه تحتوى على نكهات خاصه حتى يرغب المريض بتناولها ويحتوى بعضها على طعم سكرى فكيف تمت هذه الفتوى !!
    المريض ليس عليه حرج يفطر ويكفر عن صيامه !
    الدين سهل ليش نعقد الامور وهيا سهله ونضحك العالم علينا بفتاوى ( قص ولزق ) !!

  15. الاخ احمد اعطيات لنفرض ان هناك رجل مريض جدا لنقل ان صومه 30 يوما او 50 يوما والرجل يجب ان يتناول الادوية 4 مرات في اليوم والطبيب نصحه بأن يتناول الادوية في موعدها واثناء الصوم يتناول 2 في اليوم لانه لا يستطيع ان يتناول اكثر من ذلك لانه صائم . ويوم بعد يوم اصبح مفعول الادوية لا ينفع وبعد 30 يوما او 50 يوما يموت الرجل . ان الله لا يحب السيئة للانسان انما يحب الخير له . الانسان المريض معذور يستطيع ان يتناول الادوية دون التأثير في صومه . وهناك اشخاص لا يستطيعوا ان يصوموا من المرض والالم والكبر . قبل فترة نشر في نورت موضوع عن فتاة وزنها 25 كيلو غرام وهي فتاة كبيرة في العمر وتتناول 60 وجبة في اليوم اذا لم تتناول تلك الكمية في اليوم ربما سوف تموت . اي هذه الفتاة لا تستطيع ان تصوم ابدا وهي معذورة في ذلك

  16. Why all this complications: \Fasting rules is to prevent yoruself from eating and drinking during the day” sun rise to sunset” and this rule “belfetrah” should help the person to clear his body, soul, and strongen his/her belive in God.

    since Allah allowed Almareed, Alhaed, breast feeding, older persons and many special situation to not fast if they can’t. they should pay “Sadaqa” to replace their fasting. then why all this Tahreef be aldine..

    Al din alislami deen yuser walayasa 3osr…. in my openion this Fatwa is batela…….

  17. الجواب على أسئلتك يا ماجد المسكين موجود هنا في قوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون * أياما معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر” (البقرة 183-184)
    لكن أنا متأكدة أنك لن تفهم شيئا و سوف تتجاهل هذه الآية و سوف تعيد نفس السؤال نحن أصبحنا متعودين على أمراضك المزمنة.

  18. السادة القراء٠
    عذراً و سامحكم الله٠ولكن أعتقد أن هذا من تعب الصيام٠
    اود ان الفت إنتباهكم إلى أنّ بعض من علمائنا الكرام ليسوا بأهل للفتاوي٠
    إنّ تناول ألأدوية بدون طعام اصلاً مضر جدّآً للمعدة و يسبب تشققات في المعدة،مما يؤدي لمرض القرحة٠فإذا كنا بمرض سوف نصبح بعشرة٠
    والله سبحانه وتعالى قال ليس على المريض حرج٠
    السلام ختام

  19. صراحه ماتنبلع الحبه من غير وبعدان لازم الواحد يشرب وايد سوائل

  20. يا جماعه الصيام ممنوع فيه اى شىء من الاكل والشرب وتهذيب النفس وربنا قال ليس على المريض حرج وصاحب المرض الشديد يفطر دى رخصه من ربنا ليه اما انه ياخد برشام بدون ماء فده اكبر غلط لانه هياثر على جدار المعده لان اكتر انواع الدواء يا اما قبل الاكل مباشره يا امل بعده مباشره واللى قبل الاكل ممكن يستنى على الفطار فالمريض يفطر لان دى رخصه لان اخد برشام بدون افطار ده دمار للمعده وليه وممكن يدخل مستشفى فيها ده غير انها ممكن تعمل هبوط فى الدوره الدمويه او ضغط فاتقوا الله

  21. اذا كان مريض لا يصوم ويقضي بعد ذلك. انا عمري ما سمعت عن مريض يأخذ الدواء ولا يأكل ولا يشرب. يعني المريض بحاجة للغذاء كما للدواء وبذلك اجاز له الشرع ان يفطر فما في داعي للفلسفة وكثر الكلام.

  22. الله عز وجل احل للمريض ان يفطر في شهر الطاعه والغفران فلماذ هذا التعقيد……..ام شيوخ معاويه محتارين ماذا يفتون.

  23. يلا كمان يومين بنسمع انهم اجازو التدخين برمضان لانه هاد هوا ما بدخل المعدة.
    دنيا اخر وقت

  24. بالاول فتوى ارضاع الكبير من السعودية والحين فتوى بلع الدواء الله يستر من بكرة انتو متاكدين انو هذولة شيوخ ولا مدسوسين ليخربو الاسلام كل واحد عنده عقل بفكر بالمنطق والدين سهل ومنطقي

  25. والله ياشيخ الحضرة هناك حديث روايته كالتالي:
    هذا الحديث جاء بسند واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه الإمام الدارمي رحمه الله فقال: أخبرنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن سعيد بن أبى أيوب ، عن عبيد الله بن أبى جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار )

  26. طيب لو كان الدواء يأخذ بعد الاكل شلون؟ واعتقد ان حضرة الشيخ من يفتي مو خسران اي شئء بل هو ربحان لو اصاب له اجرة واحدة ام لو اخطأ فله اجران.

  27. يا جماعة اكيد كلنا بنحب نسمع رأي الازهر في هادي الفتوى وخصوصا انه متل هيك فتاوي ما بنقدر نرضى فها من اي مصدر

  28. لقداباح الله عز وجل الافطار للمريض في قوله تعالي ومن كان مريضا او علي سفر فعدة من ايام اخر والرسول صلي الله عليه وسلم قال ان الله يحب ان تؤتي رخصه كما تؤتي عزائمه وهذا المرض رخصه للافطارفما الجدوي من هذه الفتوي / والله اعلم

  29. أنا لدى الم شديد فى الظهر و هدا المرض مزمن و
    لا أستطيع المشى إلا ادا اخدت الدواء المسكن و ادا اخدت الدواء فاستطيع ممارسة حياتى بشكل طبيعى و قمت باخد الدواء بدون ماء فى نهار رمضان بدون ماء و اجد أن هده الفتوى صحيحة بإشراف طبيب و الاصل أن لا أصوم و لكن لآأستطيع و سوف أقوم بإطعام مسكين مع أنى مسكين!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *