>

حقق المنتخب المصري بطل أفريقيا فوزاً تاريخياً على نظيره الإيطالي بطل العالم 1-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الخميس على ملعب ايليس بارك في جوهانسبورغ أمام جمهور غفير ناهز الـ50 ألف متفرج في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس القارات المقامة حاليا في جنوب افريقيا.
سجل احمد حمص هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40. ورفع المنتخب المصري رصيده إلى 3 نقاط وبقي ثالثاً وراء إيطاليا، مقابل ست للبرازيل ولا شيء للولايات المتحدة. ويلتقي في الجولة الأخيرة المنتخب البرازيلي مع نظيره الإيطالي، ومصر مع الولايات المتحدة في 21 الحالي.

ويدين المنتخب المصري بفوزه إلى حارس مرماه المخضرم عصام الحضري الذي وقف سداً منيعاً في وجه الهجمات الإيطالية وتصدّى لأكثر من ست محاولات خطرة ليكون نجم المباراة بلا منازع ليفتح أمام منتخب بلاده باب التأهل إلى الدور نصف النهائي.

تأكيد الجدارة

وأكّد المنتخب المصري بأن العرض الرائع الذي قدمه في مواجهة البرازيل في المباراة التي انتهت بخسارته بصعوبة 3-4 الاثنين الماضي، لم يكن بالصدفة لأنه كرر العرض أمام إيطاليا ونجح هذه المرة في المحافظة على تقدمه على بطل العالم ليقتنص منه فوزاً تاريخياً.

ويبدو أن العرض الذي قدمه الفراعنة أمام البرازيليين وجعلهم ينالوا احترام العالم بأجمعه، منحهم دفعة معنوية هائلة فدخلوا المباراة بكل ثقة ولم يشعروا بأي عقدة نقص أمام منتخب يفوقهم خبرة في جميع الميادين.

حمّص مكان حسن

أجرى المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة تعديلاً واحداً على التشكيلة التي خاضت المباراة الأولى ضد البرازيل، وقد طال قائد المنتخب المخضرم احمد حسن، فناب عنه في حمل الشارة حارس المرمى عصام الحضري.

في المقابل، أشرك مدرب إيطاليا مارتشيلو ليبي أربعة لاعبين جدد في التشكيلة التي واجهت الولايات المتحدة في المباراة الأولى، وكان أبرز العائدين قائد المنتخب المخضرم فابيو كانافارو بعد أن شفي من إصابة في ربلة الساق، في حين شارك المهاجم الصاعد جوسيبي روسي أساسياً على حساب البرتو جيلاردينو بعد أن سجل هدفين في المباراة الأولى اثر نزوله احتياطيا.

بداية حذرة

كانت البداية حذرة من الطرفين فانحصر اللعب في وسط الملعب طوال فترات الشوط الأول مع محاولات خجولة من هنا أو هناك, إلا أن كلمة حق تقال أن شخصية المنتخب المصري طغت على نظيره الإيطالي, فتفوّق تكتيكياً, وميزته إلى جانب حضوره الفني الرائع, الثقة الواضحة وعدم الرهبة من أبطال العالم.

المحاولة الإيطالية الأولى الخطرة كانت بتسديدة من جيوسيبي روسي فوق العارضة بقليل (12)، ثم احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة نفذها اندريا بيرلو مرت الى جانب القائم الأيمن لمرمى الحضري (21)، وأطلق فينشنزو ياكوينتا كرة قوية تصدى لها الحضري على دفعتين (23)، وجرب روسي حظه بيسراه من خارج المنطقة فكان الحضري بالمرصاد له مرة جديدة (25).

سيطرة وهدف

وفي أوّل محاولة خطرة مصرية مرر أبو تريكة كرة بينية رائعة باتجاه محمد شوقي الذي توغل داخل المنطقة وعندما حاول التسديد تدخل جانلوكا زامبروتا في اللحظة الأخيرة منقذاً مرماه من هدف أكيد (38). وأطلق حسني عبد ربه كرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس جانلويجي بوفون بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية (39). ومن هذه الركلة التي نفذها أبو تريكة تطاول أحمد حمص للكرة وأودعها بعيداً عن متناول بوفون فاصطدمت بالعارضة وتهادت داخل الشباك (40).

الحضري بالمرصاد

ودخل المنتخب الإيطالي الشوط الثاني مصمما على إدراك التعادل وتكرار ما فعله أمام الولايات المتحدة عندما تخلف بهدف قبل أن يخرج فائزاً 3-1. وسنحت أمام مهاجمه ياكوينتا فرصة لا تهدر عندما كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الحضري لكن الأخير تصدى لمحاولته ببراعة (53).

وضغط المنتخب الإيطالي وأجرى ليبي تعديلين فأخرج روسي وأشرك مكانه المهاجم العملاق لوكا توني لزيادة فعالية خط الهجوم. وأطلق بيرلو ركلة حرة مسحت القائم الأيمن لمرمى الحضري (63).
ومرر سيموني بيبي كرة خطرة داخل المنطقة مرت على لوكا توني وياكوينتا دون أن يتمكنا من متابعتها داخل الشباك (64). وتألّق الحضري مرة جديدة في التصدي لمحاولة ياكونيتا (70). واطلق أبو تريكة كرة مقوّصة فوق العارضة بقليل (76)، وأخرى لياكوينتا تصدى لها الحضري مجدداً (78).

ومرر ياكوينتا كرة عرضية ارتطمت بالقائم الأيمن للحضري (86). ورمى المنتخب الإيطالي بثقله في الدقائق الخمس الأخيرة لكن الدفاع المصري والحضري أحبطا جميع محاولاته.

المصدر: الجزيرة الرياضية

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. الف الف الف مبروووووووووووووووووك يا ابطال
    عقبااال يوم 21 الشهر ما تغلبوا كمان ..
    والله وخرجتوا الواحد من حالته شوية ..

    GO EGYPT

  2. لسة شايفة الفيديو .. المعلق كله توتر يعنى الحمدلله ان اللاعيبة
    مش سامعينه و الا كانوا ما عرفوا يمشوا خطوة فى حين انه اكيد
    فاهم انه تشجيع .. حلو الحماس بس مش بالطريقة دى
    يعنى لو انا بسمعه هتوتر اضعاف توترى الطبيعى ..

  3. alllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllf mabrok la a7la monta7’ab shayaf ya vip 7’aly amal fe allah kber
    alllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllf mabbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbrok alkom

  4. هو لو على تاريخى فهو فعلاً تاريخى
    أنا كنت متوقع نعمل ماتش حلو ونقدم كورة حلوة، لكن نفوز !!
    والحمد لله حصل ومبروك لمصر ولكل الدول العربية لأنى عارف إن كل الشعوب العربية كانت بتشجعنا والله وتفاعلت معانا
    مبروك وعقبال مانخلص على امريكا ياااااااااااا انا لو بلعب معاهم هلعب قصاد أمريكا بغل عشان نكسب ويدوقوا طعم الهزيمة من العرب

  5. أولا: صباح الخير عليكى إنتى واختى نزف الحنين

    طبعاً يا أملى واملنا دايما فى ربنا كبير
    والحمد لله تعرفى يا dana انا فضلت فى الشغل وإتفرجت عالماتش وانا هناك لانى لو كنت روحت مش كنت هلحقة فى البيت بس بعد الماتش روحت بالعافية الشوارع كلها كانت زحمة والناس بتحتفل بالفوز بجد كان المنظر تحفة حاجة تفرح والله وعلم مصر على جميع العربيات
    يارب دايما الشعوب العربية تكون فرحانة

  6. سورى
    أنا أقصد طبعا أملى واملنا فى ربنا كتير
    بس انا متعود اغير فى الكلام فنسيت اشيل كلمة (يا) اللى قبل أملى
    معلش بقى إعتبريها غلطة مطبعية

  7. betla3lhom mesh bas yfra7o yrkoso kaman al7amed lelah ta3raf ana ma aly fe alkora bas walahy fra7telhom men kel alby al7amed lelah o 3okbal ano ynja7o odam amreca
    o al7amed lelah 3ala salamtak anak akdarat tosal 3ala batak salam
    o alf mabrok ya rab

  8. وعليكم السلام يا أخ yasr
    والف مبروك عليك ياياسر المهم تكون إتمتعت من المبارة
    ويارب دايما وعقبال منبارك لبعض تانى بعد مبارة امريكا

  9. Tool 3omr weladek ya baladna reggalah
    yesterday we were reading a report about our national team
    it mentioned that its 1st match was with Italy
    of course yesterday was the 1st time we win a match
    with such a great football history country
    Our hope was reloaded
    not just in football brothers
    Inshaa Allah Inshaa Allah inshaa Allah Egypt will get up

  10. بالمبارك لكل الحلوين هنا وكل شعب مصر والشعوب العربية ( وكمان للشعوب المحبة للسلام ) يا الله بالمرة …. نصر جميل والاجمل منه ان فرح قلوب ملايين من المصريين والعرب ومحبى مصر ،،، عساها دوم ان شاء الله ومن نصر لنصر ,, وعقبال النصر الاكبر على عدونا الصهيوني ( يجب الا ننسي في غمار اي نصر رياضي او غيره ان قضيتنا هي فلسطين ) ,,,, ودحر العدو الصهيوني الذي يهدد كل عالمنا العربي والاسلامي ,,, بالمبارك مرة اخرى ,,,

  11. walahy ya abo 7’alad o raby shahad ano lesa kont ba7ky wan abo 7’alad la yafra7 ma3na
    a7la masa la alak
    o mabrok 3alak alfos

  12. Inshaa Allah brother VIP
    Thank you sister Dana
    I am glad you love Egypt that much
    Since yesterday we hopped only our team plys well
    You asked for wining and Allah accepted
    By the way VIP
    next day of your dialogue with brother Fareed
    I commented on that issue howener the whole report was removed as they didn,t like my comment
    Baraka Allah feek
    I am from Ismailia Where are you from

    3ala esm masr eltareekh ye2dar ye2ool ma shaa
    Ana masr 2andy a7ab w agmal el2asmaa

  13. الله الله اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله ما احلاه النصر والف الف الفففف الف الاف مبررررررررررررررررررررررررروك يا مصر العزيزة و يا غالى والله فرحنا من قلبنا واتمنى الفوز للعراق كمان يا رب ,فرحتونا والله يا ابو تريكة و يا زيدان و كلهم الله يحرصهم و ينصرهم بالمباراة امام امريكا انشاءالله الفوز الفوز الفوزززززززززززززززز يارب كلكم قولوا معى يارببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب

  14. الف مليون مبروك لمنتخبنا مصر وباذن الله هانكسب امريكا والفضل يرجع لربنا بعد كدة للكابتن حسن شحاته والحمد لله وباذن الله هانخش كاس العالم 2010

  15. alfffffffffff mabrouk ya maser wa ya kel el douwal el 3arabier

    fashaytou khele2na bi hal match

    ana lebneni

    kein kelna ma3 maser
    wal hamdou lilahhhhhh

    shi bisharef

    3e2beil el match el kbir

  16. رغم أنف الحاقدين وبغض حكم المباراه أحد العنصريين…………..
    أبطال الفراعنه أسعدوا ملايين المصريين….

  17. والله هاي ضربة من ضربات تايسون القاضية
    الحمد لله
    يالله خلي اشوية نفرح
    بس اشلون فرحه والله تسوه كل الفرح
    الف مبروك للعرب والمصر

  18. مبروك عليكم جميعا و الفريق المصري شرفنا ولا تتصورو مدي سعاداتي بهاذا الفوز الكبير ……ايطالي الجنسية والدم مصري

  19. اخى Yaser
    كتير عبرتلك عن سعادتى بصادقتك
    والله وعن جد إنت إنسان محترم ومثقف وشرف لأى حد تكون صديق لية
    أهلا بيك يا Yaser
    والإسماعيلية احسن ناس، والدرواييش ناس زى الفل
    وانا ياسيدى من القاهرة، وكمان اهلاااااااااااوى
    وفرصة سعدة اوى يا Yaser

  20. الله الله الله عليكي يامصر ربنا يحمي شبابك
    وينصرك دايما ودايما وان شاء الله تادي لقب بطله العالم 2009
    للقارات وان شاء الله دايما ومحدش يستغرب لان احنا عندنا لعيبه جامده ماشاء الله عليهم ربنا يحميهم وان شاء الله نفوز على امريكا وحتى لو اتأهلنا ولعبنا مع اسبانيا نفوز عليهم يارب بس انتو ادعو وخلو املكم في ربنا كبير
    وان الله لا لا يضيع اجر من احسن عملا
    وهما بثقتهم في نفسهم ورحهم القويه ان شاء الله يتصدو امريكا وحتى لو لعبو مع حد تاني وربنا مبينساش حد من عباده بس انتو ادعو وخلو قلوبكم مع امنتخب المصري
    ويــــــــــــــــارب يفوزو قولو اااااامين يارب العالمين

  21. الف مبروك للمنتخب المصري وبالتوفيق في مباراته مع المنتخي الامريكي

  22. الله أكبر ولله الحمد
    تحياتى لكل المصريين وألف مبروك وعقبال ما نهزم أمريكا ،، وصباح الفل على أخى الإسماعيلاوي (ياسر)

  23. انا اخوكم مختار من الجزائر انا بحيي الشعب المصري و الفريق المصري بهاذه الروح الكروية و احيي المعلم حسن شحاته و كل ممثلين البعثة المصرية و ممثليين كرة القدم و اشكرهم على الاداء الرائع امام المنتخب البرازيلي و الفوز المستحق و بجدارة على بطل العالم ايطاليا و اوجه كلمة فقط الى الشعب المصري و الى الاعلاميين بصفة خاصة انهم لا يعرقلو هاذ الفريق بانتقاداتهم مهما حصل و انهم يوقفوا معاه فى الضراء زي موقف معاكم المنتخب المصري فى الضراء و انشاء الله اتمنالكم التوفيق لاننا نحن الشعب الجزائري نحب كرة القدم و نحب ايظا الفرق العنيدة و نحب نلعب الى مع الفرق العنيدة لان الجزائر ايضا لها تاريخ كروى كبير لايستهان به لولا ازمة العشرية السوداء اتمنالكم التوفيق

  24. فوز عالمى وتاريخى فى الوطن العربى وعقبال جميع الدول العربيه ان ساء الله

  25. اللحمد لله والنصر من الله وعقبالالنصر للاسلام جميعا— ابو طارق الحاج على درويش

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *