>

عرف نجوم العالم العربي نجاحات كثيرة أكان من خلال الألبومات التي أصدروها أو من خلال الفيديو كليبات أو مشاركتهم في البرامج كأعضاء في لجنات التحكيم.

كبارنا العرب:

وفاة الفنان أبو بكر سالم عن عمر ناهز 78 عاماً، وكان آخر ظهور له في احتفالات اليوم الوطني السعودي، خلال حفل بهذه المناسبة، لكن مرضه منعه من أن يكمله.

إنتشرت للفنان محمد عبدو صورة وهو يرتدي قميصا زهري اللون وشورتا ابيض ، ما جعل البعض يسخرون من إطلالته هذه.

توفي الفنان الليبي الشهيرمحمد حسن بعد معاناة طويلة مع المرض وذلك عن عمر يناهز 73 سنة، قدم خلاله إبداعات فنية، سواء في الغناء والتلحين.

الفنانون:

بداية مع المغرب العربي بحيث أطلقت الفنانة لطيفة ألبوم “فريش” المؤلف من 13 أغنية.

الفنانة سميرة سعيد اطلقت مجموعة من الأغنيات مثل “مش فارقة” و”وش الخير” كما غنت شارة مسلسل “أرض جو” وطرحت أغنية تشجيعية لمنتخب المغرب اسمها “Allez لمغاربة”.

بعد انسحابه من برنامج “ذا فويس”، طرح الفنانصابر الرباعي​ أغنية “جرحي ما شفي” مع فيديو كليب. كما طرح “ملكت الكون”. وسيطلق الرباعي ألبوماً جديداً وقد يشارك في عمل تمثيلي.

أما الخبر الذي أسعد الجمهور، فهو اطلاق سراح الفنان سعد لمجرد بعد أزمته مع الشابة الفرنسية، كما انه أصدر اغنية “Let go” وصوّرها على طريقة الفيديو كليب.

“ما وحشناك”، هو ألبوم غنائي للفنان الفلسطيني والفائز ببرنامج أراب أيدول الموسم الثاني محمد عساف من إنتاج شركة بلاتينيوم ريكوردز. إحتوى الألبوم 10 أغان مختلفة بين الفلسطينية و المصرية و اللبنانية، و لأول مرة أدى أغنيتين إحداهما خليجية و الثانية جزائرية التي كانت على شكل ديو مع المطرب الجزائري فوديل و قدم كذلك أشعارا لمحمود درويش.

أصدر الفنان الأردني الشاب أدهم نابلسي أغنية “مشتاق” وأغنية”شدني غمرني” الذي طرحهما هذا العام مع فيديو كليب لكل منهما.

الى الخلي جمع الفنانةأحلام​، التي طرحت عدة أغنيات منها “مكاني”، “هلا يامرحبا واهلا” ،”قصتي ويّاك” “شدني” و”حلوة ما مثلج”. كما اصدرت أغنية بمناسبة الأعياد الوطنية للكويت “يالوطن يالزريقان”.

اما الحدث الابرز فتمثّل بالاستغناء عن أحلام في برنامج “ذا فويس” بعد تصوير الحلقات المسجلة واستبدالها بالفنانةنوال الكويتية التي طرحت هذه السنة أغنية “منت داري” و”انشودة ضاعت الأيام” اضافة الى “عام سعيد”.

ومن الفنانات الخليجيات اللواتي أصدرن أعمالاً فنية مهمة، نذكر شمس التي أصدرت ألبوم “شقيت ثوبي”. كما ستطلق عملاً قريباً من المرجح ان يحمل اسم “شيزوفرينيا”.

ومن شمس الى وعد التي طرحت أغنيتين “مدّة طويلة” و”بنت السعودية” الا ان ألفاظها وسخريتها من ابنة نانسي عجرم وشتمها للمسيحيين صدم كل متابعيها فخسرت أكثر مما ربحت هذه السنة.

بعد انسحابه من لجنة تحكيم “ذا فويس-أحلى صوت”، عاد الفنانكاظم الساهر​ في الموسم الثاني من “ذا فويس كيدز” كما انه يعمل على ألبومه الجديد.

ومن الفنانين الأكثر نشاطا هذه السنة حسين الجسمي الذي طرح عدداً كبيراً من الأغنيات مثل “شفت” “الطيب” “مذهل” رسمنالك” “القوافي” اضافة الى الديو مع بلقيس “عام الخير” ومضات من شعر نائب رئيس دولة الامارات محمد بن راشد آلـ مكتوم.

طرحت أنغام أغنيات عديدة منها “أعمل خير”، “قول حاضر”، “عن فرح غايب”، “دولا مين” وصوّرتها على طريقة الفيديوكليب.

كما أن الفنان عبدالله الرويشد طرح 4 أغنيات هذا العام وهي “دور”، “تبي تعرف”، “جاي تسأل” و”تسلم عليك”.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *