رغم اقترابه من نهاية العقد العاشر من عمره، إلا أن المواطن الهندي بولارام داس، قرر العودة لمقاعد الدراسة الجامعية لنيل شهادة الدكتوراه، مؤكدا على أهمية طلب العلم مهما كان عمر الإنسان.

وقال داس -وهو قاضٍ تقاعد قبل 39 عاما- إنه سيدرس للحصول على شهادة دكتوراه حول الدور الذي اضطلعت به بلدته في نشر تيار معين من الهندوسية، مضيفا “ليست هناك سن معينة للتوقف عن طلب العلم”.

وتابع داس من مدينة غواهاتي في شمال شرق الهند: “كانت حياتي على مر السنوات المائة الأخيرة مليئة جدا؛ فقد درست وشاركت في الحياة السياسية من خلال انضمامي إلى حزب المؤتمر العام 1945 قبل أن أصبح محاميا وقاضيا، وأتقاعد في العام 1971″، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وولد داس -الذي لديه خمسة أبناء وابنة وعشرة أحفاد أحدهم لديه طفل- في 16 أكتوبر 1911 عندما كانت الهند لا تزال جزءا من الإمبراطورية البريطانية. واحتفل في عطلة نهاية الأسبوع ببلوغه التاسعة والتسعين.

من جانبه قال نائب رئيس جامعة غواهاتي اوخيل كومار مدي “إن طالبا معمِّرا أمر نادر جدا“.

رقم قياسي

وفي مصر شهدت جامعة القاهرة العام الماضي حالة مشابهة؛ حيث ناقش الباحث فريد عبد الخالق رسالة الدكتوراه، رغم تجاوزه التسعين عاما ليحقق بذلك رقما قياسيا كأكبر باحث في العالم ينال الدكتوراه.

وكان عبد الخالق قد سجَّل الرسالة في البداية في الستينيات من القرن الماضي، إلا أن الظروف السياسية حالت دون إتمامها، لدرجة أن ثلاثة من المشرفين على الرسالة توفوا خلال عمله فيها، حتى وصلت إلى المشرف الأخير.

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لا تنسى لما تتخرج تبلغ ولى أمرك يحضر حفل التخرج يا نونو !!
    أظن راح يطلع لنا دكتور وأفتخر ويقول ليش تستهزؤون عليه ؟
    مادام الانسان حى فإنه يتعلق بالامل ! العلم شىء مطلوب من المهد إلى اللحد؟
    وإطلبوا العلم ولو فى الصين !!! وغيرها من الكلام المألوف ؟
    صحيح ولكن كل شىء له حدود وبالمعقول !!! فحدث العاقل فيما يعقل ؟

  2. ياريت شباب الايام يفكر هيك ويكون عندو همة الشباب بس الواحد يدخل الجامعة بدو 10 سنين ليتخرج وبعد ما يخرج ما رح يلاقي شغل وبعد ذلك تمتد حياة الاكتئاب والتوقف عند هاذا الحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. .
    اعتقد …موضوع رسالته للدكتورا………..اسمهه
    .
    كيف تتذكر…(( الطريق من البيت الى الجامعه ))
    .
    .

  4. wallah yaret el shabab yet3allamo weshofo la robamma kan 3ebrah lal ‘3er kteer fe nas metzawjeh webteshte’3el O 3am todros ma3a enhom mo na2eshom maddeh i mean money bas 7ob fel 3elm O ta7qeq ahdafhom O rabna eywaf2oh wey wafe2na ensha allah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.