تحت شعار “كن رجلا ولا تترك نساءك وبناتك يخرجن بلباس ضيق”، أطلق شبان مغاربة حملة تدعو الرجال إلى منع النساء من “ارتداء لباس فاضح” بهدف الحد من ظاهرة التحرش.

انطلقت الحملة في 9 يوليو/تموز من صفحات “إسلامية” على موقع فيسبوك ثم انتقلت إلى موقع تويتر عبر هاشتاغ “كن رجلا”.

ويدعو القائمون على الحملة إلى ضرورة نشر الحشمة والحياء عن طريق توجيه نداء للرجال بمراقبة زوجاتهم وبناتهم قبل خروجهن إلى الشارع.

فيديو: BBCArabic.com

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الذي يشاهد المغرب العربي قبل الاحتلال الفرنسي يندهش من الفرق . الحجاب كان مسيطر على الحياة الاجتماعيه لكن الاستعمار الفرنسي غير المفهوم بالقوة .

    تذكَّرت إحدى النساء لاحقًا كيف بكت عندما أُجبِرت على ارتداء ثوبٍ أحمر-أزرق لتظهر به في ذلك المشهد الجماعي على المسرح، حيث كان عليها أنْ تلعب دور “ماريان” الممثلة النسائيَّة للجمهوريَّة الفرنسيَّة.

    كانت مونيك أميزيان قد بلغت آنذاك سن 18 عامًا للتو حينما اختيرت لتكون واجهة الحملة الدعائيَّة لقوى الاستعمار الفرنسيَّة في الجزائر. الحملة التي كان لها أنْ تؤثر دعائيًا في سياق مراسم خلع الحجاب في كافة المدن الكبرى، والتي كانت قد وصلت إلى ذروتها في سنة 1958، ويمكن قراءة قصتها في الأرشيف العسكري الخاص بالجيش الفرنسي في باريس. هذه الشابة الجزائريَّة لم تخلع الحجاب بملءِ إرادتها إطلاقًا، إنما قبِلت بالظهور على المسرح بعدما هُدِّدت بتنفيذ حُكم الإعدام بحق شقيقها الذي كان معتقلاً يومئذٍ. أما النساء الأخريات ممن شاركن بتمثيل المشهد فكنَّ يخشين من تسريحهنَّ من العمل في بيوت الفرنسيين.

    أراد الضباط الفرنسيون أنْ يجعلوا تلك النسوة مثالاً يُظهروا من خلاله للعالم أجمع كيف أنَّ فرنسا انتصرت على تلك الدول المتخلفة في إفريقيا المسلِمة.

  2. المُشكلة في الرجولة و الفروسية في عالمنا العربي و التي أصبحت شِبه نادرة …..
    ===========
    مساء الورد أحمد ، كيفك ؟
    من فترة لم أرى إسمك و أتمنى أن تكون بألف خير ….. عوداً أحمدُ !
    !!

  3. مساء الفل اخر العنقود
    الحمدلله بنعمة من الله وفضل . كيفك انت وكيف امورك؟

    بالنسبة لتعليقك اعتقد انني اخالفك الرأي لان القصة اكبر من ذلك بدليل ان العرب قبل 200 سنه كانوا فرسانا ورجالا وفقا لما تقصديه في هذين المعنيين ومع ذلك تم احتلالهم وتغيير المجتمعات ومن بعدها تغيرت المفاهيم .

  4. كن رجلا وبطل تنكح الاشكال الساقطة , فضرب النساء اكثر من حده عار على الرجل , ويعير به عقبه , يعني احفاده يعيرون بفعله …… فواحدة مشلحة هههههههههههههه وعدها ماضي منيل ولم تتوب منه فيا رجالة بطلوا تطلبوها للنكاح ….. لكن تلاقي الرجالة هذه الايام فرحانين بسيقان نسوانهم او صورهن على الفيسبوك , او فرحانين بتعليقات نسوانهم على المواقع والسماح لهن بالحصول على لايكات هههههههههههههههههههه وحدة يعملون لها لايكات وتفرح , ويجي راجلها يفرح بدل ما يذبحها فهذا عار .

  5. أهلاً أحمد …..الحمدلله بخير و نتمنى أن تكون كذلك …..
    لماذا تُخالفني الرأي ؟! النماذج التي نراها اليوم من تواكل آدم و سيفِهِ المكسور تجعلُنا نتحسّر على فروسية ضاعت و سيف كُسّر …..
    =======
    وصلك ثمن الجمل ؟؟
    !!

  6. مُضطرة أخرُج الآن أحمد و أرى ردّك لاحقاً ….
    على ما أذكُر أنك قُلت أنك ستتطرح موضوع فيه خلاف بين الرجُل و المرأة ، قد يكون هذا توقيته المُناسب حيثُ أننا نُناقش فروسية الرجُل و طاعة المرأة ……
    نهارك سعيد و مُعطّر بشذى الريحان ….
    ===========
    تحية للعزيزة مريم و الصديقات المغربيات إن مررن من هُنَا ……
    !!

  7. مساء الانوار اخر العنقود
    لا اعرف لماذا نورت لاتنشر . اخر تعليق كتبته اكثر من مره واعتذر عن عدم الرد لكنه خارج عن ارادتي بسبب نورت.
    بالنسبه للكتاب اسمه مخ الرجل ومخ المراه دراسة علميه
    انتظر اقتراحك الذي اقتبستيه من معنز
    تحياتي

  8. مساء الفل اخر العنقود
    نصحيح الكتاب اسمه المخ : ذكر ام انثى لعمر شريف
    تحياتي لك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *