حل نجم نادي ليفربول والمنتخب المصري، محمد صلاح، ضيفا على برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب. خلال المقابلة الحصرية، تحدث صلاح عن مسيرته وبداياته بنادي المقاولين العرب وصولا إلى نادي ليفربول قبل أن يتطرق الحوار إلى مواضيع مثل الحياة في الغرب. وهو الجزء الذي أثار تفاعلا واسعا، استدعى دار الإفتاء المصرية للتعليق.

خلال المقابلة التي دامت ساعة تقريبا، كشف النجم المصري عن الكثير من تفاصيل حياته وآخر تطورات مسألة تجديد عقده مع نادي ليفربول، معربا عن أمله في البقاء لأطول فترة ممكنة مع “الريدز”.

بدت هذه التصريحات لافتة لمحبي الكرة وعشاق النجم المصري، الذين تابعوا المقابلة بحماس عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخصصوا مجموعة من وسوم لمناقشتها. لكن النقاش الرياضي تحول فجأة إلى سجال ديني ثقافي واسع، طغت عليه أدبيات الأخلاق.

وكان الإعلامي عمرو أديب قد سأل محمد صلاح عن رأيه عندما يعرض عليه “شرب الكحول”، فأجاب اللاعب مبتسما: “ما بشربش خمور لأنها مش حاجة كبيرة بالنسبة لي عشان أعملها، نفسي على طول مش بتروح لها”، مضيفا: “الناس هنا (في بريطانيا) ما تضغطش على حد أنه يعمل حاجة”.

وما أثار الجدل في تصريح صلاح أنه لم يتطرق إلى تحريم شرب الخمر في الدين الإسلامي فقد رأى منتقدوه أن صلاح “كان يحاول إرضاء الغرب بتصريح محايد بشأن احتساء الخمر”، قائلين إنه كان عليه “الجزم في حديثه بأن الكحول من المحرمات في الدين الإسلامي” فيما رأي البعض أنه تحدث بتلقائية ولا داعي لانتقاده لعدم تعرضه لتحريم شرب الخمر في الدين الإسلامي.

ودخلت داء الإفتاء المصرية على خط الجدل الدائر حول تصريحات صلاح عن شرب الخمر وكتبت عبر الحساب الرسمي في تويتر: ”عدم التفكير في إتيان الأشياء المحرمة عبادة في ذاته“.

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. صدمتي فيك يا ابو مكة مالهاش حدود
    خايف تزعل منك الغرب الكافر لما تقول ان الاسلام حرم الخمور ؟
    عرفت بقي الفرق بينك وبين ابو تريكة ؟

  2. المقابله كانت معاه بصفته لاعب كرة قدم في نادي بريطاني و أظنه يحمل الباسبور البريطاني مما يعني أنه حاليا مواطن بريطاني . أقصد تمت استضافته للحديث عن الكورة و عن حياته في الغرب و لم تتم مقابلته للحديث عن تعريف الدين الاسلامي الحنيف للغرب أو للسؤال و الاجابة عن أمور في الشريعه . أبو مكه كان عنده من الذكاء ما يكفي للاجابة عن هذا السؤال الغير بريئ حتى لا يهاجم من قبل الصحف البريطانية الصفراء و الغير صفراء و تكتب العناوين العريضه تطالب بالتأليب على المسلمين المقيمين هناك و تطالب بايقاف صلاح من اللعب . كلنا نحسبه انسان ملتزم بتعاليم دينه و نسمع عن أعمال خير كثيره يقوم بها بارك الله فيه . المسأله فيها سوء فهم و الله اعلم .

    1. محمد صلاح بيحمل الباسبور البريطاني ليه ؟؟؟؟ وازاااي ؟؟؟
      هي طنطا نقلوها المملكة المتحدة ؟

  3. رد ذكي ،الشعب المصري و دار الإفتاء ملهمش شغل غير انتقاد الناجحين

  4. صباح الخير Lulu ومدام أم حميد
    بصراحة لم أرَ في إجابته أي إجحاف بحق الإسلام، بل بالعكس هو حاول أن يقول لهم أنه لا يستثيغ الكحوليات. فلو قال أنه مُحَرَّم لاعتقدوا أنه مجبر على عدم شربه لأسباب دينية.

    أرى أنه إجابته أصدق وأكثر عفوية من نفاق بعض المسلمين المقيمين في دول أجنبية الذين يغيرون قبعاتهم حسب ما تقضيه مصالحهم

  5. من المفروض ان يكون الرد بطريقة محمد صلاح رده كان من غير زواق او فرد عضلات واعلان بأنه مسلم ملتزم قالها بضمير بأنه لا يشرب لانه لا يحب الشرب وهذا دليل على ان اخلاقه العاليه هذه ليس بسبب الدين الاسلام فحسب لاء بل انه تربي على قيم ومبادئ ولو هذه القيم التي تربى عليها لكان اندمج في المجتمع البريطاني وشرب وعمل كل المبيقات لانه في دوله تحلل كل شئ ولكن محمد صلاح انسان ملتزم بمبادئه حتى وهو في بلد غير مسلم ومن المفروض ان يحترم هكذا انسان لانه ملتزم بمبادئه واخلاقيه ليس فقط بسبب انه مسلم وانما بسبب المبادئ والضمير

  6. وما فائده ان يجبر المسلم على الالتزام بالدين الاسلامي خوفا من المجتمع والاهل وعندما تتاح له الفرصه بعيد عن المجتمع والاهل او عندما تزال عنه تلك العوائق تراه ينطلق وينسى الالتزام وينسى انه اصلا مسلم كما يحدث الان في المجتمع السعودي كانوا مجبورين على الالتزام بمبادئ الاسلام وكانت جماعة العمل بالمنكر والنهي عن المعروف يرهبون ويجبرون الناس بالعصا للصلاة في اوقاتها ولكن عندما جاء ابن سلمان وحصل الانفتاح واصبحت السعوديه نسخه من دبي الناس ماصدقوا حتى فتحوا الباب على مصراعيه واصبحت السعوديه دولة حفلات وسمر وطقطقه وترفيه وموديلات وهند قحطان وكثيرات غيرها فالذي يتربى على محاسبة الضمير والالتزام بالمبادئ والاخلاق بعيدا عن الترهيب والوعيد بالدين يكون الالتزام جزء من حياته وتربيته وترسخ في داخله وضميره اكثر من ان يربى على الاجبار والتخويف والترهيب والوعيد بالدين ليلتزم بالاخلاق والمبادئ ولذا نرى امثال محمد صلاح وهم في امان مهما تغيرت ضروفهم وبيئتهم فيبقوا ملتزمين طبعا هذا لا يمنع بأننا مسلمين وهذه المبادئ والاخلاق نتعلمها ونستنبطها من كتابنا العظيم

  7. ليس جواب ذكي ولا هم يحزنون . بما انني اعيش في بريطانيا منذ 20 سنة و اعمل معهم و اعرف المجتمع البريطاني جيدا جدا ، البريطانين يتفهمون جيدا و جدا ان الخمر حرام على المسلم و عندما يرون مسلما يشرب الخمر هم بانفسهم يستغربون لان البريطانين متفتحين جدا و متاثرين بالديانة الاسلامية، و كان بامكان محمد ان يقول حرام لديني اي لدينه فقط و هذه حرية شخصية و دينية لا البريطانين ولا الغرب يقدر ون ان يتكلم او يجادلوا بهذا الشيء ! كل المشاهير الرياضين الغير عرب داءما يتذكرون الخمر حرام ولا يشربه او اي شيء يحرمه الديانة الاسلامية ، بل يتفاخرون بقول ذالك و لم اراى اي نقاش من الاعلام البريطاني او الغربي بهذا الشأن . اصلا لو محمد شرب الخمر البريطانين انفسهم سوف يستغربون اولا لان هو مسلم من بلد عربي و ثانيا لان زوجته محجبة . و لكن محمد اصلا بعيد عن الدين و في حواراته العربية كاد كل كلامه خالي من شيء يتعلق بالدين الاسلامي ، مثلا كلمة ان شاء الله و باذن الله و الحمد لله و الله مصلي على النبي وووو الخ لان هذه الجمل تكاد تلاقي عند كل مصري حتى لو كانت رقاصة و كانه هذه الجمل اصبحت من تراثهم ، و لكن الا محمد صلاح لا ينطقها ولا اعرف لماذا !!!!!

  8. السلام عليكم اخ عبد الله . بس خليني اوضح شيء لك ، هذا الكلام مو صحيح تعرف ليش ، لان مثلا انا كشخص شرين سنة في بريطانيا اي اكثر من محمد صلاح بكثير و انا بطلعي اكره الخمر و ريحته و لا نفسي تذهب اليه بس راح اقول لك شيء بكل صراحة ا، انا مرات يصير لي ضغوطات نفسية و مشاكل لا ما لا احمل عقباها و انحرم من النوم و الحالة النفسية تسيء لدرجة الكآبة المفرطة و لو لا كنت مسلما لشربت الخمر و استعملت المخدرات فقط لانسى بعض من المشاكل حتى لو بضع من الثواني !!!!!

    و ازيدك من البيت شعر و كلام اقوى لو لم كنت مسلما لما تزوجت و كنت اسوي صديقة بدون وجعة راس و مسؤلية ! بس الاسلام يمنعني بالدرجة الاولى من هذا و ثانيا مبادءي و قيمي و عاداتي و تقاليدي ايضا يمنعونني و شكرا .

  9. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخ دلشاد انا قراءت تعليقك وتمعنت فيه ورأيت بأنك تتفق معي لانك في اخر الكلام كتبت و ثانيا مبادءي و قيمي و عاداتي و تقاليدي ايضا يمنعونني . وهذا هو الذي تكلمت عليه انه الاختلاف الذي بين امثالك من الملتزمين بالدين وبالمبادئ والاخلاق والقيم وبين غيرك من المسلمين الذين لا يملكون ولا تربوا على مبادءي و قيم و عادات و تقاليد فقط الذي يمنعهم هو الدين الاسلامي ولكن في لحظة ضعف وخصوصا في بلد غير مسلم ينسوا الدين ويقوموا بعمل الموبقات من شرب خمر وزنا وهذا هو الفرق بين من هو مسلم يمنع نفسه عن الموبقات بسبب الاسلام وبين المسلم الذي له مبدئ وضمير وقيم لانه أذا قل ايمانه في الغربه او في لحظة ضعف او شده فمبادئه وقيمه واخلاقه تمنعه من عمل اي فاحشه وشكرا على تعليقك تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *