>

أثار افتتاح ملهى ليلي يحمل اسم “مكة” بمدينة مورسية الإسبانية موجة غضب واستياء لدى الجالية المسلمة، تعيد إلى الأذهان أجواء التوتر التي عرفتها بلدان أوروبية عديدة بسبب الإساءة إلى الرموز الدينية الإسلامية.
وفضلاً عن حمله لاسم أقدس مدينة عند المسلمين، جاء الملهى الواقع ببلدة “أغيلاس” بتصميم خارجي مطابق لشكل مسجد تعلوه قبة خضراء، كما احتوى في الداخل على أقواس بنمط الهندسة الإسلامية العربية، ما جعل كثيراً من المسلمين يعتبرون الأمر استفزازاً فاضحاً لمشاعرهم الدينية

وقال عبد الكريم الهبري، الناشط بالجمعية الإسلامية في “لوغرونيو”، عاصمة إقليم “لاريوخا” شمال البلاد، إن “الجالية المسلمة لا يمكن إلا أن تندد بإطلاق اسم مكة على ملهى ليلي.”

وأشار إلى أن “الفعاليات الإسلامية بإسبانيا انشغلت بمواكبة الطقوس الرمضانية”، لكنها ستتحرك مباشرة الآن بعد نهاية شهر الصيام لبحث “سبل الرد وتعبئة الرأي العام ضد ما يمس الرموز الدينية للمسلمين.”

وكانت صحيفة “الأندلس بريس” الإسبانية الصادرة بالعربية قد نسبت إلى رئيس اتحاد الجمعيات الإسلامية بإسبانيا، محمد حامد علي، قوله إن “اسم مكة المكرمة مقدس بالنسبة للمسلمين لأنها تمثل قبلة كافة المسلمين، وفيها نزل القرآن الكريم.. وإطلاق اسمها على ملهى يشكل عدم احترام تجاه الإسلام والمسلمين.”

وتسربت المعلومات حول بناء الملهى قبل افتتاحه حين رفض عامل بناء مغربي مهاجر مواصلة العمل في المشروع بعد أن تبين له أن الأمر يتعلق بملهى ليلي، ونقل الخبر إلى عدد من مسلمي البلدة.

وينتظر أن يزيد فتح الملهى من التوتر الذي يطبع من حين لآخر أوضاع مسلمي إسبانيا الذين يبلغ تعدادهم مليون ونصف مليون شخص، أي نحو 3 في المائة من مجموع السكان.

وكان الرأي العام الإسباني قد انشغل مؤخراً بـ”عدوى” منع الحجاب التي انتقلت إليه من فرنسا، إثر طرد طالبة إسبانية مغربية الأصل من مدرسة ثانوية في ضواحي مدريد بسبب ارتدائها الحجاب.

وتعيش بلدة “ليريدا” أجواء ترقب على خلفية تهديد عمدة المدينة بإغلاق مسجد البلدة بدعوى تجاوز طاقته الاستيعابية من المصلين.

وغالباً ما تتحول القضايا المتعلقة بالوجود الإسلامي في إسبانيا إلى ورقة صراع بين القطبين الرئيسيين في السياسة الإسبانية، الحزب الاشتراكي والحزب الشعبي، خصوصاً على بعد أسابيع من الانتخابات المحلية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.



شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. بعملوا كل الي بيقدروا عليه وبستغلوا اي فرصة لحتى ييهينوا ديننا لكن شو ما
    عملوا احنا بزيد تمسكنا بدينا اكثر وبنقوى اكثر.
    (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)
    صدق الله العظيم.

  2. هذه بداية جديدة لحملات صليبية علي الاسلام ونحن نكتفي فقط بالتنديد والاستنكار فقط من لايغز نفسه لايعزه الله ياخوان الرد المفروض يكون بعهد جديد من الفتوحات الاسلامية معاصر يعني بنشر ديننا وتوضيحه لانه فيه الكتير ممن لايعرف عليه شي عن طريق المواقع المشهورة مثل الفيس بوك وتويتر والتاقد وغيرهم لانها مليئه باشخاص يشوهون صورته هذا هو واجبنا وهذا اضعف الايمان طيف ليبيا

  3. لاحول ولاقوة ا بالله..وصلت فيهن الوقاحة وقلة الدين لهيك أفعال فاجرة ..لايمتى الناس بدها تضل ساكتة والله ايد وحدة مابتزقف كل هالخنازير اللي عم تتجرأ عالدين الحنيف وحكامنا الكرام مانسمعلن صوت العمى ااااا

  4. الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    و لله الحمد
    الله أكبر كبيرا
    و الحمد لله كثيرا
    و سبحان الله بكرة و أصيلا
    لا إله إلا الله وحده
    صدق وعده و نصر عبده و أعز جنده و هزم الأحزاب وحده
    لا إله إلا الله و لا نعبد إلا إياه
    مخلصين له الدين و لو كره الكافرون
    اللهم صلي على سيدنا محمد
    و على آل سيدنا محمد
    و على أصحاب سيدنا محمد
    و على أنصار سيدنا محمد
    و على أزواج سيدنا محمد
    و على ذرية سيدنا محمد
    و سلم تسليماً كثيرا

  5. ماهاد اللي دابحنا نحنا العرب دايما شغلنا الشاغل مقارعة الحكام شي قليل لساناوراح نضل الدول النامية ومن أهم النواحي..فكريا..

  6. من المفروض ان المملكة السعودية والكل الدول الاسلامية تتخد اجراءات مششددة ضد الدي يحدث باسبانيا و الدول العنصرية ضد الاسلام و ليس اعمال فردية بل حكومات مع حكومات

  7. buenas
    estos es los rasistas españoles lo qui hazen esto vamos aver por qui no nos hazemos egual y nos quidamos bien
    esto lo primero toca los musulanes y el segundo los marruquies
    beuno esto en final nos los dejamos al dios por qui el puede hazer mas qui nosotros

  8. السلام عليكم جميعا أتمنى لكم قضاء أحلى أيامكم فى أيام العيد الجميله

  9. حسبى الله ونعم الوكيل
    مهما عملتوا الاسلام موجود
    الحمد لله على نعمو الاسلام
    اللهم اعز الاسلام والمسلميين

  10. حسبي الله ونعم الوكيل لا وكمان بيسموا الدين الاسلامي دين ارهاب هلا بدي حدى يقول مين الارهابي الاول والاخير احنا ولا همة لعنة الله على كل ظالم

  11. يتسكر موضوع حرق القران وينفتح موضوع الملهى الليلي والله الواحد مش عارف ويش يبو منا يعني خلصت الديكورات والتصاميم في العالم لحتى يسوه بهادا المنظر؟ وكالعادة لاتعليق حسبنا الله ونعم الوكيل…..

  12. (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)
    صدق الله العظيم.

    حسبى الله ونعم الوكيل,اللهم اعز الاسلام والمسلميين

  13. ■يوسف es beuno esto en final nos los dejamos al dios por qui el puede hazer mas qui nosotros ليش طالع بايدنا غير هيك يا أخي

  14. ماالذي نستطيع عمله أخت كارولينا….
    نور أهديكي تحية هذا المساء وردة تليق بأميرة نورت.

  15. وأنا أهديك باقة ورد جوريه تحمل أحلى تحيه تليق بالملك السعيد أمير الليالى الهنيه

  16. ازيكوا يا جماعه
    كل سنه وانتم طيبين
    ايه الخبر المستفز ده
    حسبى الله ونعم الوكيل

  17. هناك في الجزيرة العربية مكة البلد الامين والتى فيها الكعبة والتي يحج اليها الملايين من سكان الجنة ان شاء الله كل عام طلبا لرضا الله عنهم . وهنا مكتهم المملوءة بالخمور والتي يحج اليها سكان النار ! فما عليك يا مؤمن بالله ان تحدد اي المكتين انت تبعها . اغبياء ، وموعدنا وموعدهم يوم القيامة وهناك يكرم المؤمن ويذهب للجنة ، أما الثاني الثاني مرتاد مكتهم، فسيذهب الى النار ان شاء الله . فمن الرابح؟

  18. أى بنت فى الدنيا تحب الغزل
    لكن هذا الغزل كبير جداااااااا على فتاه مثلى

  19. من الواضح أنك غرقت فى بحر الكلمات ثانية
    أنا راحله الأن يجوز أعود فى المساء
    الى اللقاء
    أيها الملك السعيد

  20. نور الويندوز إلي عندي بالإسبانية وصفة الدردشة بتضهر عندي مربعات فقط

  21. أوك خلص ممكن انت تكت ايميلك هنا
    لأنى لا أستطيع أن أكتب أنا ايميلى هنا

  22. وقاحة الاسبان لا حدود لها
    و مكة بقعة طاهرة لن يدنسها عمل تافه و حقير كمن قام به

  23. ليس فقط الاسبان الوقحين ، فهناك عرب رجالا ونساءا يتمتعون بقدر كبير من الوقاحه ! ولن ازيد .!

  24. لا ابدا اختي وانا لا اتكلم عن عموم المسلمين او العرب ، انا اتكلم عن ما حدث في هذه الصفحة من شات ما كان له ان يحدث وبهذه الصورة .

  25. كلها استفزازات وتخطيطات صهيونية لقلب العالم رأسا على عقب، ولإحداث بلبلة بين المسلمين والمسيحيين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *