>

بدأت ميساء العمود ي في القناة الأولى في التلفزيون السعودي ، ثم انتقلت إلى “ام بي سي” لتحط أخير في قناة “الآن” حيث تقدم برنامج “اليوم” . و رغم أن دراستها الأساسية هي إدارة الأعمال وليس الإعلام فهي تعتبر أن مهنة الإعلام هواية أكثر منه دراسة . ولا تحب كلمة “مذيعه” فهي لاتذيع ما تقدمه بل لتعد وتقدم مادتها لذلك تفضل أن يقال انها “صحافية” فالصحافة كلمه شاملة . ميساء العمودي في حوار معها :

كيف كانت بدايتك مع الإعلام؟

بدأت مع التلفزيون السعودي -القناة الاولى ثم انتقلت الى مركز تلفزيون الشرق الاوسط واخيرا قناة “الان” . ودخلت هذاالمجال رغبة وحبا مني لهذه المهنه التي كنت قد قررت منذ ان كنت في الثالثة عشر من ان اعمل بها ..واذا كنت ستسأليني كبقية الصحفيين للأسف عن علاقة تخصصي الدراسي وهو إدارة الأعمال وتحديدا المحاسبة بالعمل الإعلامي فالاسباب مختلفه ..عدا عن ان مجال الاعلام لم يكن موجودا في جامعات الفتيات في المملكة . ومن رأي أن مهنة الاعلام ايضا هوايه ورغبه أكثر منها دراسه ..لي صديقة سعودية درست إعلام في الشارقه ،وهي الان لا ترغب العمل في هذا المجال بكل اشكاله لأها صدمت من طبيعة عمله الشاقة بعد تخرجها. إضافة إلى أن بعض المذيعات العربيات واللاتي لديهن جامعات متخصصه في المجال يعملن في الإعلام دون دراسته ..وعلى سبيل المثال هناك كثير من الممثلين العرب التقيت بهم وعرفت أثناء اعدادي للقاء أتهم أيضا دخلوا مجالا غير مجالهم مثل دريد لحام الذي درس العلوم الفيزيائية والكيميائية ، وبل امتهن التدرّيس ..فالفن والاعلام مجالات شامله لا تهتم لتخصصك ولا تأتي بالدراسه فقط.

ماذا عن انتقالك لقناة “الآن”؟

انتقالي لقناة “الآ”ن جاء بعد دراسه مطوله نظرا لان الهدف الرئيسي الذي قدمت له هو ان اتعلم واستفيد واعود لبلدي بخبرة اضافيه ..ورغم أن عرض “الآن” جاء منذ الأشهر الأولي لقدومي إلى دبي بعد ان التقيت رئيسة التحرير نسرين صادق في مؤتمر للإعلاميات في الأردن 2007 إلا أني لم اخذ الخطوة إلا بعد أن شعرت اني حصلت على خبرة جيده إلى حد ما في” ام بي سي” خصوصا عندما شعرت ان وضع التطور والتعلم قد توقف او تباطئ نتيجة الضغط الذي شهدناه في المرحله الأخيرة مع كثافة البرامج المباشرة ودخول طاقات جديدة للعمل ما جعل الأمر يشعرك انك تعمل وتعمل ولا تعمل ولاتتعلم .

هل تستطيع ميساء العمودي طرح قضايا جريئة تخص المرأة السعودية كقيادة السيارات والمحرم

وغيرها من الأمور في برنامجها؟

انت تتحدثن عن امرين تحديدا (قيادة المرأة للسيارة ..والمحرم )وهؤلاء الامرين تحديدا من أبرز ما يشغل بالي . واركز عليه. وكنت فعلا قد ناقشت فيه أشخاص مختلفين على الهواء ولكن بطريقة حيادية تظهر آرائهم ووجهة نظرهم التي اقتنع الى حد ما بها. كما وكنت أيضا قد شاركت برأي بعد ان طلب مني فريق إعداد برنامج على ” نيو تي في” مع الاستاذ طوني خليفه وتحديدا عن سبب خروجي وحياتي خارج السعودية وكنت وبكل شفافية قد علقت تحديدا عن هذين الأمرين..وأنا أعلم تماما أنها أمور نتجت عن عرف وتقاليد. خصوصا فيما يتعلق بقيادة السيارة وأنا اعلم ان هناك كثر من ينتقدون حديثي هذا لكن كل ما اطمح ان اراه يوما هو ان ارى الناس في بلدي يتركوا للاخرين الحرية . ويبتعدوا عن انتقادات بعضهم البعض ..فمعظم الأمور التي نواجهها خصوصا نحن الفتيات هي نتاج كلام الوسط المنافق الذي يحرم علينا حتى شرب الماء لو استطاع ..وكل من كانت تحرم وتحرض امي مثلا على عملي هاهي اليوم تسألها ان اساعد ابنتها للالتحاق بي وصدقيني كل ما افعله دائما هو اني اتمنى الخير للجميع ففي النهاية لا يصح إلا الصحيح

لماذا نجد ان المذيعات السعوديات يعشن خارج السعودية . هل هو بحث عن تنفس وحرية وهل

لازالت التقاليد والعادات والعباءة التي تقيد المرأة السعودية لذلك يهربن المذيعات إلى بيروت ودبي؟

العباءة لا تقيد المرأة السعودية ابدا ولا تشكل اي عبأ. هي زي تقليدي كالزي التقليدي الليبي أو السوداني أاو الموريتاني .وهنا في الإمارات لا تتخلى الفتيات في معظم الأحيان عن العباءة. وأنا أيضا ارتدي عباءتي بين الحين والآخر. وعندما تعتادين عليها تجدين أنك تتابعين الموضه لإختيار الأحدث وهذا ما آاراه حتى في الأجانب “الخواجات” اللاتي ترتديها مرة ..لكن العمل الإعلامي في السعودية فعلا صعب .فبدلا من ان تشغل بالك بالمواضيع والمواد التي يجب أن تقدمها تنشغل بأمور المواصلات . كيف سأذهب غدا للعمل؟ وكيف سأرد على من يحاول التقليل من اهمية مهنتي؟ وكيف اتفادى نظرات الناس من حولي؟ وكيف اقنع اهلي الخ..وربما من أكثر ما يزعجني عندما ارى صديقاتي من جنسيات اخرى كيف يُقدرن من قبل اهاليهن ومجتمعهن لعملهن في الإعلام أما نحن السعوديات ففي الاعلام وفي مجالات اخرى كثيرة نواجه النقد والنظرات وحتى الشتائم والشكوك في بعض الأحيان.
هل تصدقين بأن وجودي خارج السعودية لا يعيقه أي شئ فلا احد يطلب موافقة ولي الأمر، خصوصا أني تجاوزت الخامسة والعشرين ..لكن ورقة ووثيقه واحده ما تنقصني ولو كان معي لما اضطريت للجوء لأسماء كبيرة بالتدخل في حالتي وهي رخصة القيادة التي تطلبت ثلاث سنوات لاستخراجها أما جارتنا البحرينيات والكويتيات وغيرهن فلم يواجهن هذه المشكلة وهن اصغر مني سنا ويقدن سيارتهن بكل سهوله . دائما أقول لأصدقائي لو سمحت قيادة السيارة لعدت اليوم قبل الغد لممارسة مهنتي ولا تعرفين مدى امكانية عمل موضوعات جميلة من السعودية وعلى فكرة أمضيت ثلاث سنوات هنا في دبي دون قيادة سيارة بل قدتها لعام دون رخصة قيادة .لكن الحياة تبدو أكثر سلاسة فإن لم استطع القيادة تأتي صديقتي لنذهب سوية أو استقل تاكسي. وهو أمرمرفوض اجتماعيا ،على فكرة فالمجتمع السعودي لا يقبل ان اذهب لعملي مع التاكسي وحدي وإن كنت وحدي أو مع الصديقات فلا يمكن أن تتخيلي كم سيارة ستتبعنا وتضايقنا ..دبي او بيروت ليستا افضل من جده على سبيل المثا. يوجد اشياء كثيرة بل ان هناك الكثير من الأمور التي اشتاق اليها هناك لكن وان عولجت هذه المعوقات فستبقى دبي وبيروت مركزا للاعلام الذي انطلق منها في عالمنا العربي وإن كنت اود التعلم فهنا الطريق الأقصر وليس الاسهل .

هل استطاعت المذيعة السعودية ان تتجاوز نطاق المحلية وتنافس المذيعات اللبنانيات والمصريات؟

اذا نظرت للاستاذه منى أبو سليمان مثلا في برنامج قد لانستطيع تسمية عضواته بالمقدمات لكن ان نظرت لها وهي تحاور وتناقش وان تمعنت لاراءها لوجدتي أانها كانت من الأفضل وبروزها لم يكن فقط لأنها سعودية. بل لان العالم لم يكن في ذلك الوقت يدرك ان هناك سعوديات بثقافتها على سبيل المثال..عموما ان كان الاخرين يروا اننا كسعوديات لم نتجاوز نطاق المحلية . وان جنسيتنا هي السبب فدائما اذكر العالم اننا كغيرنا من دول الخليج واليمن وغيرها من الدول العربية لم يتواجد الإعلام ولا التلفزيون ولا الصحافه لم تتواجد في بيوتنا إلا منذ وقت قريب . وبينما لقيت ترحيبا في لبنان ومصر فور وصولها ..قذفت بالأحذيه- اكرمكم الله- في دول اخرى السعوديات لم ينجبن إعلاميات أو صحفيات وحتى لم يجدن في بيوتهن من امتهن المهنة هذه وهذا كفيل بأن نجد صعوبه في المنافسه..

يقال ان المذيعات

السعوديات يفرضهن

المعلن في البرامج؟

مضحك ما يقال. فماذا تقولين عندما ترين تلك البرامج التي يتشارك فيها المقدم السعودي أو السعودية مع مقدم أاو مقدمه من جنسية عربية .. وكأن السعودي أو السعودية لا يستطيعوا إدارة برنامج بأكمله ..ان كان المعلن يفرض فعلا هذا الأمر فلماذا هناك مئات السعوديين يعملون خلف الكواليس! يتعلمون ولا يجدوا الفرص..بصراحه ومن خلال عملي لم الحظ هذا أبدا .واعرف تماما كيف ظهر زملائي المقدمين والمقدمات على الشاشات وخصوصا فيما يتعلق في “ام بي سي” . واعرف المراحل التي مروا بها ومازال هناك عدد كبير يمر بها.

هل تفضلين أن يقال عنك مذيعة ام اعلامية؟ ولماذا؟

لا أحب كلمة مذيعه مطلقا ، وهي اتت في رأي ومعلوماتي المتواضعه من المذياع ..وانا لا أذيع انا اقدم ما أعد. أنا مقدمة ومعده والأفضل في رأي صحافية فالصحافة كلمه شامله وأنا اخرج لعمل اللقاءات والتقارير، وابحث في عملي.أاما الاعلامية فهي كلمة كبيرة بالنسبة لي وهذا ما استغربه عندما اقرأه في الصحف السعودية وهم يطلقون على مراسله لقب إعلامية .الإعلامية هي الكلمة الأشمل في رأي وتشمل جميع القطاعات في مجال عملنا المرئي والمسموع والمكتوب..(والله اعلم) وهذا ما اطلبه باستمرار من صفحه مجموعتي على الفيس بوك ان يغيروه لكن المسؤول عنها لا يقبل..

ما موقف عائلتك من اتجاهك للتقديم؟

اذكر تماما أول مرة سألت أخي المسؤول عني عن رأيه ، فتفاجئ بترددي وخوفي عند السؤال اذ قال لي انها مهنه جيده لطالما كانت في حدود المعقول دون جرح ديني او مبادئي..اما والدي رحمه الله فقد ابدى موافقته عندما اخبرته بالأامر وأنا في الثالثة عشرمن عمري. وكان سيدعمني بالتأكيد لو كان موجودا ..وأنا ادرك تماما اقتناع أهلي بأن لا خطأ فيما أافعل. لكن تختلف ارائهم بين الأمس واليوم بسبب المحيط الظالم الذي لا يرحم..ولا يتمنى التقدم أو النجاح لأحد.

كيف تتعاملين مع الانتقادات التي تطالك؟

صدقيني كل شئ في حياتي يسير على مبادئ واسس اكون مؤمنه بها أولا. ليؤمن من بعدي بها. ولا أهاب مناقشتها لأعرف الصح منها والخطأ ..هناك انتقادات دفعتني للإمام ليس خطوة فقط بل خطوات..وهناك انتقادات اخرى لم تسئ إلا لأصحابها الذين يقولون ما لايفعلون ..ابرزها انتقادهم لي على عدم ارتدائي الحجاب الذي هو في منظوري امر شخصي بحت بيني وبين ربي ولا علاقة لأحد به. وللأسف معظم النصائح تأتيني فقط كوني سعودية وأنا لا ارى ارتباطا بين هويتي وبين الحجاب و لن اضع نصف حجاب فقط لإرضاء الناس .عندما اضع حجابي انشاءالله سأضعه لإرضاء ربي.



شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. أعتقد من اسمها واسم عائلتها أنها من اصول عراقية … فتاة جميلة ، ولكنني لم اتابع بعد أي من أعمالها حتى أحكم عليها وعلى أدائها ، فلنترك الامر للمستقبل ان شاء الله …

  2. أصول عراقية !!!!!! عدراً أخي هل قرأت التاريخ العربي جيداً وتواريخ العوائل في الجزيره العربية
    هي من أصول حضرميه

    فأرجوا قبل تعليقك أن تقرأ جيداً

  3. يعطيها الف عافيه. والحقيقه نعم الانسانية.

    جمال داخلي وخارجي.

    هل تتمني ان تكوني مثلها
    وما هي طموح احلامك
    لو كنت في نفس الوضع تختاري الاعمال الخيريه على مستوى العالم
    ارجو قبول النقاش والمعذره على الازعاج

    ابو منصور -الخبر

    الجانب الاخر لحياة أنجلينا جولي

    The Other Side of Angelina Jolie

    لقد أصمت أسماعنا الفضائيات العربية ..بأخبار أجلينا جولي الفضائحية و كل ما يتعلق بخصوصياتها.. و حان الأن أن نعلم عن نشاطاتها العامة!!

    ثروة الفنانة أنجلينا جولي ناقصة عن حدها المفترض فثلث دخلها مخصص لمناطق العالم المنكوبة

    منحت مليون دولار لأحد معسكرات اللجوء الأفغاني في باكستان

    مليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود.

    مليون دولار لمنظمة الطفل العالمي

    .
    مليون دولار لمنظمة غلوبال إيدز أليانس.

    مليون دولار لمنكوبي دارفور.

    5
    ملايين دولار لأطفال كمبوديا… 100 ألف دولار لمؤسسة دانيال بيرل

    وستنشئ قريبا عيادة طبية لمكافحة الإيدز في أثيوبيا.

    وفي زيارتها الثالثة للعراق الشهر الماضي قدمت دعما مادياً ومعنوياً لمئات الآلاف من اللاجئين العراقيين داخل وخارج العراق

    يقال ان حوالي 20 مليون دولار (عدا الأطعمة والأدوية وغيرها) هي إجمالي ما تبرعت به خلال ثماني سنوات. وتنفق سفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على زياراتها التفقدية من جيبها الخاص

    .
    زارت مخيمات اللاجئين بلبنان. واللاجئين الصوماليين بكينيا. وزارت أفغانستان. الصومال. باكستان. دارفور. سلفادور. تنزانيا. سيراليون وغيرها بشاحنات محملة بملايين الدولارات وبمختلف أنواع الأغذية والأدوية والأطعمة… لا يتملك الفنانة، ولا تبدي، أي خوف من أمراض معدية أو اعتداء أو اختطاف أو إصابة بتفجيرات قد تشوه جمالها الشهير أو تسلبها حياتها. رغم أن هذه المصائب ليس أسهل من حدوثها في تلك الأمكنة المنكوبة سياسياً وطبيعياً.

    >

    >

    > >

    >

    .

    > >

    >

    > >

    >

    .

    > >

    >

    > >
    .

    >

    >

    .

    > >

    هل زار الفنانون العرب مخيما عراقيا ما؟ هل زار أحدهم تسونامي؟ دارفور؟ هل درى فنانو مصر عن معاناة الجار السوداني؟!.
    أكثر قضية يمكن لفناني العرب المشاركة بالحديث عنها حديثا رمزياً هي القضية

    !الفلسطينية ، ومع ذلك …..؟

    وهكذا تفكر نجمة هوليودية يمكنها قضاء أجمل الأوقات برفقة الملايين التي تنفقها على المنكوبين

  4. حضرمية خالصة وتقول سعودية .. السعوديات اشكالهم مو كذا ..لو سمحتي ياليتك ماتتبرين من اصلك الحضرمي اليماني .. الاحظ فنانات اليمن مثل اروى وهذي لاصقين نفسهم بالسعودية ليش ليش ياناس؟؟؟؟؟ كل واحد يحب نفسة ويحترم اصوله والا يهاجر مثلي للندن ويرتاح هاهاهاه انشر حبي الناشر !!

  5. انتى مغرورة واخدة مقلب فى نفسك يابنت لندن انتى ما لكيش أصل

  6. ارجو من الاخوة عدم اخذ الامور بصفة شخصية وعدم اهانة بعضكم الاخر حتى تكون الجريدة مكان راقي للكل لان لما تصير خلافات شخصية كثير من الناس يبتعدون,
    انشر حبي

  7. بنت لندن هي شكلها حضرمي وانتي عيونك زرق وشعرك اصفر انشر يا اشقرررررر انشر

  8. هههههههههههههههههههههههههههه
    بنت لندن غ ب ي ه كتيرا ليش يعني شو سبب الغباء
    انشر غباء انشر

  9. بنت لندن أكيد أخذت صدمة العرب ما يشرفهومش انها تكون منهم اللى يهرب أكيد عامل مصيبة أو خايف من حاجة أو حد ماسك عليه ذلة

  10. سلام عليكم
    نحن في عصر بحاجه الى كفاءه وخبرة لتثقيف وخاصة اولادنا الجيل الجديد
    اقترح من الاخوة والاخوات عدم التطرق بأنها سعوديه او يمنيه لاننا كلنا اولاد ادم وحواء وليس هناك فرق بين العربي الا بالتقوى وعليه ليس هناك تضيع من الوقت في تعليات ليس لها علاقة بما هو الاصل والكل يعرف اصله والرجاء احترام الاخت الفاضله ميساء وهذه الساحه خلينا نشوف الاخرين
    تحياتي لكم جميعا وبالتوفيق للمتالقة المذيعه ميساء ونتطلع الى المزيد من الانجازات

  11. اطلب من الاعلاميه ميساء العمودي ان تبين وتوضح اكثر ايش ترجع من العمودي لاننا فخود كثيره ونعرف بعضنا وتذكر اسمها كامل اذا كانت عموديه من جد اصل وفصل لان كثير من يدعون انتسابهم لهده القبيله العمودي ارجو الافاده والبحث عن الحققه

  12. اولا اوجه كلامي للاخ انور العمودي وعلى فكرة اسمك على اسم والدي ادامه الله وادامكم

    بالنسبة للانسة او السيدة ميساء العمودي فانا احييها على مسيرتها الاعلامية واحيي جهودها الجبارة وتعبها الكبير الذي اوصلها الى كل المجالات واتمنى ان لا تقف وان تكون دائما طموحة ومتقدمة في جميع المجالات

    اما عن باقي التعليقات فارجو احترام الغير وعدم كتابة كلام قد يجرح المشاعر وخصوصا اوجه كلامي للسيدة بنت لندن على فكرة شو مال شكلها اذا مو عاجبك شكلها يعني اشكال يلي تحبينها تكون احسن ماشالله عن ميساء تقولين قمر طالع في السعودية

    واخ انور العمودي انا اسمي بسام انو محمود العامودي من سوريا وانا سوري يقولون لي ونسمع من جدي رحمه الله باننا اصلنا من اليمن حضرموت فهل تستطيع ان تقول لي من اي فخذ انا
    وتقبلو احترامي للجميع

    انشر يا عزيزي

  13. شو هالهبل الي انتوا عايشين فيه ؟؟؟؟
    الله يوفقها ويستر عليها
    وللبنات الي يتهمونها انها مسوية مصيبة
    ترا حرام تقذفون بنات خلق الله هاي سمعة
    بييكم يوم وبيصير فيكم نفس الشي بيدقون في سمعتكم الارض فاتقوا الله
    اذا فيه شي مش حابينه في البنت وتبون تبغضونه ابغضوه في قلبكم ماله داعي حركات المدراس هاي
    شكلكم ختى اعدادي ما خلصتوا
    الله يهديكم بس

  14. بعدين شو سالفة الالقاب الي مغترين فيها
    ترا كلنا ابونا ادم وامنا حوا
    ماردانا ورا الا هالسطحية الي فيكم
    يارب لا تبلانا

  15. قلنا لكم يانورت
    ابتعــــــــــــدي عن اخبـــــــــار السعــــــــوديه ..
    شوفي بهالخبر ( اللي مايخص السعوديه بـ شي ” هذي اجنبيه وجنسوا اهلها عندنا “) شوفي مافي سعودي واحد علق على الخبر ( غيري ) s:
    تدرون يااهل هالجريده ان قراءك ليسوا سعوديين
    ركزوا على مواضيع واخبار تخص جنسيــــــــــــــــات قــــــــــــــراءك فقـــــــــط ( وانتم تعرفونهم زين )
    وابتعدي عن السعوديه ,, والا لازم يعني تجيب لنا الكلام , ونزعل ونزّّعل غيرنا بـ ردودنا على ردودهم ( الخاره )

  16. ■بنت لندن في كانون ثاني 5, 2010 |
    حضرمية خالصة وتقول سعودية .. السعوديات اشكالهم مو كذا ..لو سمحتي ياليتك ماتتبرين من اصلك الحضرمي اليماني .. الاحظ فنانات اليمن مثل اروى وهذي لاصقين نفسهم بالسعودية ليش ليش ياناس؟؟؟؟؟ كل واحد يحب نفسة ويحترم اصوله والا يهاجر مثلي للندن ويرتاح هاهاهاه انشر حبي الناشر !
    ——————————
    طيب يا بنت لندن مهم نصف الخليج واكثر تجارهم من اصول يمنية ومضى عليهم سنوات ومعضمهم انولدوا هناك
    —————-
    كل واحد يحب نفسة ويحترم اصوله والا يهاجر مثلي للندن ويرتاح هاهاهاه انشر حبي الناشر !
    ودي توضحي لى هاي الجملة؟؟؟؟؟؟
    ——————-

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بدايه أرد على البنت السعوديه التي استعارت اسم ( بنت لندن )
    يابنت لندن
    العمودي أنتِ لا تعرفِ عنهم شئ فآمل عدم التعجل وتوجيه كلمات عشوائيه سطحيه
    العمودي ليست قبيله حضرميه عرقاً ونسباً بل نسبه لأرض حضرموت يقال عن العمودي حضرمي أما العمودي فهو موجود في أرض الحرمين من قبل أن تأتي أنتي ومن أعقبك ومن قبل الحكم السعودي ادام الله عزه الذي منحك ومنح غيرك أسمه فأصبحتي سعوديه نسبه لـ آل سعود
    العمودي بكري مكي ومدني قرشي النسب اسمه واغل في القدم في اراضي الحجاز وابصم بالعشره أنه يتعدى إسم قومك وقبيلتك أنتشاراً وأقدميه على مستوى الجزيره العربيه وخارجها لهم ذكر في الحجاز واليمن وحضرموت ودول الخليج والشام فلسطين والادرن وافريقياو تركيا وشرق آسيا والهند وباكستان وأغلب دول العالم

    اما ما يخص المذيعه ميساء هي تمثل نفسها وتعكس تربيتها ونشأتها وهذا أمر يخصها وحسابها على الله هي و ولي أمرها ، هي أشركت اسم العمودي في مهازلها الاعلاميه ولا يعني ذلك أنها من العمودي بل خسئت وخابت فهي لا تمثل حتى خادمه سيرلانكيه في بيت عموديه أو سعوديه

  18. طيب انت تقول ان العمودي بكري مكي وقرشي وليسوا حضارم
    طيب ايش تقول في باعثمان العمودي0 لقط لقط لوسمحت
    هههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *