>

حمل نشطاء بـ”الفيس بوك” فيديو على “اليوتيوب” مسؤولية إشعال الاحتجاجات القبطية التي شهدتها مصر، مساء الأحد، في قلب العاصمة القاهرة، وأدت إلى اشتباكات بين الجيش والمسيحيين، ما أسفر عن سقوط قتلى وعشرات المصابين.

الفيديو المثير للجدل يظهر فيه أحد رجال الدين المسيحي ينتقد بحدة تعامل الجيش مع الأقباط. ورغم أن الفيديو لم يشاهده على موقع “اليوتيوب” منذ رفعه يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول سوى 29 ألف مشاهد، فإن الشباب على موقع “الفيس بوك” روجوا له في عدة صفحات مختلفة بعد اندلاع أحداث “ماسبيرو”، كأحد الأسباب التي أدت إلى هذه الأحداث.

وتضمن “الفيديو” محاضرة للقمص “مكاري يونان” من الكنيسة المرقسية بالقاهرة يصف فيها تعامل الجيش مع الأقباط بـ”العنيف”، ويرى القمص أن هناك تفرقة من الجيش في التعامل بين المسلمين والأقباط، بدليل استعماله القوة في تفريق مظاهرات الأقباط، وهو أسلوب لا يستخدمه مع غيرهم.

وأشار القمص إلى ما سماه بـ”السلوكيات المتخلفة” التي لا تليق بمصر الثورة، عندما سب أحد أفراد الجيش شابًا قبطيًا بوصفه بـ”الكافر”، خلال تفريق وقفة احتجاجية للأقباط عند منطقة ماسبيرو يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتساءل: “هل يفعلون ذلك مع إمام الجامع الذي يحرض على قتل المسيحيين؟”.

ويرى عاشق تراب الوطن على صفحة 25 يناير ثورة الغضب أن الكلام الذي يتضمنه الفيديو تحريض صريح على العنف، وقال: هل معنى إساءة أحد أفراد الجيش، أن الكل مسيء”، وأضاف: “من أخطأ يعاقب، ولكن بلاش نغمة التعميم”.

من ناحيته، طالب خالد صبري على الصفحة نفسها بمراجعة التعليقات الساخنة التي شهدها الفيديو على موقع اليوتيوب، وقال: “كل التعليقات تكشف احتقانًا عند الأقباط”.

وطالب محمد مهدي بمراجعة مثل هذه الفيديوهات قبل وضعها على موقع اليوتيوب أو غيره، وقال: “المحاضرة دي قالها القس داخل الكنيسة، لكن اليوتيوب نشرها ليشاهدها أضعاف من استمعوا لها داخل الكنيسة”.

تأتي هذه الاحتجاجات التي شهدتها منطقة ماسبيرو استجابة لدعوة الكتلة القبطية إلى ما سمي بـ”يوم الغضب القبطي” بست محافظات مصرية هي القاهرة وأسوان وأسيوط والمنيا والسويس والإسكندرية، اعتراضًا على أحداث فتنة طائفية شهدتها إحدى قرى الصعيد بجنوب مصر، وإدانة لفض اعتصام الأقباط بالقوة أمام منطقة ماسبيرو وسط القاهرة يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، وتحولت هذه الاحتجاجات إلى اشتباكات خلفت قتلى وجرحى من الجيش والأقباط عندما حاولت قوات الأمن فضها بالقوة.



شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. ين التحريض هل عندما يقول الكاهن بأن الرب يدافع عنكم وانتم صامتون او عندما يقول احنا مش بتوع حرب وسلاح ،اما عن التفاصيل الاخرى من اعتدأت وحرق كنائس وتحريض ,كلنا نعلم ونسمع عن الاحداث الطائفية من تفجير وهدم الكنائس فأين المحاكمات

  2. والله لو ولعوها اول اللى هيتحرق بالنار هما انا بصرحه مبحبش الغباء واللى بيحصل منهم دا منتها الغباء السياسى والدينى وكل انواع الغباء هوه كل ما يحصل حاجه نروح نعتصم عند التليفزيون هو التليفزيون هوه اللى هيجيب الحقوق دلوقتى انتوا عايزنها تولع ممكن بس انتوا اللى هتندموا والله انتوا اللى هتندموا ومفيش لا امريكا ولا غيرة هينفع النار لما بتولع صعب انك تطفيها خالوا بالكم انتوا 5./. امام 95./. بيعملوكم احسن معامله فبلاش تستفذوا حد الله يخليكوا وسيبوا بقى البلد تعدى الفترة دى على خير

  3. هذا القص افاق وعميل ولست اول مره يحرض بسطاء مسيحي
    مصر وما ان تشتعل نار الفتنه هو اول من يذهب ويترك البلد
    ويقبل اقدام اسياده الامريكان واليهود من اشترو ولائه اتفوا
    على كل عمل وخائن .

  4. العصا لم عصی ، ولله دول مش حیجیبوها لبر الی ، یاخدو علی دماغهم بلبلغة ،

  5. allah oa kbaar la ilaha ila allah mohamed rasoul allah……………hadi fetna min fetaan lyahoud oa america.7asbiya allah wane3ma lwakil………..

  6. 3issa 3alayhi salam kan rasoul we7na lmoslimen ben amin menou enou houwa rasoul ..yanas ta9ou allah abli mayenzil gadabou 3alikoum………….choftou houssni mobarak kan fin wasal nafsou fin..ena lah monta9im yozilo man yachaae.wayou7ibo man yachae…………….yanas ita9ou allah jala jalalouh

  7. ■أحمد المصرى في تشرين أول 10, 2011 | هذا القص افاق وعميل ولست اول مره يحرض بسطاء مسيحي
    مصر وما ان تشتعل نار الفتنه هو اول من يذهب ويترك البلد
    ويقبل اقدام اسياده الامريكان واليهود من اشترو ولائه اتفوا
    على كل عمل وخائن .
    asalam a3la man itaba3 al huda
    akh Ahmad al masri kalamak mazbut
    wa lakini uhib an adif ileihi ma a3lam wa huwa ma yehsal huwa itifaqiyah beina alqis wa america li wujud sabab li al tadakhul wa al dukhul ila Masr wa ihtilaliha wa nahbi kheiratiha kama fa3lu fi al sabeq
    Allah yihmiki ya Masr min kul al khawanah wa aba3d Allhoma al amrikan wa al baritaniyin a3nha ya Rab

  8. الاقباط الله يهديهم وخصوصا رجال الدين عندهم مستغلين كل حدث لاثارة الفتنه والتباكى بأنهم ضحيه حتى يكسبوا رضا أمريكا للحصول على حقوق اللجوء فى أمريكا !!!
    وبمجرد أن يصل لامريكا يلجأ لكنيسه وبعد شهر يفتح قناة إذاعيه أو تلفزيونيه ويشتغل سب وشتم فى الدين الاسلامى ونبيهم حتى يكمل عليه الرضا من الغرب الاستعمارى !
    وأمريكا تدعمهم دعم لا محدود ليس حبا فيهم وليس حبا فى الحريه أو العداله ولكن لتحقيق مصالحها الشخصيه من خلال هؤلاء الاشخاص !
    ما فيه مشكله فى الارض إلا وخلفها رجال الدين بمختلف الديانات لانهم أنانيين يركضون لمصالحهم الشخصيه من خلال تحريك المساكين فى الشارع !

  9. awlaan el keheeen howaa mish 3ameeel ….sanyaaan laaaw entuuu 3aandkooom daaam w betfahmuu mish haa teshtimuuuu…..salsaan min 2aaal eny e7naaa 5% only e7naa ktaaar min kedaaa ….baaas e7naa elahnaa el 5aal2naaa 2aaa2waa min ayyy 7aaad ……mish el 3aaadaad el hay7mykoooom yaa gahlaaaaaa yaa 3aaraab yaa zebalaaaaa naaas betmooot koll youm besabab gahlkooom ….naaas feeel kenisaaa betnaady beee 2esm rabenaa leeeih yet2tluuu haaa yaa klaaaab

  10. 3issa 3alayhi salam..rasoul min 3endi allah …..winto ya a9aawm bet olou ena lmasi7 ebn allah …………3issa 3alayhi salam etbaara minkoum ila yawmi din li ana 3issa laysa ebno allah bal rasoul……….besmi lah ra7man era7im……9oul houwa allaho a7aad allah osamad lam yalid walam youlad walam yakoun lahou kofo an a7aad……..sada9a allah ol 3adim
    allah yanta9im min america o esrail…09semo bilah 7ayeji youm tedamar america wel yahoud…9arib 7ayadamarou min 3endi allah….ina allah monta9immmmmmmmmmmmmmmmmmmmm

  11. إن فساد ثلاثون سنة من حكم مبارك لايمكن أن يتم مسحه في يوم وليلة فهناك مازال في مصر مجموعات فاسدة من أيام حكم مبارك وليس من السهل القضاء عليها أو جعلها تنخرط في المجتمع العادل الحر . ومابال الأقباط تنطلي عليهم الحيلة وينخرطون في فتنة ستحرقهم قبل أن تحرق غيرهم . إنهم مصريون مثل جميع أبناء شعب مصر ومصيرهم واحد ، لذلك يجب دعم مساعي الحكومة للوحدة الوطنية والحرية .
    وما أستغربه مواقف المجلس العسكري الحاكم وتباطؤه في إتخاذ الحلول وكذلك لاحظت بتاطؤه في إصدار القرارات الإصلاحية حيث لايقوم بإتخاذ خطوة غلا بمظاهرة مليونية . وأقولها بصدق لدي إحساس أن جماعة المجلس العسكري وعلى رأسهم المشير مازال ولاؤهم لحسني مبارك ويتسترون على فساد سنوات حكمه .

  12. إن فساد ثلاثون سنة من حكم مبارك لايمكن أن يتم مسحه في يوم وليلة فهناك مازال في مصر مجموعات فاسدة من أيام حكم مبارك وليس من السهل القضاء عليها أو جعلها تنخرط في المجتمع العادل الحر . ومابال الأقباط تنطلي عليهم الحيلة وينخرطون في فتنة ستحرقهم قبل أن تحرق غيرهم . إنهم مصريون مثل جميع أبناء شعب مصر ومصيرهم واحد ، لذلك يجب دعم مساعي الحكومة للوحدة الوطنية والحرية .
    وما أستغربه مواقف المجلس العسكري الحاكم وتباطؤه في إتخاذ الحلول وكذلك لاحظت تباطؤه في إصدار القرارات الإصلاحية حيث لايقوم بإتخاذ خطوة أو قرار إلا بمظاهرة مليونية . وأقولها بصدق لدي إحساس أن جماعة المجلس العسكري وعلى رأسهم المشير مازال ولاؤهم لحسني مبارك ويتسترون على فساد سنوات حكمه فمشاركتهم حسني مبارك بالحكم لثلاثين سنة وعدم تدخلهم لصالح الثورة فور إنلاعها وتفرجهم على ماحصل في موقعة الجمل وغيرها له دلالاته .

  13. Rabna Yassou3 el Massi7 ibn allah yer7am el chouhada2 we ysabar ahlahom we Ya rab y3em el salam bel 3alam .enta ya rab 2adir 3ala kol chay2. we 2ib3ad el char we el zolom we el 7eked we el 2azia we kol 2a3mal el ijram 3an el 3alam ne7na bi7aja 2ila salam, la 2ila ijram we zolm. Amiiin

  14. min yasou3 min ebn allah .wallah ana machfaa9 3alikom enakom fe dalalin mobin……..o9ssemo bilah ina lmasi7 mech ebn allah………….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *