>

أظهر استطلاع عالمي للرأي أن واحدا من كل أربعة أشخاص معظمم من الشباب يعتقدون أن المرأة مكانها المنزل. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته “رويترز” و”معهد إيبسوس”، ونشرت نتائجه عشية اليوم العالمي للمرأة وشمل أكثر من 24 ألف بالغ في 23 دولة، أن أشخاصا من الهند (54 %) وتركيا (52 %) واليابان (48 %) والصين وروسيا والمجر (34 % لكل منها) وكوريا الجنوبية (33 %) يتفقون على الأرجح على أنه يجب ألا تعمل المرأة.
وربما كان من المدهش أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما كانوا الأكثر تأييدا لهذا الرأي على الأرجح وليس الجيل الأكبر والأكثر تمسكا بالتقاليد، لكن غالبية من شملهم الاستطلاع ونسبتهم 74 % يعتقدون أن مكان المرأة ليس المنزل بكل تأكيد.

وسائل الإعلام في الأردن تحت قيادة النساء

وفي تقليد بات سنوياً في الأردن، تتولى النساء منصب رئيس التحرير في وسائل الإعلام الأردنية ،وذلك كأحد أشكال الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الإثنين. وأعلنت صحيفة “الغد” اليومية عن تسليم رئاسة التحرير للمحررة في الصحيفة منى شكري، فيما أعلنت صحيفة “الرأي” وهي كبرى الصحف اليومية الأردنية عن تسليم رئاسة التحرير للصحافية هلا العدوان، و تسلمت أمان السائح منصب رئاسة التحرير في صحيفة “الدستور”. ولم يقتصر الأمر على الصحف اليومية فقد تسلمت رنا القصاص رئاسة تحرير وكالة الأنباء الرسمية ” بترا “.
ووفق القائمين على هذا التقليد فإن الهدف منه تكريم المرأة في يومها وذلك على الرغم من أن وجود النساء في المناصب القيادية العليا في المؤسسات الإعلامية التي يعملن بها لا تتعدى نسبة 1% بحسب دراسة الاتحاد الدولي للصحفيين ،التي ستعلن في العاصمة البحرينية لمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي. وأعدت الدراسة سهير جرادات مندوبة مجلس نقابة الصحافيين الأردنيين ضمن برنامج مساواة النوع الاجتماعي في الإتحاد الدولي للصحافيين.
وأوضحت الدراسة أن تمثيل النساء في نقابة الصحافيين لا يتجاوز الـ19 %، وعددهن 154 من إجمالي عدد أعضاء نقابة الصحافيين وهو 808 صحافي وصحافية. وتتوزع الصحافيات الأردنيات على معظم وسائل الإعلام من صحف يومية وأسبوعية وتلفزيون، إذ تعمل 70 % من في صحف أو وكالات أنباء، أما النسبة الباقية فتتوزع على الدوائر الإخبارية في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.
ويضم مجلس النقابة، امرأة واحدة وصلت عن طريق الانتخابات الحرة من أصل 11 عضواً أي ما نسبته 9 % من العدد الكلي، وتكرر ذلك 7 مرات منفصلة من أصل 37 مجلسا من عمر النقابة.

بن علي يصف المرأة بـ”الحصن الحصين” ضد تيارات الرجعية والتطرف

وصف الرئيس التونسي زين العابدين بن علي المرأة في بلاده بأنها رمز الحيوية والحداثة في المجتمع، و”الحصن الحصين” ضد تيارات “الرجعية والتطرف”. وقال بن علي في رسالة بعث بها اليوم الأحد إلى عزيزة حتيرة رئيسة الإتحاد الوطني للمرأة التونسية لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الإثنين، إن تونس كانت سباقة في وعيها المبكر بقضية المرأة بفضل ما ظهر فيها من حركات إصلاحية رائدة.
وأشار إلى أنه بادر منذ الأيام الأولى من تغيير السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1987، بوضع منظومة متكاملة من التشريعات الإجتماعية التي تناولت “تكريس حقوق الإنسان في أوسع معانيها وأنبل غاياتها من أجل حفظ كرامة الرجل والمرأة على حد سواء وتكريس مفهوم المساواة والشراكة بينهما في الأسرة والمجتمع”. واعتبر الرئيس التونسي في رسالته التي نقلها مساء اليوم التلفزيون الحكومي، إن “المرأة التونسية استكملت في زمن قياسي حقوقها واقتحمت ميادين الفعل واثبات الذات في مختلف أوجه النشاط والنضال وفي شتى مواقع المسؤولية والقرار حتى أنها أصبحت اليوم رمز الحيوية والحداثة في مجتمعنا وحصنا حصينا ضد تيارات الرجعية والتطرف”.
ولفت إلى أنه إذ يحق للمرأة التونسية أن تفتخر في هذا اليوم العالمي للمرأة بما تحقق لها من مكاسب وإنجازات وبما تمارسه من أدوار ومسؤوليات، فإنه يحق أيضا للشعب التونسي أن يعتز بما يسود مختلف أفراده وفئاته وأجياله من تماسك وتوازن وتكامل، تعتبر أنفس الفضائل التي يملكها في رصيده الاجتماعي والسياسي.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. المرأة مكانها في اي مكان يحتاج لها وتستطسع ان تؤدي رسالتها وتخدم مجتمعها ودينها من خلاله…
    مادا تفعل المرأة المتفرغة في المنزل؟؟!!

  2. شفتو كلها دول شرقية … يعين انا عندي نظرية احاول اثباتها علميا وهي تقول كلما اتجهت للشرق كلما اتجهت نحو تخلف اكثر ! طبعا اكيد ارجال العرب نسبتهم 70% مع بقاء الست بالمنزل و 30 %الباقين ضد بقائها بالمنزل لانها لو بقيت في المنزل مش حايكلو … عشان نصهم نايمين ويتكلو علا نسوانهم … جتهم اكبر داهية في الحيــــــــاه!

  3. نعم, المرأة مكانها البيت وبالتحديد المطبخ, هيا أيّها النساء اخلعوا عنكم ثوب الاسترجال وارجعوا الى المطبخ واتحفونا بانواع الطبخات من ايديكم, نسوان آخر زمن يريدون يعملون, عملكم في المنزل كنس ومسح وغسل وطبخ واللي يتمناه قلبكم, هاهاها
    رسالة من سيّدة حاقدة

  4. صحيح بن علي وغيرك الحرية والتقدم هي التعري اما الاحتشام والتخلق فهو التطرف والرجعية لهذا منعت الحجاب واضطهدت المتحجبات قمة الحرية
    والله ما مودينا الورى ومخلينا متخلفين غير فلسفتكم

  5. من يعتقد هكذا عن المراءة عبارة عن غيور من انجازات المراءة ويخاف من منافستها
    اصلا نساء هذا الزمن احسن من الف الف رجال

  6. مره لا تعرف تطبخ ولا تكوى ولا تغسل , بس تاكل وتنام شنو فايدتها بالبيت !!
    بالعربى حريم لا تنفع لا طبخ ولا شوى ؟

  7. THE WOMAN IS HALF OF COMMUNITY AND IF YOU
    NEED GOOD GENERAtion. GET A GOOD WIFE
    THIS WHY I AGREE 75% the right place for the
    Lady is her home.
    ………
    All that after she graduate.

  8. ان المرأة المتعلمة والمثقفة هي التي تعرف ان تربي اولادها وليس الجاهلة وانا بدوري لاارفض المرأة ان تعمل ولكن اذا خليت من تربية الاولاد…. الاطفال محتاجيين الى الام خاصة في هذه المرحلة ولاأومن بتربية االاطفال من قبل الاهل او الدادة….ان الحياةالصعبة الراهنة تركت النساء ان تعمل خارج البيت…؟

  9. ربع سكان العالم يعتقدون أن مكانها المنزل!!!
    تعليق سريع:
    وستتغير الجملة اعلاه الى “كل العالم يعتقدون أن مكانها المنزل”.. عندما ياذن الله بالفرج لامة الاسلام ،وتعود الى الدنيا دولة الاسلام ،التي يقول دينها عن المراة” ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت وعرض يجب ان يصان”…
    لا سلعة او دمية يلهى بها وتستثمر لجذب المال!!!!

  10. ابن عطيات يا اهبل..لسه بردو منسون يا خ ن ف س!!
    هاهاهاها…
    انت واحد ن ج س قاعد على النت ليل نهار فاكر نفسك هتحرر البلاد لو انت فعلا شئ كنت نزلت اشتريتلك سلاح وروحت تحارب بدل ما انت قاعد جربان بتكتب من ورا شاشة كمبيوتر جتك ال ق ر ف واللى ييجى فى صفك تمدح فيه واللى يعارضك تسب فيه, هى دي حقيقتك يا فاشل خ ن ف س وشايب واكيد واحد فاشل فى حياته والدليل انك عاطل وطردوك من الشغل لسوء سلوكك وسمعتك ..
    يلا اتف عليك انت وامك بعدين يا عاطل يا منسون يا وهابى انتى واختك بن لادن يا حلوتين..lol..
    i’m on vacation and i’m going out of state for a couple of days
    اهزأك لما ارجع يا ن ج س يا فاشل. اوعى تفتقدنى وتفتقد تهزييئ لك , هعوضك لما ارجع انشاءالله, والله بحس بأنتعاش لما بهزأك هاهاها ..اوعى تموت قبل ما ارجع…هاهاهاهاي
    يلا بااااااي :D…

    P.S
    اتنسون يا منسون هاهاها..شوفك بعدين يا صديقى هاهاهاها

  11. الى القائلة”مادا تفعل المرأة المتفرغة في المنزل؟؟!!
    اقول ان المسلم الصادق في ايمانه ،يجعل مرضاة الله هي الاساس في كل اعماله ويسعى من كل الاعمال الى نوال رضوان الله ،ودخول جنته والنجاة من ناره.. ولذا فالمسلم الحق يرى ان الدنيا دار ممر ،وليست دار مقر، لانه فيها ليس اكثر من عابر سبيل ،لا يعلم متى ينتهي سفره، وينتقل الى الدار الحق دار الحيوان….
    والمراة المسلمة بحق هي التي تسمع لكلام اسلامها وتطيعه، ولا تسمع لكلام عببيد العباد او تسمع لمزاجها واهوائها… والخلاصة خلق الرجل المسلم للجهاد في سبيل الله بكافة الوسائل ،لرفع كلمة الله وجعلها هي العليا…
    ودور المراة الحق في الاسلام ان تكون وراء هذا الرجل العظيم، ليتمكن من القيام بواجبه، فان فعلت نالت اجره دون ان تخدش بشوكة…..
    هل يكفي الجواب ام هل من مستزيد!!

    وعن حصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه و سلم فقال لها أذات زوج أنت قالت نعم قال فأين أنت منه قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه قال فكيف أنت له فإنه جنتك ونارك
    رواه أحمد والنسائي بإسنادين جيدين والحاكم وقال صحيح الإسناد
    صحيح الترغيب والترهيب للعلامة الألباني

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحصّنت فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ بَعْلَهَا، دَخَلَتْ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَتْ) رواه ابن حبّان (1296) وَصححه الألباني فِي “صحيح الجامع” (660).

    1838 – ” خير النساء التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا مالها بما يكره ” .
    قال الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” 4 / 453 :
    رواه النسائي ( 2 / 72 ) و الحاكم ( 2 / 161 ) و أحمد
    ( 2 / 251 و 432 و 438 )

    ( 3490 ) ( الصحيحة ) لا آمر أحدا أن يسجد لأحد ولو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها السلسلة الصحيحة للعلامة الألباني

  12. انا لست ولم اكن في حياتي صديقا لاي ساقط او ساقطة….والسلام!!!

  13. الى السائلة”مادا تفعل المرأة المتفرغة في المنزل؟؟!!
    الرد:
    تقر في بيتها وتربي ابناءها على الحياء وحسن الخلق ،والالتزام باوامر الله ونواهيه ،وتحسن التبعل لزوجها، لتنال رضا الله ،وتتمتع بالجنة التي لاتعدل لحظة من لذتها كل اموال الارض ومتعها!!

  14. صحيح كلامك اخ احمد عطيات.لانو اذا فهمنا كلامك بالمنظور الاسلامي بتكون ربة بيت معززة مكرمة اما بالمفهوم الثاني رح نعتبرها مثلها مثل اي قطعة نستعملها كيفما نشاء

  15. كلامك صح اخ احمد ياسبحان الله جنة المرأة منزلها واجمل عمل لها هو الامومة

  16. رسالة المراة في الاسلام:
    رسالة المراة في الاسلام كرسالة الرجل وهي العمل على اعلاء كلمة الله اما الرجل فعمله الجهاد بكافة اشكاله ،واما المراة فعملها الوقوف خلف الرجل وصيانة بيته واولاده وحسن التبعل للزوج …
    اما محاولة المراة اخذ دور الرجل فهو واعتراض على اوامر الله وحدود الله التي يجب على كل مسلم ومسلمة الوقوف عندها وعدم تجاوزها!!
    فان قام الرجل بواجبه -الذي اغلبه خارج البيت -وقامت المراة بواجبها الذي- اغلبه داخل البيت- ارضى كلاهما الله ،ورضي عنهما وادخلهما جنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين- اي الطائعين لاوامر الله -ونواهيه….. اما اذا حصل العكس فارادت المراة ان، تتديك، والرجل ان “يتدجج “فالنار التي وقودها الناس والحجارة التي اعدت للكافرين بانتظار المسترجلات والمخنثين!!

  17. ياجوجو عيب عليكي يطلع منك هادا الكلام شو قصتك
    شكرا لولو…. فهل من راغب اخر او اخرى في تلقي شكري قبل ان ينفذ صبري من جديد؟؟؟!!!!

  18. واقول زيادة على ماسبق : ان خدمة الدين والمجتمع او اي عمل اخر لاتكون بناء على مزاج الشخص وهواه ،بل تكون كما مر الله ،.فالله وحده- بالنسبة للمسلم الحق- هو من يقرر الكيفية التي يخدم الرجل المسلم او المراة المسلمة بها دينه ومجتمعه…. اما اتباع الهوى فلا ينفع المسلم عند الله ،لان من عبد الهوى عصى الله ،ومن عصى الله غضب عليه وجعل النار مثواه….!!

  19. أعتقد يا جوجو أنكى تتجاوزى حدودك بمراحل مع ابو المنذر ، فما الداعى لمثل هذا السب والشتم بهذا الموضوع ، هذا الكلام لا يصح مطلقاً ، وهو تجاوز فى غير محله ، ولو كان هناك شىء بينك وبين أبو المنذر ، ليكن فى محله ووقته أو ردا عليه ، وليس السب لمجرد السب أو الإنتقام ، فنحن ندخل لنعلق بهذه الموضوعات ، ونجد سب من طرف واحد ورد من الطرف المهان بلا داعى ، وهومالا يتفق مع العقل ولا أى دين ،،،، أرجو أن تكونى بنت مصرية جدعة ، إذا كنتى بالفعل مصرية ، ولا تكونى بهذا اللسان الجارح ، فعدم رد الشخص عليكى ، لا يعنى أن تتمادى فى سبه ، والإنسان عندما يصفح ويعفو ، تعلو قيمته لدى الآخرين ……………….

  20. لا الله يخليك من اجل هاذ الدين لي بتدافع عنوا و غيرتك عليه .خليك كبير و لا ترد عليها اصبر ان الله مع الصابرين لك الاجر .حتى اذا رضيت بنفس الاسلوب طيب شو اخرتها .بعدين بس تهدأ بعضبك ضميرك لا تخلي الشيطان يلعب بيك مثل ما لعب فيها و فقدت سيطرة على اعصابها .ادعيلها بالهداية .من اجل حبيبنا و سيدنا رسول الله عليه افضل صلات و سلام

  21. شكرا يافارس وشكرا يا شيكو وشكرا سلفا لكل من يجرؤ على قول كلمة حق -ضدي او ضد غيري- وكثر الله امثالكم لعل يوما ياتي وتتطهر نورت من امثال هذه القذارات ،والخير فيمن قالها ولا خير فيمن لا يسمع!!

  22. ولماذا منعي من قول كلمة حق ضرورية يا نورت:
    وقبل ان انتقل الى صفحة اخرى اقول بالامس فصل خط النت عندي بعد ان كتبت عدة تعليقات رقضت نورت نشرها حول لقاء عبدالله الثاني بشقيقه في الكفر والنتانة النتن المشهور….والخلاصة ليس مطلوبا منا ان نكتب اسماء اكثر من 52 كلبا نجسا في كل مرة ،!!وعبارة “لا استثني منكم احدا”… التي كررتها مرارا… تكفي وزيادة ولكنني ازيد فاقول اذا كان ال52 اولئك كلابا نجسة فالانجس منهم هو كل من يدافع عنهم!

  23. # حنان ***** في حزيران 28, 2010 |
    اكمل اخ المندر ….الحديث تبعك بيخلي الواحد يمخمخ….
    # احمد عطيات ابو المنذر في حزيران 28, 2010 |
    لمخك….يا حنان اذ نورت ما قررت على دورنا تعتم…..مع تحياتي!!!
    سؤال:
    هذان تعليقان ارجو من احد الاخوة ان يذكر ما الشيء المغضب في ردي على صاحب او اللقب اعلاه… فقد غضب ولم افهم السبب الداعي للغضب؟!

  24. العفو اخي وبحب اقلك لا تضن بالمرة انو هذه الانسانة هزت من قمتك .بالعكس لله ضرك مثل ما قال اخ الفارس المصري الانسان عندما يصفح و يعفو يعلو قيمته .فخليك على هيك و حاول ايضا تزيد .

  25. بمناسبة يوم المرأة العالمى سبق وحكيت هذه القصة القصيرة التى تبين كيف تفكر المرأة ؟ وكيف يمكن أن توجد لديها حلول يعجز عنها الرجل ، ومع ذلك أنا من المؤيدين لأن مكان المرأة هو المنزل ، فرسالتها به أهم رسالة بحياتها ، ناحية زوجها واولادها فهى المحفز وهى الدافع للجميع ، وتقول القصة أن هناك ثلاثة رجال يقفون بالغابة أمام نهر كبير ، مياهه سريعة وقوبة ، والثلاثة يريدون عبور النهر للضفة الأخرى ، وبدأ الأول بمحاولة العبور فتمنى من الله أن يهبه زراعين قويتين ، ورجلين قويتين ليستطيع عبور النهر ، وتحقق له مراده ، ونزل للنهر وغالب الأمواج والتيار العنيف وظل يصارع المياه حتى وصل للضفة الأخرى بعد أن كاد يغرق مرتين ، اما الثانى فبدأ بالعبور وتمنى من الله أن يهبه زراعين قويين ومركب صغير يعبر به ، وبالفعل تحقق له ماأراد فركب مركبه وجدف بقوة واخذ يصارع الأمواج حتى تمكن بالنهاية من ان يصل للضفة الأخرى ، بعد ان كاد يموت ثلاث مرات إنقلب بها القارب بكل مرة ، أما التالث فعندما شرع بالعبور دع الله أن يتحول لإمرأة ، وبالفعل تحول لإمرأة ، فنظرت إلى النهر ، ونظرت للغابة ، ثم فكرت قليلا ومشت عدة أمتار بمحازاة النهر ، وإلتفت خلف الشجيرات الموجودة هناك وسلكت مسارا يمين هذه الشجيرات لتجد جسراً هناك يربط بين ضفتى النهر ، كان هناك منذ البداية ……. وهذا هو الفرق بين الرجل والمرأة …. ارسلها مناصرو المرأة لتأكيد هذا المعنى .. وقد نتفق حول هذا المعنى وقد نختلف .

  26. ما في احلى من المراءة تجلس في بيتها تكون ملكة … بشرط اذا هي تريد ذلك .. واذا كان زوجها يقدر يسد وحده مصاريف البيت …

  27. كيفك تودي
    تودي والرجل الخايب الي ما منه فايده ولا جايب العيشه
    شو بنقلو شاطر شاطر هههههههههههههههه

  28. فما التأنيث لاسم الشمس عيبٌ…… ولا التذكيرُ فخر للهلالِ.
    صدقت اخي الفارس في كثير من الاحيان قد توجد امراة افضل واذكى من اي رجل،وقصة امنا أم سلمة يوم الحديبية ،حيث اشارت على الرسول بالحل الرائع لمشكلة كراهية الصحابة للصلح ،كان من اعظم الامثلة على ماذهبت اليه في قصتك ..كما كان موقف بهيسة في حرب داحس والغبراء من اروع مواقف النساء في تاريخ العرب ،وكان موقف روزا حفيدة سمية بنت حطاب من اروع مواقف النساء في التاريخ الحديث…!!!!
    لن انقل القص خوف الاطالة ورغبة في تحفيز البعض على البحث واعمال العقل واكرر الشكر للفارس!!

  29. نشكر الرب ماريوس حبيبتي انا بخير ..

    اكره شي عندي رجل ما يفكر يصير براسه خير !!!

    لكن تبقى المراءة اقوى وتقدر تغير الرجل ماريوس !!!

  30. wala wahed fikom gal mabrouk aideke likole imraa kanet zawja oukhte ibna kolkom rayhin chatayeme we tahalile malaha lazma e

  31. والخائبة لا يتزوجها الا غبي او خائب مثلها ولكل طنجرة غطاء…..ووافق شن طبقة :
    وهذه: رح بنقلا…خايبة خايبةههههههههه

  32. صدقتي تودي
    تودي انا الان ادور على بيت بل الانترنيت
    واقول ياربي لا تخليني استعجل واقع بمطب

  33. الى القائل”اصلا نساء هذا الزمن احسن من الف الف رجال”
    تعودنا على نورت ان لاتقبل الكلام بلا دليل فاين الادلة على كلامك هذا؟؟!!

  34. يعني مرأة اذا قعدت بي البيت بتكون متخلفة يعني زواج انك تشاركي الاخر وتعطي الاخر يلي ما عندو ياه وخاصة اذا صار في اولاد
    بالعكس مسوؤلية البيت كبيرة عندها تعليم وتثقيف جيل بي حالووو بدها ترافقو من هو وجنين وتعطي حنان والحب
    يعني لما تقعد بي البيت مش رح تعبر عن تخلف في اشيا كتييييير تعملها وتضلها بي مجتمع وتثقف حالهااااا لتعلم وتثقف ولادها
    انا بيتي محتاجني والاولادي وزوجي لي بدي اضهر لبراااا وئلها ما بتزوج
    وبضل اشتغل برا
    هيك ما بظلم حدااااااااا
    عناية بي اولاد والبيت وتشوفي مطالبيهن ويكون زوجك راضي عنك احساس حلووووو وبيخليكي مستقرة
    الله لا يحرمنا هيك احساس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *