اعتبر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أوفير جندلمان “ان الحديث عن وجود ضلع لاسرائيل في اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري هو كلام فارغ ومبني على مبدأ المؤامرة”، مشيرا الى ان”الكل يعلم مَن يقف وراء اغتيال الحريري، واسرائيل لم تكن ابدا متورطة بذلك وهي لا تتدخل ولن تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية. طبعا مَن قال ذلك والاوساط التي قالت ذلك يريدون تسليط الاضواء على اسرائيل، او ان من يقف وراء الاغتيال يريد ان يتهرب من مسؤوليته ومن القضاء”.
ولفت جندلمان في حديث الى صحيفة “الراي” الكويتية ينشر غدا، الى ان اسرائيل لم تعلن ابداً مسؤوليتها عن اغتيال القيادي في”حزب الله”عماد مغنية، مؤكداً “أننا نأخذ في الاعتبار امكان ان يغتال “حزب الله ” مسؤولاً اسرائيلياً بارزاً او سفيراً او مواطناً اسرائيلياً في الخارج او ان يتم خطف رجل اعمال اسرائيلي او ضابط او موظف حكومي كبير في الخارج”، مشدداً على “اننا سنعتبر ذلك اعلان حرب، ونحن نأخذ هذا التهديد بكل جدية”.
وأشار جندلمان الى اننا ” قلقون من تسلح “حزب الله” بصواريخ بعيدة وقصيرة المدى، ونحن قلقون من ازدياد القوة السياسية لحزب الله داخل الساحة اللبنانية”، لافتا”الى ان اسرائيل ليست معنية بشن اي حرب على لبنان. وأشار الى “اننا نستمع جيدا الى الاصوات التي تعلو من بيروت ومن كوادر رفعية المستوى في “حزب الله” وتهدد بقصف المدن الاسرائيلية وضرب منشآتنا وقتل مواطنينا”، مشدداً على “اننا نتهيأ لاي طارىء، ولبنان كله سيدفع الثمن اذا هاجم “حزب اللهاسرائيل”.
وأوضح ان “اسرائيل لا تتدخل في الشؤون اللبنانية وما يهمنا هو فعلا الحفاظ على الامن والاستقرار في حدودنا الشمالية، والقلق الاسرائيلي الوحيد هو من احتمال شن حرب من “حزب الله” علينا، لذلك ناخذ الحيطة والحذر ونهيء جيشنا لاي طارىء”.
وردا على سؤال حول النووي الإيراني، قال: “اذا فشلت الجهود الدولية الرامية الى نزع ايران من اسلحتها النووية او من وقف ايران من تطوير هذه الاسلحة، اكد “ان كل الخيارات موجودة على الطاولة، ونحن مستعدون لكل الاحتمالات والخيارات والسيناريوات”.
وأشار جندلمان الى انه “لا توجد اي مفاوضات مع سوريا مباشرة او غير مباشرة”، و “ما نطلبه من دمشق هو الاهتمام فعلا بنبذ دعم المنظمات الفلسطينية واللبنانية اي “حزب الله” و”حماس” و”الجهاد الاسلامي” ووقف تزويد “حزب الله” بالصواريخ والمعدات العسكرية، ونبذ الحلف الاستراتيجي مع ايران”.
واضاف: “الاقوال السورية فعلا هي مزدوجة، فمن ناحية يقول الرئيس السوري بشار الاسد انه يريد السلام وعلاقات طبيعية مع اسرائيل ومن ناحية ثانية يهدد اسرائيل بشن حرب اذا لم تلبي مطالبه وهذا امر مرفوض. ومن يرد السلام يدعو اليه ولا يهيأ نفسه وجيشه للحرب”.
وعن”عودة القناة التفاوضية التركية مع سوريا” اعتبر انه “طرأ تغيير في السياسة التركية حيال اسرائيل وبالتالي صار هناك تغيير في السياسة الاسرائيلية تجاه تركيا”، مشيرا الى انه”اذا كانت هناك حاجة لوسيط بيننا وبين سوريا، فالمطلوب وسيط امين موثوق به من الفريقين، وتركيا فقدت هذه المكانة وفقدت الثقة التي كانت تتمتع بها في اسرائيل”، لافتا الى انه” كانت هناك اقتراحات من دول اخرى بما فيها فرنسا للوساطة بيننا وبين سوريا”.
واضاف:”اذا وصلنا الى مرحلة التفاوض مع سوريا سنأخذ هذا في الاعتبار، ولكن يبدو ان الاقتراح التركي للوساطة ليس مطروحاً الان من اسرائيل”.

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. اغتالوك بليلة ما فيها ضو قمر ،،،،

    منقول بتصرف .. التصرف هو الفواصل ^_^

  2. مبروووووك يا سهر ،، تربى بعزكم ،، فعلا انا عم وخال ،،
    خال لتلت بنات متل القماااااااااااار وآخرهم مواليد 2010 ،، وعم لبنوتة وحدة …

  3. هههههه نعم ملعوبة ،،، بس شايفلك رح صير سفن أب ودايت كمان

  4. والله انا اعتقد بأن اسرائيل وسوريا وحزب الله ليسوا طرف في مقتل الحريري والسبب ان علاقة الحريري رحمه الله كانت مستقرة مع اسرائيل ولم يسمع في يوم بأنه قام بالتهديد او الوعيد فهو رجل اقتصادي كان يسعى دائما الى النهوض اقتصاديا بلبنان وليس عسكريا لذلك انا استبعد اسرائيل , اما علاقته بسوريا فكانت ممتازة ولا تشوبها شائبه ولم يسمع عن خلافات بين الطرفين في عهده , وعلاقته كانت وطيده بالسيد حسن نصرالله وكثير من الامور السياسية والمشاكل حلت بسهوله بين الحريري وحزب الله بسبب العلاقات وتقارب وجهات النظر , اما علاقته بدول الخليج وبالذات السعودية فكانت اكثر من ممتازة ,, لذلك اعتقد والله اعلم بان من قام بقتله هم اناس لا يريدون للبنان النهوض اقتصاديا او سياسيا وهم كثر ,, وطالما ان سياسة الحريري لم تكن سياسه تسليح اذا فانا استبعد اسرائيل وهذا ليس دفاعا والله فانا فلسطيني ولكن هناك الكثير من الفئران التي علت على الساحة السياسيه اللبنانية بعد وفاة الحريري والتي كانت مهمشه وتحت التراب في عهده وتسعى دائما للوصول الى السلطة التي كانت بعيدة المنال عنهم في عهد رفيق الحريري رحمه الله, هذا رأي بكل شفافية فالرجاء كل الرجاء من الجميع احترامه كما سأحترم جميع الاراء الخاليه من السب والشتم واتمنى بان اقراء اراء جميله حتى لو كانت مخالفه ولكنها تعبر عن منطق وتحليل سياسي واعي ,, وشكرا

  5. شو مصلحة اسرائيل تحاول تغتال مروان حماده ؟
    وشو مصلحة اسرائيل تغتال جبران تويني اللي تعتبره سوريا عدوها الأول ؟
    وشو مصلحة اسرائيل تغتال بيير الجميل ؟ وسمير قصير
    إلا إذا كانت اسرائيل تنفذ تعليمات بشار الأسد
    سوريا تاريخ اسود ملطخ بدماء اخوانهم اللبنانيين
    سوريا يامراهقي اليوم تاريخ حافل بالإجرام والإغتيالات

  6. ابو محمد عيفا
    راح تنجلط وتكون لوحدة بالشقة وما حدا يسعفها
    وتعفن

  7. أيه دا يا مصرية, واحنا مالنا, يا داخل بين البصلة وقشرتها ماينوبك
    الا حرقتها,
    البنت دي تجاوزو عليها بالكلام بصفحة تانية, دخلت أهدّي كانوا حياكلوني

  8. بصراحه يا بغداد انا مليش فى السياسه اوى
    بس ياريت العرب اتفقوا فقط على ان لا يتفقوا دا كمان الحروب الكلاميه بينا على كل المواقع بقت ولا اشرس اللى بسبب الكوره واللى بسبب السياسه..
    ربنا يهدى الجميع

  9. آه يا مصرية, والخلاف مافيهوش مشكلة, بس المشكلة أنّو بيدخل الغلط وعدم الاحترام, دي حكاية مزعجة,
    كُلي حمام وانسي اللي كان

  10. استهدي بالله يا اخت وكل من له نبي يصلي عليه ؟مثل ما يقولو اخواننا المصريين تحياتي

  11. تحية للشباب الاوادموم يقول رسلونا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم
    المسلم كيس فطن اولاَ مقابلة جريدة كويتيه تجري مع صيهوني مقابلة هذه عين الوقاحة ثانياَ الاسرائليين لا يتدخلوا في لبنان فهذه اخر نكته وشبكات العملاء تملا لبنان واخرها من زور الدتا في شركة الاتصالات لكي يلبسوها الي حزب الله اما هم قتلوا الحريري ام لا فهذه مسألة اخرى من المستفيد من قتله اكيد مش حزب الله او سوريا فبمقتل الحريري خسرت المقاومة اكبر داعم لها والمستفيد هو من يعمل علي الفتنه بين السنة والشيعة لكي يحرقوا المنطقة كلها ولكم في العراق مثل حي عن عدد الكذبات التي اخترعت قبل غزوه وعدوا كل يوم عدد الابرياء الذين قتلوا ببلاش من المستفيد من تدمير العراق اما من قتل الجميل معروف فتح الاسلام واذا اليوم قال حزب الله نحن نضع صواريخنا بتصرف رئيس الجمورية سيتحول القاتل غداَ اردوغان التركي لان ايران تتفاوض علي النووي وما في معها مشلكة ولن تشكل خطر علي اسرائيل وهل يحق لاسرائيل ان تمتلك ما يفوق الثلاث مائة راس نووي ولا يحق لايران ما هذا الاذدواج في الموقف العربي لا لايران في تمللك النووي ولا لاسرائيل هذا كلام حق اما ان تمنع ايران واسرائيل تملك هذا شواذ بحد عينه نعم لايران بالنووي ونعم لكل الدول العربية بالنووي واسرائيل هي وراء كل القتل والتشريد ومصائبنا
    ولترينا كيف تصنع السلام نحن مع السلام ولنري حتي ولو سلطة علي عدة قري فلسطينيية بدون احتلال يعيش فيها الانسان الفلسطيني بكرامة علي ارضه وغداَ لناظره قريب فكروا شوية كيف الصهاينة حرام ابرياء من القتل والنهب وضرد الناس من60 سنة والمجازر الخ

  12. الله يلعن إللى يظن السوء بإسرائيل ؟
    حشاكم يا إسرائيل لا تتدخلون بأمور لبنان الداخليه ! لأن حزب الله حزب تايلندى مو لبنانى ؟
    لا تتدخلون فى شئون لبنان ولكن مستعدين لقصف إيران ؟
    عجيب غريب أمر اليهود ؟
    وعجيب غريب أمر الاغبياء من العرب الموالين لكم !!

  13. أبو عضل اليوم مزاجك ok
    كل شى يصير لبنانى من أصول يابانيه !
    عندى نكته على يابانى بس ما أقدر أقولها على الهواء الموقع ملغوم متدينين ومراهقات ههههههههههههههههههههههههههههه

  14. مفتهمنا هسة منو الي اغتال الحريري لا اسرائيل ولا سوريا ولا حزب الله لعد منو ؟ اكيد مو اني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *