دعا مدونون مصريون إلى حملة إلكترونية دولية في المواقع والمدونات والمنتديات لوقف بناء الجدار الفولاذي العازل على حدود مصر مع قطاع غزة، وكسر الحصار المفروض على القطاع.

وأكدوا خلال لقائهم في مقر الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالإسكندرية مساء الأربعاء أن استمرار بناء الجدار يخدم المصالح الصهيونية والأميركية ويهدد الأمن القومي المصري.

وشارك في اللقاء جمع كبير من نشطاء الإنترنت وممثلون عن مختلف الأطياف والأحزاب السياسية نددوا بإغلاق إدارة موقع فيس بوك صفحات الحملات المصرية المناهضة للجدار.

دعوة للتحرك

كما دعوا الكتاب والإعلاميين وكل أطياف الشعب المصري إلى سرعة التحرك للبدء في حملة رأي قوية ضد الجدار الفولاذي بجميع اللغات في مواجهة الإعلام الحكومي.
وأكد المتحدث باسم الحملة النائب صبحي صالح مخالفة قرار بناء الجدار لفتاوى العلماء والقوانين والتشريعات المصرية فضلا عن القانون الإنساني الدولي، لافتا إلى وجود خلط متعمد بين أمن مصر وأمن نظام الحكم.

وأعرب صالح عن ثقته بقدرة الحملة التي أطلقها المدونون على جمع مليون توقيع ورسالة تؤكد رفض هذا الجدار كنواة لتفعيل أغلبية الشعب المصري وتوعيته بخطورته، مشيرا إلى أهمية المدونات في العالم العربي كأداة ضغط وترشيد للقرارات الحكومية.

وقال إن “الغرض من إنشاء هذا الجدار ليس منع تهريب السلاح والمخدرات من غزة إلى مصر كما يدعي النظام، ولكنه مقابل الحصول على دعم ومباركة أميركا وإسرائيل لمشروع التوريث الذي يرفضه المصريون”.

لجنة تحقيق

وناشد صاحب مدونة “متر الوطن بكام” هيثم أبو خليل القانونيين التحرك بقوة باتجاه رفع دعاوى قانونية في المحاكم المحلية والدولية لوقف تنفيذ القرار الصادر ببناء الجدار الفولاذي، وتشكيل لجنة تحقيق في الآثار التي سيخلفها الجدار على المنطقة.

وطالب صاحب مدونة “خط النص” عبد الرحمن الصعيدي بضرورة توحيد الجهود بإنشاء تجمع واحد يضم أكبر عدد من الرافضين للجدار بدلا من إنشاء العديد من
المجموعات الإلكترونية.

كما دعا إلى تجميع أكبر قدر من المواد والأرشيف عن حقائق الجدار الفولاذي العازل ومخاطبة مجلس الشعب والحكومة والضغط عليهما، فضلاً عن تنظيم ندوات وفعاليات احتجاجية بجميع محافظات مصر.

ودعا محمد مصطفى الناشط على فيس بوك إلى ضرورة دعم جهاد المقاومة الفلسطينية ماديا ومعنويا وإعلاميا، مشيرًا إلى أنها ليست أكثر من شريان ومتنفس لمدِّ القطاع باحتياجاته الغذائية.

وطالب مصطفى بتكوين مجموعات عمل واستغلال غرف المحادثات على شبكة المعلومات الدولية التي تحتوي الآلاف من الشباب وتوجيه الحوار إلى الحديث عن الجدار وبيان خطورة الأمر وتوضيح الرؤية والخطورة الحقيقية.

واقترح مؤسس مجموعة “لا لجدار العار” أحمد سمير العمل على أربعة محاور: سياسي وقانوني وإعلامي وإنساني لضمان الوصول إلى كافة شرائح المجتمع، وأن يتحول الرافضون للجدار من موقف المدافع إلى المهاجم وذلك بالترويج لفكرة أن الجدار ضد المصلحة المصرية.

وصمة عار

أما صاحبة أول صفحة لرفض الجدار تم إغلاقها إنجي يوسف فاعتبرت بناء الجدار وصمة عار في جبين النظام الحاكم.

وطالبت إنجي بتنوع لغة الخطاب الإعلامي وترجمة رسالة الرفض إلى عدة لغات إلى جانب استخدام وسائل تقنية متعددة للتواصل الفعال مع المؤسسات الإعلامية والكتاب والمفكرين بما يخدم هدف الحملة.

ورفضت المدونة هند طلعت -إحدى ناشطات الإنترنت- المبررات المصرية لاستمرار الجدار، مؤكدة أنه ليس قرارا مصريا.

كما اعتبرت أن الغرض من الجدار القضاء على المقاومة الفلسطينية، وطالبت المشاركة في المداخلات على القنوات الفضائية والشرائط التفاعلية والمنتديات الإلكترونية للترويج للقضية، وعمل أفلام قصيرة لتفعيل الحملة وتوصيل رسالة بأن الشعب المصري يرفض بناءه.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. نورت ليش مانشرتو الموضوع اللي قلتلكم علـــــــيه بس هذا موضوعكم المفضل

  2. سابحث عن مواقع المدونات المصرية هذه ، لأتعلم منهم البطولة ..
    واكتب كلمات من حديد تعانق أقلامهم النبيلة ..
    هنا هذا الوليد لمصر بهية ويومها عيد
    يوم تعانق غزة
    وترمي طوب الجدار
    بوجه سباك الحديد

  3. اكتب من المحمل ايلين ..تعبت من حمل اللكيبورد لثقل تعليقات بعض الناس

  4. بغداد ،اكيد مفضل،، شوفي كيف رجعت ناس من حضن الطببيعه ،،بس في تعليقات اللي ما عم تظهر ،،،في زاوية غزه يا نورتت

  5. ((أما صاحبة أول صفحة لرفض الجدار تم إغلاقها إنجي يوسف فاعتبرت بناء الجدار وصمة عار في جبين النظام الحاكم.))
    ——————————————
    هذا هو كلام الشعب المصري الاصيل – نخبه مباركه شريفه عظيمه غيوره
    بماذا يرد المدافعين عن الجدار ؟؟؟؟؟؟
    لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اله الا الله محمدرسول الله .

  6. ((ورفضت المدونة هند طلعت -إحدى ناشطات الإنترنت- المبررات المصرية لاستمرار الجدار، مؤكدة أنه ليس قرارا مصريا.
    كما اعتبرت أن الغرض من الجدار القضاء على المقاومة الفلسطينية،))
    —————————————-
    وناس تقول مخدرات وتهريب عمله وارهاب لمصر والسياده وحماس وحزب
    ال ………….. – خلص شبعنا كذب وخداع .

  7. اوكي الين, لهم ولنا الله, بس انا كان قصدي عن شي ثاني

    عذرا هذاك الاسم كان للمزح بصفحة اخرى

  8. انا, عذرا هذاك الاسم كان للمزح بصفحة اخرى ونسيتة لما رديت عليكي

  9. هههههههه،،،بتجننو،،،والله حلت الهربه من هون،،،خليكي على راحتك،،،بغداد

  10. قصدي تغيير ،،الأسماء،، يا بغداد ،انت مش غريبه،،ما بعرف عندي احساس كبير اني بعرفك،،بس ولا ايهمك بلنهايه هيدا شي بخصك ،،،ما تزعلي مني ،،،اوك

  11. لالالا, انا مو عادتي اتنكر لو تشوفين صفحة هيفاء رح تعرفين انه هي كلمتين ورجعت لاسمي,, عرفت اذا تنكرت مرة رح تفكرون اني دائما اتنكر, هي كانت بس مزحة وابتسامة مو اكثر

  12. بس اذا قصدك انه انا غير شخصية علجريدة فنو نو, علقت باسم بغداد فقط من اول مادخلت الموقع

  13. السلام عليكم ورحمة الله
    هدا هو أقل واجب يمكن أن يقدمه الشعب المصري الشقيق ليمحو به الاعمال الدي سببته لهم حكومتهم والتي أصبحت ماوس أمريكي تحركه أينما أرادت

  14. لا والله ،،بغداد ،،شو مفهمتي مني ،،،
    قصدي انسي ولا ايهمك ،،،،او انا حبيتك لأنك ما زعلتي حدا لهلأ
    ،،عن اذنك هلأ بغداد بحاكيكي ،،بعد شوي،اوك ما في زعل،سلام

  15. ان الشعب المصري في حاله غليان من جراء القرارات الخاطئه للنظام الظالم وباعتقادي الذي اشعل هذه الثوره هو فرحه المصرين و املهم في التغير من خلال ترشيح الدكتور البردعي لرئاسه مصر
    عسي الله ان ينصر ها الشعب الابي المظلوم

  16. فكرتينى يااخت رضوى بموضوع ترشح البرادعى فعلا كان موقف غريب جدا من الاعلام الحكومى انه يهاجم البرادعى لمجرد انه رشح نفسه. عمرو موسى نفسه انتقد الهجوم ده,,,عموما ربنا يصلح حال الامه فداكى يا غزة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *