>

قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن السيولة العالية التى تعانيها المصارف فى مصر تشير إلى توقعات مربكة بكارثة. ويلخص التقرير أسباب الأزمة فى عدة عناصر مثل أداء المصارف على مدار العام الماضى ولم يبدو أن القروض المعدومة تقع عند مستوى السيطرة بالإضافة إلى عدم اتجاه المصريين لتحويل مدخراتهم إلى الدولار.
وقد غادرت مئات مليارات الدولارات مصر مع اتجاه المستثمرين الأجانب لبيع الأسهم المحلية مع تقلص التحويلات الخاصة للمصريين من الخارج. ويعترف المحللون بصمود القطاع المصرفى فى مصر بعد سلسلة من الإصلاحات التى أدخلت على مدى العقد الماضى.


ويشيرون إلى أن الاقتراض كان حذرا للغاية، فنسبة القروض إلى الودائع تقل إلى 50%. ويحذر الخبراء، بأنه فى ظل استمرار الأزمة الاقتصادية وبقاء احتمالات خفض قيمة العملة، فإن الضغوط سترتفع وهذا قد يكون له تأثير ضار جدا على المصارف.
ويقول رايان عياش، المحلل بدويتشه بنك، “بالنظر إلى ما يحدث، فإنه من المستحيل ألا يكون هناك مخاطر. وما يثير قلقى الكبير هو جودة الأصول، ليس من حيث الملاءة لكن ماذا سيكون تأثير هذا الانخفاض فى قيمة العملة؟”.
وأضاف: “أقلية من البنوك سيكون لديها معاملات تجارية بعائدات الدولار مقابل ديون الجنيه المصرى. لكن معظم البنوك ستتعامل بواردات وديون الجنيه المصرية. وفى حال تأثير الاستهلاك، الذى يشكل 85% من الناتج المحلة الإجمالى، بخفيض قيمة العملة، فإن هذه البنوك قد تتأثر سلبا”.



شارك برأيك

‫11 تعليق

      1. شكرا لك اخي انا اصلا عايشة في مصر في بور سعيد وابني مصري وزوجي مصري يعني انا بقيت من اهل مصر

  1. مغربيه وافتخر تتذكريني انا الرأى والرأى الآخر(@_@)
    صباحك فل وورد ولوز اغنيه ماجد المهندس حبيبي صباح الخير

  2. هههههههه اكيد اتذكرك يا زعيمة ازيك اخبارك ايه والله ليكم وحشة

    وصباحك معطر بالياسمين حبيبت قلبي

    1. يسعد صباحك يا حلوه اخباري يطلت زعيمه وصرت خاف من خيالي حتى ازا حدا قلي شو رئيك بالمنوعات او الطبخ صرت خاف قول هاي الطبخه مش طيبه ايييييييييييييييييييييه زمن
      ولا دايم الا الله اييييييييييييييييه دنيا ومحدش بياكولها بالساهل ويوم بيك يوم عليك مش كل يوم معااااك
      بس بعدني مع الرأى والرأى الآخر(@_@)

    1. ذكي يامو ذكي بيعيط ههههههه تتذكري ملا مواضيع كنا نبعتها حتى الخطابات يلي كنتي تكتبيلي ياها وقول انو انا الفتها كانت الها اهميه ومحل ثقه القراء هههههه
      دنتي قلبتي عليا المواجع يختي انا ممكن دلوقتي ارمي نفسي من الشباك واغني ومن الشباك لرميلك حالي يا عيني من كتر شوقي اليك ااااااه

  3. هههههههههه حبيبتي هتفضلي بعيني زعيمة اومال ذكي هيشتغل مع مين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *