>

وصف وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ منطقة اليورو التي تعاني من ازمة اقتصادية بـ”البيت الذي يحترق ولا مخرج له” وعملة اوروبا (اليورو) بـ”تذكار تاريخي لحماقة جماعية”.

وجاء هذا الوصف للوزير البريطاني في سياق مقابلة اجرتها معه مجلة “سبيكتيتور” البريطانية التي نشرت بعض مقتطفات من حواره، ومنها اعلان هيغ ان نتيجة تسوية ازمة الديون “سيضطر سكان المانيا طوال حياتهم الى دفع الاعانات” لدول مثل اليونان وايطاليا والبرتغال.

واصبح تصريح الوزير البريطاني هذا من اكثر الانتقادات حدة للوضع في منطقة اليورو التي صدرت من وزراء الحكومة البريطانية الحالية.

وينتمي وزير الخارجية البريطاني الى حزب المحافظين الذي ينظر اغلبية اعضائه بشك الى التكامل والاندماج الاوروبي.

وفي نهاية التسعينيات، اعرب وليام هيغ الذي شغل وقتها منصب زعيم حزب المحافظين عن رفضه لانتقال بريطانيا الى التعامل بعملة اوروبية موحدة. وحسب رأيه، فان الاحداث الحالية التي تشهدها منطقة اليورو تؤكد انه كان على حق.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو قد اعلن اليوم أن أزمة الديون الحالية تعتبر أكبر تحد يتعرض له الاتحاد الأوروبي، مشددا في نفس الوقت على ضرورة بقاء اليونان عضوا في منطقة اليورو رغم المشكلات المالية الضخمة التي تواجهها.

وتنبأ وزير الخارجية البريطاني خلال اللقاء الصحفي بأن “اليونانيين والايطاليين والبرتغاليين سيضطرون الى قبول التغييرات الجدية جدا لما يجري في دولهم، بينما سيضطر الالمان الى قبول انهم سيدفعون الاعانات لهذه الدول خلال زمن طويل، بالحقيقة، طوال حياتهم”.

وبالنسبة لتوقعاته لمنطقة اليورو، قال هيغ: “كان من الحماقة تأسيس مثل هذا النظام، وستبقى لقرون تذكارا تاريخيا لحماقة جماعية، الا انها موجودة ويجب علينا الاخذ بالاعتبار ذلك”.

واعلن وزير خارجية بريطانيا بأن هيئات الاتحاد الاوروبي تملك السلطة اكثر من اللازم وان بريطانيا تنوي استرجاع جزء من الصلاحيات التي كانت قد منحتها  للاتحاد.

واضاف: “عند الاتحاد الاوروبي سلطة اكثر من اللازم.. لم نغير وجهة نظرنا منذ ذاك الحين عندما جئنا الى السلطة، على الاغلب، تواجدنا في السلطة قوى وجهة نظرنا هذه”.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. فعلا اتفق ! وهذا ما سيحدث للخليج ان اصرو على انظمام البلدان الفقيره لهم ..

  2. دول اوربا دول مصنعه ناتجه عملتها متداوله وتستطيع التحكم بعملتها بالخليج عمله مخزنه ثابته لا تواثر عليها العمله بل سيأثر عليها الأوضاع الاقتصاديه بأوربا وأمريكا .
    صديقتي سوزي ولندن وانا بصفحه واحده اجتماع القارات ت ت .

  3. يعجبوني ألي يصفو نفسهم بذي الصفات
    شهااااااااااااااااااااده معتمده
    ولا من الكونغرس حتى

  4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه جبال صعده

  5. هانت هذه الصفحه خاصه بي وبلندن وسوزي أرجو الانسحاب ت ت ت.
    شااااايفك .

  6. المشكلة انوا تم ضم الدول الفقيرة وبالذات دول اوروبا الشرقية التى فشلت
    اقتصادياتها وعدم نجاحها في اجتثاث الفساد والوصول الى الشفافية وصارات عب على الاتحاد نلاحظ ان الانجليز والسويسريين والاسكندنافيين ناو بانفسهم عن اليورو وكانت الاضرار اخف
    —————————-
    كلام الوزير البريطاني صحيح ياهانت

  7. لندن لو شفتي سوزي سلمي عليها من زمان غائبه علقت واختفت وانت خوي ساهر لمن اشرف بلدوزر بسلم لك عليه ت ت للجميع .

  8. والله ياعربي ان القات عامل بمخك عمايل … لازلت ممن في جهلهم يعمهوووووووووووووووووون!

  9. ليه صديقتي لندن وش قلت يزعلك الظاهر انك من مدمنين القات حسب معلوماتي الي وصلت أنا ما اتعاطاه بس حشيشه فقط .
    بس وش قلت زعلك صديقتي الاوربيه الاصل .

  10. كنت استغرب رغبة الأوروبيين في توسيع دول الأتحاد الأوروبي بإدخال دول اوروبا الشرقية المانيا الشرقية وحدها اثارت بدخولها مشاكل كثيرة ناهيك عن رومانيا مثلاً

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *