>

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي، الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي “. وعين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي، ويبلغ من العمر 27 عاما، “وقد نجح في قيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي” على حد تعبير بيان حاكم دبي.

ولابد من الاشارة هنا الى أنّ الذكاء الصناعي هو مساحة كبرى من الخيارات تشمل طائرات درون، وسيارات ذاتية الحركة، وخيارات التطبيقات الذكية، والروبوتات المفيدة، وخدمات المنازل الذكية، وعناقيد غوغل البحثية، والأسلحة ذاتية العمل، والهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز الذكية، ومئات الخيارات الأخرى التي دخلت حياتنا دون استئذان. ويختصر تعريف كل هذا الميدان الحيوي بالحرفين AI ( اختصارا لمصطلح artificial intelligence).

وسبق أن اعلنت إمارة دبي، في الإمارات العربية المتحدة عام 2014 عن إطلاق مشروع “سيليكون بارك”، أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة تصل الى 300 مليون دولار، على امتداد 150 ألف متر مربع، وذلك ضمن خطة لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى بالعالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.



ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *