الصفحة الرئيسية تكنولوجيا معلومات جديدة حول جهاز نوكيا 5800 إكسبرس ميوزيك

معلومات جديدة حول جهاز نوكيا 5800 إكسبرس ميوزيك

بواسطة -
31 774

عادت نوكيا إلى المنافسة القوية في عالم الأجهزة التي تعمل باللمس وذلك بعد إطلاقها لجهاز 5800 إكسبرس ميوزيك. ولقد وصل هذه الجهاز مؤخراً إلى سورية بنوعين أحدهما هنغاري بسعر حوالي 21000 ليرة سورية والآخر صيني الصنع بسعر حوالي 19000 ليرة سورية. سوف نقوم فيما يلي بعرض أهم ميزات الجهاز مع العلم أنه سرت بعض الشائعات حول عزم شركة نوكيا على إصدار برنامجاً جديداً لهذا الجهاز وذلك بسبب بعض المشاكل البسيطة في البرنامج الأصلي.

الأجهزة المنافسة للجهاز 5800

في الواقع جاء جهاز نوكيا 5800 إكسبرس ميوزيك لينافس أجهزة قوية أصلاً وكانت تباع في الأسواق منذ قترة ليس بقصيرة مثل جهاز أبــل iPhone 3G. كما يجب ألا ننسى جهاز سامسونغ M8800 بيكسون وجهاز سوني إريكسون Xperia X1 وكذلك أجهزة إيتش تي سي مثل جهاز تاتش إيتش دي Touch HD. إذاً يدخل جهاز نوكيا 5800 بقوة ليزيد من حدة المنافسة وبسعر لا يمكن لأحد أن ينافسه به.

الحجم والتصميم

هاتف نوكيا 5800

هاتف نوكيا 5800

يتطابق حجم الجهاز 5800 إكسبرس ميوزيك مع الجهازين السابقين N78 و N82، كما يمتاز بسهولة تشغيله والعمل عليه بيد واحدة. فهو يختلف عن جهاز أبــل iPhone 3G بالعرض مما يجعل التعامل معه أسهل من منافسه iPhone 3G.
يتألف الغطاء الخارجي للجهاز 5800 من البلاستيك القاسي ذو الجودة العالية ويحيط به حزام ملون أحمر أو أزرق الأمر الذي يضفي جماليه أكثر للتصميم. كما يحوي القسم العلوي من الجهاز على مفتاح التشغيل وبجانبه مقبس الشاحن ومخرج سماعات الأذن القياسي 3.5 ملم بالإضافة إلى منفذ تبادل البيانات USB.

الشاشة

تتكون الواجهة الأمامية للجهاز بشكل أساسي من الشاشة وفي أسفلها يوجد 3 مفاتيح للتحكم. مشكلة الشاشة الأساسية هي سرعة تشكل الأوساخ الناجمة عن اللمس بالأصابع، حيث تعاني جميع الأجهزة الخليوية التي تعمل باللمس من هذه المشكلة. تتمتع الشاشة بحجم كبير نسبياً 3.2 إنش مع دقة تصل إلى 360*640 بكسل وهي ذات 16 مليون لون ومن النوع TFT.

السرعة

يمتلك جهاز نوكيا 5800 معالجاً متواضعاً من النوع ARM 11 والذي يعمل بسرعة 369 ميغا هرتز إذا ما قارناه مع معالج الجهاز Touch HD والذي تبلغ سرعته 528 ميغا هرتز. إن سرعة المعالج المتواضعة تنعكس سلباً على سرعة تشغيل التطبيقات المختلفة، حيث يقدم هذا الجهاز أداءً متواضعاً من ناحية السرعة. يجب أن نضع في الحسبان أن هذا الجهاز يعمل على النسخة الأولى من نظام التشغيل سيمبيان المخصص لأجهزة اللمس بالتالي سيتحسن أداء الجهاز مع الإصدارات البرمجية الجديدة من النظام سيمبيان.
الجدير ذكره هنا أن نوكيا ستصدر فعلاً برنامجاً جديداً للجهاز 5800 تحت النسخة v11.0.08.

الكاميرة

يمتلك هذا الجهاز كاميرة مقبولة بدقة 3.15 ميغا بكسل وهي تتمتع بأداء عالي في ظروف الإضاءة الجيدة من حيث الصور الثابتة أو مقاطع الفيديو. ولكن في ظروف الإضاء الخافتة تبدأ المشاكل فالصور الناتجة ذات جودة متدنية حيث يظهر الكثير من التشويش الرقمي الناتج عن خوارزميات المعالجة الداخلية للصور. بالتالي وللحصول على أفضل أداء للكاميرة ننصح باستخدامها في ضوء النهار وخارج المنزل!!!!

نظام اللمس سيمبيان S60

من أهم ميزات الجهاز 5800 إكسبرس ميوزيك هي الشاشة التي تعمل باللمس ويمكننا القول أن نوكيا قد قامت بعمل ممتاز لجعل نظام سيمبيان قادراً على التعامل مع متطلبات شاشات اللمس. ولكن يوجد بعض الحالات والوظائف التي يمكن تشغيلها بلمسة واحدة لكن الجهاز يجبر المستثمر على استخدام نقرتين متتاليتين، مثلاً عندما تكون أمامك شاشة مع بعض الأيقونات إلا تكفي لمسة واحدة لتشغيل التطبيق أو الوظيفة التي تمثلها الأيقونة؟.
يمكننا هنا ذكر مثال “مكتبة الموسيقى” Music Library حيث نجد القوائم المعتادة مثل Artists و Albums… كما توضح الصورة التالية. وعند النقر مرة واحدة بالإصبع على قائمة Albums مثلاً نتوقع أن يعرض لنا الجهاز جميع الألبومات الموجودة على الذاكرة ولكن الذي يحصل فعلياً هو تحديد قائمة Albums (باللون الأحمر في الصورة) وينتظر الجهاز نقرةً ثانيةً ليعرض محتويات الألبومات.

إدخال النصوص

في معظم الحالات وعند النقر على حقل نصي (لتعديله أو إضافة معلومات جديدة) سوف تظهر فوراً لوحة المفاتيح الافتراضية والتي غالباً ما تكون آخر خيار لك. معظم التطبيقات التي تحتاج للوحة مفاتيح سوف تُصر على استخدام اللوحة الافتراضية، لكن ما يلفت الانتباه فعلاً هو لوحة المفاتيح التي تظهر على كامل الشاشة بشكل عرضي (حتى جهاز iPhone 3G لا يملك مثل هذا اللوحة) كما في الصورة التالية:


من الممتع استخدام لوحة المفاتيح العرضية في الجهاز 5800 والتي تقدم لك تحديداً للمفاتيح التي نقرت عليها بالإضافة إلى اهتزاز بسيط عند النقر على أي مفتاح ليعلمك الجهاز أنه سجل المفتاح الذي استخدمته. يوجد مشكلة واحدة في لوحة المفاتيح وهي أنها لا تستجيب عندما تنقر بسرعة على أكثر من مفتاح وذلك بسبب محدودية سرعة المعالجة.

استعراض الإنترنت

لا يوجد تغيير مهم من الناحية الوظيفية بين نظام سيمبيان الجديد الخاص بشاشات اللمس ونظام سيمبيان S60 بشكل عام، على الرغم من بعض التحسينات في سرعة الأداء. الاختلاف الظاهر هو في واجهة المستثمر بحيث أصبح التعامل مع مستعرض الإنترنت يتم عبر اللمس كما توضح الصورة التالية.

خدمة GPS

يستخدم جهاز نوكيا 5800 الإصدار الثاني من خرائط نوكيا. ومن المؤكد أن الملاحة Navigation باستخدام الجهاز 5800 أفضل من جميع سابقاتها على أجهزة نوكيا التي تعمل بنظام سيمبيان S60.
حيث تتيح الشاشة الكبيرة وضوحاً عالياً عند تحديد الموقع الجغرافي بالإضافة إلى متعة التنقل باستخدام شاشة اللمس، كما يجب ألا ننسى أن الجهاز يدعم الملاحة الصوتية voice-guided navigation.

الألعاب

يأتي هذا الجهاز مع نسخة من لعبة غلوبال ريس Global Race ولعبة أركيد درايفينغ Arcade Driving (تعمل ببطء مقارنةً على هذا الجهاز مع أجهزة N95 و E90) ولعبة أخرى مملة تدعي باونس Bounce. من الجدير ملاحظته هو أن هذا الجهاز يقدّم أداءً متواضعاً عموماً فيما يتعلق بالألعاب ثلاثية الأبعاد 3D.

كلمة أخيرة

يُعتبر جهاز 5800 إكسبرس ميوزيك من الإصدارات الأولى في مجال الأجهزة التي تعمل باللمس من نوكيا وسوف يحتاج برنامجه إلى بعض الوقت حتى يستقر بشكل جيد. لكنه وبكل تأكيد يفتح الباب مشرعاً أمام الجيل الجديد من هذه الأجهزة والتي سيعتلي قمّتها جهاز N97 الذي سيصدر في العام القادم.

31 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.