>

في أول رد فعل رسمي من جانب الإعلام المصري على واقعة اختراق موقع وزارة الإعلام على يد مخترق مغربي أمس الإثنين، تقرر مراجعة كافة البرامج والأعمال الدرامية للتأكد من خلوها من أي شيء يسيء إلى أي جنسية عربية، في حين عبّر كتاب مغاربة عن غضبهم تجاه التشويه المتعمد للمغربيات في الأعمال العربية.

وأصدر رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري أسامة الشيخ، تعليمات مشددة لإدارة الرقابة والمشاهدة بالتلفزيون، لمراجعة جميع المسلسلات المعروضة على الشاشات المصرية، والتأكد من كونها لا تحمل أي إساءة لصورة المرأة في أي قطر عربي.

ملكة جمال المغرب إيمان شاكر صاحبة الدور الذي أثار أزمة

وتمكن مخترق إلكتروني مغربي “هاكر” من الدخول على موقع وزارة الإعلام المصرية، وعطّله بالكامل لفترة قصيرة أمس الإثنين، واضعاً رسالة احتجاج على الإساءة إلى سمعة المغربيات في المسلسل المصري “العار”، والذي يبث على قنوات عدة خلال شهر رمضان، والذي أظهر فتاة مغربية تعمل “فتاة ليل”.

وقال رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، في بيان، إن التلفزيون المصري “حريص على صورة المرأة العربية، ويرفض أي إشارة تسيء لها في البرامج أو الدراما التلفزيونية التي ينتجها أو التي يبثها من إنتاج الآخرين”.

“انتقاماً للسمعة”

وأثار اختراق الموقع الوزاري جدلاً خلال حفل الإفطار الذي أقامه اتحاد الإذاعة والتلفزيون أمس الإثنين في القاهرة، وضم العديد من مسؤولي القنوات والقطاعات وحشد من الإعلاميين والصحفيين، لدرجة جعلت أسامة الشيخ يغادر الحفل بعد أقل من 10 دقائق، حتى لا يسأله أحد من الحاضرين عن الواقعة، بينما عبّر رئيس شركة صوت القاهرة إبراهيم العقباوي عن غضبه الشديد تجاه القرصنة.

واستغرقت عملية الاختراق، بحسب مصادر في التلفزيون المصري، 3 دقائق فقط، نجح خلالها المخترق المغربي في السيطرة على موقع الوزارة المصرية، وتعطيل عمله ليبث رسالة غاضبة تؤكد أنه فعل ذلك “انتقاماً لسمعة المغربيات التي استباحها المسلسل المصري”.

وتضمنت الحلقة الرابعة عشرة من مسلسل “العار” مشهداً يظهر ملكة جمال المغرب السابقة إيمان شاكر، التي تتحدث في الأحداث بلهجة بلدها، والتي تجسد دور عاهرة، وهي تجالس مواطناً خليجياً في أحد الملاهي الليلية بينما يراودها بطل المسلسل (مصطفى شعبان) عن نفسها.

وكان وزير الإعلام المصري أنس الفقي أصدر بياناً قبل يومين من حلول شهر رمضان، أكد فيه على خضوع جميع الأعمال المصرية والبرامج لسلطة الرقابة قبل عرضها دون استثناءات.

لكن يبدو أن فكرة الاعتراض على تناول جنسيات بعينها في الأعمال المصرية لم تدر بخلد مسؤولي الرقابة، خاصة وأن اعتراضات عدة ظهرت خلال السنوات الماضية في ما يخص ظهور الشخصيات الخليجية في الأعمال المصرية دون أن يتخذ موقف عملي لمنع ذلك.

غضب مغربي

وعبّر الكاتب المغربي المعروف رشيد نيني، اليوم الثلاثاء 31-8-2010، عن الغضب المغربي من الإساءة العربية المتكررة للنساء في بلاده، معدداً مناقب المرأة المغربية التي يصمُها بعض العرب بالمشعوذة والعاهرة، رغم أنها كانت سباقة في مجالات الرياضة والعلم والفلك والفضاء والدين.

وقال نيني في مقاله اليومي في صحيفة “المساء” المغربية التي يرأس تحريرها بعنوان “المغربيات علاش قادات”: “هؤلاء العربان لا يعرفون شيئاً ويتصورون أن المغربيات هن فقط أولئك الفتيات البائسات اللواتي يشترونهن بعقودهم الشبيهة بعقود العبيد، ويتاجرون في شرفهن في مواخيرهم إلى الحد الذي أصبح فيه الخليجيون والشرقيون عموماً يختزلون معرفتهم بالمرأة المغربية في الدعارة والجنس والسحر”.

وأضاف: “هؤلاء الناس يجهلون أن أول امرأة أسست جامعة في العالم مغربية اسمها فاطمة الفهرية، وأن أول امرأة عربية فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية كانت المغربية نوال المتوكل في لوس أنجلوس عام 1984، وأن أول امرأة عربية تصل إلى القطب الجنوبي هي عالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، وسبقتها في أواسط الستينيات إلى وكالة “ناسا” أمينة الصنهاجي كأول عربية تلج عالم الفضاء”.

وفي نفس الصحيفة كتبت بشرى إيجورك بعنوان “العار”: “عار فعلاً أن تختزل صورة المغرب والمغاربة في السحر والرشوة والدعارة، وأن تكون نظرة الأشقاء إلينا هي ما قدمه الكويتيون والمصريون، رغم أن هؤلاء العرب يعاملون كالملوك حينما يزورون البلد، وخصوصاً الفنانين الذين تقدم إليهم الهدايا ويخصون بالتكريم والحفاوة”.

أزمة “بوقتادة”

وتعدّ واقعة الاختراق المغربي هي الثانية من نوعها في شهر رمضان الجاري، حيث اخترق مغربي قبل أيام موقع الديوان الأميري الكويتي احتجاجاً على إساءة مسلسل الرسوم المتحركة الكويتي “بوقتادة وبونبيل”، الذي تعرضه قناة “الوطن”، لسمعة النساء المغربيات بإظهارهن على أنهن ساحرات ومشعوذات يسعين إلى خطف رجال الخليج وتزويجهم لبناتهن.

واعتذرت وزارة الخارجية الكويتية عقب تفجر الأزمة للشعب المغربي، وطلب البرلمان الكويتي محاسبة وزير الإعلام ورئيس الحكومة على خلفية بث المسلسل.



شارك برأيك

‫58 تعليق

  1. المسلسل اسمة العار عن تاجر مخدرات مصرى بس محدش قال ان دخ بيسىء لمصر لانه قصه مجرد قصه غير مقصود بيها اى اسقاطات

  2. و على العموم احنا منقدرش على زعل المغرب ولا بنات المغرب ولا اهل المغرب و يا ريت نتجنب اى شىء بيضايقهم من جانبنا او بيعمل حساسية

  3. هلق يعني حبكت يخلوا بنت الليل في المسلسل انها تتكلم بلهجة اهل المغرب؟! اولا الشخصية مدسوسة على القصة لانها في القصة الاصلية ياللي قريناها ما كانت موجودة ، تانيا شو بيصير يعني لو خلوها تتكلم بلهجة البلد ياللي فيها والا هية فلسفة وبس ؟

  4. هناك فرق كبير بين أن ينتج فيلم داخل بلد معين ولهم كامل الحرية في مناقشة شؤونهم سياسية كانت او اجتماعية او ثقافية فهم ادرى بشأنهم. وفرق مع ان يقوم منتج من بلد تاني بمناقشة تلك المشاكل وحشر انفه والتشهير. فهذا يدخل في اطار الفضول والتطاول والاستفزاز وقد علمت جزاء من تدخل فيما لا يعنيه. ثم كيف تشرحوا لي ان يكون السيناريو كله بالللهجة المصرية ما عدا جملتين بالدارجة المغربية هما: اشنو كتقول ومشي دبا وانا مغربية؟ قمة الوقاحة!!!

  5. انا زعلانه جدا على اللى بيحصل
    لانى بحب المغرب وبحب ناس المغرب
    بس يا جماعه دا تمثيل
    طاب ليه بقى احنا نفسنا مانرفعش قضيه ع المسلسل لانه مطلع رجالتنا تجارمخدرات ومدمنى حشيش؟؟؟
    لا الكويت ولا مصر هدفهم الاساءه

  6. تعليقات اهل المغرب محترمة و من يسب فى التعليق اعلاه ليس مغربى و انما حاقد من دولة اخرى مجاورة بستغل اى فرصة لممارسة مواهبة فى السب

  7. أول امرأة أسست جامعة في العالم مغربية اسمها فاطمة الفهرية، وأن أول امرأة عربية فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية كانت المغربية نوال المتوكل في لوس أنجلوس عام 1984، وأن أول امرأة عربية تصل إلى القطب الجنوبي هي عالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، وسبقتها في أواسط الستينيات إلى وكالة “ناسا” أمينة الصنهاجي كأول عربية تلج عالم الفضاء”.
    منقووووووووووووووووووووووول
    عظيمة يا مغرب و أنا شخصيا بحب المغرب جداااااااااااااااااااااا

  8. إلي إخواني الأعزاء في أجمل بلاد العالم ( المغرب )
    أرجو منكم عدم الحزن علي هذا الخبر لأن المغرب أعظم من أن يمثلها أحد وحش حتي و لو كان من بلدي الغالية مصر
    ومتزعلوش مننا أو من صناع العمل لأنهم بالتأكيد مش أغبياء عشان يفقدوا جمهور عظيم مثل أهل المغرب
    والله العظيم دائما بحس إن المغرب هي أكتر دولة عربية بتحب المصريين بشهادة فنانين مصر اللي إتكرموا في المغرب
    و مصر والمغرب واحد مهما حدث………………………..

  9. نرجو من الأخوة المغاربة أن لا يأخذوا هذا الأمر كإساءة لهم فهو مجرد تمثيل و كون أنّها بنت ليل فهذه حالة عادية حيث أنّ في كل البلدان أولها العربية نجد بنات ليل ،، من وجهة نظري أنا أشفق على بنات اللّيل حيث أنّي أنظر إلى الظروف اللّتي أدّت بهم إلى هذا العمل ؛ فلا أظن أن هناك امرأة ترضى بهذا العمل حتى عند الغرب يعبرون عنها في أفلامهم كمحطّ خجل ؛ أرجو أن تتقبلوا مروري

  10. يا مسلم مصري ، خجلت أن تكتب إنو الّي كاتب جزائري ؛؛ الإنسان الصادق لا يتكلم من وراء ستار ؛ تعليقك أكييييييييد بل 1000% يشير إلى الجزائريين ؛ ثمّ بعد ذلك عندما تنهال عليك الأقلام الجزائرية ، تتحجج أنك أنت لم تكتب أي شيء يسيء إلى الجزائريين لكنهم وللأسف همج بحد تعبيرك ،، الّله يهديك و يهدينا
    دليلي على أنّك تقصد الجزائر أنّك كتبت “من يسب فى التعليق اعلاه ليس مغربى و انما حاقد من دولة اخرى مجاورة” الجزائر هي الدولة المجاورة فأحسن لك أن تنزع الجزائر من رأسك المريض لأنّك إنسان مستفز، و ستجعلني أخرج عن السيطرة لأنك لم تفهم بالسياسة ؛

  11. انا بردو زيك يا مسلم مصرى واثقه ان محدش من اشقائنا المغاربه حيدخل يشتم وواثقه ان لو حد شتم وقال انه مغربى كداب فى اصل وشه لان الشعب ده طيب ومتربى
    ربنا يديم المعروف

  12. ادا زاد الشيء عن حده انقلب لضده اتمنى من كل اخواني العرب ان ينسو الموضوع ده لان في الحقيقة لا يستحق الكلام فيه لان نورت غرضها تشمت فينا و بس

  13. immane في تعليقك سينشر بعد التدقيق. أيلول 1, 2010
    هو المسلم مصري من جماعتكم يا نورت؟؟؟

  14. هؤلاء العرب، الذين لا يرون في المرأة المغربية سوى كونهن ساحرات وعاهرات وسارقات رجال، لا يعرفون أي شيء عن المرأة المغربية الحقيقية. يتصورون أن النساء المغربيات هن فقط أولئك الفتيات البائسات اللواتي يشترونهن بعقودهم الشبيهة بعقود العبيد ويتاجرون في شرفهن في مواخيرهم، إلى الحد الذي أصبح فيه الخليجيون، والشرقيون عموما، يختزلون معرفتهم بالمرأة المغربية في الجنس والدعارة وسرقة الرجال والسحر، أما سبقها وريادتها في مجالات العلوم والدين والرياضة والسياسة والدبلوماسية والتكنولوجيا فيكادون يجهلون عنه كل شيء. هؤلاء الناس يجهلون أن أول امرأة أسست جامعة في العالم بأسره اسمها جامعة القرويين هي مغربية من فاس اسمها فاطمة الفهرية الملقبة بأم البنين. يتجاهلون، في قمة هذيانهم وانتشائهم بعائدات أموال النفط التي غيرت حياتهم من حياة البدو إلى حياة الترف والمجون، أن أول امرأة في العالم العربي والإسلامي فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984 كانت مغربية واسمها نوال المتوكل. ينشغلون بوصول خادمات مغربيات فقيرات وحلاقات معدمات إلى مطارات بلدانهم من أجل الشغل فيحولونهن إلى خادمات للجنس ثم يسخرون من مصيرهن، ويتجاهلون وصول أول امرأة في العالمين العربي والإسلامي إلى القطب الجنوبي المتجمد، الباحثة وعالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، التي رفعت راية المغرب خفاقة إلى جانب رايات الدول العظمى في أبرد مكان في العالم. وإذا كانت المغربية مريم شديد هي أول عالمة فضاء في العالم العربي تصل إلى القطب الجنوبي المتجمد، فإن عالمة مغربية سبقتها، منذ أواسط الستينيات، إلى الوصول إلى وكالة «ناسا»، فكانت بذلك أمينة الصنهاجي أول مغربية وعربية تلتحق بهذه الوكالة وتلج عالم الفضاء. هؤلاء العربان، الذين لازالوا يمنعون نساءهم من مجرد قيادة السيارات، ينسون أن أول طيارة في العالم العربي والإسلامي كانت شابة مغربية اسمها ثريا الشاوي، حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في زمن كانت فيه النساء الأوربيات والأمريكيات اللواتي يقدن الطارئات معدودات على رؤوس الأصابع. أما البلدان العربية، التي تختزل نساءنا اليوم في العهر والسحر، فلم يكن أغلب مواطنيها يتوفرون حتى على أحذية يلبسونها في أقدامهم المشققة، فبالأحرى أن تتوفر على طائرات، حتى إن بعضهم لم يكن قد ظهر على الخريطة بعد، كالكويت مثلا. وحتى عندما اغتالت عصابة من العسكريين الموتورين الشهيدة ثريا الشاوي في أول سنة من سنوات الاستقلال، فإن رحم المرأة المغربية الولود لم يكف عن إنجاب النساء الشجاعات اللواتي روضن الأجواء العليا على متن أجنحة الطائرات. ولعل هؤلاء العربان، الذين لا يستحضرون المرأة المغربية إلا مقرونة بكبتهم التاريخي، يجهلون أن أول ربانة قادت طائرة في العالم العربي هي المغربية بشرى البرنوصي. ولم يكن للمغرب شرف السبق في عالم قيادة نسائه للطائرات فقط، بل إن المغرب قدم أول امرأة مظلية في العالم العربي، هي السيدة عائشة المكي التي شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956، وهي المسابقة التي حصلت فيها على الجائزة الأولى ورفعت فيها راية المغرب خفاقة. وفي الوقت الذي يعتبرون فيه نساءهم عورة يجب سترها وتغطيتها بالكامل وحرمانها من أبسط حقوقها التي أعطاها إياها الإسلام السمح، استطاع المغرب أن يقدم أول امرأة تقود القطار في العالم العربي، وهي السيدة سعيدة عباد الموظفة بقطاع السكة الحديدية منذ 1982، والتي أعطت الدليل على أن المرأة المغربية التي قادت الطائرات بوسعها أن تقود القطارات أيضا. وفي الوقت الذي كانت فيه كل الدول العربية تعتبر الشأن السياسي والدبلوماسي شأنا رجاليا صرفا، أرسل المغرب إلى سفارته في واشنطن منذ 1959 السيدة حليمة الورزازي لشغل منصب ملحقة ثقافية بالسفارة، لكي تصبح بعد ذلك سنة 1973 أول امرأة في العالم العربي تصبح عضوا خبيرا في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة الأبارتايد والميز العنصري. والواقع أن المرأة المغربية لم تترك أي مجال من المجالات لم تتفوق فيه وتحرز فيه السبق مقارنة بنظيراتها في العالم العربي. وسواء في العلوم الفضائية أو الطب أو القضاء أو العلوم الدينية أو الرياضة أو الفنون أو السياسة والدبلوماسية، فقد كانت المرأة المغربية دائما من الأوليات. فأول قاضية في العالم العربي هي الأستاذة المغربية سلوى الفاسي الفهري التي تولت كرسي القضاء في المحاكم الإدارية. وأول امرأتين في العالم العربي تقرران الذهاب إلى إسرائيل للقيام بعميلة فدائية هما الشقيقتان المغربيتان نادية وغيثة برادلي قبل أن تكشفهما سلطات الاحتلال وتعتقلهما في تل أبيب. وأول امرأة تعتلي المنبر وتلقي درسا أمام قائد دولة في كل هذا العالم العربي الممتد من المحيط إلى الخليج هي العالمة رجاء الناجي مكاوي التي ألقت درسا عنوانه «كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات» بين يدي الملك محمد السادس خلال رمضان 2003. ومنذ ذلك الوقت، توالت الخطيبات والعالمات على منابر الدروس الحسنية، حيث يجلس الملك بتواضع فوق الأرض وتعتلي المرأة المنبر، في استعادة راقية لتاريخ إسلامي عريق كانت فيه النساء خطيبات وعالمات وشاعرات وتاجرات، قبل أن تقرر الجهالة العربية أن تحولهن إلى خيام متحركة لا حق لهن سوى في الصمت والخنوع. أي ملك أو زعيم في هذا العالم العربي يقبل أن يجلس لينصت لدرس ديني تلقيه امرأة؟ أعطوني واحدا فقط. إنهم لازالوا يعتبرون مجرد صوت المرأة عورة، وفي البرلمان الكويتي عندما دخلت إليه بضع نساء عمـّته حالة حداد بعد أن أثارت خصلة شعر مكشوفة في شعر نائبة عاصفة سياسية أوشكت أن تغلق البرلمان وتحل الحكومة. إنهم يجهلون أن أول مدربة لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها ثريا أزرويل، وأول مدربة لألعاب القوى والسلة في العالم العربي مغربية اسمها زهرة العلوي، وأول مرشحة في العالم العربي لجائزة نوبل مغربية اسمها غيثة الخياط، وأول عازفة على آلة البيانو في العالم العربي مغربية اسمها غيثة العوفير انتقلت مؤخرا إلى رحمة الله، وأول عربية وإفريقية تصبح منسقة ملف الإذاعات الأوربية مغربية اسمها فاطمة مومن، وأول امرأة تدير مؤسسة سجنية في العالم العربي مغربية اسمها بشرى المسلي، وأول مذيعة في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الفاسي جلست خلف المايكروفون مع بداية الخمسينيات، وأول امرأة تترأس فريقا لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها سميرة الزاولي، وأول امرأة تقتحم عالم التحكيم الكروي في العالم العربي مغربية اسمها سعاد لكحل، وأول امرأة عربية تنضم إلى الهيئة العالمية لتنمية النيازك مغربية اسمها حسناء الشناوي، وأول امرأة تقتحم عالم رجال المطافئ في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة عبوق، وأول امرأة في العالم العربي تشارك في رالي دكار للسيارات مغربية اسمها سعيدة الإبراهيمي، وأول امرأة اقتحمت رياضة ألعاب القوى في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة الفقير، وأول امرأة كفيفة تعلم فنون الحرب ربما في العالم بأسره مغربية اسمها ثورية اليعقوبي، وأول امرأة في العالم العربي والإفريقي عضو بلجنة تطوير الفم والأسنان العالمية مغربية اسمها سعاد لمسفر، وأول امرأة تقتحم مجال أمراض وتوليد النساء في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الجامعي درست الطب في الخمسينيات ومارست تخصصها في الستينيات وفتحت عيادتها في بداية السبعينيات. ولو أردنا أن نعدد كل المجالات التي كانت المرأة المغربية سباقة إلى اقتحامها على مستوى العالم العربي والقارة الإفريقية لاحتجنا إلى أعداد كثيرة من هذه الجريدة. وما على الذين يشككون في مواهب وقدرات المرأة المغربية وإصرارها على إثبات ذاتها سوى أن يتأملوا كل الوظائف التي تشغلها المرأة المغربية في دبي، مثلا. فمنهن مئات المهندسات والإطارات العليا في التسيير والهندسة والسياحة يقدن شركات عالمية وضعت ثقتها فيهن ولم يكتف بالنظر إليهن كإناث وإنما كأدمغة قادرة على الإبداع والابتكار. يكفي أن يراجع هؤلاء المتخلفون الذين لازالوا يتناطحون حول جواز اشتغال المرأة في الأسواق التجارية من عدمه، مع أنهم يعرفون أكثر من غيرهم أن الرسول الكريم نفسه كان يشتغل عند تاجرة اسمها عائشة رضي الله عنها، لوائح النساء الأوربيات من أصل مغربي اللواتي وصلن إلى أعلى المناصب الحكومية في فرنسا وبلجيكا وهولندا وغيرها من الدول الديمقراطية التي أعطت للمرأة المغربية فرصة لكي تظهر «حنة يديها». ثم إن أول أم في العالم العربي تنجب عمدة أجنبيا لمدينة أوربية هي ريفية مغربية أنجبت عمدة روتردام أحمد بوطالب. هذا دون أن نتحدث عن الأمهات اللواتي أنجبن المغربية البلجيكية فضيلة لعنان، التي وصلت إلى منصب وزيرة للثقافة ببلجيكا، والمغربية الهولندية خديجة عريب نائبة حزب العمل الهولندي بالبرلمان الأوربي، ومغربيات كثيرات استطعن أن يثبتن أنفسهن في المهجر ويكن مستأمنات على إرث المغربيات الحرات اللواتي كن، إلى جانب الرجال، في مسيرة الكفاح من أجل الاستقلال، وكن إلى جانبهم في مسيرة استكمال الوحدة الترابية. هل هناك امرأة عربية واحدة شاركت في مسيرة لتحرير جزء من أرضها، وهل هناك أصلا بلد عربي واحد نظم مسيرة كتلك التي نظمها المغرب ومشى فيها 350 ألف مغربي ومغربية جنبا إلى جنب؟

  15. علاش نشتم ,و حتى اذا شتمنا لن نحل هاذ المشكل الذي لا علاقة لنا به كناس محترمين ,هاد شي خاص بعالم الفن عالم الضلال يغوصون في مثل هذه الاشياء ليل نهار .خلونا احنا نتكلم على اشياء تفيدنا في دنيتنا و اخرتنا و انا كمغربية احب اقول لكل مصرية شريفة او مصري نحن لا و لن ولم نسبكم ,بل سنتناقش معكم بالعقل و الاحترام لان عرضكم هو عرضنا .و كنتمنا من ولاد بلادي يكون قلبكم و عقلكم كبير و لا داعي للفتنة.

  16. اختي chica اظن انه المغاربة ان شتمو فلن يشتمو الشعب لاننا اخوة

  17. بارك الله فيكم اخواتى المغربيات
    ماشاء الله على اخلاقكم وذوقكم

  18. أختي مغربية وافتخر المغرب غني عن كل تعريف ولا حاجة به لشهادة أحد

    لا يهزك ريح فليعتقدوا ما شاءوا فكل من يفتح فمه عليه أن يصفي الرذيلة

    أولا من بلده ويحافظ على بناته أولا قبل الطعن في الغير.

    نعم المرأة المغربية شرف لنا جميعا.وشكرا على ما أفدتنا به.

  19. شكرا اخت لبنى بس ما فيش داعي للكلام اكثر لان كل بلد فيها الصالح و الطالح

  20. magrabiya wa aftakhar— masriya wa aftakhar — yahoudiya wa aftakhar — malabaliche ih wa aftakhar … taftakhrou bi ih ????? bi sifara fi el imara wela bi alam sohyoun erafraf fi baladkoum … agabi minkoum el yahoud akalou baladkoum wa antou moftakharina …. farda lkat okhtaha … salimouli ala DAVIDE KOHIN fi sifara fi CAIRO WA RABAT . kal aftakhar kal . please anchor kalam mawzoun wa hakiki .

  21. ايه قلت الادب دي ليه مسمية نفسك امازيغن و انت لاتمت لهم بصلة لان الامازيغ اشرف منك وانا كمغربية وافتخر اقول لك لاتختفي وراء اسم هو في الاصل مغاربي واضن انك لا تعرف حتى معناه

  22. كلام chica عين العقل
    كل من تسمح لنفسها بثمتيل هذا الدور تتحمل مسؤوليته بنفسها وليس الشعب كله ،
    اخواني المصريين اخواتي المصريات لاداعي للزعل على ما ورد بسبب هذا الفيلم نحن اخوه في الله و ديننا دين واحد ولا تهمنا هذه المشاكل لانكم اسمى و اغلى و ارقى من ان نشتمكم او نسبكم او نخسر صداقتكم لنا دمتم لا خوه للابد

    و شكرا للجزايريين المحترمين الدين يدافعون عن جيرانهم

    اما انت يا imazighen المغربيه و المصريه تفتخر بدينها و بادبها و تقافتها و حسن تربيتها اما انت فبماذا تفتخر بقلة ادبك طبعا
    تحياتي للجميع

  23. دى صهيونيه ودا اللى انا بحذر منه
    لا حول ولا قوة الا بالله

  24. اما انت يا imazighen المغربيه و المصريه تفتخر بدينها و بادبها و تقافتها و حسن تربيتها اما انت فبماذا تفتخر بقلة ادبك طبعا
    تحياتي للجميع

  25. كلام chica عين العقل
    كل من تسمح لنفسها بثمتيل هذا الدور تتحمل مسؤوليته بنفسها وليس الشعب كله ،
    اخواني المصريين اخواتي المصريات لاداعي للزعل على ما ورد بسبب هذا الفيلم نحن اخوه في الله و ديننا دين واحد ولا تهمنا هذه المشاكل لانكم اسمى و اغلى و ارقى من ان نشتمكم او نسبكم او نخسر صداقتكم لنا دمتم لا خوه للابد

  26. أختي مصرية وافتخر أنا لم أقصد بكلامي بلدا معينا أو حتى شخصا معينا

    ما قصدته ليس فيما يخص العمل التلفزيوني لكن قصدت من يتصيدون هكذا

    أخبار وقضايا لقذف الآخرين وأدري يا أخت مغربية أن الصالح والطالح في

    كل بلد وهذا ما قلته في أول تعليق لي على الموضوع عندما نشر أول مرة.

    لم أقصد الإساءة بل قصدت توضيح أمر هو أن من يحاولون إظهار بناتهم

    أشرف الخلق فإن طعن المغربيات ليس طريقهم لذلك وأنا بوصفي مغاربية

    أعتبر نفسي ضمن نطاق فتيات المغرب كدولة ويسوؤني ما يقال عنهن

    على سبيل التعميم.وشكرا لكما على تنبيهي لغموض ما كتبت وهاهو
    توضيح قصدي لكل قاريء تال لهذه الصفحة بعدكما. انشر رجاء

  27. أخي مغربي تالموت على ماذا تشكرنا؟ نحن لا ندافع عن جيراننا كما تقول لا

    نحن ندافع عن أنفسنا فالمغرب ليس جارا بل هو من أهل الدار ونحن من أهل

    داره ومهما حصل وسيحصل من أمور نحن نعرف خفاياها ونواياها نظل نحن و

    أنتم فوقها لأننا شعب واحد.حدثني أحد أساتذتي زار المغرب قبل سنتين قائلا

    والله لم يسمحوا لي بتأجير غرفة في فندق بل استقبلوني في بيوتهم بمجرد

    سماعهم لهجتي واكتشافهم أني جزائري وقال دمعت عيني عندما أحسست

    بأنهم لو وجدوا طريقة ليحملوني على أهدابهم بدل الأرض لفعلوا.انشر

  28. amazighen انت ال7 صهيونية  يا روحي؛ و لسانك عايز قطعه؛ يا مغربية و الله احنا بنحب المغاربة جدا و هو التمثيل كده‏!‏ يعني في لبنانيات مثلا بيعملوا ادوار كده؛ هل ده معناه ان اللبنانيات وحشين؟؟؟ اكيد لأ؛ عمر ما نحكم علي شعب كمان بنحبه من خلال ممثلة يعني؛ و والله عندي أصحاب مغاربة كتير عايشين في مصر والله يشرفوا و اخلاقهم عالية جدا بس كل بلا فيها الشرفاء و فيها صيع و طبعا مصر و المغرب علاقتهم مش حتتهز عشان تمثيل‏!‏

  29. مغربي تالموب و مغربية و افتخر ربنا يحفظكم ؛ انتم فعلا موذج للمغاربة اللي احنا عارفينهم بعقلهم و رقيهم

  30. اختي ghada اشكر لكي كلامكي الجميل واحنا كمان بنحب مصروانا بعيش فيها حاليا و بنحب العرب بصفة عامة لانه احنا اخوات في الدين الاسلامي ربنا يحفظك اخي مغربي تالموت

  31. السلام عليكم أنا مغربي واعشق مصر والشعب المصري الشقيق
    أما هذا الموضوع لن ياتر على العلاقة المغربية المصرية واي شتم فهذا الموضوع ليس مغربي . أنا لا ألوم الشعب المصري ، لان الشعب المصري شعب طيب ، وأنا أفكر في زيارت بلدي التاني مصر انشاالله .
    – وبالمغربية (مبروك عواشركوم )

  32. ya LOBNA … barkaki mina tarfad … anti marakiche margua … choufi hadou nas rahoum hasbina hna les ALGERIENS des batards … koul klamhoum ekasmouna ila kismayni … algeriens mlah et algeriens machi mlah hasbina salaa fasda … wqe tiji anti we trafdilhoum .. aya barkana ca va lhagda wa hbas. yaw ki rouhti lel maroc dakhlouki ldarhoum ki jiti tafla bark .. loukan jiti wlad tbati fi el bara … gaa rouhna lel maroc we chafna ok emala yazina tarfad we kalafa … we el faham yafham . saha aidak .

  33. imazighen

    فعلا مرض سوء الاخلاق و التربيه و النفاق صار متفشي هذي الايام تنافق نفسك ام تنفقنا يا لبنى مثال للبنت الجزائرية المسلمه وليست مثلك وللإضافه كلنا زرنا بلدان عربيه و اوروبيه و منها الجزائر و من الافضل ان اسكت على ما رأيته لاننا في شهر فضيل لا داعي لقول شيء إحتراما للمتواجدين الشرفاء هنا من بلدك

    و اظنها غيرة من ما قاله المصريين عنا و حبهم لنا هذا واقع لن تغيروه انتم بيننا عاءلات تعيش في البلدين دون تفرقه او تجريح
    و الفاهم يفهم

  34. عواشركم مباركه يا لمغاربه كاملين شرفتوا بلادكم فين ما مشيتوا

  35. لا يا أمازيغن أنا لم أذهب إلى المغرب بل أستاذي هو من ذهب وحدثني بعد

    عودته وهذا ما قلته.ثم إني جزائرية لا أقبل أن يقال في أي منكم كلام سيء

    لكن هذا يحصل إذا لم نتعرض للآخرين بالسوء،وكون الناس في بلدنا فيهم

    السيء والجيد أمر لا يجرح فهو في كل بلاد الله الواسعة حتى في مكة والمدينة

    يا أمازيغن إذا قال أحد فينا نحن الجزائريات كلام يطعن في شرفنا هل ستسمح

    أنت لا لن تسمح لذلك كل الناس هكذا يدافعون عن أعراضهم.

    وتعاملي ليس “ظرافة”إنه ما يجب أن يكون يا أخي ولعلمك أنا هكذا أدافع

    عن بلدي وعن أخلاق أهلها ولا أنتقص من شأنها شيئا فلا تنفعل وانظر

    للأمور من زاويتي هذه وسترى كم هو هين أن ندوس على الناس ولكن الأصعب هو أن نحافظ عليهم وعلى أخلاقنا تجاهههم.شكرا لك وصح عيدك.
    انشر رجاء

  36. الى المتغاظين من عشقنا للمغاربه وعشقهم لينا
    اهدى لهم اغنية المرحوم فريد الاطرش
    يــا عـــــــــوازل فلـــــــــفلوا ههههههههههه
    اخواتى المغاربه …اتولفتكم بزااااااااااف
    الله يمسيكى بالخير يا ملاك نورت يا احلى مغربيه…حبيبة قلوبنا شهرذاد

  37. الله يهدي الجميع والمغاربة مايعرفوش الحقد
    ديما مغرب وعاش الملك والصحراء مغربية

  38. ميرسى للمغاربة احنا كمصريين بنحب المغرب جدا
    ربنا يديم المحبة بينا
    اما الاخ او الاخت imazighen ربنا يهديك يااااااااااارب

  39. أعرب أحمد أبو زيد مؤلف مسلسل “العار” أن خبر غضب الأشقاء المغاربة سبب له “ألماً” شديداً واعتبره إفساد لفرحة أسرة العمل بنجاح المسلسل.

    وقال أبو زيد “شىء جميل أن يتابع المغاربة أعمالنا ولم أكن اتوقع غضبهم ولم أقصد الإساءة لهم أو لأي شعب، فالمتابع لتفاصيل العمل يلاحظ أن الفتاه التى أثيرت حولها الضجة قام “مختار” مصطفى شعبان بالزواج منها وكون أنها “مصلحجية” وعايزة تاخد قرشين منه وتمشى دا مشهد عادى ووارد أن مصرية تجسد ذلك الدور”

    وأضاف :”لم نقصد المغاربة بالتحديد بدليل أن الحلقات الأولى عرضنا مشهد لفتاة مصرية يحاول “مختار” مغازلتها وكانت مصرية وعلى مدار المسلسل نجد أنماط ليست لطيفة للمصريات فهل معنى ذلك أن المصريين كدا أو كلهم وحشين لا طبعا فمثلما يوجد نماذج جيدة هناك السيئة، وهل معنى ذلك أن يرفع المصريين قضايا ضدنا يا جماعة دا مسلسل” .

    وتابع أبو زيد: ” أنا أساسا جذورى مغربية فلا يمكن أن أسىء لأهلى، لكن وارد أن يكون هناك نمط سلبى فى أي بلد والإنسان نفسه فيه الخير والشر ” .

    واستطر أبوزيد : ” أننى لاحظت أن هناك هجوم على الممثلة المغربية التى جسدت الدور “إيمان شاكر” وفى اعتقادى أنا جسدت الدور بأتقان، وأوجه لها الشكر على أدائها، فهل عندما يجسد الفنان دور شرير وينجح فيه أهاجمة بالعكس، وعلى مستوى الدراما البنت لم تفعل شىء غلط دى أتجوزت ” .

    وعن سبب اختيارها مغربية بالتحديد قال : “لأن مختار رجل بلدي وابن بلد وأصحابة يريدون إيقاعة فى الفخ فهل سيأتوا لة بمصرية – لا طبعاً لانه زهق منهم فلابد أن يقع اختيارهم لفتاة جميلة مختلفة فى الطباع واللغة والشكل وهذة الصفات وجدتها فى المغربيات اللاتى يتمتعن بالجاذبية والجمال وليس معنى ذلك أنهن منحرفات بل على العكس الجميع يعلم أن السيدات المغربيات لهن شكل مختلف وطابع خاص وهذا شىء جميل فى حقهم ” .

    وأضاف :” إذا كان الأشقاء المغاربة غاضبون فاعتذر لهم وأقول لهم : “حقكم على رأسى من فوق ومش هنجيب سيرتكم تانى فى أي عمل وغلطة ومش هتتكرر” ” .

    ومن جانبها قالت شرين عادل مخرجة “العار” أن :” ما يحدث من جدل بسبب مشهد حساسية زائدة ويجب عدم تحميل الامور أكبر من حجمها” .

    وأكدت المخرجة شيرين عادل أن الضجة والإثارة التى حدثت بسبب أحد المشاهد الذى يتضمنها مسلسل “العار” مبالغ فيها والمسألة فيها حساسية وأخذ الموضوع أكبر من حجمة فنحن وأقصد جميع فريق العمل لم نقصد الإساءة لأحد إطلاقاً ونحترم الاشقاء العرب والمتابع لأحداث المسلسل سيجد الفتاة المغربية التى يقولون أننا أظهرناها كفتاة “ليل” لم تسىء لنفسها ولم تفعل شىء يقلل منها أو يهنها، فقد تزوجت “مختار” مصطفى شعبان زواجا عرفيا فأين الاساءة ؟ ” .

    وقالت شيرين : ” النص المكتوب كان يبحث عن فتاة تتحدث بلهجة غير مصرية فرأيت “إيمان شاكر” الذى جسدت الدور وهى أساساً مغربية فتم اختيارها أثناء تكوين فريق العمل على هذا الأساس دون النظر إذا كانت مغربية أو تحمل أي جنسية أخرى ” .

    وأضافت شيرين :” يا جماعة دا مسلسل وتمثيل والبنت تزوجت زواجا عرفيا يبقى فين الغلط ولماذا الإساءة فلا داعى من تحميل الامور أكبر من حجمها ولماذا الحساسية الزائدة التى أصبحت ضد كل ما هو مصرى، فأصبحنا نرى أن مبارة كرة تتسبب فى مشاحنات وخلافات مشهد فى مسلسل يخلق جو من الانفعالات والثورة والغضب لماذا وصل بنا الأمر لهذا الحال ” .

    وتابعت مخرجة “العار” : ” وفى النهاية أؤكد أننا لم نقصد الإساءة لأحد ونحن حرصين على صورة المراة فنحن نقدم عملا دراميا يوضح فكرة أن المال الحرام لا ينفع صاحبة، وإذا كان هناك من تخيل أننا نقصد الإساءة للمرأة العربية فنحن نعتذر عن ذنب لم نقصدة أو نفكر فية على الإطلاق ولم يخطر بذهننا ولو ثانية ” .

    يذكر أن سبب هذه الضجة على مسلسل “العار” قيام المغربية “إيمان شاكر” الحائزة على لقب ملكة جمال المغرب 2009 بتجسيد دور “فتاة ليل” يتصارع عليها الرجال وهى الصوره التى اعتبرها البعض إساءة لصورة المرأة المغربية، مما دفع “هاكر” مغربى لاستهداف موقع وزارة الاعلام المصرية لتدميره .

    وترتب على ذلك أن أسامة الشيخ رئيس مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون قام بإصدار قرارات مشددة للجان المشاهدة والمتابعة بحذف كل ما به إهانه للمرأة والتدقيق فى المسلسلات التى يتم عرضها وأكد على احترام المرأة العربية ورفضة إهانتها .

  40. نحن نسامح الاخوة المصريين على اية حال
    ونسامح الاخوة الكويتيين
    ولكن لو حدث خطا مثل هاذا مجددا
    فاتمنى ان يتحرك الهاكرز المغاربة
    ولا يمكن لاحد ان ينكر ان اخطر الهكرز واكثرهم انتشارا هم المغاربة
    لذا يا عرب اذا لم تريدو ان تتدمر مواقعكم تجنبو الاساءة للمغربيات
    فهم بنات شرف

  41. السلام عليك
    انا مصرى اعشق تراب المغرب وجبى للمغرب لايقل عن حبى لمصر وبقولكو ياجماعة خقكو علينا احنا المصريين كلنا بنجبكو وعارف ان انتو كمان بتحبونا وعلى فكرة حبيبتى من المغرب وهى اغلى انسانة عندى فى الدنيا والمغرب اطيب واكرم شعب فى العالم كله دى مش مجاملة والله واحب اقولكو على حاجة اللى بروح المغرب عمره ميفكر يتجوز من بلد غيرها
    تحياتى لحبايبى المغاربة

  42. اريد ان اطرح سؤالا على من يقول هدا مصادفة هل شاهدت فيلم الباحتات عن الحرية والئ من اسندوا مخرجة العهر ايناس الدغيدي دور العاهرة اليس الى الممثلة الصاعدة انداك سناء موزيان لا ليس مصادفة يا اخواني الا يليق بنا نحن المغاربة الا هده الادوار كفاكم ضحكا على الدقون على العموم انتم ايها المصريون احسستم ان الدراما السورية و التركية بدات تسحب البساط من تحت اقدامكم فاتبعتم اسلوب خالف تعرف لكن على من حقا لم تجدوا في مصر اي فتاة قادرة على اداء دلك الدور مع انكن اجرء في افلام اخرى ام ان ممثلة الاغراء الشهيرة ناهد شريف لم تجد من يكمل دربها الملئء بالاثارة…………………..

  43. salam ana magherebeya o ba9ola ino ma fiche da3i nikabari lmwadou3 da mosalsale bas mafiche da3i nekhesar ba3dina 3alachano m ana bachofe ino lmosalsal beyeterah 9adeyete elmokhadarate fi maser o beyebayene mada ta2tire flous fi nafesyate baniadmine o da beyetekalem 3an nas masereyene ya3eni homa hayechetemo fi nafesohome fa ya tite enina nensa lmawdou3 da o nefakare fi hagate ahame . ama bineseba li
    ■imazighen fa di benete moche moadaba khales o moche 3arefa homa beyenechoro kalameha lihe o 3ala fikera di moche momkine tekoune 3arabeya 3alachane ehena ikhowa o hata les algeriens ekhwatena fa miche da3i negerah ba3ed ama di fa heya moche meterabeya khales 3alachane kalameha beyenarefeze . ana batemana enou nenesa kalam fi mawdou3 da .

  44. هؤلاء العربان، الذين لا يرون في المرأة المغربية سوى كونهن ساحرات وعاهرات وسارقات رجال، لا يعرفون أي شيء عن المرأة المغربية الحقيقية. يتصورون أن النساء المغربيات هن فقط أولئك الفتيات البائسات اللواتي يشترونهن بعقودهم الشبيهة بعقود العبيد ويتاجرون في شرفهن في مواخيرهم، إلى الحد الذي أصبح فيه الخلي…جيون، والشرقيون عموما، يختزلون معرفتهم بالمرأة المغربية في الجنس والدعارة وسرقة الرجال والسحر، أما سبقها وريادتها في مجالات العلوم والدين والرياضة والسياسة والدبلوماسية والتكنولوجيا فيكادون يجهلون عنه كل شيء. هؤلاء الناس يجهلون أن أول امرأة أسست جامعة في العالم بأسره اسمها جامعة القرويين هي مغربية من فاس اسمها فاطمة الفهرية الملقبة بأم البنين. يتجاهلون، في قمة هذيانهم وانتشائهم بعائدات أموال النفط التي غيرت حياتهم من حياة البدو إلى حياة الترف والمجون، أن أول امرأة في العالم العربي والإسلامي فازت بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984 كانت مغربية واسمها نوال المتوكل. ينشغلون بوصول خادمات مغربيات فقيرات وحلاقات معدمات إلى مطارات بلدانهم من أجل الشغل فيحولونهن إلى خادمات للجنس ثم يسخرون من مصيرهن، ويتجاهلون وصول أول امرأة في العالمين العربي والإسلامي إلى القطب الجنوبي المتجمد، الباحثة وعالمة الفضاء والفلكية المغربية مريم شديد، التي رفعت راية المغرب خفاقة إلى جانب رايات الدول العظمى في أبرد مكان في العالم. وإذا كانت المغربية مريم شديد هي أول عالمة فضاء في العالم العربي تصل إلى القطب الجنوبي المتجمد، فإن عالمة مغربية سبقتها، منذ أواسط الستينيات، إلى الوصول إلى وكالة «ناسا»، فكانت بذلك أمينة الصنهاجي أول مغربية وعربية تلتحق بهذه الوكالة وتلج عالم الفضاء. هؤلاء العربان، الذين لازالوا يمنعون نساءهم من مجرد قيادة السيارات، ينسون أن أول طيارة في العالم العربي والإسلامي كانت شابة مغربية اسمها ثريا الشاوي، حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في زمن كانت فيه النساء الأوربيات والأمريكيات اللواتي يقدن الطارئات معدودات على رؤوس الأصابع. أما البلدان العربية، التي تختزل نساءنا اليوم في العهر والسحر، فلم يكن أغلب مواطنيها يتوفرون حتى على أحذية يلبسونها في أقدامهم المشققة، فبالأحرى أن تتوفر على طائرات، حتى إن بعضهم لم يكن قد ظهر على الخريطة بعد، كالكويت مثلا. وحتى عندما اغتالت عصابة من العسكريين الموتورين الشهيدة ثريا الشاوي في أول سنة من سنوات الاستقلال، فإن رحم المرأة المغربية الولود لم يكف عن إنجاب النساء الشجاعات اللواتي روضن الأجواء العليا على متن أجنحة الطائرات. ولعل هؤلاء العربان، الذين لا يستحضرون المرأة المغربية إلا مقرونة بكبتهم التاريخي، يجهلون أن أول ربانة قادت طائرة في العالم العربي هي المغربية بشرى البرنوصي. ولم يكن للمغرب شرف السبق في عالم قيادة نسائه للطائرات فقط، بل إن المغرب قدم أول امرأة مظلية في العالم العربي، هي السيدة عائشة المكي التي شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956، وهي المسابقة التي حصلت فيها على الجائزة الأولى ورفعت فيها راية المغرب خفاقة. وفي الوقت الذي يعتبرون فيه نساءهم عورة يجب سترها وتغطيتها بالكامل وحرمانها من أبسط حقوقها التي أعطاها إياها الإسلام السمح، استطاع المغرب أن يقدم أول امرأة تقود القطار في العالم العربي، وهي السيدة سعيدة عباد الموظفة بقطاع السكة الحديدية منذ 1982، والتي أعطت الدليل على أن المرأة المغربية التي قادت الطائرات بوسعها أن تقود القطارات أيضا. وفي الوقت الذي كانت فيه كل الدول العربية تعتبر الشأن السياسي والدبلوماسي شأنا رجاليا صرفا، أرسل المغرب إلى سفارته في واشنطن منذ 1959 السيدة حليمة الورزازي لشغل منصب ملحقة ثقافية بالسفارة، لكي تصبح بعد ذلك سنة 1973 أول امرأة في العالم العربي تصبح عضوا خبيرا في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة الأبارتايد والميز العنصري. والواقع أن المرأة المغربية لم تترك أي مجال من المجالات لم تتفوق فيه وتحرز فيه السبق مقارنة بنظيراتها في العالم العربي. وسواء في العلوم الفضائية أو الطب أو القضاء أو العلوم الدينية أو الرياضة أو الفنون أو السياسة والدبلوماسية، فقد كانت المرأة المغربية دائما من الأوليات. فأول قاضية في العالم العربي هي الأستاذة المغربية سلوى الفاسي الفهري التي تولت كرسي القضاء في المحاكم الإدارية. وأول امرأتين في العالم العربي تقرران الذهاب إلى إسرائيل للقيام بعميلة فدائية هما الشقيقتان المغربيتان نادية وغيثة برادلي قبل أن تكشفهما سلطات الاحتلال وتعتقلهما في تل أبيب. وأول امرأة تعتلي المنبر وتلقي درسا أمام قائد دولة في كل هذا العالم العربي الممتد من المحيط إلى الخليج هي العالمة رجاء الناجي مكاوي التي ألقت درسا عنوانه «كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات» بين يدي الملك محمد السادس خلال رمضان 2003. ومنذ ذلك الوقت، توالت الخطيبات والعالمات على منابر الدروس الحسنية، حيث يجلس الملك بتواضع فوق الأرض وتعتلي المرأة المنبر، في استعادة راقية لتاريخ إسلامي عريق كانت فيه النساء خطيبات وعالمات وشاعرات وتاجرات، قبل أن تقرر الجهالة العربية أن تحولهن إلى خيام متحركة لا حق لهن سوى في الصمت والخنوع. أي ملك أو زعيم في هذا العالم العربي يقبل أن يجلس لينصت لدرس ديني تلقيه امرأة؟ أعطوني واحدا فقط. إنهم لازالوا يعتبرون مجرد صوت المرأة عورة، وفي البرلمان الكويتي عندما دخلت إليه بضع نساء عمـّته حالة حداد بعد أن أثارت خصلة شعر مكشوفة في شعر نائبة عاصفة سياسية أوشكت أن تغلق البرلمان وتحل الحكومة. إنهم يجهلون أن أول مدربة لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها ثريا أزرويل، وأول مدربة لألعاب القوى والسلة في العالم العربي مغربية اسمها زهرة العلوي، وأول مرشحة في العالم العربي لجائزة نوبل مغربية اسمها غيثة الخياط، وأول عازفة على آلة البيانو في العالم العربي مغربية اسمها غيثة العوفير انتقلت مؤخرا إلى رحمة الله، وأول عربية وإفريقية تصبح منسقة ملف الإذاعات الأوربية مغربية اسمها فاطمة مومن، وأول امرأة تدير مؤسسة سجنية في العالم العربي مغربية اسمها بشرى المسلي، وأول مذيعة في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الفاسي جلست خلف المايكروفون مع بداية الخمسينيات، وأول امرأة تترأس فريقا لكرة القدم في العالم العربي مغربية اسمها سميرة الزاولي، وأول امرأة تقتحم عالم التحكيم الكروي في العالم العربي مغربية اسمها سعاد لكحل، وأول امرأة عربية تنضم إلى الهيئة العالمية لتنمية النيازك مغربية اسمها حسناء الشناوي، وأول امرأة تقتحم عالم رجال المطافئ في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة عبوق، وأول امرأة في العالم العربي تشارك في رالي دكار للسيارات مغربية اسمها سعيدة الإبراهيمي، وأول امرأة اقتحمت رياضة ألعاب القوى في العالم العربي مغربية اسمها فاطمة الفقير، وأول امرأة كفيفة تعلم فنون الحرب ربما في العالم بأسره مغربية اسمها ثورية اليعقوبي، وأول امرأة في العالم العربي والإفريقي عضو بلجنة تطوير الفم والأسنان العالمية مغربية اسمها سعاد لمسفر، وأول امرأة تقتحم مجال أمراض وتوليد النساء في العالم العربي مغربية اسمها لطيفة الجامعي درست الطب في الخمسينيات ومارست تخصصها في الستينيات وفتحت عيادتها في بداية السبعينيات. ولو أردنا أن نعدد كل المجالات التي كانت المرأة المغربية سباقة إلى اقتحامها على مستوى العالم العربي والقارة الإفريقية لاحتجنا إلى أعداد كثيرة من هذه الجريدة. وما على الذين يشككون في مواهب وقدرات المرأة المغربية وإصرارها على إثبات ذاتها سوى أن يتأملوا كل الوظائف التي تشغلها المرأة المغربية في دبي، مثلا. فمنهن مئات المهندسات والإطارات العليا في التسيير والهندسة والسياحة يقدن شركات عالمية وضعت ثقتها فيهن ولم يكتف بالنظر إليهن كإناث وإنما كأدمغة قادرة على الإبداع والابتكار. يكفي أن يراجع هؤلاء المتخلفون الذين لازالوا يتناطحون حول جواز اشتغال المرأة في الأسواق التجارية من عدمه، مع أنهم يعرفون أكثر من غيرهم أن الرسول الكريم نفسه كان يشتغل عند تاجرة اسمها خديجة رضي الله عنها، لوائح النساء الأوربيات من أصل مغربي اللواتي وصلن إلى أعلى المناصب الحكومية في فرنسا وبلجيكا وهولندا وغيرها من الدول الديمقراطية التي أعطت للمرأة المغربية فرصة لكي تظهر «حنة يديها». ثم إن أول أم في العالم العربي تنجب عمدة أجنبيا لمدينة أوربية هي ريفية مغربية أنجبت عمدة روتردام أحمد بوطالب. هذا دون أن نتحدث عن الأمهات اللواتي أنجبن المغربية البلجيكية فضيلة لعنان، التي وصلت إلى منصب وزيرة للثقافة ببلجيكا، والمغربية الهولندية خديجة عريب نائبة حزب العمل الهولندي بالبرلمان الأوربي، ومغربيات كثيرات استطعن أن يثبتن أنفسهن في المهجر ويكن مستأمنات على إرث المغربيات الحرات اللواتي كن، إلى جانب الرجال، في مسيرة الكفاح من أجل الاستقلال، وكن إلى جانبهم في مسيرة استكمال الوحدة الترابية. هل هناك امرأة عربية واحدة شاركت في مسيرة لتحرير جزء من أرضها، وهل هناك أصلا بلد عربي واحد نظم مسيرة كتلك التي نظمها المغرب ومشى فيها 350 ألف مغربي ومغربية جنبا إلى جنب؟

  45. Whatever we are saying does not make any sense because el maghrabaya nafsa waf2et 3ala el door wa mahmahash ay asa2a ow ay 7aga so el mafrood tahgmooha haya mosh el masryeen. 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *