>

أوقفت شركة “نايل سات” المصرية 12 قناة تلفزيونية بصورة مؤقتة، وأنذرت 20 أخرى لأسباب تفاوتت بين الحض على الفتنة الطائفية، ومس العقائد والأديان، وإثارة النعرات الطائفية، والترويج للشعوذة والخرافات، والإباحية.

وقال وزير الإعلام المصري أنس الفقي: إن حرية الإعلام لا تعني التجاوز. معتبرا هذه الإجراءات هدفها تصويب اتجاه القنوات المتطرفة، وتستهدف في مجملها الحفاظ على قيم المجتمع المصري والعربي وتقاليده، والحفاظ على أخلاقيات ومُثُل العمل الإعلامي المسؤول الذي يخدم المواثيق والأعراف، ويحافظ على الأسرة المصرية والعربية.

وأكد وزير الإعلام في بيان صحفي الثلاثاء 19 أكتوبر/تشرين الأول أن هذه الإجراءات جاءت بعد مراجعة ودراسة متأنية ووافية من قبل القائمين على نايل سات للتأكد من خروج المادة الإعلامية التي تبثها هذه القنوات عن الأخلاق والأديان والأعراف؛ حيث ثبت أن هذه القنوات تعمل على نشر آراء دينية متطرفة، وتحض على عدم التسامح بين أطراف الأمة المصرية، ولم يقتصر دورها على أهل السنة فقط، بل امتدت بعض هذه القنوات إلى الفكر الشيعي أيضا، ووصل إلى حد الدعوة الصريحة في إحدى المناسبات إلى القتل، بما جعل تدخل الدولة أمرا ضروريا؛ حماية للسلام الاجتماعي من ناحية، وحفظا للمجتمع من التطرف الديني.

ومن أسباب وقف القنوات -كما قال الوزير- أن بعضها خالف التصريح الخاص؛ حيث كان مرخصا لها بث برامج ثقافية وترفيهية، ثم تحولت إلى بث ديني مباشر تتخلله عمليات نصب واحتيال واضحة، وسعت بعضها إلى التكسب من خلال نشر طب بديل مبني على الدجل والشعوذة تحت ستار الدين، والتشبث بالرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في الوقت الذي وصل فيه العلم مداه في تشخيص وعلاج أمراض عديدة.

وشدد الفقي على أن حرية الإعلام مكفولة لكل المشتغلين بصناعة الإعلام، ولكن في إطار من الحرية المسؤولة، واحترام الأديان والمعتقدات والمثل والقيم التي قامت عليها مجتمعاتنا الإسلامية والعربية.

وأوضح أن الإجراءات التي تم اتخاذها لا تمس بأي حال من الأحوال حرية الإعلام، وأن شركات الإنتاج الإعلامي والأقمار الصناعية ينبغي أن تضع صالح المجتمع فوق أي اعتبارات اقتصادية أو مادية، مشددا على الوقوف بحزم أمام أي محاولة لاستغلال مناخ الحرية الذي يكفله الإعلام المصري، والذي نحرص على استمراره، من التسرب للملتقى العربي بدعاوى الجهل والتضليل والشعوذة والخرافة، أو بعادات خارجة عن أخلاقياتنا ومثلنا وقيمنا.

وأكد أن مثل هذه الخطوة لا يجب تفسيرها على اعتبارها محاولة من قبل الدولة لتضييق الحريات الإعلامية والصحفية، فهذا الطرح مرفوض شكلا وموضوعا؛ لأن الأمر الآن يتعلق بحق أصيل في حماية أمن الوطن والمواطن من أخطار الفتنة والاستغلال، واستخدام الدين، وبالتالي فمن غير المقبول محاولة تسييس قرار سيادي مبعثه الوطن والمواطن لصالح تفسيرات سياسية عارية عن الحقيقة.

تفصيل بأسماء القنوات

ونشر اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري تفاصيل تلك الإجراءات، مشيرا إلى أنه تم وقف 4 قنوات لتعرضها للأديان السماوية والعقائد، والترويج للدجل والشعوذة والخرافة، وهي قناة “صفا” التابعة للشركة العربية للإنتاج والخدمات الإعلامية، وقناة “آيات” التابعة للشركة الأردنية السعودية للبث الفضائي، وقناة “الأثر” التابعة للشركة الأردنية السعودية للبث الفضائي، وقناة “أهل البيت” التابعة لقناة إيه إس سي.

وتم وقف 4 قنوات بسبب الترويج لأساليب علاجية غير مصرح بها وللدجل والشعوذة ومنتجات طبية غير مصرح بها، وهي قناة “مرح الخليج” التابعة لشركة إم تي يو، وقناة “ريحانة” التابعة لشركة إيه آر تي، وقناة “الرقية” التابعة لشركة إيه آر تي، وقناة “عالم حواء” التابعة لشركة بيت الإعلام.

وتم إيقاف بث 4 قنوات إباحية متجاوزة اجتماعيا، هي قناة “إيميل آت تي في” التابعة لشركة عادل خليل للتجارة، وقناة “مرح تي في” الفضائية التابعة لشركة إم تي يو، وقناة “ستريك” التابعة لشركة الأولى للإعلام، وقناة “لايف تي في” التابعة لشركة الأولى للإعلام.

أما القنوات التي تم إنذارها لوقف تجاوزاتها فهي قناة “الغير” و”صدى الإسلام” و”بداية” و”الفجر” وقناة “المجد” وقناة “صلة” وقناة “الصوفية” وقناة “الأنوار” وقناة “القيثارة” و”مواهب” وقناة “جوردون ميد” وقناة “صمد” وقناة “مرسال” وقناة “سهم تي في” وقناة “الحقيقة” وقناة “الإمارة” وقناة “غنوة” وقناة “الذهبية” وقناة “حواس” وقناة “هاى تي في”.

وكانت وزارة الإعلام المصرية أوقفت خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري بث 4 قنوات، أبرزها قناة “الناس” و”خليجية” وقناة “الصحة والجمال” وقناة “الحافظ” لنفس الأسباب، مؤكدة أنها أخلت بشروط التعاقد معها، وأنذرت قناتي “الفراعين” و”أون تي في”.



شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. المحطات التلفزيونية لا تقتصر على النايل سات او العرب سات ، فهناك العديد من الاقمار الاخرى والتي تصل بسهولة للعالم العربي والشرق الاوسط بصورة عامة وفيها ما لا يخطر على بال المشاهد من امور تتعلق بالدين او بالاخلاق ، ويمكن لاي واحد منا مشاهدتها لو رغب بسهولة !!! لكن انا مع ما يقوله الفقي وان كنت اظن ان القرار هذا سياسي وليس اخلاقي!!! لكن كون القمر يتبع مصر فان لهم الحرية في السماح او منع ما يُبَث عليه ، ولكن هذا يدخل في تقييد الرأي الآخر وحرية التعبير ،،، وعلى كل حال فان الخاسر الاول من هذا القرار هو النايل سات ،،،( قال يعني الديمقراطية ذابحة نفسها معاهم في النايل سات )!!!

  2. انا راح ااقولكم ليه
    1- طبعا الكل بيعرف ان الانتخابات قادمة والقنوات المحترمة بتاخد دور ناشر الوعي القومي وبتستضيف الشخصيات المرشحة
    2- الهدف الاول والاخير هو القنوات الدينية وليس القنوات الاباحية ببساطة لانهم لو محوا القنوات الاباحية راح نسكر تليفزيونات العالم كلن ونضل نشاهد حالنا ارحم
    3- الغاء الوعي الديني لدي المشاهد ( يردونها علمانية )
    عندما تناولت احدي القنوات الدينية قضية الاخت كامليا التي اسلمت وتم تسليمها للك نيسة اتهموا القناه بالطائفية مع انها اصلا تناولت خبر طائفي ارهابي ووضحتة للجموع
    اخيرا لك الله يا شعب مصر

  3. ادا كانت هذه القنوات تحرض على الفتنة والطائفية فهذا اجراء صحيح وسليم وبالتوفيق على ايقافها

  4. اجراء صحيح مو ناقصين فتنة وحروب بين الاديان يكفي بث سموم وخلي نلتفت الى مشاكل اهم مثل الفقر والبطالة والامية

  5. الله يهديكم يا مسؤولي الفساد
    قال ايه الغاء قنوات اباحية ” الغيت قنوات صحيح تافهه لكن ليست اباحية بقدر قناوات اخرى ” الهدف كله هو القنوات الدينية
    قناة المجد الحين صارت قناة فتنة
    قناة الناس
    معقول؟؟
    الغوا قنوات دينية وكثروا من قنوات العنف والاباحية مثل آخر قناة دخلت “”اللي بالي بالكم” واللي بثت لقطات – ولا قنوات الافلام المصرية اللي بثت مثل فلم بالالوان الطبيعية وغيره
    ماذا نقول عنكو غير
    ك ل ا ب

  6. walahi haram 9anati nass jayida jidan walam takon toharido 3la chay lahawla wala 9owata ila bilah mada 3ani lmelody alaysa biha kolo mahowa 3ari wafadih rabina yhidokom

  7. ياليتني كنت سمعت
    مثلا mbc – fox movies – fox serias – melody والافلام الاجنبية الي كلها مناظر عري وافلام هنا مونتانا واندر سكيب كريزي سيكس ههههههه
    او روتانا الماسونية ام عين واحدة
    لا بتشطروا علي القنوات الاسلامية
    وقالو بالمرة ناخد كام قناه بحجة الاباحية كرمال ما يبان المئصود

  8. قناة الناس فعلا حرضت على الفتنة انا شفت فيها برنامج لشيخ معرفش اسموا اية
    وكان بيحرض وشحن الكل وبعديين كانت بتجيب شيوخ معندهمش دراية كاملة بالدين
    يعنى المفروض قناة دينية يبقى فيها وعى اكثر
    وقناة إيميل آت تي في صادفتها مرة ولاقيت كلام خارج مكتوب فيها
    بس الباقى مكنتش متبعاهم

  9. salam lekol el el3arab wel masreyeen … ana gdeeda fi elmawke3 …. w far7ana awi beekom wallahi..ento khafefto 3ani gorbetti 3an baladi 7abebti.

  10. اهلا دوندة ياقلبى
    ههههههههههه
    فاتى يا بتاعة الخناق هههههههههههههههههههه
    متخضيش البنوتة فى الاول كدة

  11. ههههههه لا انا عايزة اوعيها بس، واقولها الحقيقة علشان تاخد احتياطتها.
    دندنة انتى منين؟ وعايشة فين؟

  12. motshakera ya top w ya fati w ya maha ..ahlan beekom, ana maba7ebesh elkheena2 wallahi… ba7eb elsalam, bas ma ye3gebneesh el7al elmayel, batgaz lamma ashoof nas bet3ala2 b osloob mosh 7adari.

  13. اهلا وسهلا (بالمصري)
    واهلين فيكى (بالبنانى)، حلو العلاقات المصرية اللبنانية فى صعود مستمر.
    اهلا بيكى بجد فى نورت.
    مها وانا من مصر كمان.
    وفيه شيرين المصرية ونانا من مصر وبنات كتير وشباب كتير من مصر.
    وفيه كمان كتير هنا شباب وصبايا من لبنان.

  14. اهلا يا دندونة ياااااااااااقلبى
    تشرفنا بمعرقتك انا من مصر يا جميلة
    بس اكيد لازم تشتركى معانا فى المعارك ولازم تخدى مناعة ههههههههههههه
    مشكدةيا فاتى مطلووووووب المناعة جداااااااااااااا

  15. دندنة بدها تتخانق معي يا فاتي بلشت فيي بس لانها مصرية وانا بحبكم رح مرقلها هده المرة
    شوفي موضوع ستغفلونا و نحن صغار

  16. لالالا يا سونا، دندنة شكلها عسولة هى ممكن تكون فهمت غلط ولا حاجة.
    وبعدين ماتنسيش ان نصفها مصرى ونصفها لبنانى.
    وانتى مغربية متزوجة من لبنانى… يعنى لازم نحافظ على العرقات المغربية اللبنانية المصرية.
    يالا يا بنات اتصالحوا دلوقتى مع بعض يالا.

  17. ويا دندنة سونا بنوتة مغربية جدعة جداً، وحبوبة كتير، وانا واثقة انكم هاتكونا اصحاب.

  18. صوب حبيبى صوب !
    من إستلمتم الحكم وأنتم على صواب والشعب المصرى فاقد صوابه !!!

  19. هو مو الحق على القنوات بس الحق على الي ديسجل ويصور هذه الاغاني الفاضحه والافلام
    اييييييييه الله يستر علينه ويبقون صامدين على راءيهم
    والله اني شايفه بعد كم شهر يرجع كل شيئ في مكانه
    لان الفجور والقباحه طغت على هلدنيه
    واهم شي مروجيها صارو تجار يااااااااااااااااامه
    ما اتصور يستطيعون التغلب عليهم
    الله كريم نشوف

  20. طيب وقناة الرعب الجديدة على النايل سات توب موفي
    شايفينها عادي
    مش المفروض يوجه لها انذارين مش انذار واحد

  21. كل ما بروح مكان بئقشكوووو هههههههههههههههههههههههههه
    تتصالحو هون كرمال ما اشوفكن ههههههههههههه

  22. اكيد كبارات البلد هم اعرف ببلدهم ومصلحته ومسؤليتهم حماية مواطنيهم
    من كل مضر وما يخالف قوانين البلد من قنوات سخيفه و تهيج الطائفيه

  23. ولا تحسبن اللهـ غافلا عما يعمل الظالمون انما ي}خرهم ليوم تشخص فيه الابصار

  24. احسن قناه شفتها قناه الناس واحسن اساتذه قناه الناس وفهمين العلم لكن المسؤل واضح ما بيفهمش

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *