غيب الموت يوم السبت 23 مارس/ آذار الرياضي والناشر جو ويدر أحد مؤسسي رياضة كمال الأجسام عن عمر ناهز الـ93 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الوكيلة الإعلامية شارلوت باركر إن ويدر المعروف ايضا بتأسيس بطولة “مستر أوليمبيا” لكمال الاجسام والذي يعود الفضل له في اكتشاف النمساوي أرنولد شوارزنيغر، الذي اصبح من أهم نجوم العالم في كمال الاجسام قبل أن يتحول الى نجم هوليوود ومن ثم الى العمل السياسي كحاكم لولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ولد جو ويدر في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1920 في مونتريال كندا لأب وأم يهوديين مهاجرين من بولندا، وهو أحد مؤسسي الإتحاد الدولي لبناء الأجسام (IFBB) مع أخوه بين ويدر، وهو من أنشأ بطولة “مستر أولمبيا” والناشر لعدة مجلات رياضية (FLEX Men’s Fitness و Shape و Muscle و Fitness)، وهو مُصنع لمكملات وأدوات لعبة بناء الأجسام.

 بدأ الرياضي الراحل ممارسة بناء الأجسام عندما كان في ربيعه العاشر، حينما اشترى مجلتين رياضيتين مستعملتين مقابل قرش واحد وكان ذلك حافز في وقت لاحق لنشر مجلته الخاصة، وكان يتمرن يوميا على الرغم من نقص الحديد في تلك الفترة.

أسس ويدر عام 1940 مجلة “جسمك” بـ 7 دولارات فقط، وحقق أرباحا خلال 18 شهر قدرها 10000 دولار، ومن ثم بدأ بصناعة أدوات رياضية لكمال الأجسام في العام 1942. وفي عام 1946 استأجر جو مع آخاه مسرح الآثار القومي بمونتريال لإقامة بطولة كندا لبناء الأجسام، وبعدها أطلق بطولة “مستر أوليمبيا” عام 1965.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *