>

يدين المنتخب المصري بتأهله إلى الدور ربع النهائي في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في أنجولا حتى 31 يناير/كانون الثاني، إلى مهاجم الاتحاد السكندري محمد ناجي (جدو) الذي يعتبر ورقة رابحة عقد عليها مدرب الفراعنة حسن شحاتة آمالاً كبيرة في حملته نحو إنجاز تاريخي يتمثل في الظفر باللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي.

ولفت جدو الأنظار منذ مباراته الأولى في الكأس القارية عندما دخل بديلاً لحسني عبد ربه، أفضل لاعب في النسخة الأخيرة في غانا، ونجح في تسجيل الهدف الثالث الذي حسمت به مصر نتيجة مباراتها أمام نيجيريا 3-1، وكرر جدو الإنجاز ذاته في مباراة يوم السبت أمام موزمبيق عندما دخل مكان لاعب وسط الزمالك محمود عبد الرازقشيكابالا”، وسجل الهدف الثاني على طريقة اللاعبين الكبار من تسديدة “طائرة” وبطريقة نصف مقصية، مانحا منتخب بلاده بطاقة الدور ربع النهائي.

وكان جدو عند حسن ظن مدربه شحاتة وجاء تسجيله الهدفين بمثابة رد “للمعلم” على كل من انتقد اختياره لمهاجم الاتحاد السكندري ضمن التشكيلة النهائية المشاركة في العرس القاري وفضّله على أسماء رنانة؛ أبرزها مهاجم الزمالك أحمد حسام “ميدو” صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الأوروبية ومع أعتى الأندية في القارة العجوز أياكس أمستردام الهولندي وروما الإيطالي، وزميله في نادي العاصمة عمرو زكي.

وأقامت وسائل الإعلام المصرية الدنيا ولم تقعدها عقب الإعلان عن تشكيلة المنتخب المصري إلى أنجولا وخصوصا اسم جدو؛ على اعتبار “أن خبرته المتواضعة في الملاعب المحلية لن تمكنه من سلوك الأدغال الإفريقية”، خصوصا أن المنتخب سيفتقد قوته الضاربة والمتمثلة في محمد أبو تريكة ومحمد بركات بسبب الإصابة ومحمد شوقي.

لكن جدو نفسه لم يتأخر في الرد على المنتقدين قبل العرس القاري، فبعد مباراته الدولية الأولى أمام مالاوي (وديا 1-1) في القاهرة في 29 ديسمبر/كانون الأول، سجل جدو أول أهدافه الدولية في ثاني مباراة ودية أيضا عندما أحرز الهدف الوحيد في مرمى مالي في الدقيقة 65 في 4 يناير/كانون الثاني في دبي قبل السفر إلى أنجولا.

وعلى الرغم من ذلك، لم تقتنع الصحافة المصرية باختيار جدو، وشنت حملة هوجاء على شحاتة، في وقت أكد فيه الأخير أنه بحاجة إلى “مساندة شاملة من جميع مكونات الشعب المصري من أجل رفع معنويات لاعبيه المهزوزة عقب الفشل في تحقيق حلم 80 مليون مصري؛ وهو التأهل إلى المونديال للمرة الثالثة في التاريخ والأولى منذ عام 1990”.

ثقة شحاتة

وكان الرد قويا من “المعلم” شحاتة و”الواعد” جدو بعدما نجح الأخير في تسجيل هدفين غاليين رافعا رصيده إلى 3 أهداف متتالية في المباريات الثلاث الأخيرة، فتحول من “هاوٍ غير مرغوب فيه إلى بطل قومي” تتصدر صوره صفحات الصحف المصرية.

ويبدو أن جدو في طريقه إلى تحقيق إنجاز شخصي مع منتخب بلاده في هز الشباك، فهو نجح 3 مرات في 4 مباريات، خلافا للأمر مع ناديه حيث سجل 7 أهداف فقط في 44 مباراة.

وقال جدو في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “أنا سعيد جدا بما حققته، لا أريد الدخول في جدال مع المنتقدين، لكني هنا من أجل مهمة وطنية، وأنا سعيد لقيامي بها على أحسن وجه”.

وأضاف “الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني شرف كبير بالنسبة لأي لاعب، وأنا فخور بذلك ومدين به إلى الجهاز الفني الذي وثق في إمكاناتي ومؤهلاتي على الرغم من قلة خبرتي، بالإضافة إلى زملائي، لأنه لولاهم لما حققت ما حققته حتى الآن”، معربا عن أمله في مواصلة “هز الشباك، ليس من أجلي بل بغية تحقيق هدفنا الأسمى وهو الحفاظ على اللقب للمرة الثالثة على التوالي وتعويض خيبة أمل المونديال”.

وأردف قائلا “نعرف جيدا أن إحراز اللقب الإفريقي لن يمحي فشل تصفيات كأس العالم، لكنه على الأقل سيخفف من وطأتها. جئنا إلى هنا مهزوزي المعنويات ومكسوري الخاطر، لم يكن أشد المتفائلين يؤمن بقضيتنا وقدرتنا على تحقيق هذه الانطلاقة القوية بسبب الغيابات الكثيرة في صفوفنا، لكننا أثبتنا أن المنتخب المصري قوي ومتماسك ومستمر في إنجازاته وانتصاراته”.

وأكد جدو “فوجئت باستدعائي إلى صفوف المنتخب للمشاركة في كأس أمم إفريقيا، قرأت ذلك على شبكة الإنترنت. ولم أصدق”.

وأعرب شحاتة عن سعادته الكبيرة بتألق جدو، وقال “إنه لاعب واعد ينتظره مستقبل كبير، ما قام به حتى الآن يعتبر إنجازا، لأنه من الصعب على أي لاعب احتياطي القيام بما فعله جدو، لكنه أثبت أنه من اللاعبين الكبار، وأنه جدير بالثقة والمسؤولية التي وضعها فيه الجهاز الفني”.

وبدأ جدو المولود في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1983 مسيرته مع فريقه الاتحاد السكندري عام 2005، وهو مدد عقده معه في أكتوبر/تشرين الأول 2008 حتى عام 2012، علما بأنه لعب فترة قصيرة على سبيل الإعارة مع أم صلال القطري.

وسيدفع تألق جدو مع المنتخب المصري بالأندية الكبيرة في بلاده إلى التنافس بشدة من أجل ضمه إلى صفوفها، خصوصا الأهلي والزمالك والإسماعيلي.



شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. عايز تهدو هاتله جدو
    لاعب سنه صغير و رائع
    اندية اسبانيا و انجلترا بتحاول ضمه الان

  2. كد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لمنتخب انجولا أن الأخير سيسعي للفوز علي الجزائر في مباراة الفريقين الأخيرة الاثنين في دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية مشيرا في الوقت ذاته إلي أن المنتخب المصري هو الاقرب لاحراز اللقب.

  3. قادمون بلاش استفزاز وعيب، وماتنساش ان الكورة مكسب وخسارة، وبعدين ايه اللى جاب سيرة الجزائر ومانويل جوزيه دلوقتى، انت عايز ايه بالضبط.
    عموما مبروووووووووووووووووووووووووك لمصر بلدى الحبيب، وعقبال كل الاشقاء.
    جدو جدو، اوعى يجيلك جدو.
    ربنا يبارك لمنتخبنا الوطنى المصرى فيك يا جدو، وبالتوفيق يا مشرفنا يا منتخبنا.

  4. وعلى فكرة كمان محمود فتح الله كان متميز امبارح فى المباراة.
    وكمان احمد فتحى الحمد لله حصل على احسن لاعب فى المباراة.
    مبررررررررررررروك يا مصر.

  5. ده نزل هنا غلط
    انا كنت عايز احطه فى مقاله الاخضر بلومى عشان اكد ان الكل بيقول مصر و مع مصر حتى الدولة المنظمة اللى المفروض بتنافسو هما بس فى كوكب تانى بيقولوا الجزائر و ضد مصر

  6. قادمون، بلاش تثير غصب الاخرين، احنا مالناش دعوة بحد، بالتوفيق للجميع، وكمصريين نشجع بلدنا دون التطاول او استفزاز الاخر.
    اقولك حاجة:
    ارفع راسك فوق انت مصراوى…. ارفع راسك فوق انت مصراوى.

  7. صحيح امبارح كنت بتفرج على برنامج كابتن شوبير وعرفت ان الجماهير اللبنانية المتواجدة فى انجولا كانت تشجع المنتخب المصرى فى المدرجات.
    تحية لكل لبنان على المساندة، وده المعتاد منكم، فلا ننسى ابدا استقبال الجالية اللبنانية للمنتخب المصرى فى غانا2008، واحتفالهم بهم هناك.
    شكراً للبنان الحبيب بلد الارز والجمال، بلد الحريرى رحمه الله، ونصر الله.

  8. زيك يافتومة ياحبوبة .
    انتي فهمتيني خطأ انا نويت الرحيل مع أختي may .

  9. اهلا يافتومة ياحبوبة معلش ياغالية تعاليقي تأخذ 15 دقيقة حتى تنشر مش عارف ليه ؟؟؟؟

  10. مساء النور كوكى.
    مبروك لمصر مبروووووووووووووووووووووووووووووووووك

  11. واللة انا بحبكم جميعا
    شكرا على الترحيب
    انا لا استحقة
    مبروك عليكى جدو يا فاتيما
    انا قلت لك امبارح اننا حنكسب 2/0
    الحمد للة
    شكرا يا احلى توب

  12. هدفكـ الأول فى نيجيريا، رائع. وهدفك الثانى فى موزمبيق، أكثر من رائع.
    ولكن أخشى علية من الغرور، وأخشى على الجمهور من التمادى بالهتافات بإسمة، فهما كان لا يجب الحُكم على لاعب من مُجرد مُبارتين دوليتين أظهر فيهم مهاراتة وإمكانياتة، فالحُكم يجب أن يكون بعد عدة مُباريات وإختبارات أى بعد البطولة.، أتمنالة التوفيق..

  13. استاذ فريد ربنا يكرمك على كلامك الطيب،.
    حضرتك عامل ايه النهارده، يارب تكون احسن يارب.
    ان شاء الله ربنا يُكمل شفائك على خير.
    استاذى العزيز توب، كلامك معقول، بس تعرف فيه ناس كده من طلتهم تعرف ان الغرور لن يُصيبهم ابداً، واعتقد أن جدو من هؤلاء الناس.
    ربنا يحفظه هو وكل لاعبيى منتخب الفراعنة الساجدين. واعتقد انه هايكون خليفة المايسترو ابو تريكة.
    كوكى، مبروووووووووووووووك، ايوه فعلاً انت امبارح قولتى 2-0.
    عقبال الماتش القادم يااااااااااارب.
    جدو.. جدو… اوعى يجيلك جدو هههههههههههههههههههههههه
    استاذ توب حصرتك واستاذ فريد اتفرجتوا على الماتش ولا لا؟

  14. أه طبعاً يا “كوكى” الإسكندرانية أجدع ناس.، وإلا مكُنتيش “بنت الإسكندرية” 🙂
    أنا والحمد لله بخير أختى “فاتيما”
    إنتى إللى أخبارك إية..؟ إنشالله بخير..،
    بس تعرفى وبصراحة.، بصراحة أنا نفسى جدَو ييجى الأهلى.، أنا طمعان فى كرَم الإسكندرانية.، إتوسَطيلَنا يا ست كوكى.

  15. ههههههههههههههههههههه
    على فكرة جدو فيه شبه من اخويا مصطفى، بس مصطفى اشقر وملون.
    كل ما اشوفه فى التليفزيون، اقول لماما الحقى مصطفى بيلعب.
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    جدو… جدو…… اوعى يجيلك جدو.

  16. وانا كمان يا فيب، نفسى ييجى الاهلى، أو يحترف بره مصر، فى ايطاليا لانى بحب ايطاليا كتير يا اخى فيب، لكن انا ملاحظة ان معظم لاعبى مصر بيحبوا انجلترا، والدورى الانجليزى؟؟؟؟؟؟؟ مالها ايطاليا.
    انا حاسة ان جدو اهلاوى اصلا ونفسه ييجى الاهلى.
    اهلىى اهلى اوه اوه.
    لكن دلوقتى:
    مصر مصر تحيا مصر. وارفع راسك فوق انت مصراوى.

  17. اسكندرية احسن ناس، على البحر ماشية تتمخطر، من سيدى بشر لبو العباس، ايوه يا عالم على المنظر.

  18. احنا مش ح نبيع جدو يا فاتيما
    يانا يانتى
    انتى عارفة انا شقية ومشاغبة

  19. هههههههههههههههه، ليه بس كوكى، مع ان الاسكندرانيين 90% منهم اهلاوية. خلاص اقولك، نوديه ايطاليا يحترف هناك. اوك.

  20. فاتيما سمعتى الخبر دة

    اشتباه فى إصابة لاعبى المنتخب بأنفلونزا الخنازير
    سادت حالة من القلق بين أعضاء الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى، خوفاً من أن يكون الفيروس الذى أصاب عدداً كبيراً من لاعبى المنتخب وبعض أعضاء الجهاز الفنى والإدارى هو «أنفلونزا الخنازير»، خصوصاً فى ظل انتشار المرض بين أعضاء البعثة بصورة سريعة، وتشابه أعراضه، الأمر الذى دفع الجهاز الفنى لاتخاذ جميع الاحتياطات للحد من تفشى المرض

  21. الخبر ده جبتيه منين.
    لا اعتقد انه انفلوانزا الخنازير.
    ربنا يسترها معاهم ياااااااااااارب، ولو هو المرض، احنا لا عايزيين كأس ولا فوز، ولا امم افريقيا، اهم حاجة عندنا صحة منتخبنا، فيكفينا انه فريق محترم تتحدث عنه الصحف العالمية بكل فخر.
    كوكى، الخبر ده جبتيه منين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  22. انا عاوز اسافر انجولاااااااااااا اتفرج علي مطش مصر و الجزائر اعمل اى

  23. المصرى دايما بيثبت انه راجل و بيرفع اسم برله فوق مش بس فى الكورة انها فى الطب الهندسة علوم الفضاء جزائز نوبل و اساتذة فى اكبر الجامعات و يبقى اسم مصر مرفوع و تبقى مصر و اولاد مصر لهم بصمة فى التاريخ بالعظمة و الحضارة

  24. منتخب مصر بيلعب من غير كتير من نجومة
    عمرو ذكى
    محمد شوقى
    الساحر ابو تريكة
    محمد حسام ميدو
    لكن ال 80 مليون مصرى كلهم ادها و رجاله و مبروك للتاهل بتسع نقاط ثم الفوز على اسود الكاميرون للمره الثالثة و الفوز رقم 16 على التوالى بدون هزيمة واحدة و تحطيم كل الارقام القياسية و تشريف اسم مصر و العرب و المسلمين فى كل انحاء الارض
    جدو جدو جدو عايز تهدو هاتله جدو الحمد لله رب العالمين الحمد لله الحمد لله

  25. السلام عليكم
    مبروك لفوز منتخب مصر فى كا س الامم الافريقيه
    ومعا نشجع الجزائر العربيه فى كاس العالم ونتمنى لها الفوز والتوفيق
    ارفع راسك فوق انت مصراوى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *