>

أصبحت ظاهرة انتقال نجوم العرب في مسابقات الدوري الأوروبية إلى أندية الخليج أكثر ظهورا هذا العام، وكانت أندية قطر والسعودية هي الأكثر جذبا، لكن ذلك يثير جدلا حول مدى استفادة اللاعبين من هذه الصفقات من الناحية الفنية لا المادية.

ولفت لاعبون عرب الأضواء في أوروبا؛ حتى إن الصحف العربية وصل بها الحال في بعض الأحيان للرهان على انتقال هؤلاء النجوم إلى أبرز أندية العالم من أندية ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وأرسنال وتشيلسي وإنتر ميلان.

لكن ما حدث في فترة الانتقالات الصيفية جاء مناقضا تماما لهذه التقارير، وأثار ذلك تساؤلات حول مدى طموح اللاعب العربي.

ورغم استمرار بعض نجوم العرب في أندية أوروبية كبرى، مثل المهاجم المغربي مروان الشماخ، لاعب أرسنال العملاق الإنجليزي، والمصري محمد زيدان، لاعب بروسيا دورتموند، بطل الدوري الألماني.

وأنهى نجوم آخرون مشوارهم الأوروبي، مثل عنتر يحيى قائد منتخب الجزائر الذي انتقل من بوخوم الألماني إلى النصر السعودي المعروف باسم “العالمي”.

كما انتهى المطاف بالجزائري كريم زياني صانع ألعاب أولمبيك مارسيليا الفرنسي وفولفسبورج الألماني السابق بالانضمام للجيش الصاعد حديثا لدوري نجوم قطر.

ولم يكن هذا الثنائي من فعل ذلك من لاعبي الجزائر، بل انتقل مراد مغني -لاعب لاتسيو الإيطالي السابق إلى أم صلال القطري، وذهب مجيد بوقرة أحد أفضل لاعبي بلاده من رينجرز الأسكتلندي إلى لخويا القطري.

ولحق هؤلاء اللاعبون بمواطنهم نذير بلحاج الذي ترك بورتسموث الإنجليزي منذ عام واحد من أجل عيون السد القطري، لكنه أنهى الموسم دون إحراز أي لقب.

وفي السعودية؛ ضم الهلال بطل الدوري الثنائي المغربي المحترف سابقا في فرنسا المكون من عادل هرماش ويوسف العربي، وإن كانت هناك شكوك حول فسخ عقد هرماش بعد تعرضه لإصابة خطيرة في فترة الإعداد للموسم الجديد.

وكان العديد من اللاعبين المصريين أنهوا احترافهم في أوروبا من أجل العودة لبلادهم، والانضمام لفرق القمة الأهلي والزمالك والإسماعيلي منهم محمد شوقي وسيد معوض وأحمد فتحي وعماد متعب وأحمد حسام “ميدو” ومحمود عبد الرازق “شيكابالا” وعمرو زكي وحسني عبد ربه.

شارك برأيك: هل توافق على إنهاء اللاعبين العرب لمشوارهم الأوروبي من أجل الانضمام لفرق خليجية أو حتى العودة لبلادهم؟

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. جميع الفرق الرياضية سواء عربيه أو غيرها
    تجلب لاعبين أجانب للاستفاده من مهارتهم …. فما المشكلة الاحتراف في الخليج
    واصبحت افريقيا شمالا وجنوبا سوقا خصبا للسماسرة وتصدير اللاعبين في شتى دول العالم لأنهم الأقل أسعار وأكثر حيويه

  2. المشكله والاستفسار
    رغم امتلاك العرب وخاصه السعوديه وقطر والإمارات المال وافضل مدربين العالم والتقنيين واحتراف لاعبيين عالميين يبقي المستوي سي ومخزي للأسف .
    احتراف هذول الاعبين من الانديه الاوربيه العالميه الي الانديه الهزيله المتخلفه اما لعدم قدرتهم إثبات انفسهم بأوربا او لحاجه المال .

  3. بنت لندن
    يس وذلك لتخليص اوربا منهم فهم غزو اوربا كالجراد لمبثوث

    *******

    la ilah ila allah

  4. مثلك انتي يا بنت ……. عقبالك لما يتخلصون منك كا الجراد المبثوث

  5. عادي
    اكيد الهدف مادي بالدرجة الاولى
    والنجوم القديمة لن تجد احسن من عرض الخليجيين بعد كم سنة يرجع النجم القديم صاحب مليارات لبلاده

    لكن الحقيقة تبقى اوروبا بلاد الفنون كرويا وراح نشوف نجوم جدد على الساحة

  6. They came to play football and anyway karim ziani and to antar yahia and most of algerian players they was born in europe and u came to england as REFUGEE ASYLUM SEEKER faw months ago under the lorrys i don’t know how came to europe like Locust you or them u supposed to go back to ur country not them (ok BENT انت الجراد LONDONNNNNNNNNNN)

  7. الى بنت لندن بشرفك الا عندك شرف مش مستحية على حلاك وتسمي نفسك بنت لندن و انت وصلة من 6 اشهر go back to ur country

    YOU ARE REFUGEE IN THI’S COUNTRY

  8. من يقراء الخبر يتخيل للوهله الاولى ان هناك بالخليج دوري وكرة قدم !!! مدرجات فارغه بكل ملاعب الخليج اللهم باستثناء الاربع انديه الكبار بالسعوديه ..منافسات غير نزيهه ومجموعه من الامراء يمتلكون انديه ويتبارون ويتجاكرون ويتداحرون فيما بينهم !! بكره اكسر راس فريقك والاخر يرد الوعد بالملعب !! طبعا كل اللي انتقلوا من انديه اوربيه خلصوها اما اصابات او على دكات الاحتياط مكانهم الطبيعي صالون منزلهم لانهم تعدوا السن القانونيه واصبحوا مثل خيل الشرطه تحتاج لرصاصة بالراس..يعني لافايده ولاعايده منهم ..عربي0001 نعم الامكانيات موجوده والمواهب موجوده لكن المصيبه بالادارات !! فزعيم الرياضه في بلادنا اما ابن الزعيم !! او احد اقربائه !! هو من يختار التشكيله والمدرب فكيف ستاتي الانجازات !!

  9. الهدف الاول للذهاب الى مقبرة الخليج صحيح يتجه اليها الاعبين في اخرمشوارهم لجمع المال الطائل لكن مانشاهد الان من لاعبين يذهون في عزعطائهم فهو لقلة العروض الاوربية وسلام الى بنت لندن هل استحيت بامثالك من جراد ام ضاقت اوروبا بكم واحسستي بالحرج .

  10. بعد عبدالملك زيايه بوشروان وطارق التايب لن يجود المغرب العربي بافضل منهم !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *