لم يكن عنتر يحيى يعلم وهو يطلق قذيقة تقترب سرعتها من سرعة السيارات أن هذه الكرة ستعيد منتخب الجزائر إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 24 عاما، وستجعله أيضا يستأثر بنحو نصف مليون صوت ليتوج بجائزة أفضل لاعب عربي عام 2009 في استفتاء صدى الملاعب.

ومع نهاية استفتاء أفضل لاعب عربي، وبقائمة تضم 21 لاعبا عربيا، احتل يحيى المركز الأول بجدارة برصيد أصوات بلغ 465878 صوتا وبنسبة 48% من إجمالي الأصوات التي بلغت أكثر من 970 ألف صوت.

وانتزع يحيى مدافع بوخوم الألماني -الذي يتقاسم صدارة هدافي الجزائر في تصفيات كأس العالم برصيد ثلاثة أهداف- المركز الأول منذ بداية الاستفتاء، مستفيدا من النشوة التي يعيشها الشعب الجزائري ببلوغ المونديال لأول مرة منذ عام 1986.

وأصبح منتخب الجزائر ممثل العرب الوحيد في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا بعد الفوز على غريمه المصري بهدفٍ نظيفٍ من تسديدةٍ هائلةٍ من يحيى بلغت سرعتها 100 كيلومتر/الساعة في مباراةٍ فاصلةٍ أقيمت الشهر الماضي بالسودان، وأثارت جدلا واسعا بين البلدين العربيين.

وجاء محمد أبو تريكة -الذي كان بعيدا عن مستواه في مواجهة الجزائر وسيغيب عن كأس إفريقيا بسبب الإصابة- في المركز الثاني في استفتاء أفضل لاعب عربي بحصوله على أكثر من 19 ألف صوت وبنسبة بلغت نحو 20%.

واحتل نجم جزائري آخر هو رفيق صايفي -الذي أحرز ثلاثة أهداف أيضا في تصفيات المونديال ويلعب في الخور القطري- المركز الثالث بنسبة بلغت نحو 11%.

وكان المركز الرابع في الاستفتاء من نصيب السوداني هيثم مصطفى لاعب الهلال بنسبة بلغت نحو 6.5%، فيما جاء الأردني رأفت علي نجم الوحدات في المركز الخامس بنسبة بلغت 5.7%.

وبلغت نسب باقي اللاعبين أقل من 1% باستثناء التونسي أسامة الدراجي (2.49%) والليبي طارق التائب (1.62%) والسعودي محمد نور (1.01%).

لقطات سريعة حول يحيى

– ولد يحيى في فرنسا في 21 مارس/آذار 1982، ويبلغ طوله 184 سنتيمترا، ويلعب مع منتخب الجزائر منذ عام 2004.

– أعلن نادي بوخوم بموقعه على الإنترنت قبل مباراة مصر الأولى بالقاهرة أن يحيى سيغيب عن اللقاء بسبب الإصابة، لكن المدافع الصلب تعافى سريعا، وكان صاحب أغلى أهداف بلاده في السنوات الأخيرة.

– أحرز ثلاثة أهداف مع الجزائر في تصفيات المونديال، وكان آخر هدف قبل هدفه في مرمى عصام الحضري في شباك السنغال في سبتمبر/أيلول 2008، والمثير أن الحكم إيدي ماييه من سيشل هو الذي أدار المباراتين.

– يعتاد يحيى على وضع شارة تحمل علم بلاده على ذراعه، على رغم أنه لا يحمل شارة قيادة الفريق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. مبروك لعنتر الجزائر وعنتر كل العرب هدا اللقب الي بيستاهلو كل لاعب جزائري وقد اثبثنا مجددا التفوق الجزائري ومازال الخير القدام شكرا للعرب وشكرا لمن احب الجزائر تحيا الجزائر تحيا الجزائر

  2. one two three viva l’Algerie, congratulations to Antar Yahia and really hard luck to Abu Trika, not sure about the spelling. any way, he deserves it and worked hard to achieve such success. next time may be Abu Tricka, but still you were honored in Algeria and they gave you a trophy as recognition for your talents, it was this year and I was in Algiers at that time. this evening I’ll be at times square and hope to meet Mike77 my friend at Nawaret.com Happy new year Guys

  3. Antar Yahia meilleur champion arabe, mes felicitations, je lui souhaite ainsi que ses camarades de l’Equipe Nationnale de football davantages de succes, meilleurs voeux pour la nouvelle annee 2010 a tous les Algeriens la ou ils se trouvent ainsi que le monde arabo musulaman et le monde entier, pour quoi pas pendant que j’y suis

  4. مبرووووووووووووووووووووووووووووووووك لعنترنا
    نحبوووووووووووووووووووووووك بزاف
    و ان شاء الله مازال للقدام يااااااااااااااااااااااااااااااارب
    و اختي فاتيما بحب قلك ابو تريكة عزيز علينا حتى نحنا انا شخصيا معجب كتير فشخصيتو فنو اخلاقو انسان محترم

  5. أخـى “أيـوب”
    أعرف أنك إبن ليبيا الشقيقة.،
    بس تعالى نترُك المركزية ونتحدث بطريقة اللامركزية ونبحث عن التشجيع المثالى لكُل ما هو جدير لذلك، بغض النظر عن أن يكون الشخص الذى سنُشجعة أو نهدية صوتنا إبن لبلدنا أم إبن لبلدنا الشقيقة.،
    مبروك لعنتر يحيى، ونتمنالك الأفضل دائماً..

  6. عنتر لاعب شرس و عندو روح قتالية هو و كل لاعبين منتخبنا لجزائري و هاد هو الشئ الحلو فيهم يلعبو بقلبهم من اجل رفع راية وطننا
    ربي يوفقهم ان شاء الله

  7. طبعا و بكل تأكيد أن تتويج عنتر يحيى كأحسن لاعب عربي لموسم 2009 ناله عن جدارة و استحقاق بفضل التصويت الموضوعي لكل العرب الأعزاء الذين شاركوا بكل نزاهة. في هذا التصويت و لكن الشىء الذي يستحق الذكر كشف أننا في الجزائرنحترم أبو تريكة لأخلاقه العالية و لا ننسى تلك اللقطة الرائعة التي إنفرد بها عندما رفع قميصه في إحدى المباريات ليظهر جليا ” تضامنا مع غزة” و الجزائر كرمته في اللقاء الجزائر -مصر في البليدة كما استقبل كل الطاقم الرياضي و الفني بالورود في مدينة الورود.
    تحية لأبي تريكة و مبروك لعنتر يحيى بمزيد من التألق في انقولا و جنوب أفريقيا.

  8. اول شي مرسي بزاف عليك أخ vip عن هالرد ياريت كانو كل ناس مثلك وثاني شي الف مبروك ليحي ومرسي بزاف لكل من صوتوا خاصة من أشقائنا العرب وان الشاء هارد لاك لحبيبنا لابوتريكة حبيب لالجيري والله العظيم غير نموتوا عليه ونحبوه بزاف حاله حال لاعبينا الجزائرين

  9. alf million trillion mabrouuuuuuuuuuk
    li 3antar ya gamil inta ya 3antar
    thanks for all the supporters
    and mabrouk to aboutrika and saifieven aboutrika desrved it

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *