>

تنطلق الاثنين 22-11-2010 في اليمن وللمرة الأولى في تاريخه دورة كأس الخليج لكرة القدم بعد مخاض عسير وتساؤلات كثيرة حول إقامتها في موعدها أو تأجيلها بسبب الأوضاع الأمنية في محافظتي عدن وأبين حيث تقام المنافسات.

بقيت السلطات اليمنية مصرّة على إقامة الدورة في موعدها وأعلنت عن خطة أمنية لا سابق لها لدورة رياضية في المنطقة الخليجية قوامها 30 ألف جندي بإشراف مباشر من الرئيس اليمني علي عبدالله الصالح، رغم التفجيرات من حين إلى آخر ومنها في منشآت رياضية، والتحذيرات التي أطلقها الحراك الجنوبي الذي يطالب بالانفصال في جنوب البلاد وتهديده “ببرنامج احتجاجي” مع انطلاق البطولة.

وتحمل اللوحة الثقافية الخاصة بمراسم حفل افتتاح البطولة اليوم الذي سوف يرعاه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح باستاد 22 مايو الدولي بعدن، رسائل ثقافية وفنية متعددة.

وتترجم اللوحة بحس وإدراك فني عالٍ أهمية الفن في التعبير عن هموم وتطلعات الأجيال، ووصايا الأجداد، والتحليق في فضاء إبداعي فكري سماؤه الوحدة وأرضه الحكمة وهدفه النماء والتطور، وكما تبرز اللوحة التي يشارك فيها ألف و500 مشارك، من فنانين ومسرحين وراقصين ومحترفي “الأكروبات”، ومبدعين من فرق فنية وشعبية مختلفة، وعدد من طلاب المدارس والجامعات، تتقدمهم كوكبة من ألمع نجوم الفن والغناء في اليمن والخليج العربي، تبرز الهوية والخصائص الحضارية اليمنية الخليجية المشتركة في الجزيرة العربية في اليمن ودول مجلس التعاون.

وتقدم اللوحة الثقافية في قرابة نصف ساعة، مزيجاً من الفنون الإبداعية المختلفة من سينما وموسيقى ورقصات تعبيرية، وعروض مسرحية، ولوحات استعراضية من الفلكور والموروث الشعبي اليمني والخليجي.
وقال مخرج اللوحة مدير المكتب التنفيذي للوحة الثقافية الافتتاحية لبطولة “خليجي 20” الفنان صفوت الغشم إن فكرة العمل الذي يحمل الوحدة والحكمة ووصايا الأجداد للأحفاد، انبثقت من الواقع الموضوعي الذي تعيشه الأمة العربية كأهم موضوع إقليمي وعربي يمكن تقديمه خلال هذا الحدث.

ويقول الغشم: “إن الأجداد قديماً أكدوا في وصيتهم أن الوحدة حكمة واستطاع الأحفاد اليوم أن يقرأوا هذه المفردة ويقدموا ويعيشوا ويشاهدوا ما عاشه الأجداد سواء في أيام الوحدة والرخاء والاستقرار والأمن أو ما عاشوه أيام عصور الفرقة من ظلام وشتات ودمار، بالإضافة إلى كيف استطاع جيل الأحفاد أن يقدم وصية تؤكد أن الحكمة في الوحدة.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ها هي حكومة الشمال تستغل حدثا اقليميا رياضيا استغلالا سياسيا مع كل المخاطر التي ممكن ان تحدث لمن يشارك في هذا الحدث الرياضي … السؤال الأول ؟ لماذا تم اختيار الجنوب وبالتحديد عدن لقيام البطولة وكان ممكن ان تتم في صنعاء لسهولة حماية المشاركين والضيوف وبعيدا عن بؤرة الصراع ؟؟؟ ثم مال المشاركين ومال الأتحاد والوحدة مع الجنوب حتى تكون هي الشعار ؟ هذا سيؤجج مشاعر قوية من اهل الجنوب وكأنه يدعوهم لعمل شيء لتخريب الحدث حتى يضع حكام الشمال اللوم عليهم امام الخليجيين خاصة والعالم عامة ..!!!!!

  2. الف مبروك لمنتخبنا الوطني الكويتي بفوزه على منتخب قطر الشقيق

    Kuwait 1
    Qatar 0

  3. تم اختيار الجنوب بناء على مقاييس خليجية لقرابة الطقس بين عدن ودول الخليج حتى لايشعرون اللاعبين باختلاف المناخ لان الطقس في صنعاء بارد جدا ولن يتحملوه المشاركين وهذا تأكيد على قوة الوحدة اليمنية والحراك ماهم الا قلة مريضة تعيش في زمن الاحلام ..
    اما عن اللوحة الاستعراضية فهذه امكانياتنا وهذا اللي قدرنا عليه وكفاية انه تم بأيدي يمنية وسواعد بشرية يمنية ولم نستعن بأحد من لبنان او الصين فلا تخلط الحابل بالنابل فما انت الا ربع صفر الواحد في المية حتى تدلي بدلوك السلبي
    وتكفينا ان رئيس اتحاد دولة الكويت اول من بادر في المشاركة وهو انسان له مكانة وقدر كبير وليس مجرد معلق على جريدة في انترنت!!!!!!!!!
    انشر

  4. فواز مبروك الفوز لمنتخب الكويت كنا من المشجعين له حبا وامتنانا لرئيسه المتواضع …

  5. ولن نفتح بلدنا لإقامة حدث كهذا ونحن لسنا متأكدين من امنها ويكفينا إشادة الاخوة الخليجيين بتنظيم الحدث وحسن الضيافة وامنها ….
    فليس للسلوليين مكان على نورت
    انشر

  6. الخوف والذعر من اوهام الحراك ليست من شيمة الرجال حسب معلوماتي ومن حضرو من جميع دول الخليج للمشاركة والتشجيع هم الرجال ولم يختبؤا خلف لابتوباتهم ليعلقو على مالم يرو بأم اعينهم TOB

  7. الخوف على الاهل يا هبلة ليس جبنا واختباء خلف اللاب توب ( على رأيك ) ، انما حرص على اهله وناسه … خاصة اذا كانوا من خيرة شباب البلد هنا …

  8. وزارة الخارجية الكويتية قبل ثلاثة ايام نصحت الحكومة بعدم الاشتراك في تلك البطولة ، فهل وزارة الخارجية جبانة وخائفة على نفسها ؟؟؟!!! عندما يتكلم شخصا ما كلاما غير منطقي ، فان هناك ( عقلاء ) يسمعون ….

  9. طيب كويس انك بقيت من ضمن المجموعة الباقيه في البلد وخفت على نفسك يا ذكي
    ان الغباء معادن ومناقب اورثن حمدا

  10. لا تقلي ادبك واحترمي نفسك !!!، انا ما رددت عليك الا لظني انك بنت اهلها مربينها ، لا اريد سخافات من امثالك حتى لا امسح فيكِ البلاط يا متخلفة …صحيح الواطي واطي ، روحي خزنيلك كام لفة قات وحلى عن الناس الشرفاء الذين لا يتعاطون المخدرات مثلك …

  11. عزيزتي نوران عمرنا ما فكرنا في الجنوب بالانفصال الا لأسباب جداً مهمه! اما لوحة الافتتاح علي الرغم من دموعي التي ملات العيون لرويه الاطفال الا ان كل الاغاني كانت علي للوحده ؟؟؟؟ زوجي فسرها يمكن لوحدة الخليج وليس اليمن؟؟؟؟ لي روجوع بعد انتهي من دوامي في المستشفي، وسلامي لليمنيين!

  12. TOPحرمت نفسك من عدن واجواء عدن وخليجي عشرين بسبب تأثرك بكام خبر وكام مقال لايهشو ولاينشو احنا ادرى ببلادنا وحريصين على اشقائنا والواقع يثبت صحة هذا الكلام إذ ان كل الاشقاء الخليجيين في عدن يستمتعون غاية الاستمتاع بأجواء المحبة والسلام والاخوة العربية ونحن سعداء لسعادتهم ونقدم لهم واجب الضيافة العربية والاسلامية على قدر امكانياتنا وأذكرك بأن الجمهور الذي تواجد امس في حفل الافتتاح قد تجاوز اي رقم قياسي للحظور الجماهيري منذ ان تأسست كأس الخليج الى اليوم حيث وصل العدد الى حوالي 50000 من ابناء اليمن رجالهم ونساءهم ,شيوخهم واطفالهم
    وتبقى الاصوات النشاز نشازا بلا أهمية ولا تأثير بالذات في حفلة رائعة فيها ملايين العازفين ولايهم نباح الكلاب مادامت القافلة تسير……..

  13. ام يوسف لكي كل التحية والتقدير والاحترام
    المحترم ياجماعة يفرض نفسه!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *