>

عامان مرّا على خنق الياسمين .. عامان مرّا على الموت خنقاً .. عامان مرّا على قصف الغوطة بالكيماوي واستشهاد أكثر من 1300 شخص أغلبهم أطفال .. وسط صمت العالم وقهقهات مؤيدي المجرم .. عامان مرّا .. ولا يزال العالم في صمته الأكثر قبحاً ،، ولا يزال السوريون يُقتلون .. ولا يزال المجرم يضحك …
مجزرة الكيماوي .. 21 آب .. 2013




شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. يومها .. تنفّس أطفالنا الكيماوي … وتنفّس العالم العار ..

  2. لايمكن لنا أن ندعي أن شيء ما مهما عظم سينسينا ماحدث يوم 21/8/2013 ، مهما تعاظمت المجازر أو كبرت أو كانت مروعة ، فستبقى أم المجازر و أقذرها ، داخل أفئدتنا ، توغل فينا تقطيعاً ، و لكن بعد مرور عامين كاملين على تلك الإنتكاسة البشرية ، سأعترف أن أحداً من 1500 إنسان لم يمت ، و لم يغادر الحياة مطلقاً .

    اعتراف ليس من شخص أو مؤسسة أو هيئة إنما إعتراف من كل من ينبض بداخله قلب لإنسان و ليش لأشباهه ، نعم لم يمت أحد و لم يغادر هذه الحياة أي كائن ، فهو لازال يعيش بداخلنا ، بحواسنا ، يشاركنا النبض ، ولا يمكن أن نحيا بدونه .

    لم يمت أحد بالفعل ، فهم حاضرون في كل مكان ، وفي كل زمان ، يشاركوننا كل تفاصيل الحياة ، و لا يمكن أن نتخلى عنهم ، فهم كالتنفس ، ملاصق لأجسادنا ، ومرافق لتفاضيل الحياة .

    قد نراجع الفيديوهات المتعلقة بالمقابر الجماعية التي فتحت لهم ، لضم أجسادهم النظيفة ، لنؤكد لأنفسنا أنهم ماتوا بالفعل ، و لكن هذا التأكيد يتحول لهراء مع يقيننا بأنهم موجودن معنا بكل ما ذكرت .

    لم ننساهم ، أو نتناساهم ، أم يتم إنسائنا إياهم ، فهو موجودون ، حاضرون ، قابعون في كل خلايانا ، إنهم شهداء الكيماوي ، شهداء البراء للعالم من إنسانيته ، إنهم الحقيقة الوحيدة التي كانت و لازالت و ستبقى ، أن لا موت لهم إلا بعقاب كل من شارك بالقصف أو بالصمت ، أو ساهم بالتستر أو عملية الإنساء .

    نعم لم يمت أحد فهم موجودون ، في كل نقطة دم فينا ، و كل شهيق و زفير ، و لن يموتوا إلا إن مات قاتلهم و مشاركه و مسانده و الصامت عنه .

    * زين مصطفى *

  3. ساعدني عمو .. انا عايشة ..
    ستبقى رخة هذه الطفلة تقبح وجوهكم جميعاً

  4. أب يجد ابنتيه وقد ماتتا خنقاً بالكيماوي …
    لعنة الله عليكم يا عرب من المحيط إلى الخليج ..

    1. فيديو أب يجد ابنتيه وقد ماتتا خنقاً بالكيماوي …
      حسبي الله و نعم الوكيل تشجعت،،،، و فتحت الفيدو و ياريتني ما فتحتو منظر
      تقشعر لو القلوب الميتة أففف حسبي الله و نعم الوكيل ،،،،،

  5. لمثل هذا يموت القلب من كمد ..
    وتذكروا .. لا يزال المجرم طليقاً يمارس هوايته بالاجرام .. ولا يزال يعطي العالم دروساً في مكافحة الارهاب ومحاربة الارهاب .. ولا يزال كـــــــلابه يؤيدونه ويدعمونه .. ولا يزال الكثير يحدثوننا عن مؤامرة .. ومقاومة وممانعه …. أنتم شركاء في القتل ..

  6. رحلوا مع فجر الواحد والعشرين من أغسطس/ آب عام 2013 وبقيت ذكراهم في أذهان الناجين من مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية ليرووها للعالم “الأسد ذئب الإرهاب بامتياز”.

    عائلات بأكملها لم ينج منها أحد!
    مضى عامان على مجزرة الكيماوي في غوطة دمشق الشرقية، التي تلقت النصيب الأكبر من المجزرة، ولكن مشاهدها المروّعة لم تغادر بعد مخيلة الناجين منها، ممن كانوا شهوداً على هول المناظر في المنازل والشوارع والأزقة والحارات.
    يختزن الناجون في ذاكرتهم الكثير من المشاهد والتفاصيل التي عجزت وسائل الإعلام عن نقلها، فالمفاجأة أصابت الجميع بالذهول. يقول المسعف (شادي الشيخ) : أذكر إمرأة تستغيث فيخذلها الواقع، وشيخ يحاول إنقاذ طفل فيعترضه الموت، وعائلة بأكملخا لم ينج، منها أحد… وعائلات بقي منها من يروي قصة رحيلها الجماعي في لحظة الموت الغادرة، وجثث متناثرة في الأزقة والشوارع؛ باختصار هذه صور من مجزرة الكيماوي، أكبر وأفظع المجازر في القرن 21، مجزرة دون دماء ولا أشلاء.

    مناطق خالية من المقاتلين!
    يذكر “الشيخ” : رأيت الجثث منتشرة على مساحة أكثر من ثلاثة آلاف متر مربع. منظر كان صادماً ومخيفاً، فإلقاء صواريخ محملة برؤوس كيماوية، على أحياء مكتظة بالسكان، قتل أكثر من 1300 مدني، فيما تأثر أكثر من 1800 آخرين نتيجة استنشاق غاز (السارين).
    ويضيف : الصواريخ استهدفت المنطقة الواقعة بين زملكا وعربين، وبين زملكا وعين ترما، وبين زملكا وحزة، وفي زملكا عند مسجدي التوفيق والحمزة، وهي مناطق خالية تماما من مقاتلي المعارضة.

    لا يريد السوريون اليوم بعد مرور عامين على الكارثة، أن ينسوا المجزرة. على الرغم من آلامها يستذكرونها، ويستحضرون صور شهدائهم وأطفالهم، لتزيدهم إصراراً وعزيمة على إرادة الحياة والحرية والكرامة، التي مازلوا يدفعون ثمنها الباهظ.

    كأنه يوم القيامة!
    أحد الناجين من عائلة كانت مكونة من 12 شخصاً، المختار (أبو سليمان حزرومة)، قال لـ”لأورينت.نت”: “كانت الفاجعة أكبر من الاحتمال، مزقني منظر الأطفال الذين خنقتهم الغازات، يوم بدا كأنه يوم القيامة، فما شاهده أهالي الغوطة ذلك اليوم يعمّق الجراح، والمشاهد المرعبة التي عايشها الناس ستظل ترافقهم مدى الحياة. يكمل المختار: “أن ما حدث لا يتخيله العقل”.
    مدير المكتب الإعلامي لبلدة زملكا يتذكر المجزرة: “الزمن عقب المجزرة كان يحسب بالدقيقة، من أجل إنقاذ المصابين أو نقل الجثامين”. ويضيف “سمعنا صوت سقوط صاروخ، له صوت مرتفع جداً، وكأنه تفريغ لغاز مضغوط بشدة، الدخان الناجم عن الصاروخ كان أزرق اللون، له شكل الدقيق الناعم كالحرير”.

    تركوا قتلاهم في الشوارع!
    لم يترك الموت للسكان سوى الانتظار في المستشفيات أو الخروج لملاقاته في الشوارع. ويروي أحد الناجين، أنه ما إن هدأت أصوات الانفجارات، حتى هرع الناس مذعورين باتجاه مناطق لم يصبها (السارين)، كـ (سقبا) و(حمورية) و(كفربطنا) و(جسرين) وسواها من بلدات الغوطة المحاصرة، تاركين قتلاهم في الشوارع والبيوت.
    يقول مدير مستشفى ميداني كان مناوباً وقت المجزرة، بأن الحالات التي وصلت المشفى، كانت مصابة بضيق شديد في التنفس، واصفرار كامل في الجسد، وتضيق في الحدقة الدبوسية للعين. وأن بعض الحالات كان لديها تسرع شديد في نبض القلب، وتعرق كثيف، بالإضافة إلى فرط لعاب بشكل رغوي من الأنف والفم، وتشوش في الرؤية، وهلوسات. الإصابات تراوحت ما بين خطيرة وشديدة الخطورة، بحسب أماكن التواجد، وبحسب كمية الغاز التي تم استنشاقها.

    استنجدت بي ولم أستطع إنقاذها!
    (محمد الشمس)، من بلدة (زملكا)، لا زال يشعر بالمرارة نتيجة عجزه عن إنقاذ أسرة أحد أقربائه التي قضت جميعها، وظلت جثث أفرادها في بيتهم لأكثر من 12 ساعة. ويقول محمد إن قلبه يحترق كلما تذكر أنه فشل في إنقاذ الناجية الوحيدة من عائلة ابن عمه، “من الصعب أن يستنجد بك أحد، وأنت لا تستطيع أن تفعل له شيئا”. ويضيف “كانت قريبتي تستغيث وتقول أنا عايشة.. عايشة يا محمد.. أنا عايشة لكنني لم استطع فعل شيء لها”.
    اليوم وبعد مرور عامين على مجررة القرن في غوطة دمشق، يستمر رأس النظام بفعل المجازر وقتل المزيد من السوريين برعاية دولية وحماية أممية، فلازال يستخدم الكيماوي والطائرات والمدفعية والصواريخ ضد السوريين المناوئين له

  7. الله أكبر فوق كل المعتدين، وانتقامه اشد من ظلم الظالمين، فليغفل المجرمون عن انتقام الله ولكننا مرتقبون نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولينصرن الله المظلومين وليهلكن الله الظالمين…اللهم عجل بانتقامك من الظالمين فقد بلغ الظلم مبلغه ولقد تجاوز الظالمون الحدود في ظلمهم وتجبِّرهم وإنك أنت وحدك المتجبر المتكبر. الهم دمِّر إيران تدميرا كما ساهمت في تدمير بلادنا ورد كيد فرسها وشيعتها إلى نحورهم وأفشل مخططاتهم في جعل سوريا وكرا ومرتعا لهم وللأنذال من الشيعة العرب الذين ليسوا بأقل نجاسة من إخوانهم الفرس.

  8. لا حول و لا قوة الا بالله … اللهم فرج … اللهم فرج … اللهم فرج … حسبنا الله و نعم الوكيل …

  9. ما في دوله عربيه او اجنبيه سواء اسلاميه او غير اسلاميه الا وشاركة بقتل الشعب السوري !
    الشعب السوري بالداخل يُقتل بابشع انواء الاسلحه ومنها المُحرمه دولياً دون اكتراث من المجتمع الدولي ولا من الشعوب العربيه ولا من دول العالم !
    حتى من هُم بدول الجوار يعيشون عالهامش , ممنوع العمل , بدون مُساعدات ( بعدما نكلة بِه الدول الخليجه من ناحية الدعم المادي ) هذا بجانب منع اللاجئين السوريين من دخول دولهُم بصفة لاجئين هاربين من قمع نظامهُم الظالم , ممنوع على السيارات السوريه ان تتجول بالدول العربيه ( سيارات اللاجئين ) هذا مع فرض رسوم على كُل سياره موجود بمواقف السيارات !
    حتى الشاحنات التي يمتلكها السوريين ممنوع ان تدخُل وتخرُج من الحدود العربيه و ويُجبر سائقها على تسليمها لحكومة البلد المُستظيف !!!
    أليس هذهِ مُؤامره على الشعب السوري ؟ وكأن يوجد اتفاق بين هذهِ الدول ( العربيه ) وبين نظام الاسد على تجويع واذال هذا الشعب ليعود لارض سوريا ويُقتل هُناك .
    للاسف الامه الاسلاميه كُل يوم من سيئ لاسوء .

  10. العمى عالفراغ الي عايشوا ! طلع صور من النت بس لتحصل عطف المعلقين الجرب بففففف شو فاضي !!!

  11. يا بنت الكل ب المتمتعة ربي يحرق قلبك على كل اهلك مخنوقين مثل اللي فوق يا بنت العا هرة ليش تبدلين اسمك يا بنت الخنا زير عقبال لأولادك يا حقي رة

  12. شكراً للأختين وئام وسلمى .. وللبنغالي وسليم ..
    بعض الناس أبوا إلا أن يُظهروا حيوانيتهم وحقدهم حتى في حضرة جثث الأطفال … هؤلاء هم من نقاتلهم في سوريا … هم للحيوانيّة أقرب منهم للبشريّة .. والحيوانات أفضل منهم .. فلربما كان لديها عاطفة أكثر مما لديهم ..والأدهى أنهم يعتبرون أنفسهم يواجهون ارهاب التكفيريين .. مع العلم أنه مهما أبدع وتفنن التكفيريون في ارهابهم فلن يصلوا إلى ربع ما نراه في الفيديوهات والصور من ارهاب واجرام .. ولن يصل أتباعهم إلى ربع ما وصل إليه أمثال المعلق أعلاه من بهيميّة .

  13. الله يصبركم يا اهل سوريا الأحرار وينصركم. ربنا كريم ودم هالاطفال لن يذهب حدر. اما اللبنانية الشيعية اللي مسميا نفسها $$$ لانها بتعبد المصاري زي ما هو مشهور عنهم هون فبقلها أنتم كل العالم قرفان منكم ومن تبيعيتكم ومن غباءكم. الله يزيدكم من عذابه.

    1. تحياتي منال وشكراً لك .. ولا تهتمي للناعقين فانتقام الله آتيهم لا محالة .. كما نرى ونشاهد كل يوم .

  14. أيها الأحياء تحت الأرض عودوا
    فإن الناس فوق الأرض قد ماتوا
    =====================
    لا أدري ماذا أكتُبُ هُنَا فقد أصبحتُ أخجلُ من التعليق على مواضيع سوريا ، فكلمات الإستنكار و الشجب و التباكي أصبحت مُستهلكة ، حتى الإعتراف بالعجز من قبلّنا أصبح معزوفة ملّ سماعها السوريون . مُزارعي الورد دائماً ما تكون أيديهم مليئة بالندوب و يحدُث ذلك حين قطفهم الورود ليستمتع بها غيرهُم و سوريا وردة تستحق من هذا الجيل أن يكون كمُزارعي الورد و أن يستحمل النُدوب و الأشواك ليُقدم الوردة للجيل القادم . تتصادف ذكرى هذه المجزرة مع حريق المسجد الأقصى في ٢١ أُغسطس و هو ما قالت عنه غولدا مائير “ﻟﻢ أﻧﻢ ﻟﻴﻠﺘﻬﺎ و أﻧﺎ أﺗﺨﻴﻞ اﻟﻌﺮب ﺳﻴﺪﺧﻠﻮن إﺳﺮﺍﺋﻴﻞ أﻓﻮاﺟﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺻﻮب ﻟﻜﻨﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻃﻠﻊ اﻟﺼﺒﺎح و ﻟﻢ ﻳﺤﺪث ﺷﻲﺀ أدرﻛﺖ أن ﺑﺈﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻨﺎ ﻓﻌﻞ ﻣﺎﻧﺸﺎﺀ ﻓﻬﺬه أﻣﺔ ﻧﺎﺋﻤﺔ ” و قد صدقت في ما قالت فلا تعتبوا أيها السوريون على أُمَّة نائمة ………….. مأمون كلماتي أعلاه لا أقصد بها تثبيط عزمك و الإقلال من شأن كتابتك بل بالعكس أتمنى منك الإستمرار في فضح الظُّلم و كشف الظالمين و أنا أعلم أن هذا سبب مُشاركاتك و تحملك أَذًى المُؤذيين و حقد الحاقدين و لسان المُفترين …………. أتمنى لك و لبلدك غد أجمل و واقع أفضل ، تحياتي .

    1. تحياتي آخر العنقود .. رغم أن بعض الناس لا يرغبون في ازعاج أنفسهم وتكدير نهارهم بهكذا صور .. والبعض الآخر مشغول بداعش وجرائم داعش .. إلا إنني رأيت أنه من واجبي الأخلاقي أن لا أدع ذكرى الكيماوي في سوريا تمر دون مرور الكرام …. احتراماً لأرواح الضحايا ولمظلوميتهم …
      وأنا أتمنى لك ولبلدك كل خير وبالنصر والتمكين إن شاء الله ..

  15. لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم !
    الصور تهز أى قلب، مش لاقى كلام يوصف المنظر! هُما أطفال فى جنة الخُلد إن شاء الله. لا ذنب لهم ممّا يحدُث بسبب التقلبات السياسية القذرة، ولا هُم كانوا مؤيدون أو معارضون ! ولكن كل التعاطف و التضامن مع الأهل الله يكون فى عونهم و يصبرهم ويجعل هؤلاء الملائكة سبباً فى دخولهم الجنة !

    1. أيً كانت صوّر هؤلاء الأطفال من سوريا أو من خارجها، مؤيدين أو معارضين ، قديمة أو حديثة !
      كل هذا لا يعنى، المهم أنهم ماتوا بدون وجه حق ! من حق أهاليهم أن نتعاطف معهم أما هؤلاء الملائكة فمش محتاجين منا أى حاجة، هم أطفال سيدخلون الجنة من غير حساب و هم الآن فى مكان أعلى و أسمى مما نحن فيه !
      .
      رحمهم الله و صبّر ذويهم !

      1. بل الصور من سوريا يا أخ فيب .. وتحديداً من الغوطة حيث جرى القصف بالكيماوي قبل سنتين .. في مجزرة لا يزال مرتكبها طليقاً ومدعوماً من الكثير من الأنظمة ومنها نظام بلدك .
        شكراً لمرورك .

        1. أنا هنا بعبّر عن نفسى، و تعليقى هنا بينقل قناعتى الشخصية لا قناعة نظام بلدى !
          و عندما قولت أىً كانت الصور من سوريا أم لا. ليس معنى هذا التشكيك فيما نقلت ! بل كان هذا رداً على تضارب الآراء عن إن كانت هذه الصور من سوريا أم لا، فـ حتى لو كانت هذه الصور من خارج سوريا فـ حق هذه الأطفال أن توجعنا صورهم ! هذا ما أرادت أن أقوله !
          و أىً كان النظام المُتسبب فى هذه المجازر و هذه الصور سواء كان سورى أو مصرى أو أجنبى …. فـ حسبى الله و نعم الوكيل فيهم !
          أنا مش بنجاز لأنظمة يا أخ مأمون، بالعكس أنا كل مُدخلاتى إنى رافض تحلية أو تلميع نظام على حساب نظام، لأنى شايف أن كلهم واحد مع إختلاف ( الواجهة ) و هذا هو سبب صدام مؤيدين الأنظمة الأخرى معايا !
          .
          أشكُرك و تقبل مرورى،،،

  16. حسبي الله و نعم الوكيل ،،،،والله عجزت عن الكلام يا ويلكم من غضب الله يا مجرمين يا سفاحين هالطفل الابرياء مكانهم الجنة ونتم مكانكم جهنم و بئس المصير ،،، فصبرا صبرا حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا ،

    1. شكراً لك أختي مغربية .. والله يحمي المغرب وأهلها ويبعد عنكم الفتن … آمين .

  17. ربي يفرجها على سورية و ينتقم من كل من تسبب ف قتل الأبرياء
    والله مأساة سورية فاقت كل الحدود
    لا حول ولا قوة الا بالله

  18. ربنا يرحم الشهداء ويحر ق قاتلهم والخا نزة المنت نة $$$ ربي يحرق قلبك الاسود

  19. آه . رحمكم الله ولا حول ولا قوة إلأ بالله ,, ولعن الله قاتلكم وكل من أعانه وأيده وأن كان في قلبه ؟؟؟

  20. الله اكبر على من طغى وتجبر ….الله يرحم هالأطفال الصغار صاروا طيور في الجنة ويصبر اهلهم يا الله ويعوضهم خير ..ما بعرف شو هالقلوب اللي بيحملها بعض البشر لما بيشوفوا هيك مناظر تبكي الحجر وبيشوفوا كل هالدماء والقتل والاجرام ومع ذلك ما بيتحرك ضميرهم ولا بيتأثروا وبيبقوا عم يدافعوا عن هيك ظالم ومجرم وقاتل حتى الصغار الابرياء ما سلموا منه .
    ..يارب بحق كل اسمائك التي علمنتها لنا والتي حفظتها في كتاب الغيب عندك بحق اسمك المنتقم الجبار ان تنتقم من هذا المجرم وكل من عاونه وسانده بقتل صغارنا واهلنا وتدمير بلادنا ..يارب بحق اسمك المنتقم الجبار انك تنتقم منه ومن اعوانه وكل مين بيأيد اجرمه واجرام الفرس واذنابهم ببلادنا انه تكتب عليهم يشوفوا اعزائهم واحبابهم متل هالصغار اللي ماتوا بلا ذنب و يذوقوا حرقة قلبهم وحسرتهم وهنن شايفين صغارهم قطعة من روحهم اموات بأبشع طريقة بيتخيلها البشر ..وكلنا امر سوريا وشعبها لك يا حي يا قيوم …
    اما عديمة الاحساس اللي داخلة تعلك …ان شاء الله انتي واتباع حسن زميرة الدجال وكل مين بيساند هالمجرمين تعيشوا بالفراغ اللي عايشه هو والسوريين بالداخل وتجربوه وان شاء الله منردلكم ياها بالمصايب

  21. اول مره احضر الفيديوهات الان !!
    اشه بكسر النفس
    تحياتي للست نور

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *