>

مثلما أقوال القاءلين لا تستفزني او تسكتني !
فكذلك صمتك الطويل سيدتي عن ما أريد قوله لن يصمتني او إيصال ما أريد يمنعني .. ف

ما لعينيكِ على الأرض بديلْ

كلُّ حبٍّ غيرُ حبِّي لكِ، حبٌّ مستحيلْ

فلماذا أنتِ، يا سيدتي، باردةٌ؟

حين لا يفصلني عنكِ سوى

هضبتيْ رملٍ.. وبُسْتَانَيْ نخيلْ

ولماذا؟

تلمسينَ الخيلَ إن كنتِ تخافين الصهيلْ؟

طالما فتّشتُ عن تجربةٍ تقتلني

وأخيراً… جئتِ يا موتي الجميلْ..

فاقتليني.. نائماً أو صاحياً

أقتليني.. ضاحكاً أو باكياً

أقتليني.. كاسياً أو عارياً..

فلقد يجعلني القَتْلُ وليَّاً مثل كلِّ الأولياءْ

ولقد يجعلني سنبلةً خضراءَ.. أو جدولَ ماءْ..

وحماماً…

وهديلْ..

***

اقتليني الآنَ…

فالليلُ مُمِلٌّ.. وطويلْ..

اقتليني دونما شرطٍ.. فما من فارقٍ..

عندما تبتدئُ اللعبةُ يا سيِّدتي..

بين من يَقْتُلُ.. أو بين القتيلْ…

تصوَّرتُ حُبَّكِ..

طَفْحَاً على سطح جلْدِي..

أداويهِ بالماء.. أو بالكُحُولْ

وبرَّرتُهُ باختلافِ المناخْ..

وعلَّلتُه بانقلاب الفُصٌولْ..

وكنتُ إذا سألوني، أقولْْ:

هواجسُ نَفْسٍ..

وضَرْبَةُ شمسٍ..

وخَدْشٌ صغيرٌ على الوجهِ.. سوف يزولْ…

تصورت حبك نهرا صغيرا

سَيُحيي المراعي.. ويَرْوي الحقولْ..

ولكنَّهُ اجتاحَ برَّ حياتي..

فأغرَقَ كلَّ القرى..

وأتلفَ كلَّ السُهُولْ..

وجرَّ سريري..

وجدرانَ بيتي..

وخَلَّفني فوق أرض الذُهُولْ..

***

تصوَّرتُ في البدءِ..

أنَّ هواكِ يمرُّ مرورَ الغمامَه

وأنَّكِ شطُّ الأمانْْ

وبرُّ السلامَهْ..

وقدَّرتُ أن القضيّةَ بيني وبينكِ..

سوفَ تهونُ ككُلِّ القضايا..

وأنّكِ سوف تذوبينَ مثلَ الكتابة فوق المرايا..

وأنَّ مرورَ الزمانْ..

سيقطعُ كلَّ جُذور الحنانْ

ويغمُرُ بالثلج كلَّ الزوايا

***

تصوَّرتُ أنَّ حماسي لعينيكِ كان انفعالاً..

كأيِّ انفعالْ..

وأنَّ كلامي عن الحُبِّ، كان كأيِّ كلامٍ يُقَالْ

واكتَشفتُ الآنَ.. أنيَ كنتُ قصيرَ الخيالْ

فما كان حُبُّكِ طَفْحاً يُداوى بماء البنفسج واليانسُونْ

ولا كان خَدْشاً طفيفاً يُعالَجُ بالعشب أو بالدُهُونْ..

ولا كان نوبةَ بَرْدٍ..

سترحلُ عند رحيل رياح الشمالْ..

ولكنَّهُ كان سيفاً ينامُ بلحمي..

وجَيْشَ احتلالْ..

وأوَّلَ مرحلةٍ في طريق الجُنونْ..

وأوَّلَ مرحلةٍ في طريق الجُنونْ..

واذا الصديق أساء عليك بجهله... فاصفح لأجل الله وليس لأجله كم عالم متفضل قد سبه ... من لا يساوي غرزة في نعله وأعجب...

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. مبعثره كلماتك
    بينك وبين الشعر
    هضبتي رمل وبستاني نخيل
    وكالعاده لا تعرف الهمزه
    من اللمزه !

  2. تعمل نفسك ناقد ؟؟؟
    هههههه غبي كعادتك القصيدة وان كانت في وهب الحسيني الا انها ليست له انما لنزار قباني زادتها روعة وجزالة مقدمة وهب الحسيني ومعروف ومكنون حال …. ولم اذكر انها لنزار القباني لسببين : أولا الشمس لا يشار لها وثانيا ليس صعبا علي ان الغي نزارا او أضع امرؤ القيس في جيبي ان شءت .

  3. نعم ل نزار روائع

    اتعلمي كيف المحبة تعلمي * اتبسمي و اعطينني منك محرمة
    ان عاشرتي غيري لازم تندمي* ولا تشوفي من بعدي ساعة هناء

    بمووووت انا في ”يا راعي” و نغمة اليرغووول

  4. عفـــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــف بـــــــــــــــدرااااااان
    وما ب يحمى (يسخن) الأعراس إلا أحلىى الدبكاااات

  5. دوووم هالضحكة
    حبيت اتمنالك ليلة سعيدة فرعونة مصرية قبل ما اطلع

  6. حبيبيتي مسلمة معلش مش عارفة اتواصل كويس ولا ابعتلك السلام أصل نورت بتمنع التعليقات بتاعتي وحطاني تحت الملاحظة علشان كده ملتزمة وبعلق بالعقل لحد ما أخد الاعفاء 🙂
    ليلتك أسعد يا مسلمة…. وأيامك كلها أسعد.
    بالمناسبة الضحكة على الكبسة اللي فوق ههههههههههههه
    ويارب تشوفي سلامي ليك قبل ماتطلعي

  7. وين طالعة ؟
    خليكي ونسمع منك ياراعي الناي واليرغول وكيف حال زريف الطول او اذا تريدين حوليها الى : كيف اصطاد الشيعي الغول !
    مهما يكن يا مسلمة سعدت بمرورك .

  8. منورة يا جلالة الفرعونة بمرورك وابتسامة حتشبوت الراءعة على محياك .

    1. ثانكس أبو حسين بس خاليها نفرتيتي أصلها ملكتي الفرعونية المفضلة 🙂

  9. أبو حسين
    يا راعي بتــنسمع من الأصل
    لست فلسطينية .. لكني فلسطينية الهوى
    و مشكور على الدعوة و على سعة الصدر

  10. تقصدين يعقوبية الهوى …. وريح يوسف التي شمها اباه من قميصه فعاد بصيرا ….
    اما الجعابرة فهواهم ريح عاتية تجيب الف داهية !
    وما كان نزار ليرتقي مجدا لو لم يتزوج نخلة من ارض العراق الغالية .

  11. لان عيني الحبيبة وان كانت صامتة فهي قاتلة ان زعلت ! فلنراضيها برفع الراية عند قدميها !!!
    اما الريح فنحن الشيعة لا نخشاها فأبوابنا تصدها ومن شرها نستريح .

    1. لم أسمع بأحد حاول إختراق أبوابكُم حتى تصدونها في وجهه و لكن سمعت أن كثير من الحجارة أُلقيت على أبوابكُم 🙂

      1. صدقتي سنقورة في بعض ما قلتي ….!
        فليس فقط حجارة كثيرة ألقيت على أبوابنا ! انما ما اكثر من على إعتابها نبح …! فجرب !! وكذلك كل بيت عاداها خرب .

  12. هذا ما اردت قوله
    لهب سماه نقد ،،
    وأزيد بأن الشعر لا يقبل من مريض الفكر
    تحياتي لك يا أصيله
    وصباح الوطن الجميل

  13. جيش احتلال _______________________ هذا شعر نزار قباني ________________________ والله يا ابو حسين ان رائع ورومنسسي كتير رغم بعض تعليقاتك بتكون عنصرية شوي بس بعرف في ناس بتستفزك انا براهن انك انسان رقيق المشاعر روعه انت روعه

    1. سرني جميل مرورك يا ارال ….. شكرًا لتفهمك حالة الصغار عند البعض وغيرتهم واستفزازهم ….! واني عن الردود العنصرية مبتعد وكذلك عن الغرور الا ان الحقاءق يجب ان توضع مواضعها كي لا تبخس الناس اشياءها ومن باب بنعمة ربك فحدث .

  14. بعدما صرت مضحكة وبان جهلك عدت لكي يلهو الحسيني بك من جديد ؟
    فعلا معدوم الكرامة متأصلة بك عقدة الدونية والحقارة !!!
    لم تعرف الشعر انه لنزار ولم تعرف ان أكابر شعراء العرب هم شيعة من المتنبي الى احمد مطر مرورا بشاعر العرب الاكبر الجواهري …وعموم اهلنا للشعر والإبداع ذواقة الى جانب فروسيتهم وعبقريقتهم الصداحة ..!
    اما سلام سنفورة عليك فلست به معني انما انما ارادت ان تفتح حديث مع العملاق الحسيني ! وما امثالك الا كما قالت لعنة في ركابها وتقول في غير صفحة انها منها تبكي ! وحقها فأين السيف من المنجلي ؟ وأين الثرى من الثريا وأين معاوية من علي ؟؟؟
    اخرج ولا تعود لمزيد من البهذلة .

    1. كيف سيشعُر إبن الجبابرة بالدونية و هو من قيل فيه :

      وحُسامي مع قناتي لفعالي شاهدانِ
      خُلِّق الرُمحُ لكفي والحسامُ الهندواني

      و يكفي أبناء الجبابرة أننا قد وضعناهُم دُرة على تاج نلبسه ليشعروا بالفخر و تبقى رؤوسهُم تحلّق عالياً .

  15. هههه
    ما عشت أراك الدهر عجبا ….!
    ابنبط العراق العرب شيعة علي يقارن احد ؟؟
    متى اعترض فينا شك اننا خيار فرسان الامم لنقارن بجعابرة غضب الله عليهم فاهلكوا ؟؟!
    يا دوب كل رجال الارض ان اجتمعوا يساون واحد كردي ذو سروال ( الذي راكنيه على الرف لولا حلوات بيشمركة قومه ) في أقصى جبالنا الشمم !!! ان كان لابد فقارنوا انفسكم باخوان الجن الذين عندنا اسمهم الكرد ! اما الشيعة العرب ف نو وي اسفين …
    فهم كما قال ذاك الثاني من قدم بأننا نحن اهل العراق : جمجة العرب ورمح الله في أرضه وهيهات ان يكسر !!!
    وهي من المرات القلاءل التي أصاب فيها
    وكذلك ماجداتنا وحراءرنا لا يقارن بنساء الارض قاطبة خطفوا قلوب رجالهم ان قالوا او صمتوا فبعدهن لن يسكن القلوب احد …!.

    1. الرجاء من نورت مسح تعليقات هذا الكذاب الذي اصبح مضحكة وتلطيش وما عاد يعرف كيف يستعيد قليلا من ماء وجهه ! بل زاده ذلك فقدا للكرامة وغرسا في نفسه لمزيد من عقدة الحقارة !
      وكذلك اخر محصور بسرواله المتضخم !
      وكلاهما لم يعرفا لحد الآن ان الشعر بأكمله لنزار القباني ! فرحمة بهما يانورت أمسحوا تعليقاتهم فجيفتهم فاحت ! فما هم والشعر والأدب ؟ امثل الامعات هوءلاء يجارون وهب الحسيني هههههه جفت حبر أقلامي ههههههه فيومي هذا كاكا ؟.
      امسحوا مخازيهم لو سمحتم كي لا اقول فيهم ما لايبقيهم …. ههههه قال ما شاء الله يفهمون شعرا بل قل له يتذوقون اذا كانوا ما قادرين حتى يفرقون بين كتابة الآي فون لكلمة قاءلون ويعمل ههههه نفسه فاهم يريد مخرجا من ورطة فقدان الكرامة والجهل الي وقع بهما .

  16. هناك لمحات شعرية ناجحة سرعان ما تفسدها بعض التعابير فلنقل الغير شعرية

  17. ههههههه
    كاكا ممكن ههههههههه استعير بعض ابياتك الشعرية لأصحح لنزار القباني او حتى المتنبي ؟ هههههههه .

  18. لا قول و لا صمت …و ليس لا قول و لا صمتا يا امرء القيس هههههههههههههههه

    1. بل لم أساوي بين قول وصمت لان القول مصيره ينفذ والصمت يدوم فأتيت بقول على انه مبتدأ ولم اتي بكلمة صمتا على انه مضاف اليه او اخبر انما أتيت به على انه حال ( في موقعه من الأعراب ) للدوام وهي ضرورة بلاغية لإيصال المعنى مباحة مثل كسر التفعيلة استجابة للضرورة الشعرية …. وكلاهما جائز بلاغيا كما يقول صناع اللغة وجهابذتها.

  19. و من اعطاك الحق حتى تلعب بقواعد اللغة ؟ و اي بلاغة وضفت لايصال المعنى ؟ العنوان من قراءته ثقيل على الإذن ثم ما محل واو العطف التي تعطف على ما قبلها ؟ الم نراها لماذا ألغيت مفعولها مادامت هناك فعلى ” صمت” ان يكون مرفوعا مثل “قول”

  20. قتلناك يا أخر الأنبياء ..للشاعر الكبير : نزار قباني
    =======================
    قتلناك يا آخر الأنبياء
    قتلناك ……
    ليس جديداً علينا
    اغتيال الصحابة والأولياء
    فكم من رسول قتلنا
    وكم من إمام ذبحناه وهو يصلي صلاة العشاء
    فتاريخنا كله محنة
    وأيامنا كلها كربلاء
    نزلت علينا كتابا جميلاً
    ولكننا لا نجيد القراءة
    وسافرت فينا لأرض البراءة
    ولكننا ما قبلنا الرحيلا
    تركناك في شمس سيناء وحدك
    تكلم ربك في الطور وحدك
    وتعري ..وتشقي ..وتعطش وحدك
    ونحن هنا نجلس القرفصاء
    نبيع الشعارات للأغبياء
    ونحشو عقول الجماهير تبناً ..وقشاً
    ونتركهم يعلكون الهواء
    قتلناك يا جبل الكبرياء
    وأخر قنديل زيتٍ
    يضيئ لنا في ليالي الشتاء
    وأخر سيف من القادسية
    قتلناك نحن بكلتا يدينا
    وقلنا :المنية
    لماذا قبلت المجيء الينا؟
    فمثلك كان كثيراً علينا
    سقيناك سم العروبة حتي شبعت
    رميناك في نار عمان حتي
    أريناك غدر العروبة حتي كفرت
    لماذا ظهرت بأرض النفاق
    لماذا ظهرت ؟
    فنحن شعوب من الجاهلية
    ونحن التقلب
    نحن التذبذب
    والباطنية ..
    نبايع أربابنا في الصباح
    ونأكلهم حين تأتي العشية
    قتلناك يا حبنا وهوانا
    وكنت الصديق ، وكنت الصدوق، وكنت أبانا
    وحين غسلنا يدينا ..
    اكتشفنا بأنا قتلنا مُنانا
    وأن دماءك فوق الوسادة ..
    كانت دمانا
    نفضت غبار الدراويش عنا
    أعدت إلينا صبانا
    وسافرت فينا إلي المستحيل
    وعلمتنا الزهو والعنفوانا
    ولكننا …
    حين طال المسير علينا ..
    وطالت أظافرنا ولحانا
    قتلنا الحصانا ..
    فتبّت يدانا ..
    فتبّت يدانا ..
    أتينا إليك بعاهاتنا ..
    وأحقادنا وانحرافاتنا
    إلي أن ذبحناك ذبحاً
    بسيف أسانا
    فليتك في أرضنا ما ظهرت
    وليتك كنت نبي سوانا
    أبا خالد يا قصيدة شعر
    تقال.. فيخضر منها المداد
    إلي أين ؟
    يا فارس الحلم تمضي
    وما الشوط
    حين يموت الجواد
    إلي أين ؟
    كل الأساطير ماتت
    بموتك وانتحرت شهرزاد
    ***
    وراء الجنازة سارت قريش
    فهذا هشام .. وهذا زياد
    وهذا يريق الدموع عليك
    وخنجره تحت ثوب الحداد
    وهذا يجاهد في نومه
    وفي الصحو يبكي عليه الجهاد
    وهذا يحاول بعدك
    وبعدك ..كل الملوك رماد
    وفود الخوارج جاءت جميعاً
    لتنظم فيك ملاحم عشق
    فمن كفروك ..ومن خونوك
    ومن صلبوك بباب دمشق
    ***
    أنادي عليك أبا خالد
    وأعرف أني أنادي بوادٍ
    وأعرف أنك ان تستجيب
    وأن الخوارق ليست تعاد

    1. عجبني يا امونة ما ما نقلتي
      تاريخنا كله محنة
      وايامنا كلها كربلاء
      ——–
      فالناس الاغبياء يعادون اهل الحق والموهوبين وأهل الابداع ويقتلون الأولياء …
      شكرًا لمرورك الجميل .

  21. الحب والغرام قد يأتيان فجأة وعن طريق الا عمد
    وقد لا ينفع الحذر في دفع القدر

    1. أهلا نفين
      اتظنّين ان الحب قضاءً حتماً وقدراً لازماً, انّه لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب نّ الله كلّف تخييراً ونهى تحذيراً, وأعطى على القليل كثيراً …… فلو سعى رجل لكسب قلب امراة بنية حلال لناله كله او بعضه وكذلك هي ان بذلت جهدها واعتبرته حسن التبعل جهادها ….
      ….. سررت باناقة وقع خطواتك ورنة خلخالك من هنا .

    1. اهليين باختي ، كيفك ؟

      الضحكة دوماً انشاء الله ..

      اختي نزلت شعرة طازة الان و افكر بدوان شعري و لكن لا استطيع ان اجد له اسم او عنوان فلو تجيدين فن العناوين فارجوكي لا تبخلي عني ؟ و شكراً

  22. طال صمتك …؟؟؟!!!
    هيا أذكرك بقولك لي يوما من على صفحات نورت :
    أحببتُكَ ياسيدي الجميل لأن كلُ مافيك نبيلٌ نبيلْ
    أحببتُكَ رغم الحواجز والفوارقَ بيننا
    رغم شساعة المسافاتْ
    رغم كل وجع الآهاتْ
    كتبتُ فيك أرق أشعاريْ
    ياحلميَ الناريْ
    ياقمة أسراريْ لازالت كلماتُكَ تتقافزُ في أذني
    “حمامة روحي.. حلوتي”
    نقشتُها بخيوط العشق في أسطورتيْ
    رسمتُتها فوق لؤلؤ البحر والأصداف والمحارْ
    نشرتُها كالأعصارْ
    عبر موجات البِحارْ
    بين الشُطآن والخلجانِ والأنهارْ
    يا رجُلاً متميزاً بين الرجالْ
    يامن يحملُ شموخ الجبالْ
    وحكمة اللأجيالْ عبر رجولتُكَ ترحلُ سفينتي
    وتُهاجرُ مدينتيْ
    أُبحر كالدمع في عينيكَ
    أُبحرُ وقد أتعبني الترحالْ
    تحملُني أليك ذيول الشمس المسحورهْ
    في قصتنا ألغريبة الأسطورهْ
    قصتُكَ يا حبيبي البابليْ
    قصةُ ألورد والشذى والياسمينْ
    قصتُنا يا حارسي ألأمينْ
    قصةُ العشق والوفاء والحنينْ

  23. من رواءع نزار قباني بتصرف الحسيني …!

    علمني حبكِ كيف الحب يغير خارطه الازمان
    علمني اني حين احب تكفٌّ الأرض عن الدوران
    علمني حبك أشياء ماكانت ابداً في الحُسبان
    وقرأت أقاصيص الأطفال دخلت قصور ملوك الجان
    وحلمت بأن تتزوجني بنت السلطان ( فاستجابت )
    تلك العيناها اصفى من ماء الخلجان
    تلك الشفتاها أشهى من زهر الرمان
    وحلمت باني اخطفها مثل الفرسان ( وقد فعلت )
    وحلمت باني أهديها أطواق اللؤلؤ والمرجان
    علمني حبك ياسيدتي ماالهذيان
    ادخلني حبك سيدتي مدن الاحزان
    وانا من قبلك لم ادخل مدن الاحزان

  24. شكرًا لكل ذي وذات ود مروا من هنا فقالوا او صمتوا ….. ومن هو
    أعدل الناس إلا في معــاملتي ”
    ” فيك الخصام و أنت الخصم والحكم
    أعيذها نظـــرات منك صادقـــة ”
    ” أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
    وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره ”
    “إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم
    سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا ”
    ” باننــي خير من تسعى به قـــــدم
    انا الذي نظر العمى إلى ادبــي ”
    ” و أسمعـت كلماتي من به صمــم
    انام ملء جفوني عن شواردها ”
    ” ويسهر الخلق جراها و يختصم
    و جـــاهل مده في جهله ضحكي ”
    ” حتى اتتــــه يــد فراســة و فم
    إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة ”
    ” فلا تظنـــن ان الليــث يبتســم
    و مهجـة مهجتي من هم صاحبها ”
    ” أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم
    رجلاه في الركض رجل و اليدان يد ”
    ” وفعلـــه ماتريد الكف والقدم
    ومرهف سرت بين الجحفليـــن به ”
    ” حتى ضربت و موج الموت يلتطم
    الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي ”
    ” والسيف والرمح والقرطاس و القلم
    صحبـت في الفلوات الوحش منفردا ”
    “حتى تعجـــب مني القور و الأكــم
    يــــا من يعز عليـــنا ان نفارقهـــم ”
    ” وجداننـا كل شيء بعدكم عــدم
    مــا كان أخلقــنا منكم بتكـــرمة ”
    ” لـو ان أمــركم من أمرنـا أمــم
    إن كــان سركـم ما قال حاسدنا ”
    ” فما لجـــرح إذا أرضاكـــم ألــم
    و بينــنا لو رعيتم ذاك معرفــة ”
    ” غن المعـارف في اهل النهـى ذمم
    كم تطلبـــون لنا عيبـا فيعجزكم ”
    ” و يكره الله ما تأتون والكــرم
    ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي ”
    ” أنا الثـــريا و ذان الشيب و الهرم
    ليـت الغمام الذي عندي صواعقه ”
    ” يزيلهـن إلى من عنـده الديــم
    أرى النوى تقتضينني كل مرحلة ”
    ” لا تستقـل بها الوخادة الرسـم
    لئن تركـن ضميرا عن ميامننا ”
    ” ليحدثن لمـن ودعتهــم نـدم
    إذا ترحلت عن قـوم و قد قـدروا ”
    ” أن لا تفارقهم فالـراحلون هــم
    شــر البلاد مكان لا صــديق بــه ”
    ” و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
    و شـر ما قنصته راحتي قنص ”
    ” شبه البزاة سواء فيه و الرخم
    بأي لفظ تقـول الشعــر زعنفة ”
    ” تجـوز عندك لا عــرب ولا عجم
    هذا عـتابـك إلا أنـه مقـة ”
    ” قـد ضمـن الدر إلا أنه كلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *