>

صديقاتي و عزيزاتي الفاضلات من قارئات نورت بعد التحية و السلام

لي نقد بسيط

لماذا لم ينل موضوعي صرير الأسنان أي من إهتمامكن قد لا يكون أشهى المواضيع بالطبع لكن هذا لا ينفي إنه موضوع يستوجب إعطاءه حقه من النقاش

أحب أن أرسل إليكم مواضيع فرحة لكن الحياة لا تقتصر على الأفراح فقط إنما تظهر الآلام بين حين و آخر
و مشاكل صحية علينا حلها منذ بدايتها و بشكل صحيح و إلا إستفحلت و زاد خطرها .

لذلك أريد وعد منكم القيام ببعض الجهد في بعض المواضيع لقاء الإسترخاء في مواضيع أخرى
اتمنى ان نعطي المرح وقته و الجد وقته أيضاً حتى يستمر العطاء بسعادة
صديقتكم نهى



شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. عزيزتي noha
    انا قريت الموضوع و كان ببالي اشكرك عليه لأنو اول مرة اسمع بصرير الأسنان مثل خرير المياه و حفيف الأشجار ههههه الا ان الفرق الصرير مزعج !!!!!!
    بس صادفت تعليقات كثيرة مو منيحة الواحد يقراها و لا حتى يكون بين ناس هيك ومن عادتي انسحب من جو فيه مشاحنات حتى ولم أكن طرف فيها فما علقت عالموضوع وهاهي أنانية مني إسفين عليها.
    بس مشكلتي انا هلاء كيف بدي اثبت الكامرا لتراقبني ثمن ساعات نومي لحتى اعرف ان أسناني عم تصرصر 🙂 مافي حد يخبرني 🙁

  2. ههههههههههههههههههه صباح الخير فيفيان
    بيسرني إحكي معك لأنك من الصبايا المميزات في نورت ما بعرف ليش مصرين على عدم مع أن الموضوع مهم جداً خلينا نسمية كزكزة الأسنان أثناء النوم يعني بدون وعي تصوري لو تطحني بسنانك بقوة تاني يوم عضلات وجهك رح توجعك سنانك رح تبلش تنبرى الطبقة الخارجية للأسنان ما عادت قادرة تحمي أسنانك بتبلشي تتوجعي من الأكل البارد و السخن الخ
    المقال يستحق جهد القراءة صدقيني فيفيان

  3. اخت نهى انت دائماً صريحة و قوية بردودك، يعني تقولين رأيك بصراحة..

    و انا سوف اكون مثلكي و اقول رأيي بصراحة..

    انا بيطبيعتي العامة اكره دكاترة و خاصتاً دكاترة الاسنان، عمري لم اشاهد برامج تلفزيوني عن الاسنان، و حتى ريحاتي عند دكتور الاسنان قليلة جداً، لانني اتقزز من الاسنان عندما اراهم مع اللثة، والله العظيم نفسي يلعب!!!
    و خاصةً لو كان الاسنان الغير جيدين، مثل في الصور التي وضعتي، قززوني جداً و الان اتخيلهم و نفسي تلعب، عفواً على هذه التعابير و لكن اقول الصراحة…

    خاصتاً الصورة التي مع الشنب لا اطيقها و لا اقدر اوصفلك مدا كر ه لها…

    و شكراً اختي…

    1. هههه دلشاد انا لم اقرا موضوع الاخت نهى. بس دلشاد انا دكتورة اسنان ماهره اي مساعدة انا بالخدمة. انته بتكره دكاترة الاسنان ولا بتخاف ههه كن صريح. بالمناسبة الرجال عموما هم اصعب عندي بكثير من النساء هههه .بس حط في بالك انو لا يمكن تقدر تمتنع عن زيارتنا احنا وراك وراك ههه فزورنا وانتة عندك كافيتي صغيرة قبل ما تكبر وتتعقد الامور

  4. نعتذر منك ها وبصراحة انا مشفت الموضوع
    صرير الاسنان ياتي من القلق والستريس والتعب النفسي
    والحدة منة وما اعرف عند الدكاترة في الدول العربية موجودة ام لاء
    يعمل دكتور الاسنان قالب من عجين للاسنان وبعدها ينتضر حتى يجف
    وتسمى البتخينا وتوضع في الفم عند النوم للوقاية من الصرير وتكسير الاسنان

  5. أنا سعيدة و أتمنى أن تأخذوا مثال من الأخ دلشاد لكي لا أضيع الوقت في تحضير مواضيع لا تصل إليكم بالشكل
    المناسب و سآخذ كل ملاحظاتكم بعين الإعتبار
    بالنسبة للأخت ميس سيكون لك مني رد خاص مع صور لكني سآخذ ملاحظة الأخ دلشاد بعين الإعتبار لأنه محق
    و إلى لقاء قريب بإذن الله

  6. حبيبتي ميس
    شكراً لكلماتك اللطيفة و رح نتعاون مع الجميع بإذن الله لإيصال المعلومة بشكل لطيف ما أمكن

  7. عزيزتي نهى
    وانا كذلك لم ار الموضوع ربما لم يصادف دخولي للمجلة وقت طرحه وربما كنت موجودة لكنني لم الحظه
    متاكدة انه فقط العنوان كان سيثير فضولي…. بعدين ما تزعلي انا كمان كنت وضعت موضوع ولا انسي او جني بالجريدة فات عليه هههه
    تحياتي الخالصة الك

  8. في حالة التأكد من الحالة يقوم طبيب الاسنان بفحص الفك والاسنان بدقة لمعرفة مدى التلف الناتج عن الحالة كما يمكن ان يطلب عمل اشعة على الفك وعظام الاسنان .
    يمكن للطبيب ان يصحح اي اعوجاج او عدم تطابق بين اسنان الفكين العلوي والسفلي في حالة ان يكون هذا هو السبب وراء الجز على الاسنان.
    قد يكون السبب وراء صرير الأسنان فقدان سن او اكثر .
    ومن العوامل الاخرى المسببه لصرير الاسنان نقص الكالسيوم الذي يؤدي الى تشنجات عضليه او حركات لا اراديه في عضلات الفم .
    وكذلك احتمال الاصابه ببعض الطفيليات .


  9. جهاز صغير يغني عن أخذ أي قياس لدى الطبيب و يتم تسويته كي يناسب أسنان المريض في نفس الجلسة
    يتم إسعماله وقت النوم بشكل لا يؤذي الأسنان الباقية لأن هذا الجهاز يمنعها من الإحتكاك وقت النوم بكل بساطة

  10. تحياتي اخت نهى
    انا + دكاترة = فوبيا
    مرت هربت من غرفة طبيب الاسنان بعد التاخدير كمان …فلما دخلت الصفحة تذكرت وهربت هههه
    تقبلي اعتذاري

    1. مساء الخير أُخت عراقيه !!!!! أردت أن أعتذر منكِ إن كُنتُ قد أسأتُ اليكِ فوالله ما قصدتُ إساءه و لا قصدتُ إستخفافاً بشخصكِ أو بمشاعرك !!! أما عن كوني غادرتُ حين أتيتِ فالأصحُ أن يُقال أنني كُنتُ مُغادره و إنتظرتُ لأرُدّ السلام عليكِ و أما الأُغنيه فهي أُغنيه رائعه و فعلاً تذكرتُها حين قرأتُ لك عدة مرات( و هذا من حُسن أخلاقك ) تقولين لمن أمامك أنه أو أنها في حلٍّ من السهر معك لأنك تشعُرين بالأرق أو لستِ من هواة النوم و هذا شيء عادي جداً، و كما أشرتُ فهو يدلُ على إحترامِ من أمامكِ و تفهُمكِ لمشاعر الآخرين و بما أني من عُشاق عبادي الجوهر فكرتُ أن أُهديكِ تلك الأُغنيه و التي للأسف لم تلقى منكِ قبولاً و ترحاباً و لهذا أعتذر إن وصلتكِ رساله لم أعنيها أو أُرسلها من خلال تعليقي !!!! أما القصص و الحليب فأستميحُكِ العُذر لأنني لم أفهمها !!!!! أعتذر منكِ مره أُخرى لأنني لستُ أكبر من الخطأ و لأنني أكبرُ بالإعتذار على الأقل أمام نفسي !!!! تسُرُني صداقتك و أتشرف بالحديث معك و أغبطكِ على عفويتك !!تحياتي، و دُمتِ بود !!!! ………………………سنفوره سابقاً!!
      __________________________
      نُهى أنا آسفه مرتان مره لعدم رؤيتي للموضوع و مره لإستغلال صفحتك بالإعتذار !!!! تحياتي !!!!


  11. فيديو ممتاز يبحث في علاج الحالات المعقدة حيث ينصح الطبيب باستعمال الليزر في الحالات الستعصية بعد إزالة كل الأسباب التي أدت الى ظهور هذا العارض .
    هذا الطبيب لا ينصح بٱستعمال إبر البوتوكس في الحلق لأن هذا عمل قد يؤدي الى شلل العضلة الماضغة ( كإجراء إحترازي لمدة معينة مؤقتة لمنع صرير الأسنان )
    ملاحظة : يمنع على طبيب التجميل أو حتى طبيب الأسنان الجراح ان يقوم بإجراء إبر البوتوكس لأنها إبر فيها قدر كبير من السمية

  12. مرحبا للجميع ..
    نوهى .. عراقية . السما الزرقا .. ميس ..اتوال .. سفوره ..
    ومساء الخير والليل الربيعي الهادىء ..
    بصراحة .. عجبني عتاب مدام نوهى .. فبالنسبة لي يدل على ترابط ضميري واخلاقي بين نوهى والمشاركين ويدل على صدقها في تقديم المفيد للاخر فتتمنى ان يستفيد منه ..
    ..
    قرأءة الموضوع كله تقريبا في وقتها ولكن لم اكمله لوجودي في عملي فنسيت الرجوع اليه رغم انني اشمئزيت منه بسبب احدى الصور المقرفه وهو انف الرجل بشاربه دون ترتيب شكله ..فلا احب ان ارى شخص لا يهتم بنفسه ..
    اما عن الاسنان .. من المؤكد ان اغلب الناس لا يحبونها بما فيهم انا لكني اكتشفت طريقه جديده للسيطره على حالة الانفعال وهو ان اعالج اسناني كحشوات بدون بنج وفعلا كان هناك الم ولكن افضل لي من وضع البنج الدي يسبب لي الارباك .. فاعالج الم السن بالم الحفر فيه فيتعادلان الالمان بالنسبه لي ..
    تحياتي للجميع ..
    وخاص الى مدام نوهى ..
    ..

    1. مساء الخير كريم ، و آسفه على التأخُر بالرد و أنت مدينٌ لنا بحرف النون !!!!! تحياتي و مساء الخير للجميع !!!!!……………سنفوره سابقاً !!!!!

      1. هههههههههههههههههههههههههه ..
        حقك ..
        وعلى راي المثل .. ( صاحب الحق عينه قوية ) ..
        يا اطيب الناس يابنت الاصول ( سنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفورة ) ..
        تحياتي ..
        ..

  13. عراقية
    حبيبتي يا عراقية
    هناك معلومات صدقيني لا غنى خصوصاً عندما تتعلق بطفلك إن شاء الله مستقبلاً
    الطبيب مهما كان ضميره حي لا يستطيع ان يعطيك كل المعلومات المفيدة لكِ كأم ( مستقبلاً ) لذلك الخيار الآخر
    المطالعة لكنها صعبة عليكم شوية لذلك سوياً ممكن الوصول الى شيء ما
    محبتي لكم هي الدافع الأساسي لهذه المواضيع الجدية لذلك تقبلوا مني هذا بحب كما أقدمه لكم بكل الحب

  14. الصراحة  انا  ما   قرئت  الموضوع   
    و سوف  ابحث  عنه  و  اقرئه  
    انا  اسف  اختي  نهى  و شكرا  على  موضوعك  الهادف  مسبقا  قبل  ما  اقرءه.

  15. Kreem ..
    أخي الكريم
    أتذكر عندما قلت لك منذ أيام ان الجريدة بدونك تفقد شيء من حيويتها هذا ما قصدتة تماماً
    صراحتك المباشرة أحياناً في السراء و الضراء هههههههههه
    شكراً لكلماتك اللطيفة

  16. نها
    لم أرى موضوعكي عن صرير الأسنان لان بعض الاحيان عندما ينزل موضوع وتتبعه مواضيع اخرى يذهب في قسم أصدقاء نورت.. ولايتسنى لنا ان ننتبه له
    مواضيعك اكثر من راءعه .. كما تعطينا جمال وروعة المناظر الجميلة في العالم كذلك أراك تهتمين بالصحه .. من الطبيعي الصحه هي تاج على راس الانسان .. الأسنان والعناية بها مهمه جداً جداً .. شكرًا نها
    يتبع .. اسفه ولكني هذه الايام قليلة الاطلاع على نورت حتى القراءة .. لي عوده لموضوعك

  17. نها
    يقولون بالعراقي .. ياهلا بالمهللي
    انا الحمد لله بألف خير وتحسنت كثير ولازلت اعمل علاج طبيعي والباقي على الله عز وجل هو الشافي.

  18. أخ غزال
    في نهاية موضوع شجون العطلة قرأت إضافة عن أكل جزائري رائع الشوبيكه أظن شكراً لك

  19. Noha this is not a machine, this is an appliance . The specific appliance for grinding is called a bite guard that the lab fabricates. I give it to my patients all the time.

  20. مرحبا .. اخت manal ..
    اشلونك انشاء الله بخير والعائله الكريمه ..
    اولا .. اعتذر منك بخصوص خلافنا في ايام زمان فارجوا قبول اعتذاري ..
    وثانيا .. عندي سوال مهم جدا بخصوص الاسنان ان سمحتي لي و تكرمتي بما انك طبيبة اسنان ..
    ..
    نوهى ..
    جدا اشكرك على كلامك الطيب .. الله يديمك ..
    تحياتي ..
    ..

  21. شكرا كثير الك يانها
    والمعلومات الي نزلتيها كثير مهمة
    والفيديو الاول خفت ماافتحة اخاف يطلعولي اسنان مقربعات هههه
    وبالنسبة لتعليقي الاول فية شوية خطاء لان انا كتبتة مستعجلة ورحت للشغل
    —– دكتور الاسنان يعمل قالب قالب لحماية الاسنان وفي بداية العمل يعمل عجينة خاصة
    ويضعها في فم الشخص ويتم ضغط الاسنان عليها —
    وبعد فترة تجف ويعمل عليها قالب بلاستك لحماية الاسنان من التاكل — لكن بالفيديو الاول الي بعثتية
    اناشفتها كثير سهلة وصغيرة بس يحطوها باثنيين من الاسنان لكن الي عندنا يفكرون براحة الفك كلة لذالك تكون على قد الفك —— وشكرا على المعلومات القيمة

  22. نهى عزيزتي اتمنى ان تكوني بخير …
    اعتذر صديقتي انا لم ارى موضوعك هذا …. والا كنت ادليت بدلوي هههه
    انتى تقريبا الوحيدة التي اقرا موضوعاتك و اعلق عليهم لانهم دائما مواضيع هادفة و مفيدة …و مسلية مروحة عن النفس …
    بالنسبة للاسنان ….
    فقد أكدتبعض الابحاث ان التدريبات
    التي تهدف لتقليل التوتر اليومي يمكنها تقليل حدوث صرير الأسنان أثناء النوم. و يؤكد بعض الباحثين ان حالات صرير الأسنان تحدث نتيجة رد فعل الجسم لمستويات عالية من القلق ومشاكل لم تحل وهو ما يتسبب في حدوث توتر بعضلات الفك.
    ووجدو ان التدريب الذاتي أو القيام بتدريبات الاسترخاء بالاستخدام الذاتي للتنويم المغناطيسي هي إحدى الطرق لتقليل مستويات التوتر.
    حيث يؤدي توتر عضلات الفك إلى إلحاق ضرر بالأسنان وعلى المدى الطويل يسبب توترا في عضلات الكتف والرقبة بالإضافة إلى تسببه في حدوث مشاكل بالعين أو على تركيز الشخص وإنه يجب على من يعانون من صرير الأسنان الاكتراث بالأمر ولا يعتبرونه أمرا بسيطا ويجب زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن…..
    —-سوف احاول ان اقرا على الحلول و طرق العلاج عزيزتي الغالية….ولنا عودة لو ربنا كتب.
    ——شكرا على العتاب ….
    لكن …ما فيش عتاب بين الاحباب ههههههههههه

  23. اهلين اخ كريم. ولا يهمك وشكراا على الاعتذار. انا اعتذرلك ايضا وسعيدين برجوعك. اتفضل اخي شو سؤالك?

    1. اهلا منال ..
      جدا اشكرك على طيبتك .. بمقابلت اعتذاري باعتذار .. فهذا من حسن الاخلاق والثقافه ..
      الحقيقة ..
      لي مشكله في ( سن ) عالجته وضل يؤلمني ولكن المسأله ليست بهذه العموميه بل هناك تفاصيل واراء المختصين واشعه ساكتبها لكي فيما بعد حال انتهاء عملي ..
      مع خالص شكري وامتناني ..
      وتحياتي للجميع ..
      ..

  24. نها
    المصطلح لصرير الأسنان باللغه الانجليزيه هو (bruxim ) وبعض الدراسات اثبتت ان تسعين في المءه من الناس يعانون من صرير الأسنان وحتى الأطفال يعانون منه ويكون نتيجه لالتهاب او برد مثل الانفلاونزا وبعضه وراثي .. اما بالنسبه لبعض حالات البالغين فهو يكثر خاصة عند الأشخاص اللذين يحبون السيطره.. ونتيجة لهذا الصرير بعض الحالات تؤثر على السمع وفقدانه .. وتلف السنان نتيجه للصرير سيؤدي الى تلف كبير في الأسنان ومن الجزم في إلحاله سيحتاج الشخص الى تركيب بعض الجسور في فمه او حتى زرع الأسنان وتركيبه التاج على السن وفي بعض الاحيان طقم كامل للأسنان.. وايضاً من أسباب الصرير اختلاف تركيب الأسنان مع بعضها بالشكل الصحيح لذلك بعض الاحيان تقويم الأسنان ضروري لهذه إلحاله.. وينصح الأطباء بالابتعاد عن التفكير بالمشاكل وقت النوم والمحاوله لسماع موسيقى هادءه لتريح الأعصاب والفكر والابتعاد عن تناول الكافين في ساعات قريبه من النوم وايضاً المشروبات المسكرة وتدخين السجائر لها عامل كبير في زيادة حالة صرير الأسنان.
    ولك كل الاحترام ست نها ان شاء الله أكون وفيت وكفيت .. لأنك تستاهلين كل الخير لاهتمامك بالبشريه وبال صحه العامة
    نها مشتاقين لفنجان القهوه وشقفة كعكة من أيدك

  25. اريج الجزائر
    حيث يؤدي توتر عضلات الفك إلى إلحاق ضرر بالأسنان
    ====================
    ليس توتر عضلات الفك ما يؤدي الى إلحاق الضرر بالأسنان و إنما عملية طحن الأسنان بقوة بشكل للآرادي و غير واعي أثناء النوم يؤدي مع الوقت الى بري الأسنان و هريان الطبقة الخارجية من الأسنان أو التلبيسة السيراميك إذا كان الطحن قوياً لذلك الأذى قد يكون كبيراً لكن المهم عدم الإهمال وفهم الأسباب …
    شكراً يا أريج على مداخلتك المهمة

  26. ناديه
    https://scontent-a-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/1979548_221104108086527_1715701828_n.jpg
    حلوه الصداقة
    ===========================
    https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1.0-9/10247252_10152375442692313_335622489172933637_n.jpg
    مع الصنوبرية بتكتمل الضيافة خصوصاً مع فنجان قهوة طازه يا عيني
    و تكرم عيونك الحلوين يا ناديه
    https://scontent-b-lhr.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/1798689_637478952954752_1230389522_n.jpg

  27. نها
    ياعيني شو حلوه ريحة القهوه الطازج ..
    تسلم عيونك من كل شر يارب
    الصداقه جميله يانها وانا اعتز بصديقاتي دايما مهما أبعدتنا المسافات .. لا اكثر من الصديقات لأني ابحث عن النوعية وليس الكميه هاذي وصية ماما الله يرحمها ولازلت اعمل فيها

  28. نها
    ان شاء الله مشتاقه لبيروت كثير ولاولاد اختي ولشوفتك يا احلى نها
    هههههههه بس وينك نسيتي شقفة الكعكة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *