مرسلة من صديق الموقع Flash

ما رايكم بهدا الموضوع

شيرين صبحي – محيط

بعد وقفة طويلة متأنية أمام صفحة هامة من صفحات تاريخنا، خرج الباحث المصري محمد سمير عطا بكتابه المثير للجدل “الفراعنة لصوص حضارة” ليصدم الرأي العام بعنوانه أولا ، ويجبره على إعادة التفكير في مصدر رواياتنا التاريخية وخاصة أنه يسوق العديد من الأدلة العلمية والقرآنية التي تؤكد حجته ، وسواء كانت الأدلة مقنعة أم لا ، كان لزاما أن نتوقف أمامها كثيرا .

معلوم أن مصر تزخر بمائة هرم مكتشف حتى الآن ، والهرم الأكبر وحده يحتوي على مليونين وثلاثمائة ألف قطعة حجرية ، متوسط حجم الحجر الواحد طنان ونصف. وقد تم تقطيع الأحجار من مناطق بعيدة تبعد مئات الكيلومترات ، وبأحجار الهرم الأكبر وحده يمكننا إقامة سور حول الكرة الأرضية بأكملها عند خط الاستواء بارتفاع ( 30 سم مربع ) !.

ويتناول الباب الأول من الكتاب الذي بين أيدينا “النظريات المتداولة حاليا عن الأهرام ونواقضها” ؛ فيعرض لرأي جمهور كبير من العلماء الذين يرون أن الفراعنة هم بناة الأهرام، ويستندون في ذلك على أن جميع النقوش باللغة الهيروغليفية المدونة على الآثار المصرية تروي أن تلك المباني تؤول ملكيتها إلى الفراعنة، وكذلك إدعاء الفراعنة أن تلك المباني مقابر لملوكهم.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ثم يسرد المؤلف نواقض تلك النظرية قائلا بأنه من حيث المنطق يستحيل أن يبني الفراعنة الأهرام مستخدمين في ذلك الأخشاب لتقطيع الحجارة الكبيرة، ونقلها مئات الكيلومترات. كما يوضح أن تاريخ قدماء المصريين دون بواسطتهم أنفسهم وبالتالي تنعدم فيه برأيه المصداقية الكافية بما في ذلك أنهم بناة الأهرام ، ويذكر الباحث أن الفراعنة اشتهر لدى ملوكهم بعد التنصيب عملية إزالة النقوش من جدران الأبنية المختلفة لتدوينه من جديد بشكل يجعل تلك الأبنية وكأنها شيدت في عهد الملك الجديد.

ويؤكد الكتاب أن الزعم بأن الفراعنة قد بنوا مقابر لملوكهم لاعتقادهم بالبعث للحياة مرة أخرى ، أمر رفضه العلماء ؛ حيث لم يعثر على أي مومياء نهائيا داخل أي هرم!! ثم يتساءل: إذا كانت هذه الأبنية الضخمة مقابر الفراعنة فأين قصورهم؟ ولماذا لا يتحدث عنها أحد؟ فهل يعقل أن الذين ادعوا الألوهية يشيدون قبورا غاية في الروعة مثل الأهرامات كما يزعمون الآن ويسكنون في بيوت حقيرة من الطين؟

كما يورد الكتاب العديد من الأراء التي تبحث في بناة الأهرام، منها الزعم بأن اليهود بناة الأهرام وأن تكليفهم ببنائها كان أحد انواع التسلط الفرعوني للاستعلاء عليهم، او أن الجن المسخر لسيدنا سليمان عليه السلام هم بناة الأهرام ، ورأي ثالث يزعم أن بناتها هم غزاة من الكواكب الأخرى ! حتى وصل الشطط ببعض الباحثين للزعم بأن الله هو من بنى الأهرام لتقام حولها طقوس العبادة !

قوم عاد

يؤكد الباحث في كتابه نظريته القائلة بأن الفراعنة ليسوا بناة الأهرام الحقيقيين، ويعتقد أن بناتها هم قوم عاد الذين شيدوا عمادا “لم يخلق مثلها في البلاد”، ويسوق لنا الكثير من الأدلة منها أن قوم عاد كانوا ضخام الحجم ؛ طول الواحد منهم يقترب من ارتفاع النخلة أي حوالي 15 مترا في السماء. وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خلق الله آدم على صورته، وطوله ستون ذراعا.. فلم يزل الخلق ينقص من بعد حتى الآن”.

ومن الأدلة القرآنية على أن بناة الآثار المعروفة حاليا بالفرعونية هم قوم عاد، قوله تعالى : “أتبنون بكل ريع آية تعبثون” سورة الشعراء ، والريع هو المكان المرتفع من الأرض، وجاء في أسباب نزول الآية أن سيدنا ” هود ” عليه السلام احتج على قومه بتركهم الإيمان بالله وانشغالهم ببناء أبنية ضخمة كالجبال على المرتفعات لمجرد التفاخر. وتنطبق هذه الأوصاف على الأهرام فهي بناء ضخم كالجبل مبني على مرتفع نطلق عليه هضبة الأهرام.

وثاني الأدلة القرآنية هي الآية الكريمة من سورة الفجر ، يقول تعالى ” “ألم تر كيف فعل ربك بعاد* إرم ذات العماد* التي لم يخلق مثلها في البلاد” ، و”العماد” هي الأبنية المرتفعة ذات الرأس المدبب الحاد بدقة، ويربط المؤلف ذلك بالمسلات المصرية الشهيرة ، مشيرا إلى أنه سواء أكان المقصود من الآية، الأهرام أم المسلات، فكلاهما ذو رأس مدبب لا مثيل لبنائه في العالم أجمع.

ثم يستشهد الباحث بالآية القرآنية “وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية* سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية* فهل ترى لهم من باقية” سورة الحاقة ، وتعني الآيات أنهم اندثروا بسبب ريح شديدة أهلكتهم ولذلك لم نعثر على جثثهم، ويدلل المؤلف بأن أبا الهول عند اكتشافه كان مغطى بالرمال، ولا يمكن لعوامل التعرية أن ترفع الرمال إلى هذا الارتفاع العالي دون بقية الأماكن، مما يؤكد أن رياحا عارمة هبت على تلك المنطقة، وهو نفس اسلوب عقاب قوم عاد.

آثار مدفونة في الرمال

يقول الباحث : تمثال أبو الهول غير مدون عليه أية كتابات تثبت إنتمائه لأي من الفراعنة، مما أذهل العلماء أن أكبر وأشهر تمثال في العالم غفل الفراعنة عن التدوين والنقش عليه، وهو ما يعزي أن أبا الهول كان مغطى بالرمال في عهد الفراعنة فلم يكتشفوه ، بينما أكد العديد من علماء الجيولوجيا بأن تحليل الترسبات على جسد أبي الهول تدل على وجود كمية مياه هائلة أذابت الكثير من على جسده، مما يدل أنه عاصر العصر المطير الذي انتهت حقبته منذ ما يناهز 11.000 عام، وهو ما يعني أنه بكل حال من الأحوال لا يمت للفراعنة بصلة ، بحسب مؤلف الكتاب.

وهنا يتساءل الكتاب : هل يعقل أن الفراعنة الذين نقشوا وزخرفوا كل المعابد ولم يتركوا حجرا إلا ونقشوا عليه ونسبوه إلى ملوكهم ، نسوا أن ينقشوا داخل الأهرام مفخرة المباني المصرية والعالم أجمع؟

يعتقد المؤلف أن لغز الأهرام المدفونة بالرمال وغير المكتملة البناء التي حيرت العلماء، جاءت بسبب اندثار البناة من قوم عاد بريح مفاجأة عاتية، موضحا أنه تم اكتشاف 65 هرما مدفون بالرمال غير مكتملين، ويتساءل : لماذا تم وقف العمل فيهم فجأة؟ رغم أن الحضارة الفرعونية لم تختف من الوجود فجأة!

أما رابع الأدلة القرآنية التي يسوقها المؤلف على أن عاد هم بناة الأهرام ، قول الله تعالى في سورة الأحقاف : “فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم” ، وفي سورة العنكبوت يقول تعالى : “وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم” ، مما يعني أن الله عز وجل أبقى من مساكنهم عبرة لمن بعدهم، ويقول مؤلف الكتاب : ما نعتقد نحن أنها معابد، إنما هي مبان لهم كانوا يسكنوها حيث نلاحظ دائما من ارتفاع الأعمدة أنه مساو لارتفاع قوم عاد، ونلاحظ ارتفاع النوافذ وحجم الحجارة المشيدة منها، إنها مساكنهم التي اتخذها الفراعنة من بعدهم معابد.

كما يوضح أن كل حضارة احتوت على بعض التماثيل والأبنية الضخمة ولكنها من القلة بحيث تعد على أصابع اليد، أما الأبنية المصرية فهي من الكثرة التي توحي أن أصحاب تلك الأبنية كانوا من العماليق، كما أن جميع الحضارات شيدت أبنيتها من حجر صغير يتناسب مع أحجام شعوبها مهما كانت ضخامة تلك الأبنية.

ولا يعترض مؤلف الكتاب على فكرة أن يكون الفراعنة قد سكنوا مساكن قوم عاد لقوله تعالى : “وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال” سورة إبراهيم ، ثم قاموا ببناء حوائط داخلية لتتناسب معهم، مع زخرفتها بنقوش ونسب فخر بنائها لهم، تماما كما فعل النصارى الأوائل حينما سكنوا معبد إدفو هربا من اضطهاد الروم لهم، ثم قاموا بشطب النقوش الفرعونية من جدران المعبد لأنها تمجد ديانة أخرى.

تساؤلات مثيرة

الباب الثالث يقدم الآيات القرآنية الدالة على أن الفراعنة لم يبنوا الأهرام، ومنها يذكر قوله تعالى “وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين” (القصص: 38 ) هذه الآية توضح حجم قدرة الفراعنة على بناء الأبنية العالية من الحجارة، ولذلك طلب فرعون من وزيره هامان البناء من الطين؛ لإدراكهما عدم المقدرة على البناء من الحجارة. بل لا يستطيع فرعون مثلا أن يتسلق الهرم الأكبر لأنه أملس بسبب المادة التي كانت تغلفه وقتئذ وقد فتتها العرب فيما بعد لاستخدامها في أبنيتهم؛ ولم يتبق منها إلا ما في قمم الهرم الأوسط.

ويوضح المؤلف أنه عندما كان يتهدم سور من الحجارة العملاقة كان الفراعنة يقومون بترميمه من الطين اللبن !! فلماذا لا يرممونه من نفس مكونات البناء وهي الحجارة العملاقة؟ معتبرا أن ذلك ببساطة لأنهم لا يستطيعون تحريك تلك الأحجار ، كما يؤكد أن الفراعنة قاموا بعمل عشرات الإضافات داخل مساكن قوم عاد والتي استخدموها كمعابد وذلك باستخدام الطوب اللبن الصغير والذي شوه المنظر المعماري للأبنية الحجرية العملاقة.

ويتساءل الباحث كذلك لماذا تم بناء القلاع الفرعونية الخمسة بسيناء من الطين؟ ألم يكن من المفترض أن تشيد القلاع من أقوى ما يملكون لو كانوا هم من استخدم الحجارة؟!

خلط بين حضارتين

المؤلف يستدل مما سبق أن هناك لبس وخلط بين حضارتين متتابعتين على أرض واحدة بسبب قصور في المعلومات، فتاريخ الفراعنة كان مجهولا قبل مجيء الحملة الفرنسية، وبترجمة اللغة الهيروغليفية 1822 تسرع الجميع وألحقوا كل شىء سابق على الحقبة النصرانية إلى الحضارة الفرعونية.

يري العديد من الأثريين في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا من الذين يبحثون عن الحقيقة البحتة، أن هناك حضارة موغلة في القدم السحيق كانت متفوقة بصورة مجهولة السبب والكيفية، وأغلب الظن أنها حضارة قارة أطلنطيس المفقودة، وعندما غرقت فر من نجى منهم لمصر، وهم الذين شيدوا تلك المباني المدهشة، وبعد اندثارهم بأحقاب طويلة ورث الفراعنة تلك المباني، فسكنوها من خلفهم ونقشوا عليها ما يحلو لهم.

ويؤكد المؤلف في خاتمة بحثه أنه لم يسلب مصر مجدا، بل أضاف لها بعدا تاريخيا هاما ما كان يخطر ببال أحد، وهو أن أرض مصر – وكلمة مصر تعني في اللغة العربية المنطقة الرئيسية – قد احتضنت حضارة أخرى سابقة للفراعنة، وذلك يعني أن حضارة مصر تمتد لأكثر من سبعة آلاف سنة بكثير وهو ما نظنه الآن، فربما تمتد الحضارة المصرية إلى 10 آلاف عام أو أكثر، فقوم عاد هم خلفاء قوم نوح عليه السلام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. يعني الحقيقة ضهرت من عندكم و الله شئ حلو اخيرا اتوصلتو للحقيقة بانفسكم مع انه قلتا هدا كثير من قبل .ارتحتو الان

  2. دراسة مثيرة فعلا قد يكون لها مابعدها وقد تغير كثير من المفاهيم ولكن ربما تصطدم بالواقع فليس من السهل تغيير ذاكرة شعب وتحطيم الصورة النمطية المتعارف عليها : مصر=اهرامات_ ابي الهول = الفراعنة وقد يتطلب الاعتراف بالحقائق الجديدة ( في حال ثبوتها طبعا ) زمنا طويلا ولكن كما في المقال ذلك سيزيد المصريين سببا آخر للاعتزاز بتاريخهم وليس كما قد يعتبره البعض انتقاص من حضارتهم الا أن بعض ممن اصبح من أدبياتهم أنهم احفاد أولائك الفراعنة العظام قد يسبب هذا الكلام في زلزال كبير في قيمهم ربما يجعلهم يستميتون في انكار هذه الدراسة بأي شكل _

  3. ايا كان من بنى الاهرام ، قوم عاد أو ثمود أو الفراعين ، فهذا غير مهم لنا الآن ،،، المهم انها موجودة في المحروسة وهي ملك الشعب المصري الموجود على الارض الآن ،،، وللعلم فان عدد الاهرام في مصر يربو على المئة ،،، ثم أن الآثار ( المصرية القديمة ) ليست الآهرام أو ابو الهول فقط ،،،

  4. هاهاهاهاهاهاهاهاهاه والله انتم يا مصريين يا عبيد الصهاينة رايحين اضلو دائما في عيون العرب جبناء و اشباه رجال و الله عار عار عارررررر

  5. اهلا اخي توب _ معك حق في أن باني الاهرامات لن يؤثر في كونها قدبنيت من قوم آخرين المهم أنها ملك المصريين وشاهد على حضارة شعب عريق _

  6. السلام عليكم اخي توب العزيز والاخ نورسي
    في الحقيقة انا لم اضع هدا الموضوع الا لسبب واحد
    هو اننا ادا تمعنا جيدا في القران سنجد حلول وتفهم لكثير من الاشياء حولنا غير اجوبة العلماء المعروفة.اما من بناهم فهو لن يفرق في شيئ معنا بما انها ارض مصرية من القدم كما قال اخي توبز
    تحياتي

  7. والله انها دراسة ملفتة…
    بس قوم عاد من وين ?
    مصريين ?
    واذا طع الحكي صحيح يعني ساعات العمل والتمحيص ذهبت هباء…

  8. لم أفهم سبب الحقد على مصر!!!!!!!
    البحت يبين لكم صدق الأيات و يتبت أن لدينا عقولا نيرة و أن المصريين استفادوا من خبرة العلماء الأوربيين و بهدا البحت أكدوا أنهم لا يخشون أن يقولوا عكس مئات العلماء الأوربيين العظماء إنني و بصفتي عربي من المغرب لأفتخر بهدا البحت و أشد بيد هدا الباحت إن كان ما يقوله علمي و السلام

  9. شكرا و الله انا في الحقيقة اخت سوزان غلطت في حقك انا اتعودت اهاجم الي بيهاجمني بس ها المرة و الله غلطت كان لي فعل مش ردة فعل اسف فعلا و شكرا الك

  10. تحية لكل من سابقنى بالتعليق..،
    لم أقرأ المقالة لأخرها،، وذلك ليس من دواعى عدم الإهتمام،
    ولكن لعدم إقتناعى بما جائت بها من سطور!!
    ((ثم يسرد المؤلف نواقض تلك النظرية قائلا بأنه من حيث المنطق يستحيل أن يبني الفراعنة الأهرام مستخدمين في ذلك الأخشاب لتقطيع الحجارة الكبيرة، ونقلها مئات الكيلومترات.))
    بالله عليكم حد يشرحلى الجزء دة!! إية علاقة الخشب بـالموضوع!! هو كان حد قال إنهم قطعوا الحجارة بالخشب!!
    والله مؤلف الكتاب فكرنى بنكتة، (النخلة أطول ولا الطيارة أسرع.؟!)
    ياسيدى إية علاقة اللى العلماء قالوه بردك ونقدك لكلامهم..؟
    على كل حال.، حتى لو كان اللى بنى الأهرامات مش مصري!! كما يتمنى ويعتقد الكثير،،،
    فأحب أقول…..، إن (الأم اللى ربت مش اللى خلفت)..،
    والأهرامات على أرض مصرية.، يعنى داخل النطاق والحدود المصرية.،
    يعنى بتاعتنا إحنا المصريين..،
    خالص الشكر والتحية..، لكل من تكلم عن مصر بطريقة لائقة..، وليس لكونى مصرى بشكره..، ولكن لكونة لدية الثقافة فى التحدث مع أخوة العربى أىً كانت جنسيتة..،
    تحياتى وتقبلو مرورى…….

  11. السلام على الجميع ..
    حابة أشكر ل flash على المقال ..
    وطبعا أشكر ل أستاذ توب وnursy ,vip وكل من تكلم عن مصر بصورة طيبة..
    فيه شغلة حابة أوضحها ,,,,
    إنو الدراسة والعلم اتوضع مشان ينور العالم ,, ويجى دايما بالجديد ,,
    يعنى هاى أستاذ دكتور ما وضع هيك دراسة مشان يقلل من شأن مصر ..
    هو الموضوع كله إنو درس الحضارات من وجهة نظر علمية وتاريخية معينة ,,,
    ولما يقول إنو عاد هم بناة الأهرام مو الفراعنة هذا يعنى إنو مصر كان بيها حضارة سابقة قبل حضارة الفراعنة ,,,
    وكانوا يقولو العلماء إنو الحضارة الفرعونية أقوى حضارة ظهرت بالعالم للآن,,
    لكن كانو متحيرين بسبب حضارة عاد يللى قال فيها ربنا
    (ألم تر كيف فعل ربك بعاد . إرم ذات العماد .التى لم يخلق مثلها فالبلاد) صدق الله العظيم,,,
    فدائما كان هناك اعتقاد بأنه توجد حضارة أقوى من حضارة الفراعنة ,,, ولكن غير معروف وين كانت ,,, وأين ذلك البناء الأقوى من الأهرامات يللى انذكر بالقرآن؟؟
    هذا الباحث أراد إنو يعثر على الحضارة المفقودة والمحيرة و يربط الحضارات ببعض ,, ويثبت إنو حضارة إرم أو عاد كانت موجودة بمصر من قبل حضارة الفراعنة…
    وأن هذا البناء الذى لم يخلق مثله فالبلاد ربما يكون الأهرامات…
    يعنى الموضوع بيضيف لمصر , ما بينقص منها..
    وبصراحة هى دراسة رائعة وموضوعية ..
    وشكرا مرة تانية..

  12. وكمان بهيك دراسة
    بيضيف التاريخ ,,, إنو مصر ,, يلى حكم فيها يوسف واتربى فيها وموسى ومرئت بيها العذرا وتزوج منها محمد عليهم جميعا أفضل الصلاة والسلام ,,, كمان بعث فيها نبى الله هود عليه السلام :
    ( وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ) صدق الله العظيم.

  13. البدايه اشكر المؤلف على الاجتهاد واتمنى ان يكو دارسي حضراتنا الموغله في القدم هم ابناء واحفاد الصنعين لهذه الحضاره.
    اما بالنسبه لقوم عاد وثمود والايه القرانيه*ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد *فهنا كلمه الخلق هي مقرونه بالله تعالى وليست بالبشر وبحكم معرفتي بالكثير من علماء للاثار في الاردن ورافقتهم في العديد من رحلات البحث هم يرجحون ان قوم عاد هم الادوميين اللذين سكنو جنوب شرق الاردن في وادي رم والبتراء وشمالغرب السعوديه اما ارم فهي منطقة وادي رم اللت هي نداره بخلقها فهي جبل صخريه حاده في وسط رمال الصحراء عندما تراها تقول سبحان من ارسى هذه القمم الشاهقه على رمال الصحراء الحارقه .والله اعلم.
    وتحياتي لكل من توب والدكتوره و vip ولجميع

  14. شكرا لك اخت رانيا كلامك كله عقل ونور بالفعل الدراسة لا تنقص بشيئ لمصر لان الباحث مصري وهي دراسة مشوقة نستفيد منها سواء كانت حقيقية ام لا.
    تحياتي لكي وللكل

  15. تحية للدكتورة رانيا.،
    وتحية حارة لأخى Dentist
    إية الغيبة الطويلة دى.؟ كنت فين ياراجل..؟
    إنشالله تكون والجميع بخير..،
    وطبعا تحية لأخى Flash
    وللعلم كلامى كان موجة للباحث مؤلف الكتاب وليس لك أنت أخى العزيز.،
    أنا قولت أوضحلك أحسن تاخد كلامى بمفهوم خاطئ..،
    لياليكم سعيدة إن شاء الله.،
    تحياتى……

  16. لا يا اخي vip مستحيل اخد كلامك غلط وانا اعرف انك توجه الكلام مباشرة لمن تتكلم معه وعرفتك تتكلم مع كاتب المقال.
    انا لي حبيت اوضح المغزى من الموضوع
    بالنسبة لي كان القران هو الاهم في الموضوع وما جاء به صاحب المقال ع علاقة القران بالاهرامات هدا السر الى مازال للان يحير الناس في العالم ويلفه الغموض حقيقي فهي معجزة اخرى
    ولم اكن ادرك ان الموضوع قد يتحول الى الاهرامات اولا ومن بناها
    لدالك استدركت الامر بتوضيح بسيط
    اكيد ليس للاخوة والاسرة الصغيرة التس تشملنا من معلقين نعرف بعضنا البعض
    بل فقط لمن قد لا يفهم الموضوع ومغزاه من القراء
    تحياتي اخي العزيز

  17. أخي فلاش الحبيب ، كلك ذوق والله ربنا يسعدك ، أما اختي الدكتورة رانية فانا ناوي أول ما شاوفها اتخانق معاها لانها والله بتحرمنا من طلتها ومن آرائها العميقة في الامور الهامة ، وكيف حالك أخي دينتيس ( دكتورنا الكريم ) اشتقنالك يا رجل ، وشك والا وش القمر؟ ،،، يسعدكن ويسعدم جميعا ,,,,

  18. يا هلا ابو خالد والله انا اكثر, بالايام اللاخيره مشغول كثير بس دايما انتو بالبال,اما vip تحيه كبيره الك ,اخبارك ايه?تاهلت ولا لسا?

  19. أنا أعشق مصرلأنها أرض النبوة ورسولنا الكريم أوصى بها خيرا،لغتهم وطريقة كلامهم وبساطتهم يعني بلغتهم …. كل شئ عندهم جميل …. وهذة ليست مجاملة والله ..أنا عندي أصدقاء وصديقات مصريين معي هنا يعني ميتخيروش عن بعضهم البعض …. وأنا أتمنى إني أزورها وأشوف الأهرامات، وأبو الهول ………….

  20. يا أُخت “Naima” إنتى تنوريها..، إية الكلام الجميل دة.، كلك ذوق والله.،
    وتأكدى……..، أثناء زيارتك لمصر سوف تكونى “بنت” لها و”أخت” لنا.،

  21. فيك الخير يا أخي vip بشكرك من قلبي ،وإن شاء الله حروح بس يجي الوقت المناسب ،إنشاء الله تعالى وشكرا مرة خرى…

  22. كلام نظري . تأويل مش بالضرورة يكون صحيح.قصور الفراعنة هل ممكن ان تظل بعد 4000 سنة. كل قصور التاريخ والملوك عاى مر العصور اندثرت ولم يتبقى منها شيء؟؟ انا لا اصدق هذا الكلام وشكرا

  23. والله مشكور اخى المؤلف على المجهود الرائع من البدايه للنهاية والمقصود يامسلمين ان القران لا يترك صغيرة او كبيرة الا ووضحها للعالمين

  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السادة الكرام :
    أدعوكم لقراءة مقال بجريدة الجمهورية في 27/11/2002م بصفحة رأي ورأي ومازال علي النت حتي اليوم وهو عن اسرار بناء الاهرامات من خلال القرآن الكريم .. وأدعوكم لزيارة موقع israj.net باب القرآن العظيم ومن خلالة باب القرآن والاهرامات .. وادعوكم الي مانشر في عام 2005 من اجتماع لعلماء الغرب باسبانيا لاخراج الاهرامات من عجائب الدنيا السبع .. وأدعوكم الي وصول بعثات غربية الي منطقة الاهرامات بأجهزتهم واعلانهم صراحة أن الاهرامات كانت طينا جيريا وصب في قوالب خشبية وأوقد عليه .. ثم أدعوكم لمراسلتي لايضاح أي شيء عن طريقة بناء الاهرامات .. والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
    اشكركم سلفا .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    كرم محمد مدين
    [email protected]

  25. سوره الكهف بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)
    لا دليل علىكيفيه بناء الاهرام
    بضغط المياه-باستخدام الرمال-بقوم عاد-باستخدام الجن-بالايقاد على الطين
    فلم التخبط وليس لدينا ادله قاطعه او دلائل واضحه
    ليس الا عمليه الايقاد على الطين المذكوره فى القران
    فطبيعه الهرم من الداخل بضيقه وصغر حجراته لا توحى اطلاقا بان قوم
    عاد هم من بنوه الاان يكونوا صنعوه لصغارهم الرضع بذلك التصور يمكن ان يكونوا هم البنائين
    من ناحيه المياه بعد رفع الحجر بالماء كيف يذهبون به حيث يريدون 2.5طن وهناك ماهو اثقل من زلك سقف الحجره اكثر من 20 طن كيف وجههوه الى مكانه بعد رفعه بالماء
    يمكن ايضا قبول نظريه الجن فى العمل لان استعمالهم فى اعمال خاصه توقف بعد سيدنا سليمان حيث دعا بملك لا ينبغى لاحد من بعده

  26. اولا :

    الذي يقول بأن قوم عاد كانوا في مصر فهو مخالف للقرآن …. لأن السنة النبوية و القرآن الكريم جاؤوا يقولون بأن قوم عاد و ثمود كانوا بجزيرة العرب (بمدين و الحجر) و الذين قالوا بأن قوم عاد بنو الاهرامات غفلوا عن القرآن عندما حدد مكانهم (كذب اصحاب الحجر المرسلين) و كلنا يعرف ان الحجر معروفة بالسعودية

    ثانيا :

    ردا على adim :
    حيث قال :
    adem في تشرين أول 15, 2009 | هاهاهاهاهاهاهاهاهاه والله انتم يا مصريين يا عبيد الصهاينة رايحين اضلو دائما في عيون العرب جبناء و اشباه رجال و الله عار عار عارررررر

    ***********************

    اقول :

    والله انا مستغرب من الكلام و لماذا لم تتكلموا عن انفسكم اولا ؟

    إذا كنت فلسطيني فأنتم بقالكم خمسين سنة مش عارفين تحرروا ارضكم و مش عارفين تجاهدوا و الدليل انكم مش عارفين تخرجوا الاحتلال من بلدكم (مع اني احب الفلسطينيين والله لكن كلامك غايظني)

    إذا كنت تونسي او جزائري او مغربي … فهنيئا ! يا عاشق فرنسا يا اللي بتفطر كرواسون و عيش فرنسي و كابتشينو …. مشفتش انت المصريين اللي بيفطروا فول

    إذا كنت ليبي …. فأنتم معروفين بالجبن و الكثير من المصريين كانوا يعملون بليبيا و سمعت منهم ذلك … و حتى رئيسكم القذافي مجنون !!

    إذا كنت عراقي ….. بلدك مليانة خونة … و هي اصلا مشهورة على مر العصور بالخونة و المنافقين … قال الحجاج بن يوسف الثقفي : العراق أهل رياء و نفاق

    و كذلك الإيرانيين معروفين بالنفاق و الكفر و الدليل ان معظمها شيعة بل و من غلاة الشيعة …. كذلك العراق … لكن العراق ارحم و احسن منها

    إذا كنت يمني فبلدك معروفة في التاريخ بانها بلد تنحل الجسد و تضعف الاجساد بها

    إذا كنت لبناني … فيا اهلا بالمخنثين اهل بلد النعيم الدائم الذي ليس به حر و لا جلد و لا تحمل حر و تنمية قوة مثل البلاد التي بها رجال يستحملون الحر

    من الآخر : اخي كل بلد فيه الصليح و الطليح …. تخيل لو ظليت تجمع عن دولة معينة مذماتها …. ماذا ستكون صورتها ؟ هذا خطأ اخي خطأ كبير

    اخي كل البلاد مثل بعض بها الطليح و الصليح

    و انا اتعجب عندما تصفنا بأشباه الرجال …. من الواضح انها دعوة بلا برهان !

    كيف نكون اشباه الرجال و نحن البلد التي فتحت بلاد الشام برجالها ايام بيبرس البندقداري ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و نحن الذين استعان بنا صلاح الدين الايوبي و فتح برجالنا فلسطين ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و نحن الذين اخرجنا الإحتلال من بلادنا ايام شجرة الدر في عز النهار و كنا صائمين لا نأكل و لا نشرب ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و من ارضنا البطل العظيم قطز ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و نحن الذين ضحى ابطالنا المصريين في حرب فلسطين و استشهدوا فيها ؟ الا تعلم البطل المصري الشهيد أحمد عبد العزيز ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و من ارضنا الإمام الشهيد حسن البنا الذي اسس جماعة الغخوان المسلمين التي تفرعت منها حماس و الكثير من حركات الجهاد …. كلها اصلها مصري من جماعة الإخوان المسلمين .. و لهم فروع في كل دولة لو تعلم ذلك

    كيف نكون اشباه الرجال و من ارضنا البطل أحمد عرابي … و البطل محمود سامي البارودي فارس السيف و القلم ….. و المجاهد حسن طوبار ؟

    كيف نكون اشباه الرجال لما اخرجنا اليهود من بلادنا في حرب 6 اكتوبر المجيدة ؟

    كيف نكون اشباه الرجال و قد كان من ارضنا كبار علماء الأرض (من المؤمنين رجال) منهم :

    جلال الدين السيوطي

    ابن حجر العسقلاني

    ابن حجر الهيثمي

    الإمام الشافعي

    الإمام الليث بن سعد

    ذو النون المصري

    الشيخ محمد متولي الشعراوي

    الشيخ محمود خليل الحصري

    الشيخ عبد الحليم محمود

    الشيخ محمد صديق المنشاوي

    الشيخ احمد شاكر … قال عنه الألباني نفسه : لم ارى اعلم منه

    المؤرخ الكبير محمود شاكر

    إلخخخخخخخخخ

    يا اخي هل تعلم ان البلد الوحيد الوحيييييد … الذي ساند الفتح العربي الإسلامي لما دخل بلاده هو الشعب المصري ايام عمرو بن العاص ؟ لقد ساند شعب مصر ضد الإحتلال الروماني الذي كان بمصر

    كما اننا كلنا يعرف ان لمصر فضائل في الاحاديث و الأخبار الدينية كثيييرة كلنا يعرفها لا داعي لذكرها فهي غنية عن التعريف

    كما ان النبي نفسه شهد لمصر بان جندها قوي و رجال و هم خير اجناد الارض و هو حديث صحيح كما قال العلماء و راجعه بنفسك :

    (إنكم ستقدمون على قوم جعد رؤوسهم فأستوصوا بهم خيرا فإنهم قوة و إبلاغ إلى عدوكم بإذن الله) نحن المصريين قوة و إبلاغ للكفار كما سمانا النبي نفسه

    احنا مصر بلد الصعايدة الرجال … الرجاااال

    و معظم ارض مصر صحراوية …. و كما نعلم ان لا احد يتربى في الصحراء إلا الرجال الجُلُد

    اعتقد اخي ان كلامك هذا سببه هو حقدك على مصر …. نعم السبب هو حقدك على مصر لأنك ترى ان مصر ليس كمثلها دولة بالعالم انا افهم ذلك

    و على العموم يهديك الله …. لو عايزني احترمك فأحترم بلدي الأول احترم بلدك المعاملة بالمثل

    و انا مش اقدر على زعل الأاعضاء ….. هههههه ….. لا بجد كل الدول ليها فضائلها و مذماتها ….. يعني لو حد قاللي مصر بلد فرعون … حقولوا : طب ما هي بلد موسى كمان !

    لو حد قاللي : مصر بلد عادل إمام ….. حقولوا : طب ما مصر كمان بلد الشيخ القارئ لحصري !

    مصر فيها الصالح و الطالح

    طب ما العراق بلد النمرود و في نفس الوقت بلد سيدنا غبراهيم

    طب ما السعودية بلد أبو جهل و ابو لهب و عاد و ثمود و في المدين المنروة كان بها المنافقون …. و في نفس الوقت هي بلد سيدنا إسماعيل عليه السلام و بلد الإمام مالك و كفى ليها شرفا ان منها سيدنا محمد صل الله عليه و سلم بابي انت و روحي يا رسول الله … بل منها معظم الصحابة

    و دمتم بكل ود

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    تعليقي علي الكتاب هو أنه هراء من رجل أدخل الدين في امور تحتاج الي الدقة ولا تحتاج الي الفوتوشوب .. فهو قد بحث عمن يقدر علي حمل هذه الحجارة الثقيلة والكبيرة فلم يجد سوي قوم عاد فقد اتاهم الله بسطة في الجسم ولكن هيهات هيهات فهؤلاء فترة زمنية والفراعنة في فترة زمنية ويبدو انه لم يقرأ المقال الخاص بي في جريدة الجمورية في 27/11/2002م صفحة رأي ورأي وكان نصا ان الاهرامات حجارتها كانت طينا جيريا وتم احراقة وانها بنيت بطريقة رقعة الشطرنج وعمرها باليوم من خلال الاحاديث الشريفة الصحيحة ومدة بنائها 298 يوما ثم اتي الغرب واجتمع علي هذا الطرح الجديد واجتمعوا في اسبانيا 2005 واخرجوا الاهرامات خارج غجائب الدنيا السع وادخلوا التراء بالاردن مكانها ثم حضروا الي القاهرة وعهم اجهزتهم في عام 2006 وعملوا مءؤتمرا صحفيا عالميا واعلنوا انهم اكتشفوا أن هناك نسبة رطوبة داخل حجارة الهرم وهذا يرجع الي أن الاهرامات حجارتها كانت طينا وتم الايقاد عليه .. ولكنها عادات الغرب يأخذ علي عاتقه كل قاعدة علمية منذ مائة وخمسة سنة وحتي اليوم لا يوجد لدي العالم الثالث قاعدة علمية واحدة وهذا الكشف هو من عند الله العليم واتقوا الله ويعلمكم الله .. والذين اتوا العلم درجات . واتينا داوود وسليمن علما .. قالعلم لا يأتي الا من عند الله العليم ويأتيه لمن يشاء سبحانه وتعالي .. والدلالة القاطعة لدينا نحن المسلمين علي أن الاهرامات موجودة بالقرآن ( اوقد لي ياهامان علي الطين ) (انظر كتاب القرآن والاهرامات موقع شبكة الاسراء والمعراج ) أوقد هذا اللفظ لا ينزله الله لنا من فوق سبع سموات الا وله دلالة ودلالته هو أثر الايقاد موجود علي حجر من حجارة الاهرامات الثلاثة .. وأشكركم علي اتاحة الفرصة وهناك لدي تابان ايضا بنفس الموقع وهما القرآن وتوت عنخ امون (وبه تم اكتشاف 53 مقبرة فرعونية بالفيوم ) وكتاب القرآن ولعنة الفراعنة وبه تم الكشف علي اثار بمنطقة سوق الخميس المطرية القاهرةوهي المنطقة التي ذبح فيها فرعون موسي السحرة .. فالعلم لا يأتي الا من عند الله العليم .
    وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم تسليما.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    كرم محمد مدين [email protected]

  28. تعليقي علي ورد اعلاه
    ياعرب يا أخوة قال تعالي ( ولا تنسوا الفضل بينكم .. هل جزاء الاحسان الا الاحسان .. ان هذه الطريقة التي تراسلون بعضكم بها هو هدف الدول الاستعمارية فرق تسد .. ورب العزة قاله في كتابه الكريم واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
    كرم محمد مدين

  29. احمد الشيراوي:
    الاولى بك ان تعلم الخلق والدين لنفسك قبل ان تعرف بها غيرك…
    تقول ان كل بلد فيها الطليح والصليح…ادا لما تهجو بشكل عام.
    كان يجب ان تنظر الى طليحكم قبل ان تنظر الى طليح الغير….

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    كيف ذلك ومن المكن الاستدلال من القرآن مايأتى :
    أ – أنه يوجد حضارتين حضارة عاد وحضارة الفراعنة بدليل الآتى :
    أولا : أن نبى الله هود أرسله الله إلى عاد
    ” والى عاد اخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره افلا تتقون ” الأعراف آية 65
    بينما نبى الله موسى قد أرسله الله إلى فرعون فى مصر
    “ثم بعثنا من بعدهم موسى باياتنا الى فرعون وملئه فظلموا بها فانظر كيف كان عاقبة المفسدين “الأعراف آية 103
    ثانيا
    طالما موجود ومذذكور فى نفس السورة سورة الأعراف قوم عاد ثم قوم وآل فرعون فمن المنطقى وجود اختلاف ، بدليل أنه فى آيه أخرى منصوص على ذلك صراحة
    “ٍ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ
    فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ” سورة الفجر آيات من (6) إلى (14)

    ب -لا يمكن اعتبار أن قوم عاد هم بناة الأهرام ،إذ يمكن ملاحظة الآتى :
    أولاً : ورد فى فى القرآن الكريم
    {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }الأحقاف21
    والأحقاف هو وادى فى اليمن كما فى تفاسير الطبرى وابن كثير والبغوى والسعدى
    http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?t=TABARY&TabID=3&SubItemID=1&l=arb&SecOrder=3&SubSecOrder=1
    بالإضافة إلى تفسير الجلالين ، إلى جانب آراء واكتشافات الأثريين والمؤرخين
    http://www.yabeyrouth.com/pages/index3101.htm
    http://www.palmoon.net/5/topic-3403-149.html

    ثانياً : لبث نبى الله هود عليه الصلاة والسلام -150 عاماً – الفترة التي بعث فيها تقريباً:من 2200 ق.م إلى عام2500ق.م
    http://www.sudanesehome.com/forum/showthread.php?t=50173
    http://alhosam.i8.com/web/htm/alrsool.htm
    بينما الأسرة الرابعة الفرعونية كانت فى الفترة (2575 – 2465) ، وبصفة خاصة الفترة التى كان فيها الملك خوفو – ثانى ملوك هذه الأسرة – الذى فى عهده تم بناء الهرم الهرم الأكبر 2566-2589 ، المك خع إف رع (خفرع) –وهو رابع ملوك هذه الأسرة -الذى فى عهده تم بناء الهرم الأوسط 2258-2532 ، والملك منكاورع – وهو خامس ملوك هذه الأسرة – الذى فى عهده تم بناء الهرم الأصغر 2503-2532
    http://nefertari-egyptian.blogspot.com/2009/11/2613-2494.html

    يتضح أن عام 2500ق.م نهاية فترة بعثة النبى هود عليه السلام ، أما فى مصر الفرعونية فبداية فترة حكم مَن تم فى عهده بناء الهرم الأكبر – خوفو – عام 2566ق.م

    وعلى الله نتوكل وله القدرة والمُـــــــــــلك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *