مرسلة من صديقة نورت mounia

1- إذا تخلطت الأديان شد في دينك : يضرب هذا المثل عندما تختلط الأمور على شخص و ينصح له بالتثبت على مبادئه و أفكاره
2-الصيف قاطو و الشتا بوقاطو .( في الصيف حلويات و في الشتاء المحامي ) : يضرب هذا المثل عندما لا تلبث العروس في بيت زوجها إلا قليلا .
-3 -اللي يحب شباح ما يقول آح.: (الذي يحب عمل شيء ما يحتمل المعاناة في الحصول عليه و لا يشتكي فيقول آح .
4-كي طارت لطيور جات الهامة تدور: يضرب هذا المثل عندما تسند الأمور إلى غير أهلهـــا .
5-طريق السد لي تدي ما ترد : نوع من الدعاء على الآخرين بعدم الرجوع أي أن الطريق التي يأخذهـــا لا يمكنه الرجوع منها
6-طوال الخيط ما هو خياط : يضرب هذا المثل في نعت من يتباهى بمعرفة الشيء و هو له جاهل
7-دير الخير و انساه و دير الشر واتفكرو : إذا أسديت معروفا فلا تذكره حتى لنفسك و إن أخطأت فتذكر دائما حتى تعتبر .
8-اللي باعك بالفول بيعه بقشوره: يضرب هذا المثل في مقابلة الإساءة و الغدر بما هو شر منهما.
9-المحبة تجي بالكيف ماشي بالسيف: معنى ذالك أن المحبة ليست إرغاما إنما تأتي من القلب
10-واش جابك للواد يا الزيتونة: نوع من الندم على التدخل في أمر كان من الممكن تفاديه
11-يرقد بعين واحدة كي الذيب: يضرب للشخص الفطن جدا لا يأمن غره و لو لحظة
12-الشركة هلكة لو كان في طريق مكة : لا يجب الشراكة بين شخصين في لأأمر ما لأنها حتما تؤدي إلى هلاك أحدهما.
13-قعدو يا حمير حتى يوصلكم الشعير:يضرب في التهكم على التكاسل
14+مول التاج ويحتاج: إن كل شخص يحتاج إلى غيره حتى أكثرهم غنى
15-اللي عجبك في السوم رخصو في الطريق تقيس نصو: إن السلعة الرخيصة لا تدوم
16-يا قاتل الروح وين تروح : لا يمكن للقاتل أن يفلت من عذاب الله
15-كول أللي يعجبك و إلبس للي يعجب الناس : على الشخص أن يهتم بالعلاقات الاجتماعية
16-مول الفول يقول طياب : كل شخص يفتخر بما يمكنه عمله
17-اللي فاتو زمانو ما يطمع في زمان الناس: إذا كبر شخص فعليه ألا يقوم بأشياء يقوم بها من هم اصغر منه سنا
18-وين يبان خيطك في البردعة: للاستهزاء و احتقار عمل شخص أو حالته أمام الآخرين (البردعة هي الجبة )
19-من عندي ومن عندك تنطبع و من عندي وحدي تنقطع : يجب أن يكون تبادل بين الناس و إلا تنقطع العلاقات
20-زوج رياس يغرقو بابور: لا يقود جماعة أو يقرر أمرا إلا شخص واحد (البابور: السفينة- رياس :ربان )
21-واش يدير الميت في يد غسالو:يضرب لمن لا يجد بدا من قصد شخص في أمر مهم و يتصرف ذالك المقصود كما يشاء.
22-سعد الزينة في الحما و سعد الشينة في السما: ليست للجميلة حظ في الزواج إنما هو للقبيحة !
23-اللي بارت على سعدها دارت :التي لا تتزوج باكرا تكون سعيدة مع زوجها (؟!!)
25-زواج ليلة تدبيرتو عام: قبل القيام بأمر ما يجب التفكير فيه مليا .
و توجد أمثال شعبية جزائرية
1 صاحبك الا صاحبك في الشدة اما الناس الاخرى كلهم بعروضهم
2 البلاء اذا جاك من جناحك قصو
3 الي ما رضى والديه لا خير فيه
4ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو
5 كل خنفوس في عين امه غزال
6 العمشاء ( اللتي لها سوء نظر) في بلاد العميان حسنت الانظار
7 كبر الراس للدبارة وكبر الساقين للخسارة
8 خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
9 كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون
10 لسانك صنتو صانك خنتو خانك
11 الي لسع حنش اخايل الحبل
12 الي في بطنو التبن اخاف من النار
13عندما تتعمر البطن تقول للراس غني
14 اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
15 فرط في كل اصحابك الا صاحب ابوك متفرطش فيه
16 ما يبقى في الواد الا حجارو
17 اشتري الجار قبل الدار
18 الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو
19 الزين ما اعمر البيت
20 الي ماهو ليكك غير اعييك
21 الي خلص دينو شبع
22 تبع الكذاب الى باب الدار
23 خوك يمضغك لاكن ميبلعكش
24 جاك لبلاء ياغافل
25 ساعة القضاء ليه غفلة
26 حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت
27 ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة
28الحمام المكسر الجناح ينزل على البر الخالي
29 حل الصرة(الكيس الصغير) تلقى خيط
30 الكلب اذى نبح ماعض ما جرح
31 كدس( كومة)حجار ولا سوء جار
32 الطعام لمليح يستاهلو النفاع
33 الطماع ابات اساري (يمشي ليلا )
34 الفاهم يفهم بالغمزة والحمر يفهم بالدبزة(اللكمة )
35 اللي يزرع الريح يحصد غبارو

المسلوخة تضحك على المذبوحة و المقطعة شبعت عليهم ضحك ) يعني … ماراح اقول المعنى اخليها فزورة واللي يلقى المعنى ماراح ياخذ و لا فلس

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. ” اللي باعك بالفول بيعه بقشوره ”
    هذا المثل عجبني جدا .
    شكرا مونيا .

  2. sarab rani bikhir w ntiya w wlidak nchallah tkoumou mlah ana benti kanet chwiya mrida mais lyoum rahi mieux en faite kach khbar 3la true alg 3andha bezzaf ma banet

  3. ” اللي باعك بالفول بيعه بقشوره ”
    ………………..
    الاحسن من هذا المثل والانسب لاخلاق المسلمين هو قول حبيبنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه : “اتق الله حيثما كنت، واتبع السيِّئة الحسنة تمحُها وخالق الناس بخلقٍ حسن” رواه الترمذي . …!!!!!”

  4. سراب
    مصطفى
    ام منال
    مونيا
    كيفكم يا غاليين
    عسى الجميع يكونوا بخير

  5. انت طبعا سلمت عليك يمكن اول امبارح بس ما رديتي عليا اهئ اهئ اهئ كنت في نشاط منقطع النضير ههههه
    fi lamane sarab

  6. أهلين فيكي اخت ناديه
    ..
    اختي منيه
    أنا امس وقبل امس كنت خارج البيت
    دخلت علقت و خرجنا نتمشى
    لانه إجازة زوجي خميس وجمعه لوووول

  7. مونيا
    حبيبتي .. والله مشغوله وانا في الصيف انشغل كثير واسافر كثير .. بس فرحت كثير لجوجو
    الله يسعدها .. وانت شو اخبارك ؟ وتعرفي بعض الاحيان انزعج كثير من بعض التعليقات فاخرج على طول من الجريده.

  8. الامثال الشعبية تنقسم بشكل عام من حيث المضمون الى قسمين الاول امثال تدعو الى وتحث على مكارم الاخلاق وقسم اخر على النقيض منها .. ولهذا يجب ان نتحرى عند استعمالها هذه المسالة ،فلا نستخدم او ننشر سوى القسم الاول الموافق للشرع والعقل.ومن الامثلة على القسم الاول: قول المثل”لسانك صنتو صانك خنتو خانك ” !!!!!!!!
    ومن الامثلة على القسم الثاني”اللي باعك بالفول بيعه بقشوره ”!!!!!
    مع الشكر لصاحبة الموضوع!!!

  9. ايهيه مين قدك يا ام منال ادللي عليه قد ما فيك هههههه
    ناديا وانا كمان فرحتلها لجوجو اما التعليقات يا اختي والله كلنا في الهوا سوا وكان الناس اصابهم داء الكلب يتدخلو فيما لايعنيهم و انا ساعت عندما اقدف بصواريخ ارد لما اكون بكامل طاقتي ولما يكون عندي صداع ما اعطيهم اهمية

  10. ايهيه مين قدك يا ام منال ادللي عليه قد ما فيك هههههه
    ناديا وانا كمان فرحتلها لجوجو اما التعليقات يا اختي والله كلنا في الهوا سوا وكان الناس اصابهم داء الك ل ب يتدخلو فيما لايعنيهم و انا ساعت عندما اقدف بصواريخ ارد لما اكون بكامل طاقتي ولما يكون عندي صداع ما اعطيهم اهمية

  11. يا ناقد والله محسسني اني نشرت صور اباحية والعياد بالله يا اخي شئ مجرد للتسلية والله مو مستاهل وهدا المثل كتير بنقولو في بلدنا so take it easy

  12. لووول منيه
    والله انبسطت كثير
    الله يهنيني
    ويهنيكي ويهني كل المتزوجين

  13. انبسطي ام منال انتي تستاهلي كل خير اهو شفتي رحمة ربنا اهو الراجل بيفسحك معناتو طار النحس عقبال ما يطير نحسي انا كمان يا رب

  14. الله يخليكي
    وانتي تستاهلي كل خير
    وربي يسعدنا وإياكم دنيا واخره
    الله يديمها نعمه ويحفظها من الزوال

  15. # mounia في أيار 1, 2011 |
    يا ناقد والله محسسني اني نشرت صور اباحية والعياد بالله يا اخي شئ مجرد للتسلية والله مو مستاهل وهدا المثل كتير بنقولو في بلدنا so take it easy
    ………………..
    اعتذر لك اختي مونيا عن الحرج الذي سببته لك فانا لم اقصد ان اضايقك
    لكن عذري ان الامثال الشعبية الفاسدة التي كثيرا ما يلجأ لها الناس لتبرير السلوك الاعوج طالما ضايقتني ولا سيما من اقرب الناس لي ..حتى انني الفت فيها كتابا تجاوز الثلاثمائة صفحة بعنوان “امثالنا الشعبية في الميزان” وهو موجود على النت وقد بينت بالادلة الشرعية والعقلية فساد الكثير من الامثال على ضوء العقل والنقل…اكرر اعتذاري كما اكررشكري لك على الموضوع..مع اطيب تمنياتي لك بزوال الضيق الذي تسببت به لك!!

  16. ناقدما في داعي للاعتدار يا ريت لو نصف المعلقين كانو بنصف اخلاقك و يا ريت لو نصف المعلقين كانو بصفاء قلبي فانا اما اتضايق ما بيضل معي اكتر من دقيقتين تلاتة مشاالله عليك ووين فينا نلاقي كتابك يا اخي

  17. سلام عليكم
    أخي الناقد,

    سلام
    لقد حاولت البحث عن موقع يتيح لي تصفح كتابك “امثالنا الشعبية في الميزان” فوجدت أن الموقع قد حُذف
    أنا غير موجوده في الوطن العربي
    فإذا تكرمت وكتبت لي رابط يتيح لي تصفح كتابك
    جزاك الله خيراً

  18. لاحظت وجود تشابه كبير بين العديد من الأمثلة التي ذكرتيها أخت مونيا مع امثلتنا ،، مع وجود اختلافات بسيطة ..مشكووورة .
    صباح الخير أختي سُعاد .

  19. بعض الامثلة بنقولها عندنا فى مصر برضه مثل:
    الجار قبل الدار
    ولسانك حصانك ان صونته صانك
    وكل اللى يعجبك والبس اللى يعجب الناس
    وبعض معانى الامثال دى موجودة عندنا بس بصيغة تانية مش فكراها دلوقتى.
    شكراً يا مووووونى.

  20. صباح الخير على الكل
    يا اخت انت mounia نسيت المثل( ثتشا ثتشا ناغ ما اولاش ذا قصر)
    ههههههههههههههههههه بلغة القبائلية
    اما بالجزائرية
    اذا كلات كلات واذا ما كلاتش قصرة

  21. شكرا مونيا انا منعرفش الاكثرية من هاذ المعاني عجبوني بزاف .

  22. ■sarabDZ في أيار 1, 2011 | ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة

    ……………………………..الاصح تقول
    ربي يخلف عشجرة وميخلفش على قصاصها

  23. وفي مثل اوخر نسيتيه
    مايعجبك زين الطفلة غير لما تشوف لفعايل ومايعجبك نوار الدفلة وعامل في الواد ضلايل
    والمعنى انو لاتعجبك جمال البنت الا بعد ماتعرف اخلاقها مثل نوار الدفلة ودا نوع من الزهور شكله جميل بس بيكون في الاودية وليس له اي ريحة ولا فائدة يعني تشبيه للبنت

  24. وكمان مثل اخر يقول
    يالي راقد على حلفة والدبوس حداك ودين الغابر لاتنساه
    الحلفة نوع من الحشائش والدبوس معناه النبود او العصا الخشن والدين الغابر يعني طار قديم
    والمعنى انو لاتامن لشخص بينك وبينو طار لاانه سوف يخدر بيك وانت عاطيلو الامان

  25. وكمان مثل اخر يقول
    يالي راقد على حلفة والدبوس حداه ودين الغابر لاتنساه
    الحلفة نوع من الحشائش والدبوس معناه النبود او العصا الخشن والدين الغابر يعني طار قديم
    والمعنى انو لاتامن لشخص بينك وبينو طار لاانه سوف يغدر بيك وانت عاطيلو الامان

  26. كول أللي يعجبك و إلبس للي يعجب الناس
    ********************************
    امسك حرااااااااااااااااااااااااااااامى المثل ده بتاعنا احنا
    فلتدق طبول الحرب كى نسترد مثلنا المسروووووووووووووق !!!!!!!

    ازيك مونيا
    هو ايه المثل عندكم اللى يقابل: يا داخل بين البصله وقشرتها ان كبر ابنك خويه!!!!! هههههههههههههههه

  27. مثل اخر
    سبيتك يا جماع الزيتونة وما عملتيلي والو قالو خارج فيك حدري بدري وانت لاتعلم ولا تدري
    المعنى انو لما الواحد بيعمل شر في واحد وربنا مش عملو حاجة بس ربنا بيصلت عليه اشياء وهو مش داري انو دا تخليص حق

  28. مثل اخر
    الي ليك ليك ولي خطيك يعييك
    المعنى انو الاشياء الي ربنا كتبهالك هتكون من نصيبك ولي مش من نصيبك مهما تعمل هتتعب على الفاضي

  29. مساء الخير على الكل
    يا جماعة اريد ان اشارك بموضوع علي نورت بس اعرفت كيف
    ممكن تساعدوني

  30. شرنة شوفي ولا واحد مننا معلق على موضوعكم كوني حتى انتي بنفسك شوية ،ومتعلقيش على المواضيع الي تخصنا ياريت ديري عقلك على ماشفت انت متزوجة وحاملة ولكن للأسف مازالك برهوشة لان تصرفاتك ديال لعواول

  31. شكرا منية على الموضوع الجميل.
    ملاحظة:أخي الناقد ربما منية فيما يتعلق بالمثل القائل”اللي باعك بالفول بيعه بقشوره” ربما لم تحسن الشرح والتفصيل …هو مثل مستعمل عندنا بكثرة في الجزائر يقصد به عدم الحزن والتحسر على من فرط فيك وتركه بأبسط ما يمكن.
    أتمنى أني وفقت في الشرح.

  32. حفصة أنا أدعو سيرينا وكل المغربيات إلى الصلح وأقول لا للمقاطعة لا للمقاطعة بالعكس في موضوعات مثل هذه يجب أن نتعرف على بعضنا البعض …

  33. حفصة أنا أدعو سيرينا وكل المغربيات إلى الصلح وأقول لا للمقاطعة لا للمقاطعة بالعــــــــــــــكــــــــتتـــــــــــــــــــــس في موضوعات مثل هذه يجب أن نتعرف على بعضنا البعض …

  34. منذ 500 يوم
    احنا نحبوا الاحتفالات والذكريات
    بمناسبة مرور 500 يوم
    اعجبني مثل
    -*
    30- الكلـ ب اذى نبح ماعض ما جرح
    او
    ماضر السحاب نباح الكــ لاب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *