خلق الله مخلوقات الأرض كلها من ( أب وأم ) ولكن أصطفى منهم البعض ليكونوا آية للناس هم : * سيدنا آدم عليه السلام خلقه الله من تراب الأرض قال تعالى :{ كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } آل عمران _ 59.. * أمنا حواء من ضلع سيدنا آدم ، قال تعالى : { يا أيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها } النساء _ 1 . * كبش فداء سيدنا إسماعيل عليه السلام ، أنزله الله من السماء قال تعالى : { وفديناه بذبح عظيم } الصافات _ 107.. * حية سيدنا موسى عليه السلام ، هي من عصاه ، قال تعالى : { فألقاها فإذا هي حية تسعى } طه _ 20 .. * ناقة سيدنا صالح عليه السلام ، التي خرجت من الجبل ، قال تعالى : { قال هذه ناقة لها ِشرب ولكم شِرب يوم معلوم } الشعراء _ 155.. وهو على كل شئ قدير …

أخوكــم جمال الديــن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

    1. الله يعافيك متيم..الله ينصركم عطاغي الشام…
      طرابلس الشام كلها معكم بروحها ودمها لنصرتكم..

  1. جمال الدين صباحك فل ويسمين وعطر الجنه لك ولاحبابك
    السبعة الذين تكلموا في المهد

    : إن الله على كل شيء قدير ، لا شيء يعوزه ولا جبار يقهره ، ولا تقف قدرته عند حد معلوم ، أو منتهى محدود ، فليس لقدرته نهاية ، وإنما تنطلق قدرته في كل زمان ومكان .

    تأمل في الأسباب والمسببات تجد أن الله – عز وجل – جعل المسببات مرتبطة بالأسباب ، فمن أدى الأسباب نال المسببات بإذن الله ، وكلما زاد اتقانا في الأسباب جاءته المسببات على مقدار اتقانه للأسباب .

    فمن جد وجد.
    ومن زرع حصد .
    إلا أن حرية القدرة الإلهية جاءتنا بالعجب العُجاب .

    فالأسباب والمسببات بيد الله – وحده – يغيرها ويقلبها كيف يشاء ، فإذا كان النظام السائد أن المسببات تتبع الأسباب ، إلا أن طلاقة القدرة جعلت المسببات تأتي بلا أسباب .

    ومثالا لذلك نقول : أن الله خلق البشر جميعا من أب وأم ، إلا أن طلاقة قدرته لا تقف عند هذا الحد :•فقد خلق إنسان (لا أب ولا أم) ، إنه آدم عليه الصلاة والسلام .
    •وخلق إنسانا بلا أم ، إنها حواء عليها السلام .
    •وخلق إنسانا بلا أب وله أم ، إنه عيسى عليه الصلاة والسلام .
    أما التفكر في مخلوقات الله من نبات وحيوان وحشرات …… إلخ . وكيفية رعايتها وخلقها فهي إعجاز .
    ومن طلاقة القدرة الإلهية أن يتكلم مولود في المهد .

    والمهد في اللغة : (مهد الصبي ، ومهد الصبي موضعه الذي يُهيأ له ويوطَّأ لينام فيه … والجمع “مهود”) .

    والمقصود : أن يُنطِق الله المولود في وقت لم يتكلم الأطفال فيه ، وهو وقت الرضاع .
    من هم الذين تكلموا فى المهد بالترتيب ؟

    و الجواب .. روى البخارى فى صحيحه عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ” لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة : عيسى .. الحديث بطوله وفيه قصة جريج الراهب ، وكيف برأه الطفل الرضيع من تهمة الزنا ، وقصة المرأة التى كانت تحمل رضيعاً لها فدعت أن يجعله الله مثل بعض العظماء ، فترك الرضيع ثديها وقال : اللهم لا تجعلنى مثله . حديث رقم 3436 وقد روى البخارى حديث هذا الثالث فى الباب الأخير من كتاب أحاديث الأنبياء من صحيحه . حديث رقم 3466 . وهذه الصيغة ” لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة ” تفيد الحصر فى هؤلاء الثلاثة ، ولكن هذا الحصر غير مراد ، والدليل على ذلك ما جاء فى قصة أصحاب الأخدود فى صحيح مسلم وفيها نطق الطفل الرضيع وقال لأمه : اصبرى فإنك على الحق . وما رواه أحمد والبزار وابن حبان والحاكم ” لم يتكلم فى المهد إلا أربعة ” وذكر فيه الرضيع الذى قال لأمه وهى ماشطة بنت فرعون : اصبرى يا أمه فإنا على الحق . وذكر شاهد يوسف أيضاً . وروى أن يحيى بن زكريا عليهما السلام ، وإبراهيم الخليل عليه السلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد تكلموا فى المهد ولا نعلم فى ذلك دليلاً صحيحاً نعول عليه . وفى دلائل النبوة للبيهقى قصة مبارك اليمامة الذى تكلم فى مهده وذلك فى زمن النبى محمد صلى الله عليه وسلم قال الناظم : وأربعٌ جاءت بها الآثار تكلموا فى مهدهم صغار هذا وعيسى ، شاهدٌ ليوسفا رابعهم مبرى جريج فاعرفا هذا والله أعلم .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أسعد المخلوقات سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    السلام عليكم إخواني وأخواتي الأفاضل المؤمنيين

    سنعرض هنا السبعة الذين تكلموا في المهد من هم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السبعة الذين تكلموا في المهد

    تمهيد : إن الله على كل شيء قدير ، لا شيء يعوزه ولا جبار يقهره ، ولا تقف قدرته عند حد معلوم ، أو منتهى محدود ، فليس لقدرته نهاية ، وإنما تنطلق قدرته في كل زمان ومكان .

    تأمل في الأسباب والمسببات تجد أن الله – عز وجل – جعل المسببات مرتبطة بالأسباب ، فمن أدى الأسباب نال المسببات بإذن الله ، وكلما زاد اتقانا في الأسباب جاءته المسببات على مقدار اتقانه للأسباب .

    فمن جد وجد.
    ومن زرع حصد .
    إلا أن حرية القدرة الإلهية جاءتنا بالعجب العُجاب .

    فالأسباب والمسببات بيد الله – وحده – يغيرها ويقلبها كيف يشاء ، فإذا كان النظام السائد أن المسببات تتبع الأسباب ، إلا أن طلاقة القدرة جعلت المسببات تأتي بلا أسباب .

    ومثالا لذلك نقول : أن الله خلق البشر جميعا من أب وأم ، إلا أن طلاقة قدرته لا تقف عند هذا الحد :•فقد خلق إنسان (لا أب ولا أم) ، إنه آدم عليه الصلاة والسلام .
    •وخلق إنسانا بلا أم ، إنها حواء عليها السلام .
    •وخلق إنسانا بلا أب وله أم ، إنه عيسى عليه الصلاة والسلام .
    أما التفكر في مخلوقات الله من نبات وحيوان وحشرات …… إلخ . وكيفية رعايتها وخلقها فهي إعجاز .
    ومن طلاقة القدرة الإلهية أن يتكلم مولود في المهد .

    والمهد في اللغة : (مهد الصبي ، ومهد الصبي موضعه الذي يُهيأ له ويوطَّأ لينام فيه … والجمع “مهود”) .

    والمقصود : أن يُنطِق الله المولود في وقت لم يتكلم الأطفال فيه ، وهو وقت الرضاع .

  3. يعطيك العافية..اخي حرية للجميع شكرا الك..
    اخت ملاك مرحبا لقد ذكرت لكي ناقة صالح…
    سلام للجميع وهلا موعد الشغل اراكم المساء بعون الله وخفظه..

  4. معلومات جميلة .. أدلة منطقية و مقنعة .. الله يرزقنا بشي معجزة يا رب هههههههه

  5. مرحبا عمر نايس بريندا شكرا لمروركم …
    .سبحان الذي اذا قال لشيء كن فيكون..!!

  6. تصحيح
    حواء خلقت من اب (ضلع) ومن دون ام
    ادم من دون اب وام
    عبسى من ام دون اب
    والبشر من اب وام
    هذه مهجرة خلف الانسان
    اما الثلاثة الاُخر الناقة والحية والكبش فهذه معجزة خلق الحيوان بدون آب وام واما الحيوان الذي له ام بلا آب فهو ولد الناقة وباقي الحيوانات من اب وام وهذه معجزة خلق الله كلها في خلق الانسان والحيوان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *