>

مرسلة من صديقة نورت nor & salam

بعض حِكم الطواف حول الكعبة

الأولى: أن هذا البيت هو أول بيت وضع للناس، وزاده الله تشريفا، فمن حق أول بيت أقيم ليكون قلعة التوحيد، ومثابة للموحدين، وملتقى للمؤمنين المخلصين، من حقه أن تكون له مكانة خاصة؛ ولهذا يجيئه الرواد من كل أفق، والحجاج من كل فج، يطيرون إليه كما تطير الحمائم إلى أوكارها، في أفئدتهم حنين، وفي قلوبهم مشاعر ملتاعة.
الثانية: أن المسلمين في المشارق والمغارب في الشمال والجنوب يولون وجوههم شطر هذا المسجد في كل صلاة تقام في القارات كلها، ومن حق الذين اتخذوا المسجد قبلة لهم أن يبعثوا كل عام منهم الوفد المستطيع لكي يرى قبلته، كي يحج إليها ويزورها.
الثالثة: أن هذه الأمة الإسلامية إنما ولدت في التاريخ إثر دعوة صالحة مستجابة للأنبياء الذين وضعوا حجر الأساس في هذا البيت العتيق ونهضوا به وأعلوا دعائمه: “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ . رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ”. البقرة: 127129. “وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ” هي أمتنا، “رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ” هو رسولنا صلى الله عليه وسلم صاحب الإمامة العامة في محراب العبادة لخلق الله كلهم، فمن حقنا، ونبيِّنا وأمتنا وتاريخنا نتيجة دعوة في بناء هذا البيت، أن نزور هذا البيت، وإذا لم يحج المسلمون إلى البيت الذي بدأ عنده تاريخهم فأين يحجون؟ وإذا لم يقصدوا البيت الذي كان نبيهم دعوة مخبوءة في ضمير عند بنائه استجابها الله وباركها، فأين يقصدون؟.
الرابعة: أن الله عز وجل أراد أن يكرم الأمة العربية، فكرمه بأنه حمل الرسالة الخاتمة، وعندما أمر الناس أن يتوجهوا لهذا البيت العتيق قال لنا نحن الذين نقرأ القرآن وننطق باللغة العربية أنا فعلت هذا تشريفا لكم، وإتماما للنعمة عليكم، كما شرفناكم بابتعاث النبي الخاتم منكم عليه الصلاة والسلام. وقد قال الله تعالى: “كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ”. البقرة: 151.
على أن من يزور البيت لا يعبد البيت إنما يعبد رب البيت، والطواف كما أجمع العلماء صلاة لابد لها من طهارة البدن، ولابد فيها من خلوص القلب لله، ومن زعم أن الكعبة كلها أو بعضها يضر أو ينفع فهو خارج عن الإسلام، ومن هنا نفهم ما جاء عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبَّله، فقال: إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.
وإذا كان بعض المغفلين يزعم أن تقبيل الحجر الأسود نوع من الوثنية فليكن تقبيل الملوك والرؤساء لأعلام دولهم نوعا أيضا من الوثنية ومن عبادة الأقمشة!! من قال هذا؟ إذا كان الأمر لا يعدو ترجمة لمشاعر الولاء لله فليس في هذا شيء، ونحن في هذا نلتزم ما ورد.
ومن حق رب البيت أن يضع طريقا لزيارة بيته، فإذا جعلها طوافا من سبعة أشواط فليس في الأمر ما يستغرب، ففي طول الدنيا وعرضها توضع طرائق شتى للاستقبالات والاستعراضات

الخامسة; يطوف المؤمنون وفق دائرةٍ لا تنتهي حتى تبدأ من جديد، معاهدين ربّ الأرباب – جل وعلا – بهتافهم المذكور الذي يعني:

باسمك يا رب، يا أكبر من كل كبير، نعاهدك عهد الإسلام والإيمان، على أن نستمر معظم حياتنا بالحركة المستمرة والجهاد الدائم الذي يبدأ ولا ينتهي حتى تحقيق أهدافه، في تحرير الناس من العبودية لغيرك، وحتى يتهاوى كل طواغيت الأرض، وينتقل الناس من عبادة الطغاة والعباد.. إلى عبادة ربِّ العباد والأرباب أجمعين وحده.. وسنورّث أهدافنا إلى ذرارينا التي ستأتي من بعدنا، لتستمر -بعد رحيلنا عن هذه الدنيا الفانية- حركةُ الجهاد إلى يوم القيامة.. فيبقى كتابك الكريم هو الحاكم الوحيد الشامل لحياة البشر، تدعمه سنّة نبيّك وحبيبك محمدٍ – صلى الله عليه وسلم -.. يا رب الأرباب: نعاهدك على كل ذلك، عهد التصديق والوفاء والإيمان!..



شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. الجنة فرحت والأشجار
    والعشر جاءت بالأفضال
    والناس ذهبت للغفار
    وعرفة يوم بلا تكرار
    فلا تنس الدعاء والاستغفار
    بارك الله بك اختي نور

  2. وفيك بارك الله أم ريان، كيف هو القمر الذي يظهر ويختفي من غير مواعيد؟
    أم ريان ممكن تحضرينا موضوع عن فضل العشر الأواخر والأعمال المستحبة فيها لو كان لديك وقت؟

  3. أهلا و سهلا بالغالية …..
    على رأسي و عيني …..
    و الله لك وحشة تسلمي يا أصيلة…..

  4. الجنة فرحت والأشجار
    والعشر جاءت بالأفضال
    والناس ذهبت للغفار
    وعرفة يوم بلا تكرار
    فلا تنس الدعاء والاستغفار
    بارك الله بك اختي نور
    copy

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكوره اختي نور
    وبارك الله فيكي

  6. الجنة فرحت والأشجار
    والعشر جاءت بالأفضال
    والناس ذهبت للغفار
    وعرفة يوم بلا تكرار
    فلا تنس الدعاء والاستغفار
    بارك الله بك اختي نور
    copy

  7. السلام عليكم جميعا
    سوزي، أم منال، أخ العربي، ألف شكر وتحية لمروركم الكريم
    أم منال كيف الحال، الحمد لله على السلامة، وكيف حال ابراهيم

  8. الحمد لله.أخبرينا أي الولادتين أسهل؟وأيهما ألطف منولة أو برهوم؟

  9. ومن حق رب البيت أن يضع طريقا لزيارة بيته، فإذا جعلها طوافا من سبعة أشواط فليس في الأمر ما يستغرب، ففي طول الدنيا وعرضها توضع طرائق شتى للاستقبالات والاستعراضات
    ____
    جاء إبراهيم بولده إسماعيل عليه‏ السلام إلى مكه ، ووضعه في الوادي ورجع إلى فلسطين، عطش الصبي ، فخرجت أُمه حتى قامت على الصفا ، فقالت : هل بالوادي من أنيس ؟ فلم بجبها أحد ، فمضت حتى انتهت إلى المروة ، فقالت : هل بالوادي من أنيس ؟ فلم يجبها أحد ، ثم رجعت إلى الصفا ، ففعلت نفس الشيء ، حتى فعلت ذلك سبع مرات ، فأجرى اللّه‏ ذلك سُنَّة . وكان الصبي يفحص برجليه من شدة العطش, فنبعت من بين رجليه عين ماء (زمزم).
    شكرا نور…

  10. اخ يا اختي نور
    ما اقول الا الحمد لله
    الولادتين كانو طلق صناعي

    🙁

  11. السلام عليكم .. بارك الله بكِ أختي نور … مقال جميل ورائع ..
    سأضيف أمراً عن الطواف حول الكعبة بعكس اتجاه عقارب الساعة ..
    إن هذا الطواف هو حركة كل شي في الوجود من أدق أجسامه إلى أعظمها .. الالكترون يدور على نفسه بنفس الاتجاه .. ويدور حول النواة بنفس الاتجاه أيضاً .. والذرات في الأجسام تتحرك حركة موجية بنفس الاتجاه ..
    وفي الفضاء .. القمر يدور حول الأرض بنفس الاتجاه .. والأرض تدور حول الشمس .. والمجموعة الشمسية كلها تدور حول مركز المجرة بذات الاتجاه ….. وهكذا ..
    فكأن المسلم وهو يطوف حول الكعبة قد اتحد مع الكون كلّه .. ويسير معه على الفطرة التي فطره الله عليها …منسجماً مع كل الوجود ..!!

  12. سلام
    أخ جنتل مشكور على الإضافة، لكن شعيرة السعي بين الصفا والمروة ستأتي لاحقا
    أخ مأمون جزاك الله خيرا على المعلومة

  13. إخواني في الدين
    هل سيدنا ابراهيم بنى الكعبة الشريفة ؟
    قرأت سابقاً ان الطواف حولها كان موجوداً قبل الإسلام هل هذا صحيح ؟

  14. لا اله الا الله محمد رسول الله مشكورة نور على مجهوداتك و يا رب ما تحرم حدا من اداء فريضة الحج و كل سنة و المسلمين بالف خير و ينعاد على الجميع

  15. فكأن المسلم وهو يطوف حول الكعبة قد اتحد مع الكون كلّه .. ويسير معه على الفطرة التي فطره الله عليها …منسجماً مع كل الوجود ..!!
    __________________
    شكرا أخت نورسلام على الموضوع بارك الله بك
    وشكرا للأخ مأمون على كلامه الطيب والمتزن
    والى نهى أنا قرآت ذلك ايضا واقول لك والله اعلم صحيح وكان أكثر من يزور الكعبة هم التجار ومن يأتي معهم
    فالكفار كانوا يطوفون بالكعبة الشريفة ويصلون، ولكن طوافهم وصلاتهم لم يكن منها شيء على النحو المعروف للطواف والصلاة، وإنما كانت صلاتهم كما وصفها القرآن صفيرا وتصفيقا. قال جل من قائل: وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً {الأنفال:35}، والمكاء هو الصفير، والتصدية هي التصفيق، كما ورد في كتب التفسير.
    أعتذر ان كان في تعليقي خطأ وأرجو التصحيح شكرا

  16. نسيت قول الله يطعمني زيارة الكعبة يارب وجميع من يحب ويشتهي زيارتها
    أمين

  17. سلام، نهى
    مناسك الحج من شريعة إبراهيم عليه السلام، وقد أبطل الإسلام كل ما ابتدعته الجاهلية فيها من وثنيتها وقبيح عملها ، كطوافهم بالبيت عراة ، وإن الكعبة من بناء إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام كما هو ثابت عند العرب بالإجماع المتواتر بينهم ، وكانوا يعظمونها هم والأمم المجاورة لهم ، بل والبعيدة عنهم كالهنود ، ولما كانت الكعبة قد جدد بناؤها قبل الإسلام وبعده لم يبق فيها حجر يعلم باليقين أنه من وضع إبراهيم إلا الحجر الأسود ؛ لامتيازه بلونه وبكونه مبدأ المطاف
    بل أن أغلب الشعائر فيه كالسعي ورمي الجمرات تتعلق بحوادث لإبراهيم وأهله عليه السلام فهم أول المسلمين وأول من نادى إلى الحج وهو من دعا الله سبحانه وتعالى ليكون فينا رسول منا، فالحج يربط دعوة محمد بدعوة ابراهيم

  18. يقول تعالى:(وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ..)
    وهذا يعني أن البيت كان موجودا من قبل وهو أول بيت وضع للناس، وأعاد بناءه سيدنا ابراهيم واسماعيل عليهما السلام، وارجعي إلى الفيديو الأول لعل فيه المزيد

  19. تحياتي نور السلام سلام لجميع الموجودين
    شكراً للجهد المبذول في تحضير الموضوع الإضافة و الفيديو
    سلام ورد الجنائن الله يوعدنا جميعاً بزيارة الأراضي المقدسة والقيام بفريضة الحج

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *