مرسلة من nor & salam

السعي بين الصفا والمروة

ينطلق الحجاج المؤمنون إلى المسعى، فيحثّون السير سبعة أشواطٍ بين جبلي الصفا والمروة، ذهاباً وإياباً.. يرتقون جبلاً، ويهبطون وادياً، ويسيرون في سهل.. يمشون تارةً، ويُسرعون ثانيةً (بين الميلين الأخضرين).. إلى أن ينتهوا من أشواطهم السبعة، داعين الله – عز وجل – ومسبّحين ومُلَبـِّين.. وكأنهم يجدّدون عهدهم مع الله – جل وعلا – ويؤكّدون عليه.. إنه عهد العمل والجهاد والدأب المستمر في سبيل الله – سبحانه – وحده.. فما إن يبدأ المسلم المؤمن بالسعي فيقطع مرحلةً من مراحل عمله ودأبه لنصرة دينه.. حتى يعودَ إليها من جديد، ليتفقّد ما أنجز.. فيسدّد ويصوِّبَ ويؤصِّل.. ويتأكّد من ثباته على الطريق المستقيم القويم، من غير انحرافٍ أو ابتعادٍ عن هدفه.. يفعل ذلك ملبّياً هاتفاً بوحدانية الله – عز وجل -، معاهداً على التزام أوامره واستمرار دأبه طوال حياته كلها.. مبتدئاً من مرحلةٍ منتقلاً إلى التي تليها بثباتٍ وعزمٍ متجدّد.. إلى أن يحقق هدف الإسلام في الأرض، ويحقق الحاكمية لله جل جلاله.. وهكذا يعاود ويصحّح ويصوِّب خُطاه باستمرار.. متفقّداً ما بنى، متأكّداً من حسن ما صنع، مستمراً في طريق الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله، من غير كللٍ أو ملل، يقطع بهدوءٍ مرحلةً وراء مرحلة، وبثباتٍ ويقينٍ وإيمانٍ مطلَقٍ بأنّ الخاتمةَ للمؤمنين، والعاقبةَ للمتّقين، والنصرَ للمجاهدين العاملين.. وفي ذلك تتم إزالة كل طواغيت الأرض (هزم الأحزاب وحده)، وإقامة منهج الله – عز وجل – (نصر عبده)، وانتهاء كل جبارٍ في الأرض يستعبد الناس.. فيتحرّر البشر من تسلّط طواغيتهم، ويتوجّهون إلى الله – عز وجل – ربهم وإلههم متساوين، يسودهم حكمه العادل، ويسوسهم خيرهم ديناً وعزيمةً وكفاءةً وتقوى، وتتحقق كرامتهم من غير تفريقٍ بينهم.. وتستمر بهم حال العدل والمساواة والتكريم إلى آخر الحياة!..

تذكرنا هذه الشعيرة بهاجر عندما تركها زوجها إبراهيم صلوات الله عليه مع ابنها في وادي مكة المجدب والموحش حيث لا أنيس ولا جليس ولا زاد، وليس هناك إلا القدر المرهوب، وقالت له الزوجة الصالحة: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. فقالت: إذن لا يضيعنا.
وبدأ الرضيع يتلوى جوعا وعطشا، وبدأت الأم تهرول يمينا وشمالا، ثم جاء الملك وغمز بجناحه الأرض فتفجرت زمزم، وشرب الرضيع، وشربت الأم، وبدأ الخير.
أكانت هذه المرأة تدرك أن ابنها هذا سيكون من ذريته نبي خاتم؟ سيكون من ذريته شعب كبير؟ سيكون من أثره حضارة تظلل الأرض برحمتها وسناها؟!!
من هنا يجيء الاختبار، فإذا كُلِّف الناس أن يفعلوا ما فعلت أم إسماعيل فلكي تتجدد في مسالكهم عواطف الاتكال على الله، الثقة في الله، الإيمان بأن ما عنده أهم مما عندي، ما عندي قد يحرق، قد يسرق، لكن ما عنده لا حرق ولا سرق
فالحج إذن ثقة في الله وتوكل عليه
الإنسان عندما يعتمد على ربه فإنه يعتمد على مصدر القوى ومنبع الخير وسائق الفضل، وأن الإنسان إذا صدق إيمانه ربا توكله، وازدادت بالله ثقته، وضعفت علاقاته بالماديات.
وليس معنى انقطاع الإنسان عن كل ما سوى الله أن يتواكل ويستكين، كلا. كلا، إن المرأة لما قالت: لا يضيعنا. ما استكانت ولا ركنت إلى غير الأخذ بالأسباب بل أخذت تهرول وتسعى حتى ساق الله لها الرزق، وأجرى لها الخير.
فتدخلت السماء وتفجرت زمزم وغنى الوادي بعد وحشة، وصار الرضيع المحرج أمة كبيرة العدد عظيمة الغناء، ومن نسله صاحب الرسالة العظمى، ومن شعائر الله هذا التحرك بين الصفا والمروة تقليدا لأم إسماعيل، وهي ترمق الغيب بأمل لا يغيب. فما أحوج أصحاب المثل إلى عاطفة التوكل، إنها وحدها تكثرهم من قلة، وتعزهم من ذلة، وتجعل من تعلقهم بالله حقيقة محترمة.
وكذلك زوجها وهو رجل واحد توكل على الله فنصره وجعل قُوى الشر تتهاوى أمامه، وتتدحرج تحت أقدامه، فاستطاع أن يقيم دعوة التوحيد وينشر رسالته الكبرى.
ولو أن المسلمين أهل إيمان، ولو أنهم فعلا يئسوا من الخلق واعتمدوا على الخالق لنصرهم كما نصر نبيهم صلى الله عليه وسلم ولسقاهم كما سقى امرأة في صحراء لا تجد هي ولا رضيعها شيئا. إن التوكل على الله شيء خطير، وعندما تساق الأمة إلى مكان نبع الماء فيه من صحراء لا ماء فيها ولا زرع ولا ضرع يعرف الناس أن الانقطاع عن الله جريمة، وأن الانقطاع إليه هو الاتصال كله وهو الخير كله

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. أحطتِ بالموضوع من كل جوانبه أختي نور .. ولم تتركي لي إلا أن أشكرك على هذا الجهد والدعاء لكِ بالقبول .. جزاكِ الله كل خير ..!!

  2. جيمي، بدك آية؟
    يقول تعالى:( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم )البقرة 158
    شكرا لمرورك

  3. حضرة المراقب، مادمت صاحي وحذفت تعليقات جهاد المزيف، من فضلك احذف الفيديو الرابع والخامس

  4. شكراً نور السلام الموضوع جميل كالعادة الكومبوتر خربان عندي لكنني لجأت الى الأنترنت كافيه مضطرة شكراً لكي

  5. السلام عليكم نهى
    ممتنة كثيرا لك لاهتمامك بما أنشر
    بيناتنا ارتحتي لأن الكمبيوتر تعطل في الوقت المناسب، ليعطيك الفرصة أن تغنمي من هذه الأيام المباركة خاصة التكبير
    عيدك سعيد مبارك

  6. و عليكم السلام
    كيف يتوجب علي التكبير في البيت اجد هذا غريباً بعض الشيء هل يتوجب علي الوضوء قبل هذا او الجلوس و التكبير بكل بساطة ؟

  7. التكبير لا يستدعي منك الجلوس ولا الجهر به، يعني مجرد ذكر مثلما لو كنت ترددين أغنية أثناء الجلي مثلا، ولا يستدعي الوضوء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *