>

مرسلة من صديقة نورت nor

ذكر المفسرون عند تفسير قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ …} سورة الممتحنة(12).

في صفة مبايعة النبي -صلى الله عليه وسلم- للنساء فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال: (على ألا يشركن بالله شيئاً) قالت هند بنت عتبة -وهي منتقبة خوفا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرفها لما صنعته بحمزة يوم أحد-: والله إنك لتأخذ علينا أمراً ما رأتك أخذته على الرجال -كان بايع الرجال يومئذ على الإسلام والجهاد فقط- فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولا يسرقن) فقالت هند: إن أبا سفيان رجل شحيح، وإني أصيب من ماله قولتنا، فقال أبو سفيان: هو لك حلال، فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- وعرفها، وقال: (أنت هند؟) فقالت: عفا الله عما سلف، ثم قال: (ولا يزنين) فقالت هند: أو تزني الحرة؟! ثم قال: (ولا يقتلن أولادهن، ولا يسقطن الأجنة)، فقالت هند: ربيناهم صغاراً وقتلتهم كباراً يوم بدر، فأنتم وهم أبصر.

فسؤالها يدل على أنفة وعفة وطهارة، وتلك هي الفطرة السوية التي فطرهن الله عليها تعرف الحق، وتتجه للخير، والفطرة حين تسلم من العوارض المشوشة عليها، والتأثيرات المخدرة لها وتسقط عنها الحوائل، فإنها عندئذ تستقيم لربها وتعرف الحق، وتدعو إلى كل خلق جميل..

ولكن لو كانت هند في عصرنا هذا فماذا ستقول! وهي ترى بعض من الحرائر اليوم على شاشات التلفاز وفي الأسواق متعطرات متكسرات في مشيتهن، لا يغرن على أنفسهن متنازلات عن الشرف وقاتلات للحياء!.
كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء من العرب ، ففيها فصاحة ، وجرأة ، وثقة ، وحزم ، ورأي. تقول الشعر وترسل الحكمة ، وكانت امرأة لها نفس وأنفة.

مواقفها مع النبي صلى الله عليه وسلم:

يقول عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها قالت إن هند بنت عتبة بن ربيعة قالت: يا رسول الله ما كان مما على ظهر الأرض أهل أخباء أو خباء أحب إلي أن يذلوا من أهل أخبائك أو خبائك – شك يحيى – ثم ما أصبح اليوم أهل أخباء أو خباء أحب إلي من أن يعزوا من أهل أخبائك أو خبائك. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأيضا والذي نفس محمد بيده ). قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل مسيك فهل علي من حرج أن أطعم من الذي له؟ قال ( لا إلا بالمعروف ) وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمر بقتل هند بنت عتبة لما فعلت بحمزة ولما كانت تؤذي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة، فجاءت إليه النساء متخفية فأسلمت وكسرت كل صنم في بيتها وقالت: لقد كنا منكم في غرور، وأهدت إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جديين، واعتذرت من قلة ولادة غنمها، فدعا لها بالبركة في غنمها فكثرت، فكانت تهب وتقول: هذا من بركة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فالحمد لله الذي هدانا للإسلام.
طموحها
كانت ذات طموح واسع ، ففي ذات يوم رآها بعض الناس ومعها ابنها معاوية ، فتوسموا فيه النبوغ ، فقالوا لها عنه : إن عاش ساد قومه. فلم يعجبها هذا المديح فقالت في إباء وتطلع واسع : ثكلته إن لم يسد إلا قومه.

وتمضي الأيام ، وتزداد هند المسلمة ثقافة إيمانية ، حيث اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك الشهيرة ، وأبلت فيها بلاء حسناً ، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول : عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين.

– وظلت هند بقية حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشرة للهجرة. فرضي الله عنها وأرضاها ، وغفر لها ورحمها ، إنه على كل شيء قدير.

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. وظلت هند بقية حياتها مسلمة مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشرة للهجرة. فرضي الله عنها وأرضاها ، وغفر لها ورحمها ، إنه على كل شيء قدير.
    …………………..
    بارك الله فيكي اختي نور على موضوعك الشيق وسبحان الله من يومين دخلت في مواجهة مع بعض ال ر و ا ف ض ة كانو بيشككو في اسلام ام الؤمنين هند بنت عتبة ام معاوية ونزلتلهم بعض النصوص تبرهن انها اسلمت لله وبايعت الرسول الكريم
    واخيرا اسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
    اللهم صلي وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه جميعا

  2. شكرا نور . كيفك يا عمري ؟
    موضوعك حلو وغني والمراة في الاسلام حرة وحدود حريتها الشرع والدين .
    موفقة.
    يارب .

  3. كالعادة موضوع قيّم يستحق النشر والقراءة ..
    وكما قلتِ اخت نور .. سؤال هند رضي الله عنها : اوَتزني الحرّة ؟ هو سؤال يدل على الفطرة التي خلق الله المرأة عليها ،، والتي طُمست تحت أسماء الحضارة والتمدن والانفتاح والحرية .. هذه الفطرة التي جاء الاسلام – وهو دين الفطرة – ليُزيل عنها كل ما ران عليها .. ويُعيدها بيضاء نقية .. ليسمو بالمرأة وبالنفس البشرية الى المستوى الذي تستحقه ..
    شكراً لكِ أخت نور على الموضوع ..

  4. يال صفاقة هند ( وصويحباتها وجندها من اشباه الرجال ) فقول هند او تزني الحرة اصبحت ثقافة حتى يومنا هذا فهي تريد ان تقول ان الحرة تفعل وتختار ما تشاء وليس لاحد ان يقول عنها زانية وان ضاجعت الغرب من الرجال فذاك اختيارها لانها حرة تماما كقول فنانات اليوم انه الفن! الحبكة الدرامية تستوجب الاغراء والمشاهد الساخنة والتقلب على الفراش في احضان الرجال فذلك كله ليس فسق او داخل في سياق درب الزنى ! انما لو ( امة اوخادمة فقيرة) غلبها على نفسها صاحب العمل فيعفى عن الرجل وفق اعراف المجتمع لانه رجل وتوصم المسكينة بالزنى مدى الحياة لانها ليس حرة فالحرة وحدها هي التي تبدع في الاختيار وتفعل ماتشاء باسم الحرية الشخصية ومسيارة الحضارة والتطور والموضة

  5. ماشاء الله عليك يا أخ وهب .. أنت الآن بعد 1400 سنة فهمت مقصد هند من سؤالها .. ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان يكلمها وضحك لها لم يفهم مقصدها ؟؟!!!!!!
    أو ستقول أنه فهم ولكنه سكت ولم يوضّح لها ولم يُبين لها الحق ويدلها على الصواب ؟؟؟!!!!!
    أمران أحلاهما مرُ .. يا أخي أنت تُسيء للرسول فاتق الله …

  6. ■وهب الحسيني في حزيران 11, 2011 | يال صفاقة هند ( وصويحباتها وجندها من اشباه الرجال ) فقول هند او تزني الحرة اصبحت ثقافة حتى يومنا هذا فهي تريد ان تقول ان الحرة تفعل وتختار ما تشاء وليس لاحد ان يقول عنها زانية وان ضاجعت الغرب من الرجال فذاك اختيارها لانها حرة تماما كقول فنانات اليوم انه الفن!

    سلام عليكم

    أخ وهب

    أستغرب كلامك!

    هل فعلاً أنت تصدق ما يكتبه قلمك؟
    سؤال هند بنت عتبه هو بالفعل استنكار لمفهوم بديهي عن الحرة وترفعها عن الزنا حتى لو لم تكن مسلمه.

    الحرائر يعرفن بعزة نفسهن واحترامهن لعقولهن واجسادهن
    لن تسمح الحره لشهوتها وغريزتها أن تستعبدها وتخنعها لأي مخلوق كائنا من كان

    والحرائر لسن بالضرورة من علية القوم أو من مثقفاته

    دامت المحبه

  7. مـــــــأمون في حزيران 11, 2011 | ماشاء الله عليك يا أخ وهب .. أنت الآن بعد 1400 سنة فهمت مقصد هند من سؤالها .. ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان يكلمها وضحك لها لم يفهم مقصدها ؟؟!!!!!!
    أو ستقول أنه فهم ولكنه سكت ولم يوضّح لها ولم يُبين لها الحق ويدلها على الصواب ؟؟؟!!!!!
    أمران أحلاهما مرُ .. يا أخي أنت تُسيء للرسول فاتق الله …
    ———————————————اذن اسمع وراجع معي وكن مأمون فعلا
    في صفة مبايعة النبي -صلى الله عليه وسلم- للنساء فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال: (على ألا يشركن بالله شيئاً) قالت هند بنت عتبة -وهي منتقبة خوفا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعرفها لما صنعته بحمزة يوم أحد-: والله إنك لتأخذ علينا أمراً ما رأتك أخذته على الرجال -كان بايع الرجال يومئذ على الإسلام والجهاد فقط- فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ولا يسرقن) فقالت هند: إن أبا سفيان رجل شحيح، وإني أصيب من ماله قولتنا، فقال أبو سفيان: هو لك حلال، فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- وعرفها، وقال: (أنت هند؟) فقالت: عفا الله عما سلف، ثم قال: (ولا يزنين) فقالت هند: أو تزني الحرة؟! ثم قال: (ولا يقتلن أولادهن، ولا يسقطن الأجنة)، فقالت هند: ربيناهم صغاراً وقتلتهم كباراً يوم بدر، فأنتم وهم أبصر.

    يا اخ مأمون راجع متى ضحك النبي بنفسي وامي وابي هو صلوات الله عليه ولا حظ كيف تعيره بقتل كفارها يوم بدر لكن من يستطيع الصبر على سفلة الاعراب وبقية الاحزاب كما فعل رسول الله واله صلوات الله عليهم؟

  8. لا يهم متى ضحك رسول الله … ولو كانت هند كما تصورها أنت لما ضحك لها ولما استقبلها أصلاً .. وعلى الأقل كان زجرها عندما قالت ” اوَتزني الحرّة “” اذا كانت تقصد كما شرحت أنت .. لكنه لم يفعل .. ولكنه لما عرف انها هند ضحك ..”” فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- وعرفها، وقال: (أنت هند؟) فقالت: عفا الله عما سلف،””
    اذأ قبل رسول الله توبتها ولم يفهم من سؤالها الاستنكاري ما فهمت انت .. وإلا لما سكت على الباطل وحاشاه ان يفعل .. أليس كذلك يا اخ وهب ؟؟؟

  9. لا افهم ما معنى ان نتكلم عن فلان او علان ممن سبقونا ،، هؤلاء ايامهم خلت لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، اتركوهم في حالهم ويكفي نقاش عقيم لا يفيد احدا الا اعداء الامة !!!!

  10. مشكوره نور وفيتي وكفيتي هذا خير الكلام رحم الله من ربي
    وهب قرات تعليق وضحكت اما انك تجهل ما تقول ومعذور بحهلك او تعلم انك علي خطي وتجادل وهذا اسوا ، أنت تقلل من الرسول ورد مأمون كامل وفيه حجه ربي يهديك .
    مأمون كيفك وكيف سوريا ربي يخارجكم .

  11. اولا سلام عليك ياسعاد أخية اعيدي التفكر فيما كتبت حول واحدة تعتبر من اصل الشجرة الملعونة في القران

  12. يا عروبي اتتواطء مع مامون في التدليس على رسول الله صلوات الله عليه واله ونسب اليه ما لم يفعل ؟ كل ذلك لاجل مادونا زمانها اقصد هند بنت عتبة التي فجعتنا بقتلها اسد الله ورسوله ؟

  13. أكيد يا نور, لا يمكن للحرة المسلمة أن تزني و العياذ بالله, حفظنا الله و جميع المؤمنين. شكرا عالموضوع!

  14. تسلم عربي كيف حالك أنت .. الله يسمع منك ..
    اخ وهب أراك بدأت تتخبط .. أين دلّست على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم … هاهو الحديث امامك لم اخترع شيئاً من عندي
    الرسول ضحك لهند وبايعها .. ولم يعنّفها ولم يلمها .. ولم يعبس بوجهها ولم يرفضها ولم يردها .. بل قبلها وبايعها ..
    وأنت تقول انها من مادونا زمانها .. وانها من الشجرة المـــــــلعونة في القرآن ومن دون اي دليل ..
    فهل أصدقك أم أصدق رسول الله ،، هل أتبعك ام أتبع رسول الله ،، هل آخذ بكلامك ام بفعل رسول الله .. اعذرني يا اخي .. لا أنت ولا غيرك يشكل عندي أي قيمة امام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم …

  15. من هي الحرة ياجماعة ؟ الحرة هي التي عرفت نفسها وربها واطاعته وبذلك تكون قد حفظت نفسها واسمها وبيتها وزوجها وعيالها ان كانت متزوجة او ستكون يوما . فلنبحث عن الحرائر الماجدات فسنجدهن متجليات بابهى صورة في شخصيات ام المؤمنين خديجة وابنتها الزهراء سيدة نساء العالمين وحفيدتها زينب زين ابيها عليهن السلام فهن الحرائر حقا اريج رياحينهن يملاء النفوس بهجة اما هند واشكالها الى يومنا هذا يزكمن الانوف

  16. السلام عليكم
    شكرا اختي نور
    حتى هند لم تسلم من كرهكم.
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  17. ياهذا يا مأمون اتق الله رسول الله صلوات الله عليه ضحك من قول ابي سفيان ولم يضحك لهند بل كان يضع شروط الله المنزلة عليه لقبول اسلامها وهي ترد له قولا بعد قول وفق قاعدة ان لم تستحي افعل ماتشاء و ( قل) اوقولي انا حرة وقد كان قد اباح دمها بعد قتلها لحمزة اسد الله ورسوله وراجع التاريخ

  18. سامحك الله يا أخي .. ليس من الأدب أن تقول لي يا هذا .. على كل لا بأس ..
    جعلت الضحكة هي لب الحديث وغفلت عن تصرف رسول الله معها ..
    والامر كله يُختصر بسؤال بسيط .. هل بايعها رسول الله ام لم يُبايعها ؟
    وانا اعلم أنه كان اهدر دمها من قبل فلماذا لم يفعل وقد أتته ؟
    والرسول ضحك من الموقف الذي كان بين هند وأبو سفيان وحوارهما .. هذا واضح .. فلو كانت هند بهذا الوصف الذي تصفها به فهل كان عليه الصلاة والسلام سيضحك أمامها ،، وهل كان سيقبلها ؟؟ وعندما قالت له ان الحرة تفعل ما تشاء ولا أحد يُحاسبها – كما تقول – هل كان رسول الله سيسكت عن ذلك ولا يرد عليها .. هذه أسئلة بسيطة يا أخ وهب لا ادري لماذا تتغافل عنها
    اعطني دليلاً واحداً في الرواية يدل على أن رسول الله كان غاضباً من هند او أنه ردها او أنه حذّر منها أو انه رفض قبول مبايعتها ….

  19. يا وهب خاطبك مأمون بكل احترام واقنعنك بداخلك وظاهرك لم يقتنع وهذا شانك لكن عندما تخاطب لا تقول يأهذا فالحوار له آدابه .
    وعندما ذكرت خديجه رضي الله عنها وفاطمه وزينب رضي الله عنهن اكمل زوجات الرسول الحرات امهات المومنين
    3 من 8
    1- خديجة بن خويلد رضي الله عنها.
    2- سودة بنت زمعه رضي الله عنها.
    3- عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
    4- حفصة بنت عمر رضي الله عنها.
    5- زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
    6- أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها.
    7-زينب بنت جحش رضي الله عنها.
    8- جويرية بنت الحارث وكان اسمها برة، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية.
    9- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها.
    10- صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها.
    11- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.

  20. وهب الحسيني ,سدوفمك الله يمسخك منين جبتي هاد الهدرة من بوخنونةالخميني

  21. يا امعة ياصاحب او صاحبة الهدرة ) لن ارد على هدرتك يا tikchbila من علمك امك ان تهدر بهذه الطريقة التي هي ديال هند بن عتبة جعل الله زهرك كزهرهها

  22. تكشبيلة عتق شي وحدين يترطاو غير بحدهم دارت ليهم هند رضوان الله عليها عقدة غادين ينفجروا مساكن.

  23. يا امعة ياصاحب او صاحبة الهدرة ) لن ارد عل hasb ro7k khaliji ya wald ladina b7alk ba7l mosaylima lkadab ykhlik wyrbik wybgi mantak wbzaf 3lik ana nta marka 3yan wb7alk mandwich rir dayz twhchtak

  24. omi lalak wbnt sidak ya wa7d jahch tab3 boukhnouna .5alikm jahlin lah y7chrkm m3a ljohalae bdin lislam youm l7isab yalah sad 3lya b7alk mantchraf 7ta doiuz min hda dafla dyali tla7

  25. يا وهب خاطبك مأمون بكل احترام واقنعنك بداخلك وظاهرك لم يقتنع وهذا شانك لكن عندما تخاطب لا تقول يأهذا فالحوار له آدابه .
    وعندما ذكرت خديجه رضي الله عنها وفاطمه وزينب رضي الله عنهن اكمل زوجات الرسول الحرات امهات المومنين
    3 من 8
    1- خديجة بن خويلد رضي الله عنها.
    2- سودة بنت زمعه رضي الله عنها.
    3- عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
    4- حفصة بنت عمر رضي الله عنها.
    5- زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
    6- أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها.
    7-زينب بنت جحش رضي الله عنها.
    8- جويرية بنت الحارث وكان اسمها برة، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية.
    9- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها.
    10- صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها.
    11- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
    copy

  26. rir dayz fakrni f oghnya dyal dawdi li kay9ol fiha .bzafffffffff alik ana m3a b7alk mandwich nta marka 3yana wjibak masawich hadi tli9 lhad bou9alba dyal wahb l7sayni yhsan bla ma rass garmoumo

  27. شكراً اخت نور على الموضوع وجزاكِ الله عنا كل خير.
    لكن لا ننتظر ممكن يسبوا صحابة الرسول رضوان الله عليهم الا كل شر وسوء… شئ مش غريب عنهم ولا عليهم.

  28. نسيت يا اخ عربى السيدة مارية بنت شمعون القبطية المصرية… ولا علشان مصرية نسيتها؟!

  29. وسوء… شئ مش غريب عنهم ولا عليهم.
    ■فاتي في حزيران 11, 2011 | نسيت يا اخ عربى السيدة مارية بنت شمعون القبطية المصرية… ولا علشان مصرية نسيتها؟
    salm okhti memkin soual hada lmosama wahb min ay bald hwa wasif 3ala iz3ajik

  30. hada lazem lo wa7da tchla3 kbdo bas matklo lano masmom tlo7o lilkilab min katrte manta najiss ya wahab .jabdtini jbadti blak yamskhout cha3b

  31. ■وهب الحسيني في حزيران 11, 2011 | ياهذا يا مأمون اتق الله رسول الله صلوات الله عليه ضحك من قول ابي سفيان ولم يضحك لهند بل كان يضع شروط الله المنزلة عليه لقبول اسلامها وهي ترد له قولا بعد قول وفق قاعدة ان لم تستحي افعل ماتشاء و ( قل) اوقولي انا حرة وقد كان قد اباح دمها بعد قتلها لحمزة اسد الله ورسوله وراجع التاريخ
    wahab
    inta wahed alil al-zawq wa mush mitrabi wa ma a3ndek ihtiram la nafsak la anak ghabi

  32. ■فاتي في حزيران 11, 2011 | وعليكم السلام اخ تكشبيلا… الحقيقة ماعنديش فكرة هو من اى بلد.
    ana bqoul lakom min ayi bala
    huwa min balad al-hamirrrrrrrrrrrrrrr

  33. السلام عليكم جميعا إخواني
    شاكرة لكم تفضلكم بالتعليق على الموضوع، وجزى الله خيرا كل من دافع عن رسولنا الكريم وصحابته الميامين، وقد كفيتم ووفيتم، ولم تتركوا لي زيادة.
    لكن لدي ملاحظة بسيطة،
    لقد جاء هذا الدين ليخاطب البشرية جمعاء، صالحها وطالحها، المذنبين كما العابدين. ولهذا كانت جماعة المسلمين الأولى مزيجاً من كل الألوان البشرية ولكل منهم تاريخه وطبعه وقدراته.، حتى يرسموا لنا نموذجا واقعيا يحتذى به، وليس مجرد مثل عليا وناس معصومة.
    فعمر كان شديدا على المسلمين قبل إسلامه
    وخالد بن الوليد كان صانع نصر الكفار في غزوة أحد
    وسلمان الفارسي كان ابنا لكاهن من عبدة النار
    وسهيل بن عمرو كان يفاوض النبي عليه الصلاة والسلام ويضيق عليه يوم الحديبية
    وهند فعلت بحمزة ما فعلت
    ولأن الإسلام يجب ما قبله، فقد تحولوا برحمة من الله إلى خيرة الصحابة، وقدموا للإسلام ما لا ينكره أحد.
    ليس في الجاهلية فقط أخطأ البعض، ففقي صدر الإسلام زنت الغامدية والوحي ينزل، ثم تابت ، وتخلف كعب بن مالك عن الجهاد خوفا وجبنا، ثم تاب الله عليه ليتوب..والأمثلة كثيرة عن بشر أخطأوا لكنهم حين رجعوا أصبحوا نجوما بأيهم اقتدينا اهتدينا.
    _ أما مسألة عفوه عليه الصلاة والسلام عن هند فلا غرابة فيها، وليست الوحيدة التي عفا عنها، فقد أجارت أم هانئ رجلا يوم الفتح كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أهدر دمه، وقد أقرها فقال: قد أجرنا من أجرتِ. كما أن وحشي قاتل حمزةا نفسه قد أسلم وكان هو من قتل مسيلمة الكذاب فيما بعد، وكان يقول : قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام.
    _ وبخصوص ماروته كتب التاريخ عن اتهام زوج هند الأول لها بالزنا، فلا يوجد دليل على وقوعه ولا شهود، وإلا لما لجأوا إلى الكاهن،و لما تزوجها أبو سفيان وهو من هو من الجاه والسيادة والشرف. وإن كانت اتهمت في الجاهلية، فإن عائشة رضي الله عنها قد اتهمت والوحي ينزل.
    وأعود لأقول أن روعة هذا الدين في تعامله معنا كبشر يخطئون لكنهم يعودون ويصلحون، وليس كملائكة معصومة لاتعرف كفرا ولا ذنبا.

  34. ■وهب الحسيني في حزيران 12, 2011 | حسبنا الله ونعم الوكيل
    ……………………
    ضربني وبكى وسبقني وشتكى بس شو نقول هما دول ال ر و ا ف ض ة

  35. بعد التحية للأخ وهب ؛انا اراك تدس السم في العسل فلابد ان تعرف ان للناس عقولا.

  36. صدقت اني ابكي لكن ليس منكم بل عليكم واشتكي الى الله حال البعض فوحده القادر على اصلاحه حيث يقدس الباطل ويقتدى بأصحابه ويعرض عن الحق وأنواره , اللهم فبحق الحسين ومن قبل جده وامه وابيه ومن بعده التسعة من بنيه الذي بكى قاتليه لاخوفا منهم بل حزنا على ما صاروا اليه اصلح كل فاسد من امور هذه الامة وصلى الله على محمد واله الهداة الطيبين

  37. علي في حزيران 12, 2011 | بعد التحية للأخ وهب ؛انا اراك تدس السم في العسل فلابد ان تعرف ان للناس عقولا.—————————————————-وهل عاد احد يفرق بين السم والعسل كثر من يطلب السم مدعيا هو العسل اما اترى ياعلي ان القوم صرعىبعدما تنالوا سما يصرون على انه عسل

  38. ياوهب أخبرني عن الحق الذي أنت فيه وكيف أصبح منكم , وأتمنى أن تخبرني ذلك خطوة بخطوة .

  39. يا اخ شامخ انت تريدها خطوة خطوة والطريق شاق والمسافة بعيدة والزاد قليل وانت لاتستطيع معي صبرا ليس تقليلا من شأنك حاشاك يا اخ ولكن لكي ادلك على اقرب واسهل الموارد اقول تفكر في الامر والامور وعندها تكون مستبصرا لطريق الهدى والنور فاسلكه غير متردد و فقنا الله واياك وجميع المسلمين انه ارحم الراحمين

  40. تقول أن الزاد قليل , ورب العالمين أخبرنا بأن أكمل الدين لنا فلا أراه
    إلا كاملا وتاما فزاده كفى المؤمنين من قبلنا ويكفينا اليوم وسيكفي من بعدنا
    إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , فأبحث أنت عن ما يشبع قلبك
    وصدرك من هذا الزاد وأترك عنك القليل وإتباع من شح في إطعامك وأجاعك حتى جعلك تنتظر من سيحظر بقية الزاد في أخر الزمان .

  41. لا حـــول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …. اللهم اهدي عبادك الضالين ..
    ..
    شكراا nor
    nor شكراا

  42. نووور مواضيعك جميله كالعادة …
    يا ساميا الجزائريه لن اناقش ولكن لدي سؤال ما الذي قصدته هند هنا بالحرة!! ان لا تكون المرأة مملوكه او شيئ آخر ان كان هذا المقصود فأقول كم من امرأة ارغمت على البغاء فامتنعت كرابعه العدويه وكم من أمرأة حرة قادتها حريتها على البغاء كامرأة العزيز وقصة نبيّنا يوسف عليه السلام …لهذا اقول حرية الفكر اكبر شأنا من اي حريه …فالفكر قادر على الحركه حتى وان كان الجسد مكبل …حرروا عقولكم تسلم ابدانكم …شكرا نوور والى الأمام.

  43. شكرا كلك ذوق B)
    وانت لابئلك هاللوك لجديد ما شالله عليك كل يوم اسم جديد
    شوفي …مش ضيقة عين بس كيف سامحتلك نورت!!
    ابوك يا نورت ما عم تشتغلي بذمه ^_^

  44. سلام عليكم
    مرحبا إلين

    كيفك ؟

    يا رب تكوني بخير

    عجبني تعليقك متل دايماً

    دامت المحبه

  45. اهلا سعاد وعليكم السلام انا بخير انت كيفك !!
    يا رب دايما تنور المحبه بوجودك ووجود اصدقاء نورت…شكرا عزيزتي

  46. ياشامخ ان الله اكمل الدين وابى البعض الا ان يكون على هواهم ناقص ونزلت اية( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) اجمع الكثير من المفسرين انها نزلت يوم غدير خم عندما اخذ رسول الله صلوات الله عليه واله البيعة للامام علي عليه السلام من الامة ونصبه وصيا له وقال لهم من كنت مولاه فعلي مولاه حين ذاك قال عمر وبقية الصحابة بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة لكن سرعان ماغيروا واليوم اسوء اذ يتخذون هند علما ومولى وقدوة وكما قال الشاعر المعارض لبني امية ( تاتونا بهند او رملة نبايعهن امير مؤمنين ———— لو شربنا دماؤهم ماروينا ——-ضاعت رعيتكم وانتم تصطادون الارانب غافلينا

  47. norصديقتي نور
    شكراً على هذا الموضوع و مما اسعدني ايضاً مرور اخي مأمون عسى ان تعود الطمأنينة الى سوريا الشقيقة

  48. وهذا مرسل ، وأسنده أبو يعلى الموصلي من طريق أم عمرو المجاشعية قالت : حدثتني عمتي ، عن جدتي ، { عن عائشة قالت : جاءت هند بنت عتبة تبايع . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبايعك على ألا تشركي بالله شيئا . ولا تسرقي ، ولا تزني . قالت : أو تزني الحرة ؟ ، قال : ولا تقتلي ولدك . قالت : وهل تركت لنا أولادا فنقتلهم ؟ قال : فبايعته }. الحديث ، وفي إسناده مجهولات .
    واحاديث اوتزنى الحره ليس فيها صحيح ولا تنسو ايها ا لمحبين للعدل والخير والأمن والسلام انالأسف لا يوجد حتى يومنا هذا كتاب جامع للأحاديث الغير صحيحه واجمع كتاب موجوذ اليوم هو سلسلة الأحاديث الضعيفه للألبانى فمتى تتبنى البلاد الإسلاميه او احدها هذا المطلب الأسمى للإسلام وهل ممكن ان يقوم مثل هذا المشروع ام إنه مستحيل فى الوقت الحالي لأسباب الفقر والجهل وكتاب جامع للأحاديث الصحيحه مثله بالأهميه .

  49. شكرًا اخ وهب فان لا كلام بعد كلامك ولكن للأسف دق ألمي وهي مي هؤلاء ناس ذهبت عقولهم لا يستعلمونها الا ليسبو أو يلعنو ولا يحاولو حتى المحاولة الدخول وقراءت الرأي الاخر او حتى الفهم كل كلمه وقالو رافضي اي نعم نحن روافض للظلم والتعدي ونقول كلمه الحق حتى ولو على قطع الرقبه اذا كان تمسكنا بال بيت النبي مذله فما إحلاها من مذله الحمد لله الذي خلقنا على مذهبنا وحبنا للنبي وال بيته وإلا كانت مصيبه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *