>

صرير الأسنان أو احتكاك الأسنان أثناء النوم هو صوت يصدر خلال النوم نتيجة لانقباض عضلات المضغ مما ينتج عنه احتكاك الأسنان، وقد يكون الصوت مزعجًا جدًا للآخرين، ولكن الشخص الذي يصدر الصوت لا يشعر بذلك أثناء نومه. ويعتقد البعض أن صرير الأسنان عادة، ولكن الموضوع معقد أكثر من ذلك ويتعلق بتنشيط آلية المضغ أثناء النوم. وخلال الصرير تحتك القواطع أو الأنياب ببعضها، وفي بعض الحالات تحتك الطواحن، وهذا قد يحدث صوتًا مزعجًا جدًا. وصرير الأسنان يحدث عند غالبية الناس (80 إلى 90 في المئة) بصورة متقطعة ونادرة، ويحدث عند 5 إلى 8 في المئة من الناس بصورة متكررة. ونتيجة لأن المصاب بصرير الأسنان لا يدرك حدوث الصرير فإن المشكلة قد تستمر لفترة دون أن يتم اكتشافها. ويدرك المصاب أنه مصاب بصرير الأسنان عندما يشاركه أحد في غرفة النوم أو عندما يكتشف ذلك طبيب الأسنان؛ حيث إن احتكاك الأسنان المزمن قد يؤدي إلى تآكلها بصورة كبيرة وخطيرة أحيانًا. وقد يشكو المصاب بصرير الأسنان من صداع أو ألم في مفصل الفك عند الاستيقاظ صباحًا. وهذا الاضطراب يصيب كلا الجنسين بصورة متساوية، وتزداد المشكلة عند صغار السن وتقل عند المتقدمين في السن، وقد يكون ذلك بسبب أن كثيرًا من كبار السن يستخدمون أسنانًا صناعية وتركيبات لا يحدث احتكاكها صوتًا كالصوت الذي تصدره الأسنان الطبيعية.

ولم تظهر الدراسات أن صرير الأسنان يؤثر في جودة نوم المصاب، ولكنه في الحالات الشديدة قد يؤثر في نوم الشخص الذي يشارك المصاب في الغرفة كالزوج أو الزوجة بسبب الصوت المزعج الذي يصدر عند البعض.

وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور صرير الأسنان أثناء الليل، يعتبر الإجهاد والضغط العصبي العامل الأساسي لحدوث صرير الأسنان، وهنا يمكن الحديث عن أحد الأمراض النفس جسدية». كما أن المشاعر المكبوتة والمخاوف ومشكلات الحياة اليومية مثل، القلق، الغضب، الإحباط والألم. إدمان الكحول.التدخين… ويقول أوليفر أليرس، من جمعية التشخيص والعلاج الوظيفي بمدينة دوسلدورف الألمانية «تعتبر الأسنان في هذه الحالة بمثابة صمام للتنفيس عن المشاعر المكبوتة».

أيضا تحدث لكثير من الناس عملية صرير الأسنان يكون سببها الأخطاء الأسنان التي تنشأ في تركيب التيجان والحشوات غير مناسبة أو نتيجة لأسباب متعلقة بعظام الفكين. ويصعب اكتشاف صرير الأسنان في وقت مبكر؛ لأنه يحدث دون وعي في معظم الأحيان. إذا كان صرير الأسنان يحدث ليلاً، فلا يمكن التعرف إليه إلا من خلال الشخص المجاور في السرير. في بعض الأحيان يؤدي صرير الأسنان إلى انطلاق قوى هائلة في الفم، وهو الأمر الذي يتسبب في تعرض مينا الأسنان، التي تعتبر أصلب المواد الموجودة في جسم الإنسان، إلى أضرار بالغة،

يقسم العلاج الحديث لصرير الأسنان إلى قسم علاج يتم عند عيادة طبيب الأسنان، والقسم الآخر عند الطبيب النفسي.
العلاج في العيادة السنية: عند تشخيص الحالة المرضية على أنها صرير الأسنان، يتم استعمال جبيرة سنية مع معظم المرضى، التي تهدف إلى وقف النزيف في بينية الأسنان،حيث تعمل جبيرة الإطباق من دون تعديل اتصال الأسنان عن إبعاد الفك العلوي عن الفك السفلي
العلاج في العيادة النفسية: يساعد الطبيب السيكولجي المرضى على التخلص من الإجهاد والتوتر العصبي.
ويتعين على المرضى أيضاً تعلم كيفية تخفيف الإجهاد الواقع على الفكين من خلال اتباع بعض تقنيات وأساليب الاسترخاء؛ ومنها مثلاً عدم تلامس الأضراس مع بعضها بعضاً مع غلق الفم، وأن يستقر طرف اللسان خلف الصف العلوي للأسنان. والعامل الأهم هو أن يحافظ المرء على هذا الوضع للفكين في حياته اليومية، حتى يتخلص من مشكلة صرير الأسنان.
والله الموفق.



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. لم تتركي لنا شيء لنقوله نهى
    موضوع طويل شوي
    الصور وحدها تكفي لهروبنا
    😉

  2. الابتعاد عن القلق و الكافيين و المشروبات الكحولية قد يساعد في تقليل مشكل bruxism

  3. لأول مرة فى حياتى أشتكى من وجع فى دروسى اليومين دول ! الفك الأسفل من الناحية اليُمنى فىيه وجع جامد أوى مسببلى إزعاج و المُشكلة أن الوجع مسمع فى الصف كله و مش قادر أحدد اى درس بيوجعنى ! و لما باجى أستخدم الفك الأيسر فى الأكل بردو دروسى إللى فى اليمين بتوجعنى !
    المُشكلة إنى عندى هاجس من دكاترة الأسنان ، لكونى عرفت مؤخراً أن أكتر حاجة بتنقل فيرس C هى آلات دكاترة الاسنان و أدوات الحلاقة !
    طب أدوات الحلاقة و مقدور عليها ، ليا أدوات الحلاقة الخاصة بى و بروح بيها للحلاق و برجع بيها تانى إنما الآلات الطبية بتاعة دكاترة الأسنان هعمل فيها إيه !
    .
    .
    .
    شُكراً نُهـى

  4. لا تخاف بعد الان اخ فيب!! مهو انتم واصلين يا عم! عندم الجهاز الي يسحق الامراض!! نيابكم يا مصريين المفروض نقدم عندم انفسنا لجوء سي!!

    تحياتي لك…

    الله يشفيك، اعمل مثلي، درسي وجعني كثير و مارحت للطبية فاتصلح من عنده ههه

  5. أهلاً دلشاد، لا ياعم الجهاز ده لأبناء الضُباط بس 🙂
    ربنا يعفينا يارب و يبعد عنا الأمراض و شرها …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *