>

مرسلة من صديقة نورت nor

كم طفلا لديك 2 ؟؟؟ 3 ؟؟؟ أكثر … وهل تعانون من خلافاتهم اليومية التي لا تنتهي ؟؟؟ وهل ترون أن خلافاتهم لاأساس لها ..

أسباب الخلافات بينالأبناء :
1 – تفضيل أحد الوالدين أو كليهما لأحد الأبناء دون الآخر .
2- الغيرة بين الأخوة بسبب الجمال الشكلي أو التفوق أو أي ميزة اخرى .
3- حب السيطرة وامتلاك الأشياء من أحد الأخوة .
4- الرغبات المختلفة بين الإخوة مثل تغيير قنوات التلفزيون أو اماكن الجلوس .
5- محاولة الظهور والتفوق فيما بينهم أمام الوالدين أو المحيطين .
6- التفرقة في المعاملة بين الذكر والأنثى بحكم العادات والتقاليد .
7- المشادات الكلامية الخفيفة وأساليب المرح والمزاح المستفزة .
8- ظهور صفة الانانية بين الإخوة فتكون وقوداً للشجار والخصام .
9- الخلافات التي تحدث بين الوالدين وتكون أمام الابناء بشكل علني وحاد .
10- طمع أحد الاخوة في اموال الاب أو الاختلاف على الارث في المستقبل .

ماذا يمكن أن يترتب إذا وقف الوالدان ساكنين دون تدخل في خلافات أبنائهم ؟
1 – قد تتحول العلاقة بين الاخوة إلى فوضى وخصومات دائمة .
2 – قد ينتهي الخلاف بينهم إذا كان بسيطاً .
3- يمكن تطوره إلى عراك جسدي مؤذ .
4- إذا تغلب أحدهم على الآخر تتولد عند الاخير رغبة في الانتقام.
5- تعقد الخلاف وتحوله إلى أزمة قد تستمر سنين طويلة .
6- ستفتقد الأسرة الوفاق الأسري تدريجيا .
7- يتحول المنزل الى ساحة توتر ونزاع مستمر .
8- قد يكره الاخر أخاه أو الأخ أخته والعكس صحيح .
9- يكره أحد الأبناء أحد والديه بسبب وقوفه ساكنا دون تدخل .
10- قد تتعقد الخلافات لتصبح مشاكل يتدخل فيها الآخرون بدلا من الوالدين .

فن إدارة المشاجرات بين الأبناء :
1 – للخلافات أحيانا فوائد : فمن الخلافات يتعرف الابناء على بعضهم بعضا ، ويجربون المشاعر المختلفة من الانتصار وتقبل الهزيمة
2- أعطى لابنك الفرصة لكي يختلفوا ويعبروا عن غضبهم ولو قليلا ، لان القواعد الصارمة ستجعلهم يخرجون ما بداخفهم بطرق أخرى .
3- إذا شعرتى أن أحد الأبناء سيصاب بأذى جسدي. ضعى حدا بأن تطلبى منهم التوقف حالا
4- من المهم عندما تستمعى إلى روايات أبنائك في أسباب الخلاف أن تشعريهم أنك محايدة وعادلة .
5- علمى أبنائك أسلوب التفاوض ، فإذا اختلفوا على شئ فخذيه منهم وأخبريهم أنه يمكنهم استرجاعه بعد أن يصلوا إلى حل واتفاق ، وأن إلتزامهم بذا الاتفاق سيضمن لهم الاحتفاظ بهذا الشئ.
6- لا تنخدعى بدموع ابنك الصغير لأنه قد يبالغ في بكائه للفت انتباهك ، فحاولى أن لا تنحازى مع أحد الأبناء ضد الآخرين.
7- لا تقارنى بين أبنائك ( أخوك أفضل منك ) فمثل هذه المقارنة تجعل الولد يكره التشبه والاقتداء باخيه رغم صفاته الحسنة ويجعله يشعر بالغيظ من أخيه .

تحكمى في غضبك وادرى نفسك :

إن تحكمكتى في غضبك وطريقة حديثك وتعبريات وجهك أمام أبنائك عامل أساسي لتحسين علاقتك بأبنائك وتحسين علاقتهم ببعض .. ولذلك نقول :

1 – انظرى لابنائك وكأنهم مرآة لكى فصوتهم العالي وأسلوبهم في التعامل هو انعكاس لصوتك العالي وصراخك ، واستخدامك للعنف والضرب أحيانا
2- جربى أن تكتمى غضبك لدقائق بعيداً عن أبنائك وستجدى أن غضبك يتسرب منك ويبقى التفكير الهادئ في سبب شجار الأبناء لتعلاجه بهدوء .
3- كتابة الأفكار امر أثبت فعالية كبيرة ، فما المانع أن تجربه ، اكتبى كل مايضايقك ، واكتبى ماتتوقعه من الابناء ، وناقشهم فيه في لحظات هدوء واسترخاء .
4- الكلمات الطيبة وعبارات التشجيع اللمسات الحنونة لها فعل السحر مع أبنائك وفي تهدئة غضبك ، فلا تستغنى عنها .
5- لا تحاولى أن تكررى ودون أن تدري ماكان يفعله أبواك معكى ، كأساليب العقاب أو التهديد ، بل اتبعى اسلوبا جديداً كنت تتمنى أن يعاملاك به وأنتى طفلة.

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. كم طفلا لديك 2 ؟؟؟ 3 ؟؟؟ أكثر

    ههههه نور اول جملة من موضوعك منعتني من قراءته لان ليس لدي اولاد لول … بس شكرا مقدما اكيد بدي اقراه لان بحتاجه يوما ما ههههه

  2. شكرا يا اختي , موضوعك هاذ اجاني في وقته , سأحاول تسجيله و تطبيقه , انا الحمد لله مع ابنتي لا ألقى صعوبة , لكن عندما تتلتقي بابن اختي هناك المشكل .
    شكرا جزيلا حبيبتي .

  3. ايييييه على خناقاتهم بسبب وبدون سبب شيبوني ههههههه
    شكرا نور موضوع جميل…..

  4. الاطفال ما حدا بيفهم شو بدهم انا بس يتخانقو مع بعض بعطي كل واحد منهم كفين عا الماشي وخلص

  5. لائحة نور مع كفين من الهام عند الضرورة مش دائماً بعتقد بيمشي الحال و قاضي الولاد شنق حالو ههههه

  6. شكرا” نور …. موضوع رائع … وأكيد رح أستفيد منه ….
    كنت عم فكّر جيب قوّات دوليّه حطّها عندي بالبيت … هههههه
    هلأ انا عم بالغ …… يعني انا فن أداره المشكل بين الأبناء ما عندي فيه مشكله .. لأني بعمل هيدي الخطوات كلها .. الحمدلله .. بس المشكله بالجزء الثاني يللي هو عن التحكم في غضبي !!!!!! عن جد هيدي مشكله كبيره عندي……

  7. سلام عليكم
    أختي نور وباقي الأخوات اللي في الغربة ،ممكن تفيدوني الولد منذ نشأته بتعودوه على العربي و بعدين لغة المهجر ولا العكس. أفيدوني أفادكم الله أنا عندي نظرية لكن خايفة تطلع غلط أنتظر ردودكم ……….

  8. و عليكم السلام
    ام ريان لاني ام و لا مغتربة بس بعطيك رايي ههههه

    الاحسن بالبيت تحكي مع ولادك لغتك و لهجتك الاصلية لان لغة البلد الي انتوا فيها الا ما يتعلمها الطفل بس لو كبر و هو ما يعرف عربي بتصير مشكلة و الله اعلم !

    الي قرايب عايشين بالغربة هيك بيعملوا بيحرصوا على خلق جو عربي (جزائري) داخل البيت بين بعضهم من يعلموا ولادهم هالشي
    و اولادهم بيحكوا عربي كتير منيح و كمان اللغة التانية

  9. أختي إيمان شكرا للرد أنا بكلم ابني بالمغربي وبحط له أغاني إنجليزي عربي
    لكن فيه ناس بقول لي العكس كلميه إنجليزي هو اللي حينفعه على عربي خفيف صراحة دخت ….

  10. أم ريان السلام عليكم.
    الأفضل أن يكون تواصلك مع طفلك باللغة الام قبل التحاقه بالدراسة وتواصله مع العالم الخارجي المختلف عنه من حيث اللغة والثقافة وهكذا تبنين فيه ركيزة ومقوم شخصية ينتمي اليها فعليا والتواصل الخارجي كفيل -لاحقا – ببناء اللغة والثقافة التي يضطره المجتمع ومقتضيات ظروف غربته إليها.
    هنا في الجنوب الجزائري حيث أعيش هناك فرع من العرق الامازيغ (بنو ميزاب) نسبتهم قليلة وعكس باقي الامازيغ تواصلهم وتداخلهم معنا ليس كبيرا لا تجدين الطفل عندهم قبل سن 5 ينطق كلمة عربية أو يفهمها ويتحدثون فقط الميزابيه لهجتهم الامازيغية بمجرد أن يتعود الطفل على الخروج والاحتكاك يصبح مثلنا ويحافظون على لغتهم الاصلية دون صعوبات في العربية.

  11. 9- الخلافات التي تحدث بين الوالدين وتكون أمام الابناء بشكل علني وحاد .
    c ca mon probleme

  12. ام ريان اخطيك من الناس المهم وليدك ما ينساش فيوم انه عربي مغربي و اللغة الانجليزية الا ما يتعلمها
    و راكي تعرفي العربي يتعلم اللغات الاجنبية بسهولة عكس الغرب حتى لما يحبوا يتعلموا العربية بصعوبة
    خاصة حنا صحاب المغرب العربي راسنا خفيف فاللغات بالخف نتعلموا donc اهدري مع وليدك العربية و علميه القران و حفظيه مادام صغير خاطر لا كبر خلاص تطفر … و انتي ادرى يا اختي

  13. هههههههههههههه حميمد يخرب عقلك على هالافكار من وين بتجيبهم ههههههههههههههههههههههه

    شو رايك بنصيحتي ؟ بصلح كون ام ؟

  14. أخواتي إيمان،لبنى يعطيكم الصحة شكرا على النصيحة وكما قلتم يجب غرس الهوية العربية الإسلامية في أبنائنا منذ الصغر………
    امبارح زرت أخت مصرية علمت أولادها الإنكليزي ولما نزلت على مصر صاروا بيحكوا عربي يعني صاروا شاطرين في اللغتين………
    ونماذج كثيرة هنا تدفعني لهذا التساؤل وشكرا مرة أخرى……..

  15. derien oum rayan …que DIEU preserve ton enfant
    et comme on dit chez ns :
    اصلك , اصلك ; و ما ينفع غير الصح

  16. صحيح يا ام ريان مثل لي قلولك البنات , انا ابنتي كنت علمها العربي و كانوا يعاتبوني , و بعد لما دخلت للمدرسة بسرعة تعلمت اللغة الاجنبية , و صاروا صحباتي لي كانوا يعتبوني يشتكوا من اولادهم , لانه الاولاد بيلاقوا مشكل خصوصا لما نروح على البلد .ما دامتي بالغربة لاحقين لاحقين لغة البلد لي عايشين فيه .و كمان القران اهم شيئ لازم يتعلموه صغار.

  17. السلام عليكم جميعا
    شكرا لتفضلكم بمشاطرتنا آراءكم وتجاربكم.
    أم ريان
    أنا أم أربع، وليس أربع وأربعين، ومن خلال تجربتي معهم أقول:
    – مهمة الأم الأساسية غرس القيم في الأبناء، وكذلك الهوية العربية والإنتماء للوطن.
    – ليس مهما أن يتقن ابني عدة لغات وهو صغير لا لشئ إلا لأتفاخر به أمام الناس، لأنها لن تفيده في شئ في هذه السن الصغيرة، ولكن التعليم يأتي لاحقا.
    – إتقانهم للحديث بعد زيارة البلد(ان كانوا لم يتعلموا العربية من الوالدين) لا تعني أنهم اكتسبوا كل أسرار اللغة وأساليبها وتحكموا فيها.

    لذلك أحرص على الحديث مع أطفالي بلغة واحدة هي العربية حتى عمر السنتين، والتواصل مع الزوج بالعربية أيضا أمامهم، حتى يتعلموا الحوار أيضا.
    أسمعهم أغاني أو كرتون انجليزي حتى يتعودوا على ألفاظ لغة أخرى، فتصبح مهضومة فيما بعد.يعني الإقتصار في هذه السن على السماع دون التعليم.
    إذا أفصح بالكلام أبدأ بتحفيظه قصار السور من القرآن الكريم، فهو يساعد على اتقان النطق السليم للحروف.
    مخالطة المجتمع شئ أساسي لأن الطفل هنا سيتعرف على أن هناك أناس يتحدثون لغة أخرى، وذلك من خلال الزيارات والحدائق العامة والروضات إن كانت لفترة قصيرة(لا أحبذها قبل 3 سنوات)
    ستجدين بعد عمر السنتين أنه قادر على استيعاب أن نفس الشئ له اسمان واحد عربي والثاني انجليزي، هنا يمكن أن تعلميه.
    في سن المدرسة، نضع قانونا للبيت يمنع الحديث فيه إلا بالعربية، لأنهم سيميلون للإنجليزية بحكم طول الوقت الذي يقضونه في المدرسة. لكن أثناء الواجبات أو المراجعة أحاول أن أشرح المصطلحات بالعربي ، مثل الجمع، الطرح، القسمة…
    الخلاصة أن اللغة هي مفتاح الهوية، لذلك لاتخافي من أنهم لن يتقنوا الإنجليزية، فنحن تعلمناها على كبر، وما بالك وهم صغار.
    وأهم شئ أن تكون الأم مقتنعة بفكرتها، فلا يؤثر عليها أحد، وما أكثر المعوقات.
    وطبيعة التعامل مع الطفل الأول أننا نحرص على تعليمه كثيرا لنثبت قدراتنا لا قدراتهم، وبالتالي قد نهمل جوانب أخرى كالإستقلالية ومراعاة طفولته وتركه يخالط الأطفال دون محاصرته، وبالتالي يكون متواكلا، وانطوائيا، فلا تفيده لا لغة ولا تعليم.
    هذه بعض من تجاربي، أتمنى أن يكون هذا ماتبحثين عنه، والسلام

  18. سلام
    أخي أحمد، ربي يرزقك ماتتمنى من أولاد، لكن تذكر أنك ستحتاج-بالإضافة إلى مهنة مدير مدرسة-إلى أن تكون مدير البنك المركزي لإعالتهم، والقائد الأعلى للقوات المسلحة خاصة إن كانوا ذكورا.

  19. شكرا chicaونور على الرد
    chicaالله يخلي لك بنيتك وتشوفيهاعروس بإذن الله…….
    حبيبتي نور ما قصرتي الله يصلح لك ربي أولادك ويجعلهم قرة عين لك وذخر اللأمة ويعينك ,أنا حبيت أستفيد من تجاربكن والمثل يقول:اسأل مجرب ولا تسأل حكيم………..
    الله يعينا على هذه المسؤولية……….

  20. لا شك أن تربية الأولاد سواء أكانوا ذكوراً أم إناثاُ هي مسؤولية كبيرة وضخمة …
    لأن هؤلاء سيكونون الجيل القادم الذي سيقع على عاتقه تنفيذ ما عجز جيلنا نحن عن تنفيذه ..وتحقيق ما أخفقنا نحن بتحقيقه ..
    لذلك تربية الأولاد لا يجوز أن تكون اعتباطاً كما يجري عند الكثيرين للأسف حالياً … وانما بشكل مدروس وعلى أساس علمي حتى تؤتي أفضل الثمار ..
    وشكراً لك يا nor أن اطلعتينا على منهج علمي في التربية ..
    جزاكِ الله خيراً … ونفع بكِ ..!!

  21. يسعد صباحك يا أم ندى .. تشتاقلك العافية يا رب …
    كيفكم أنتم ؟ وكيفها ندووووووووش ….؟

  22. سلام عليكم

    صباح الخير مأمون
    كيفك؟
    يا رب تكون بخير وسلامة
    طمننا عنك الله يخليك

    إشتقنالك

  23. الحمدلله بخير وندوش بتسلم عليك عم تستنى الوعد ^ــ*
    وانت شو اخبارك طمني ؟ان شاءالله بخير ؟

  24. وعليكم السلام أختي سعاد ..
    الله يخليكي وتسلمي لسؤالك عني ..
    أنا حالياً بخير ..والله أعلم شو المخبى ….

  25. وعليك السلام سعاد
    ان شاءالله دوم مأمون
    دير بالك ع حالك اخي
    سلام

  26. إتكالنا على مولانا
    ربي حبيبي يطمن قلبك ومايصير الا كل خير بإرادة واحد أحد

    نورت الموقع
    وجمعه مباركه

    دامت المحبه

  27. شكراً كارولينا .. تسلمي وتدومي ..
    وشكراً أختي سعاد .. الله يسمع منك .. ولا تقطعينا من الدعاء أختي فنحن في كرب شديد …

  28. سلام
    أخ مأمون
    حمدا لله على سلامتك
    أن ندعو لكم،فذلك من أبسط حقوقكم علينا كإخوة لنا في الدين والإنسانية،خاصة وأنتم تواجهون ماتواجهون.
    ثبتكم الله على الحق، وفرج كربكم، وبدل عسركم يسرا، وتقبل شهداءكم، وحقن دماءكم.آمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *