السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أصبح الإنترنت وساحات الحوار ـ وهي كثيرة جداً تعد بالمئات باللغة
العربية، فضلا عن التعليقات في كل مواقع الإنترنت ـ مرآةً تكشف الخلل الكبير في آلية الحوار، وفي تجاهل الكثيرين لدائرة المتفق عليه بين المؤمنين والمسلمين، وأهل العلم، وأهل الدعوة، وأهل السنة، وهي دائرة واسعة جداً ، سواءً فيما يتعلق بالدين وفهمه، أو فيما يتعلق بالمصلحة وإدراكها وتحقيقها، أصبح هناك تجاهل كبير لدائرة المتفق عليه، وعمل واسع على دائرة المختلف فيه، وترتب على ذلك سلبيات في هذا الحوار الإلكتروني كثيرة، منها:
1) إن لم تكن معي فأنت ضدي، أو بمعنى آخر إما صفر أو مائة في المائة؛ فهناك المفاصلة بل والمقاصلة، بمجرد أن أكتشف أن بيني وبينك نوعاً من الاختلاف أو التفاوت ـ حتى لو كان في مسائل جزئية أو صغيرة ـ نتحول إلى أعداء ألداء، بدلاً من أن نكون أصدقاء أوفياء.
2) الخلط بين الموضوع والشخص؛ فيتحول نقاش موضوع معين، أو فكرة، أو مسألة إلى هجوم على الأشخاص، وتجريح واتهام للنيّات، واستعراض لتاريخ هذا الإنسان أو ذاك، وبالتالي تتحول كثير من الساحات إلى محيط للفضائح والاتهامات وغيرها من الطعون غير المحققة.
3) تدنّي لغة الحوار، وبدلاً من المجادلة بالتي هي أحسن تتحول إلى نوع من السب والشتم، وكما يقول الأئمة الغزالي, وابن تيمية, والشاطبي, وغيرهم أنه لو كان النجاح والفلاح بالمجادلة بقوة الصوت والصراخ أو بالسب والشتم لكان الجهلاء أولى بالنجاح فيه، وإنما يكون النُّجْحُ بالحجة والهدوء، وفي المثل: العربة الفارغة أكثر جَلَبَةً وضجيجاً من العربة الملأى.
4) القعقعة اللفظية؛ التي نحقق بها أوهام الانتصارات الكاسحة على أعدائنا، ونحرك بها مسيرة التنمية والإصلاح لمجتمعاتنا زعماً وظناً، وقد تسمع من يقول لك: كتب فلان مقالاً قوياً، فتنتظر من هذا المقال أن يكون مقالاً عميقاً، أبدع فيه وأنتج، وخرج بنتيجة جيدة، أو أحصى الموضوع من جوانبه؛ فإذا بك تجده مقالاً مشحوناً بالألفاظ الحادة والعبارات الجارحة ، التي فيها الإطاحة بالآخرين الذين لا يتفقون معه؛ فهذا سر قوة هذا المقال عند بعضهم.
5) الأحادية، وأعني بها: ” مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ” بحيث يدور الشخص حول رأيه ووجهة نظره، التي ليست شرعاً منزلاً من عند الله تعالى، ولا قرآناً يُتلى، ولا حديثاً، ولا إجماعاً، وإنما هو رأي قصاراه أن يكون صواباً.
6) القطعية؛ وأعني بها قولي صواب لا يحتمل الخطأ، وقول غيري خطأ لا يحتمل الصواب،
7) ثم هناك التسطيح والتبسيط، فالأشياء التي لا نفهمها أو يشق علينا فهمها، أو تحتاج إلى روية وتأمل وتدبر، هي أشياء خاطئة ومخالفة للحق، ومخالفة للسنة، بينما الأشياء البسيطة السطحية السهلة الفهم يُخيل إلينا أن فيها الحق والصواب، وأنها الموافقة للكتاب، وهكذا ما تجده في القنوات الفضائية، فكم من برامج الحوارات التي تُدار, ويتناطح فيها أقوامٌ من كافة الاتجاهات والمذاهب والمشارب؛ فتجد الصخب واللجاج، وانتفاخ الأوداج، والصفاقة والإحراج، وخذ إليك بعض الأمثلة التي وقفت عليها هنا أو هناك:

* فلان مات؛ فإلى جهنم وبئس المصير .
وقد تُقال هذه الكلمة في حق إمام عظيم، أو شيخ فاضل، أو داعية صادق، أو مؤمن نحسبه والله حسيبه، ولكنَّ الذين لا يفقهون يتجرءون ويطلقون ألسنتهم ولا يتورعون.
* فلانٌ لا كرامة له عند الله تعالى، وعند كل موحدٍ لله العظيم.
فانظر الجراءة على الله سبحانه وتعالى وعلى عباده الصالحين، وأن تتحول أذواقنا، أو مشاعرنا السلبية تجاه هذا الشخص الذي لا نحبه أو لا نحترمه إلى الحكم على منزلته عند الله وعند أولياءه.
* فلانٌ منحرف في العقيدة مفتون في نفسه، وقد يكون أصفى من القائل عقيدة، وأصدق منه مذهباً، وأقوم بالكتاب والسنة.
* فلان من المنافقين، وكأن صاحبنا أخذ من حذيفة بن اليمان؛ بل كأنه تلقى من جبريل الأمين، وهذا كله يقتضي تزكية النفس، والثناء عليها بشكل مباشر أو غير مباشر؛ فيقول عن نفسه: إنه من الناجين، ومن المؤمنين الصادقين، ومن المخلصين، وإنه أغير على دين الله وأنصح لعباده، وماذا تتوقع أن يكون الحوار إذا اعتقد كل طرف أن ما هو عليه صواب قطعي، وأن ما عليه خصمه خطأ قطعي؟

وقد تكون المسألة كلها محل نظر وتردد، وليس فيها نص عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحتى في حالة القطع حينما يكون ما تقوله صواباً قطعاً، وما يقوله الآخر خطأً قطعاً؛ فإن من الحكمة أن تبدأ الدعوة والحوار بدائرة المتفق عليه، كما علمنا ربنا عز وجل: ” قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ”[آل عمران:64]، بل علمنا الله -تبارك وتعالى- أعظم من هذا في قوله سبحانه وتعالى : “قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ * قُلْ لا تُسْأَلونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ”[سبأ25:24] ؛ فانظر كيف عبر بلفظ الإجرام “لا تُسْأَلونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا”، أما ما يعمله الآخرون فقال: “وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ” وهذا من باب التنزل للخصم كما يُقال، وقال الله سبحانه وتعالى: “قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً”[الإسراء:84].
إن هدوء الإنسان، واستقرار نفسه، وهدوء لغته، وحسن عبارته، وقوة حجته هو الكفيل بأن تنصاع له القلوب، وأن يصل الحق الذي يحمله إلى أفئدة الآخرين، وأن يتغلب على باطلهم.
لقد أصبحنا مسخرة للشعوب والخلق والأمم؛ خاصة ونحن في عصر صار العالم فيه كله قرية صغيرة بل غرفة واحدة يسمع فيها القاصي كلام الداني، وهذا الجدل المحتدم العقيم بيننا في قضايا لا تقدم ولا تؤخر، ولا تُثمر، ولا تغني ، ولا تنفع ولا تدفع، ولا تقيم دنيا ولا تصلح آخرَة.
إن هذا الجدل على مرأى ومسمع من أعدائنا وخصومنا في القريب والبعيد، ولعلهم يقولون لنا: اتفقوا أولاً على الدين الذي تقدمونه لنا، والتصور والفكر الذي تطرحونه، ثم تعالوا لدعوتنا،
___________________________________________________________________________________
نحن نفترق حين نختلف لأنه تنقصنا القدرة على فهم الآخرين و تقبله وجهات نظرهم …
وهناك عوامل تهدم اي نقاش جاد منها عدم الاحترام في لغة الحوار
التمسك بالراي وعدم التنازل اي نكابر على راينا حتى لو كان خطا .
__________________________________________________________________________________

من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه..

فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!

قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!

إن لم تكن معنا فأنت ضدنا!

لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا!

لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس

لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..

فرأيهم قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك…
هل سمعت هذه القصة من قبل؟

يُحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل..

وطـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ….

بدأوا في تحسُّس الفيل وخرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!

وحين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار..

وتمسّك كلٌّ منهم برأيه وراحوا يتجادلون ويتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب ومُدَّعٍ!

بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه، والثالث بذيله ..

كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته وتجاربه السابقة..

لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟

من منهم على خطأ؟

في القصة السابقة .. هل كان أحدهم يكذب؟

بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟

___________________________________________________________________________________
و خيرا
اختلافي معك …
١- لا يبيح [ عرضي ] ،
٢- ولا يحل [ غيبتي ] ،
٣- ولا يجيز [ قطيعتي ] .

.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. جميل جدا أوركيد ..
    للاسف ساحات الانترنت تضم اشكال وانواع وبيئات ونفسيات مختلفه .. وكل شخص منهم يترجم تربيته وواقعه من خلال تعامله مع غيره ومن خلال اخلاقه ..
    وللاسف ايضا اغلب مانراه من تعليقات أقل ما يقال عنها انها تـافهه من البعض لا تحقّ حقاً ولا تدحض باطلا ..انما هي تصفية حساب من بعض من مُلأت قلوبهم حقدا وغيضا على شعب او دولةٍ ما ..
    قد يكون لما امتن الله به عليهم او لما تميزت به هذه الدول في اي مجال من مجالات الحياه او لأي سبب ..إلا انه يكون للنّصح .. فالنصح وانكار المنكر لهُ طريقته واسلوبه ولا يكون بالشماتة والبذيئ من القول ..
    فأرى بعضهم هنا يحاول التعويض عن النقص الذي فيه بالتطاول على من قد يراهم هو بأنهم افضل منه .. وليس له حيلة الا بالتقليل من شأنهم كي يشعر بالرضى عن ذاته ربما !!
    على العموم كلٌ يعمل بأصله .. ولازلت أرى ان الخير موجود في الكثيرين حتى وان اظهروا عكس ذلك .. هذا ما اعتقده على الاقل .

    شكرا عزيزتي أوركيد وجزاك الله خيرا .

    1. للاسف هدا هو الواقع و ما يحدت تصفيات حسابات و تربص فقليل جدا ما تجدين أشخاص يعلقون بحيادية و إحترام و أقف عند قولك هدا و أحيكي عليه … فعلا هدا ما الاحظه من بعض المعلقين للاسف
      شكرا لكي عزيزتي أماني على المشاركة …تحياتي

      1. فالنصح وانكار المنكر لهُ طريقته واسلوبه ولا يكون بالشماتة والبذيئ من القول ..
        _________________________________________________________

        و أقف عند قولك هدا و أحيكي عليه
        نورت سرقت مني هدا السطر هههه و النت معاندني

  2. يسعد مساءك عزيزتي اوركيد
    موضوعك مميز ك معظم مواضيعك
    انا اقول المشكلة مش في الأختلاف لكن المشكلة في طريقة دفاع الإنسان عن وجهة نظره …. في النهاية كل شخص يعبر عن بيئته
    تحياتي لكي اختي
    ===========================================
    حيا الله ب بنت الحرمين أماني
    يارب تكوني بخير انتي و كل احبابك

    1. يسعد اوقاتك ام هكار ..الله يبقيك ويخليك يالغاليه.
      الحمدلله انا بخير ياقلبي جعلك بخير وعافيه يارب

        1. صباح النور اخت مروكين ..
          شكرا عزيزتي واتمنى لك ايضا الصحه والسعاده يارب..
          تحياتي لك

      1. الله يسلمك حبيبتي أماني
        و يعطيك العافية يارب
        =============================
        تحياتي ل وئام وشامية و مروكيين وللجميع

  3. فعلا أختي شرمين كل واحد يعبر عن أخلاقه و بيئته لكن هناك مجال لتغيير سلوك و عادات هدا النوع من الناس…..
    لما لا يحاولون ….؟؟ لما يجعلون الناس تنفر و تشمئز من سلاطة لسانهم و رداءة اسلوبهم ….?????
    شكرا لمشاركتك ….. تحياتي

    1. والله اشوفها صعبة يااخت اوركيد
      فمن شب على شيء شاب عليه
      الله يهدينا جميعاً
      تحياتنا

  4. النقد الإيجابي عملة نادرة، فقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً كي يجد شخصاً يقدم له نقداً إيجابياً بناءاً. وليس النقد الإيجابي هو الثناء والمديح والتزكية ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط. فهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور.

    النقد البناء يكون حول فكرة موضوعية يمكن قياسها. فالدخول إلى النيات والمقاصد ليس من النقد البناء. ولإيجاد نقاط تواصل لابد أن يكون النقد حول نقطة جوهرية واضحة ويكون البناء عليها تأصيلاً وتفريعاً.

    الناقد الصادق يتجه نقده إلى صاحب العمل كيف يطوره ويرتقي به دون أن يدمره، فلا يكون هدفه إسقاط الآخرين أو إبراز ذاته من خلال نقده. واعلم أنه من السهل جداً انتقاد الآخرين واكتشاف الأخطاء وإبرازها، ولكن من الصعب بمكان إكمال البناء وإتمام النقص وسد الثغرات.

    النقد البناء ما كان بعيداً عن الهوى والتعصب والأحكام المسبقة ، بل لابد أن يكون هناك تجرد وإنصاف ومحاولة بناء نقدك على أصول شرعية أو عقلية كي ينضبط الأمر لديك. كثير من الجدل يبرز ويظهر بسبب أن النقد كان سببه الجهل أو الهوى والتعصب فلكي يوكن نقدك مقبولاً ومحترماً لابد أن يكون مبني ومرتكز على أصول علمية صحيحة بعيدة عن الجهل والهوى.

    إذا كان النقد يسبب فتنة أو يحدث منكراً أعظم من السكوت فالتزام الصمت وترك النقد هو الأولى؛
    _____________________________________________________________________
    أعجبتني هده السطور و أردت اضافتها لهدا الموضوع

  5. الناقد الصادق لا يتعسف في عباراته ويغلظ في أقواله؛ بل ينتقي أعذب الألفاظ وأحسنها. فلكي يكون نقدك بناء لابد أن يكون هناك درجة من التواضع والاحترام للآخرين، واحتمال أن يكون الصواب مع الآخرين والخطأ معك. فأنت لا يمكن أن تملك الحقيقة المطلقة دائماً، فإن كان لديك الحق في بعض القضايا لا يعني ذلك امتلاكك للحقيقة المطلقة. والحق لن يقبل إذا كان مصحوباً بتعالي وازدراء للآخرين فالكل يظن أنه يملك الحقيقة .

  6. مواضيعك راقية كالعادة
    ف يا ليث تُسمع من به صمم!

    Unfortunately I feel like the world of Internet is increasingly becoming a space to tell people off

  7. شكرا لمشاركتك عزيزتي مسلمة…. تحياتي
    شكرا لك أختي ماروكين على كلامك الطيب و على المشاركة…..

  8. جميل جدا موضوعك اخت اوركيد و الملاحظ ايضا ان السطحية تغلب على معظم الاّراء .
    سلام لكل المحترمات الي بالصفحة العزيزات اماني و ام هكار
    ماروكين و مسلمة و طبعا صاحبة الموضوع اوركيد .

  9. مسا الياسمين للصبايا الحلوين أماني وشرمين ومسلمة وأكيد لصاحبة الموضوع الحلو 🙂
    إذا بتسمح لي صاحبة الموضوع ضيف نقطة صغيرة
    يمكن يمكن يمكن أنا لاقي عذر للشخص يلي عم يسب ويغلط ويسمح وهو أنه هيك متعود يسمع بالبيئة يلي عايش فيها (فالإنسان مهما تجمَّل فإن كلامه وتصرفاته تعكس بيئته وتحديداً وقت الغضب ) لكن ما لا أجد له عذر هو تأييد البعض للسَبَّاب ومنهحه شهادة أخلاق. كيف رح يشعر الإنسان بغلطه إذا لقى عم يلاقي له أعذار مثل (هو أو هي أهلاقه عاليه ومحترم ومؤدي وووو بس حكى هيك بسبب يلي عم يصير أو بسبب الاستفزاز أو أو أو … لهؤلاء أقول : معدن الإنسان الحقيقي يظهر فقط وقت الشدائد (هذا هو اختبار الحلم الذي تحدثت عنه كل الكتب السماوية فجميعنا ذووي أخلاق راقية بأوقات الصفى 😉
    مع احترامي لكل من هم أكبر مني سناً وخبرة في هذه الجريدة، لكن لاحظت أن شهادات الأخلاق توزع هنا بالمحسوبيات وليس بالاستحقاق وكل مجموعة أشخاص ذووي اتجاهات متشابهة يؤيدون بعضهم حتى لو أحدهم تمادى باللإساءة
    االيوم يوم التعليقات الطويلة لحتى قول كلنا عنا لسان ومنعرف نحكي وندافع عن أفكارنا .. بس السؤال هو كيف وبأي أسلوب منحكي 🙂

    1. الاخت شامية كلامك صحيح لكن ربما هم متلهم …. فلا أظن من لا يرضى لنفسه التمادي على الناس
      و الخوض في أعراضهم …و و و ….أن يشجع شخص اخرعلى شيء يمنع نفسه من القيام به حتى لو كان دي إتجاهات متشابهة له….
      شكرا لمشاركتك …… تحياتي.

        1. لكن لاحظت أن شهادات الأخلاق توزع هنا بالمحسوبيات وليس بالاستحقاق وكل مجموعة أشخاص ذووي اتجاهات متشابهة يؤيدون بعضهم حتى لو أحدهم تمادى باللإساء
          ________________________________________
          الاخت شامية كلامك صحيح لكن ربما هم متلهم …. فلا أظن من لا يرضى لنفسه التمادي على الناس و الخوض في أعراضهم …و و و ….أن يشجع شخص اخرعلى شيء يمنع نفسه من القيام به حتى لو كان دي إتجاهات متشابهة له….
          شكرا لمشاركتك …… تحياتي.

  10. عليكم السلام ورحمة الله عزيزتي وئام.. ومسائك سعيد شاميه..
    تحياتي لكن عزيزاتي وللجميع.

  11. جميل ما نقلتى أخت أوركيد،
    و مُمكن أختصر إللى كنت عاوز أقوله بتأييدى للتعليق الأول و هنسخ منه أول جًزء بعد إذن كاتبته :
    أماني
    August 31, 2015 at 5:16 am
    للاسف ساحات الانترنت تضم اشكال وانواع وبيئات ونفسيات مختلفه .. وكل شخص منهم يترجم تربيته وواقعه من خلال تعامله مع غيره ومن خلال اخلاقه ..
    _____________________
    هو ده الأساس و ده إللى بيخلينا نختلف، مش كلنا بيئة واحدة ولا ثقافة واحدة ولا مُستوى واحد ولا تعليم واحد ولا قناعات واحدة. الحاجات دى كلها مُختلفة و متباينة من شخص للتانى فعلشان كده هتلقينا مختلفين و يؤسفنى أقولك و سنظل !!!
    كلنا نُعانى من هذا الإختلاف و شخص واحد بس هو إللى مش بيعانى منه هو ( قليل الأدب ) لإنه أصلاً مش بيحس و مفيش كلمة مُمكن توجعه !
    .
    تحياتى، و تقبلى مرورى،،،

    1. حتى إن اختلفنا يا أخ فيب لنختلف بشكل حضاري و نحافظ على القيم ونتمسك بمعايير وقواعد الاختلاف واهمها المعيار الاخلاقى …. فمن المستحيل إقناع الناس بارائنا بالشتم و الصراخ وقلة الادب …و…و فللاسف أصبح إختلاف البعض بهده الطريقة شائع جدا نراهم في القنوات في المقابلات التلفزيونية .. في نشرة الاخبار…. في الكتب في المقالات.. في التغريدات .. مشكلتنا يا أخ فيب هي كيف نختلف … أما اختلافنا و إختلاف ارائنا فهده طبيعة الحياة ومن المستحيل أن تجتمع الناس على كلمة واحدة لكن لو أنهم يتعلمو كيف يختلفوا بإحترام ….
      شكرا لمرورك …..تحياتي

  12. مسا الياسمين الشامي لكل صبايا الصفحة مرة تانية
    بدي اسأل( أماني، شرمين، مسلمة و VIP ): أنا صار لي هون معكم كم شهر ويلي قرأ لي تعليق فيه إساءة لأي حدا يا ريت يذكرني فيه، لأني واثقة جداً أني ما كتبت كلام سيء بحق حدا وتاريخي الصغير بيشهدلي. بدي أسألكم عن مأمون يلي عم تمدحوا بأخلاقه (علماً أني ولا مرة شفت له تعليق إلا وفيه مستوى كلام أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه دون المستوى) .. في وحدة أو واحد فيكم بيقبل يسمع هيك كلام ع حاله بس لأنه عنده وجهة نظر مختلفة؟
    دائماً بشوفكم عم تحكوا عن الدين والأخلاق .. فيا ترى كلام مأمون لي (ولغيري) مقبول من وجهة نظركم؟
    أنا أكيد ما عم حاسبكم عن سوء أخلاقه، بس مستغربة مديحكم له .. شرمين وأماني بتقبلوا حدا يحكي معكم هيك خاصة أني بعمري ما وجهت له كلام لا بشكل مباشر ولا غير مباشر
    تفضلوا شوفوا كيف مأمون عم يغلط بحق بنات الناس بس لأنه وجهة نظرهم ما بتناسبه! أنا ضد أعمال المعارضة ومع هيك ولا مرة سبيت أو دعيت عليهم .. إذا هاد الشي بيناسبكم فهادا شي تاني .. مديح سيء الأخلاق هو تشجيع له
    وسامحوني بس انا لا بغلط بحق حدا ولا بقبل حدا يغلط بحقي

    انتخابات مصر.. 30 ألف و531 أدلوا بأصواتهم في الخارج وحصر نسبة التصويت “مهمة مستحيلة”

  13. الانترنت هي نافذة ع العالم، ويلي بده يفوت على المواقع يلي بيصير فيها حوار المفروض يتوقع يقرأ آراء مختلفة عن رأيه. بس إذا كان ما بده يسمع غير صوته هو ورأيه هو، فالأفضل يقعد بضيعته ويسكر ع حاله الباب ويضل يردد أفكاره ويتمرن عليها

  14. مساء الخير عليكي عزيزتي شامية
    انا بصراحة مابعرف شو صار بينك وبين الأخ مأمون لكن اللي استنتجته من خلال ردودك انه تطاول عليكي …. في الحقيقة انا لما قلت رأي في الأخ مأمون لأنه لم يكن موجوداً أي غائباً وكان قد اتهم من قبل اخت لنا بأنه يغير اسمه و يلاحقها وانا تدخلت من باب الأنسانية لا أكثر ولا أقل و عشان لي نظرة في الناس وقتها قلت لايمكن للأخ مأمون ان يعمل هالحركات و انا لا زلت عند رأي …. و في نفس الموضوع انا قلت مابنكر اسلوبه تغير كثير
    لكن أكيد بسبب مايمرون به ( اي بسبب الحرب ) …. ألأخ مأمون من اشد المدافعين عن ديننا و تعرض للكثير من الهجوم و التجريح و الكلام السوقي من قبل بعض القراء من غير ديانات لكن ردوده كانت محترمة دائماً والله
    على ماأقوله شهيد ….

    عزيزتي …. بتظلوا ابناء نفس البلد ربي ينصركم على اعدائكم و انتي ياحبيتي انسانة بتتحط ع الجرح بتطيب
    والأخ مأمون انسان محترم و تاريخه الطويل في نورت يشهد له بهذا صدقيني ياعزيزتي

    تحياتي يالغالية

    1. مساكي ياسمين شرمين
      أنا ما عم حاول احرجك .. بس اذا بدك تشفي مستوى مع كل من يعارض المعارضة كلامه اضغطي على اسمه وتفرجي .. أكتر من مرة وجهلي كلام هو ووحدة تانية من سوريا وأنا بحترم فرق العمر وما برد عليهم .. بس اليوم كان مزود العيار وكلامة كان معي بشكل مباشر (طبعا طلبت من الجريدة يمسحوا الحكي لأنه كتير عيب)
      بس بدي اسألك يلي عم يصير بسوريا جرح لكل السوريين، بس أبداً ماله مبرر لحتى يتطاول على بنات الناس .. أنا سنة أولى جامعة وفايتة ع الجامعة بكير Early college program يعني يمكن يكون عمري قد نص عمره، فـ مين فينا لازم يستوعب التاني؟
      بحياتي ما قربت عليه لأنه تعليقاته بتعطي صورة وافية عن شخصيته .. وطالما عم نحكي عن الدين
      هي أنا مسيحية وبحكي عن الإسلام وبعايدكم بأعيادكم بكل أدب واحترام، إذا غيري غلط أنا شو ذنبي؟ صحيح أنا ولادنة بأمريكا بس أهلي شوام أباً عن جد وبيت جدي بحارة قديمة فيها إسلام ومسيحية وعايشين مع بعضنا بكل احترام (كنت روح زيارات طويلة لبيت جدو مشان أتعلم عربي) .. وعندي قصص عن أفعال المعارضة وسرقاتهم وجرائمهم ليوم القصص .. يا ترى هادا بيعطيني الحق اجي سب الناس وأغلط فيهم وأحكي بالشرف بس هيك لأني معصبة وزعلانة على أهل بلدي؟
      سامحيني شرمين أنتي غالية على قلبي كتير ويمكن بتحسي بهالشي، بس إيجاد مبررات لـ مأمون عم يشجعه يغلط أكتر وأكتر
      كلنا قلبنا محروق على سوريا بس مو معناها نغلط بالعالم وتحديداً العالم يلي بعمرهم ما قربوا علينا
      ما فيني قول غير يا عيب الشوم على هيك أخلاق .. أنتي يمكن بتعرفيه هون من زمان، بس أنا عم شوفه من خلال كلامه يلي كتير قليل أدب
      سامحيني طولت عليكي .. بس بنات الناس مو مزحة إلا إذا هو متعود يسمع هيك حكي ببيته

  15. انا الي كتير ما عم ادخل نورت ولا اعرف شو بيصير فيها.. بس اشهد انو مامون خيرة الشباب

  16. طبعاً هو لطيف مع كل حدا بيتفق معه بالرأي .. بس طبع الإنسان الأصلي ببيبن وقت الأختلاف، وتحديداً وقت الاختلاف. بأوقات الصفا كل الناس بتكون مؤدبة
    سهل كتير اجي امدح بشخص غلط بحقك مثلاً بس لأنه مواقفي بتعجبه وما سبق وغلط معي

  17. حبيبتي شامية
    يشهد الله انا كمان بعزك و انتي غالية علي
    بالمناسبة مابتذكر انني كلمت الأخ مأمون وانا والله ماعم برر لحدى و مثل
    ماقلت اسلوبه تغير كثير و يشهد الله انه كان انسان رزين مؤدب الى ابعد الحدود … بس مابعرف يجوز فقدانه للكثير من احبابه و أقاربه غيرت من شخصيته بصراحة انا كمان مابحب اشوف الأخ مأمون بهذه الصورة لأنني متأكدة انه من
    خلفية محترمة قصدي هذه الصورة لا تليق به لو انتي بتحترمين ح تصدقيني ….
    انتي كمان ماشاءالله عليكي واضح ابنة عائلة محترمة و بيرفعوا الراس
    حبيبتي لا تاخذين على خاطرك انت عزيزة علينا اهتمي بدراستك ان شاء ربي يفرجها عليكم و تزيح هالغمة يأسرع
    و قت وترجع سوريا اللي انا كمان بحبها كتيـــــــــــــــــــر احسن من الأول يااحلى شامية

  18. شكراً لذوقك شرمين وسامحيني ما كان قصدي فوتك بقصة مالك فيها، بس كتير زعلانة لأني بحترم حالي مشان الناس تحترمني، وما بقدر أسمع كلام عن أهلي بهيك مستوى

    هي نموذج عن مستوى كلامه مع بنات الناس (ما بعرف لمين عم يوجه كلامه كمان .. يمكن أنا ما كنت هون لسه) .. فعلاً هو من خيرة السبّابين
    مشكلته ما بيسب الشخص يلي مختلف معه وبس لأ بجيب سيرة العيلة كلها

    “مـــأمون
    منذ 5 شهور
    يا بنت الصــــــرامي خليكم أنتوا عم تعملوا انسحابات ناجحة ههههه .. يخرب بيتك أهلك ازا في أجحـــــش منكم يا بهايم يا بـــــقر .. الله يلـــــعن أهلك فرداً فرداً .. ”
    تصبحي على ألف خير وهي بوسة كبيرة على خدك الحلو 🙂

  19. تسلمي حبيبتي كلك ذوق
    والله بعرف انك انسانة محترمة وتستاهلي كل خير …. هو الشيطان دخل بينكم

    حبيبتي مافي داعي تشكريني انت اخت عزيزة وانا مستعدة ل اي حوار يدعو الى الخير … بتظلوا ابناء نفس البلد انسوا الموضوع و اهتمي بدراستك هاي نصيحة
    من اختك الكبيرة لا تخلي كلام النت يأثر فيكي
    تحياتي عزيزتي واحلام سعيدة
    وشكراً ع البوسة ولكي بالمثل

  20. اخت شامية صباحكي ياسمين و تبولة شامية .. اذا سمحتي لي ان اوضحلك بعض الامور بكتابتي المتواضعة و الرديءة بعض الشئ …

    اولاً يشهد الله انت مسيحية محترمة جدا، هذا من ناحية الدينية ، و اعرف من تعليقاتك انك لستي كبيرة بالسن و كل تعليقاتك تدل بانك تدخلين هنا فقط من اجل التسلية و التعرف على صديقات و ….. الخ
    و طبعاً هذا شئ جيد …..

    مامون انسان لا احدا منا يقدر ان يقول انه سئ لانه ليس بذالك و لكن يبقى بشر و من لح و دم ، و انا اقدر اقول لك و بكل امانة مامون ممن الذين نناديهم ب ( اخر الرجال المحترمين ) !
    اختي الشامية الدنيا اخذ و عطى و مشاعر و احاسيس متقلبة و العاطفة في الانسان ليس لها سيطرة كاملة منه ، الانسان يمر على المنعطفات و يدخل في اماكن و طرق ليس له يد فيها ، قد تكون من الانفعالات و الردود الغير محسوبة كما انا بنفسي افعلها كثيرة ، و لكن الاصل و المبدء يضل محصون و نقي لو مسحتي غبار البشر الذين تسببوا باختفاء لمعانه …..

    و الشئ الاهم يا اختي مامون له شعبية كبيرة و ساحقة في نورت لسببين ، اولاً لانه المدافع الاكثر في نورت عن ديننا الاسلامية و هو ليس بشيخ او عالم ، انه مثلي و مثل اي شاب و هذا الشئ نجذب اليه اكثر ، و السبب الثاني ، الرجل المدافع الاكثر على ابناء بلده و اخوته ، الرجل من حقه ان يدافع عن اهله و ناسه و يمكن بعض المرات يكون قاسياً و منفعلا كما يفعل كل شاب محروق من داخل لان فوران الداخل داءماً لها ردود قوية و احيناً كثيرة ، كثير من الناس في لحظات ينسى نفسه و ينسى مركزه الاجتماعي ووووو … الخ
    فقد يكون انسان من لحم و دم و كتلة من الاحاسيس و المشاعر المتدفقة ….

    و عفواً اذا لم يعجبك كلامي و لكن هذه بعض الحقيقة التي حاولت كل جهدي انا اخرجها من داخلي و اكتبها هنا ، لو كنت اكلمك وجهاً لوجه لغيرة وجهة نظرك لمامون و لكن كما ذكرت الكتابة تخونني داءما بسبب عدم تمكني من توصلي احاسيسي و افكاري الانشتانية لووول … و يا ريت كل المسيحيات الفاضلات مثلكِ .. و ختام لك بالصابون الحلبي …. و طاب يومك /نهارك / ليلتك/ صباحكِ / مساءكِ/

    1. مسا كل الشغلات الحلوة Dalshad
      دخيل الرايقين أنا وهي شوية ياسمين شامي .. اعتبرهم رشوة مشان تساويني أختك يلي إذا حدا دايقني بجي وبتقاوى فيك هون. ماشي؟ (بيني وبينك كنت ناوية حط جاط تبولة بس خفت صاحبة الموضوع تزعل مني وتقول حولت موضوعها لمطعم .. كتر خيرها نحنا ضيوف عندها هلأ)
      ما عندي بال ارجع عيد الحكي .. رأيي ما رح يتغير الظروف القاسية هي محك لأخلاق الإنسان .. لأنه يلي بيطلع عن طوره بسبب الظروف بيعصب ساعة، يوم، كم يوم بأسوأ الحالات.. بس يلي بيسب ع الطالعة والنازلة فهادا بيكون أسلوبه هيك، مو حالة غضب 🙂
      وياريت كل واحد (بعد الأزمة) يكنس منطقته لأنها أولى، أما الشام فـ بسلامة أهلها يكنسوها وينظفوها بمعرفتهم.
      مرة تانية شكراً شرمين 🙂 (وسامحيني ما كنت بعرف أنك أنتي أم هكار، شو بتحبي ناديلك؟) وكتر خير الله دراستي مستحيل شي يشغلني عنها. أنا أصلاً بفوت لهون كل كم يوم شوي وبس.

      Dalshad كتير انبسطت أني حكيت معك 🙂

  21. شرمين ومنال ودلشاد بيّض الله وجوهكم .. خجلتوني الله يكرمكم ..
    اختي شرمين .. الموضوع بالنسبة ألي مو قصّة اختلاف آراء متل ما عم تدعي الارهابيّة .. الموضوع بالنسبة ألي موضوع دم .. موضوع أحبة وأصدقاء فقدتن ببراميل رئيسها وانخلعوا من قلبي خلع .. قصة خوف عم يرتسم بعيون أطفالنا كل ما بتمر طيارة سورية او روسية لما بشوفه بينحرق قلبي .. قصة بيوت خربت .. قصّة مآسي فاقت حدود الوصف في سبيل شخص واحد وعائلة واحدة …
    بالله عليكِ يا أم هكّار تخيلي حالك فقدتي إحدى صديقاتك بقصف همجي عشوائي واجا شخص تاني يقول عن اللي صار تمثيلية او مسرحية .. اوصفيلي شعورك ؟ …
    بعدين هاي الارهابية عم تحكي عن اختلاف الآراء وهي بنفس الوقت كانت في موضوع السيسي عم تهاجم اللي بيدخلوا يعلقوا ويحكوا آرائهم بالمواضيع السوريّة !!!!
    يا أختي شرمين باختصار .. انا بعتبر هاي الارهابية وأمثالها أعداء مجرمين قتلة مشاركين بشكل مباشر بقتلنا وفشرت تكون بنت بلدي او اني اعتبرها هي وأمثالها بنت بلدي …
    السوريين هنن الموجودين الآن بسوريا عم يدافعوا عن ضيعهم بحماه وحلب وحمص والغوطة ودرعا … ضد الاحتلال الايراني الروسي ..
    والمضحك فعلا انها بتوصف المعارضة انهم زعران وحرامية .. وما عم تشوف جيشها المغوار وميليشياته وجرائمهم الفظيعه الموثقة .. واللي هنن أنفسهم بيعترفوا فيها .. من البراميل والصواريخ الفراغية وقتل الأطفال والنساء وتعفيش ( سرقة البيوت ) حتى بيوت المؤيدين متل ما شفنا بضاحية الاسد .. والله شي يعجز اللسان عن وصفه .. هاد كلو رغم أنو حقيقي مليون بالمية بتقول عنه تمثيليات .. اما زعرانات المعارضة متل ما عم تقول فهاي عندها شي لا يقبل الجدل …
    بالنهاية .. سوريا بدها ترجع لأهلها غصب عنكم وعن بيت الاسد .. وبدها ترجع سوريا متل ما كانت قبل حكم حزب البعث والعلويين .. سويسرا الشرق .. ورح يرجعوا السوريين يتسيدوا العالم متل ما كانوا قبل ما يقبرهم آل الاسد بإذن الله .. وانتوا رح تنكنسوا كنس من الشام الطاهرة ومعكم الحثالات الطائفية اللي جبتوها .. والايام بيننا ..

    1. حياك الله أخي مأمون
      أخي .. لا يحس بالجرح الا من به الألم
      انت عايش بالبلد وشاهد على الظلم و الجرائم الذي يحدث بحق الأبرياء ف اكيد شعورك ح يكون غير من هو عايش بالغربة ف عز ونعيم ولو انو هاي المسألة انا شايفة مالها علاقة ب الداخل والخارج قد ماهي مسألة ضميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الإنســــــــــــــــــــــــــــان !!!!!
      كلامي هذا لااقصد به اي انسان بالتحديد لكن هاي فكرة كونتها من خلال قرائتي للتعليقات المتعلقة بالشأن السوري
      انا اقرأ استهزاء بعض القراء ب الأحداث او مايحدث في سورية لكن ولا يهمكم اخي اصبروا ف ان الله مع الصابرين … كن على ثقة ان العدالة الإلهية راح تاخذ بحقكم من كل من استهزء بمصائبكم ….
      قلوبنا معاكم يشهد الله اننا نتألم كثيراً من اجل سوريا لأن مأساتها فاقت كل الحدود ربي ينصركم على كل من خذلكم وكان السبب في مأساتكم
      بتمنى من كل قلبي ان تدفع ايران سبب هذا الدمار التي الحقت بالعراق و سوريا ….
      الله ينصركم على اعدائكم و ان شاء ستزيح هذه الغمة عن سوريا الأبية بأقرب وقت … اللهم امين
      تحياتنا لك وللعائلة الكريمة

    2. ما بلومك اخي مامون لو شو ما حكيت. بالعكس انتا وامثالك مثال للصبر والاحتساب وانا لو مكانكم كان انفجرت قهر وكان تمنيت الموت لاطفال كل الشبيحة مثل ما عّم اطفالكم بيموتو وكان انتزعت الرحمة من قلبي. بس انتو ربنا مصبركم ومنزل الإيمان على قلوبكم. وأنتم المنتصرين باْذن واحد احد وبقية العربان رح ياكلو هوا برضو باْذن واحد احد.

  22. سلام لاحلى شباب بنورت دلشاد ومامون , اخ مامون اقول له الله يحرق
    قلب من حرق قلبك ولعنة الله على كل متخاذل للثورة السورية
    والشعب السوري المناضل الحبيب….!

  23. أما للعزيزة Orchid
    فهي زهرة (أم كلتوم) واسمها العلمي Lantana شكر على الاستضافة 🙂

  24. أهلين شامية
    الله يوفقك ف دراستك و يسعدك يارب
    مافي داعي للأعتذار حبيبتي ناديني ب اللي تحبيه شرمين او ام هكار كل شي منك
    حلو ولووووو ليش كم شامية عدنا
    ربي يرجع بلدك احسن من الأول وينصركم على اعدائكم يارب
    تحياتي عزيزتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *