الصفحة الرئيسية زاوية القراء مشاركات منقولة معاناة مرضى السرطان

معاناة مرضى السرطان

23 1412

بعيدا عن الأقرباء وتساؤلاتهم والمعارف وفضولهم، يستعد المريض بالسرطان لمواجهة مرحلة شاقة ومصيرية: إنها مرحلة العلاج وما يليها. وألتمس العذر هنا من كل الرجال الذين واجهوا هذا المرض بكل صبر وجلد، فما تعانيه النساء يفوق كل وصف …

لقد كان لي الشرف أن أتعلم دروسا في الحياة من سيدات رسمن بصفاتهن لوحات في الرقة والحنان، وضربن المثل في الإرادة والإيمان. لم يكن صراعهن مع المرض فقط، لقد كان أيضا صراعا مع العلاج وما يصاحبه من معاناة وماينتج عنه من أضرار نفسية واجتماعية وأسرية. نحن ما يهمنا ويشغل بالنا هو العلاج في حد ذاته واستمرار المريض في الحياة، لكن ما ستؤول إليه حياته بعد أن يشفى من المرض فهذا موضوع غالبا ما نهمله، ونترك المريض وحيدا في مواجهة حياته الجديدة.
ماذا عسانا نفعل؟ فهذا ليس بمجال تخصصنا وهذه هي إمكانياتنا!! فعلا قطعنا أشواطا كبيرة في علاج السرطان وأصبح المرض القاتل يشفى في كثير من الأحيان، لكن البعد النفسي والاجتماعي لا يزال ثانويا جدا ولا يحظى بعد بالاهتمام الكافي. وما يزيد الطين بلة، وجود ثقافة تقليدية لا تفرق بين المرض النفسي والجنون وتنعت الطبيب النفسي بطبيب الحمقى الذي يصير مع الوقت واحدا منهم.
بالنسبة لي، لم أجد نفسي في مواجهة مواقف كهذه بمحض الصدفة. فقد توفيت قريبة لي كنت أكن لها معزة خاصة في قلبي وذلك بعد معاناة مع هذا المرض، وكانت لا تزال في مقتبل العمر. تزامن هذا كله مع آخر سنة لي في كلية الطب فكان له بالغ الأثر على اختياراتي المستقبلية. بعد أن سلكت هذا المشوار، غير مدرك لجسامة التحديات التي تنتظرني، اخترت أن أتخصص في نوع معين من أمراض السرطان وهو سرطان الثدي. ربما لأنه يشكل أكثر من ثلث أمراض السرطان، أو ربما لأنه لوحده علم قائم بذاته يتطلب التفرغ والبحث والتكوين المستمر. المهم هو أنني في النهاية صرت مسؤولا عن مساعدة سيدات ينحني أمامهن كل إنسان.
خلال مسيرتي المهنية المتواضعة جدا، أشرفت على علاج سيدات رائعات في قمة الأناقة والجمال، قررن التخلص من ثديهن المريض وكلهن أمل في مواصلة الحياة بشكل طبيعي. والآن بعد أن شفين، في كل مرة يزرنني فيهاـ من أجل الفحص الروتيني الذي يدخل في إطار المراقبة ـ أرى ملامح الحزن والكآبة بادية عليهن بجلاء. فهن لا يزلن وحيدات لأن معظم الرجال، لكيلا نقول كلهم، يلوذون بالفرار بمجرد معرفتهم بحالتهن. هذا هو واقعنا وهذه هي مرآة المساواة لدينا. الرجل في مجتمعنا “لا يعيبه إلا جيبه” أما المرأة فهي “عورة” و”ناقصة” وهي كاملة الجسد، فكيف وهي بثدي واحد؟
نعم، المرأة في المجتمعات الذكورية ثدي ورحم!! فإذا استأصلنا ثديها ووضعنا حدا لخصوبتها بالعلاج الكيماوي ما الذي يتبقى من أنوثتها؟ اعذروني فهذه هي الحقيقة المرة التي لا زالت موجودة في مجتمعنا ولو بحدة أقل من ذي قبل. أتذكر دائما سيدة جاءت بها الأقدار من جبال الريف بحثا عن لقمة العيش، وتم تشخيص سرطان الثدي لديها في مرحلة أولية ولكن متقدمة محليا تستلزم استئصال ثديها المريض. لقد رفضت هذه السيدة موضوع الاستئصال بشكل قاطع لأنها لم تتزوج بعد ولا ترى إمكانية حدوث ذلك إذا أقدمت على هذا النوع من العلاج. توفيت هذه السيدة في غضون سنوات قليلة وذلك بعد أن تفشى فيها المرض وأصبح مقاوما لكل أنواع العلاج المتوفرة، توفيت لأنها اختارت ألا تعيش بثدي واحد. لكن … هل تظنون حقا أنه كان
اختيارها؟
ولا نعتقد أن النساء المسنات لا يبالين إذا تم استئصال ثديهن المصاب بالسرطان. فإن كن لا يولين اهتماما كبيرا من الناحية الجمالية، فإنهن يعتقدن أنه أول جزء من جسدهن يوارى التراب. عندما أخبرتني إحدى السيدات بذلك وكانت في حالة من الخشوع والاستسلام، تلعثمت ثم توقفت تماما عن الكلام. فأنا نفسي لم أعد مقتنعا بما كنت أقوله دوما في مثل هذه الحالات.
هناك نوع آخر من المعاناة متعلق بمرحلة العلاج الكيماوي. فبالإضافة إلى المضاعفات العامة والخاصة بكل علاج، تعاني النساء كثيرا من مسألة تساقط الشعر. ومهما أكدنا لهن أنه سينمو من جديد وأنه في بعض الأحيان يكون أكثر رونقا وجمالا، تبقى شكوكهن قائمة وتمر شهور بئيسة قبل أن يتصالحن مع المرآة ومع العالم كله. خلال هذه الفترة يختفي جمال المظهر ويطفو على السطح جمال الروح وتبرز المعادن الصافية والمشاعر السامية. فالشيء الذي يرسم البسمة على وجهي ويغمر قلبي فرحا وسرورا، ويجعلني لا أفقد الأمل في هذا الشعب الطيب، هو رؤيتي لأزواج متمسكين ببعضهم البعض مترافقين في هذه الرحلة الشاقة والطويلة، معلنين انتصار المحبة والوفاء ولو في حالات قليلة.
نحن نعاني مع مرض السرطان منذ اللحظة الأولى التي نتلقى فيها الخبر. نعاني من وقع الخبر ومن غموض المصير ومن قساوة العلاج. ولكن إيماننا وغريزة البقاء فينا تجعلنا نتمسك بالأمل ونُقبل على العلاج رغم قساوته… وتمر شهور طويلة كلها ألم وأمل وتضحيات جسيمة.
تعود الحياة، تعود الأخبار السعيدة لترسم الفرحة على الوجوه الحزينة. لقد اختفى السرطان وأصبح في خبر كان. لكن لسان حال المريض يقول: “أنا لا زلت الإنسان نفسه ولم أعد مريضا بالسرطان، فلماذا عليَّ أن أعاني من الهجر والجفاء ومن نظرات الشفقة ومن الإقصاء؟ وهل تراها تعود الأيام الأليمة؟”
لا شك أننا نؤمن بأن مجتمعنا نبيل في أصله، كريم بطبعه، يطمح دائما إلى أن يكون حاضناً ومتسامحاً. فَلنتَعلَّم معاً كيف نحافظ على تضامننا وسُمُوِّ مقصدنا وأخلاقنا الكريمة. ولنحارب الجهل في كل إنسان … بقدر محاربتنا للسرطان!!
خط بقلم الدكتور محمد منصوري.
ملاحظة: مسروق.

23 تعليق

  1. شكرًا على الموضوع هذا الكابوس الذي كبرنا والخوف يملئ قلوبنا وعقولنا حصد ويحصد عائله امي واحد تلو الاخر ما كانو يقدرون يقولو اسمو بس نسال بشو مريض تقول امي هيداك المرض طيب شو هيداك المرض كانو يخافو ينطقو باسمه وللاسف الى الان ولا زال يختار الطيبين وحتى صغار السن بيقولو من القذائف الاسرائيليه اللتي نزلت على الجنوب طول فتره الاحتلال ولكن لا اعتقد ان هذا السبب الوحيد الوراثة ممكن ولكن كل واحد يصيبه في مكان منهم من يبقى على قيد الحياه سنين ومنهم من يذهب بهدوء من دون ان يجعلنا نتألم ونراهم يزيلون مع الوقت شخصيا لا اعتقد ان هناك دواء لهذا المرض الى الان فهو لا زال يحصد الكثير الكثير اللهم اشفي كل مريض وهون عليهم عذاباتهم يا ارحم الراحمين

    • السلام عليكم أختي أم محمد وأتمنى لك الصحة والعافية و للجميع والعفو منك أختي قرأت هذا الموضوع وأعجبني فأحببت ان أشاركه مع قراء جريدة نورت التي وللأسف أصبحت مواضيعها من سيئة لأسوئ
      اما بخصوص الموضوع ففعلا مرض السرطان لازال من أخطر الأمراض وعندنا في المغرب أيضا لا يقوى الناس على ذكر إسمه حتى ويسمونه بالمرض (الخايب) اي السيئ و لأسف فقد عرفت أشخاص مقربين جدا من العائلة أبتلو بهذا المرض وكان سبب وفاتهم وعانوا الكثير في فترة العلاج ماديا ومعنويا و منهم جارتنا رحمها الله كانت تعاني مرض سرطان الثدي توفيت وهي بين يدي أمي

  2. إلى الزميلة الشيعية أم محمد: أنت قلت ما يلي : ” شكرًا على الموضوع هذا الكابوس الذي كبرنا والخوف يملئ قلوبنا وعقولنا حصد ويحصد عائله امي واحد تلو الاخر ”

    وأنا أقول لك: وهل اتقيت الله تعالى أنت وعائلتك الشيعية وأنتم تلعنون زوجة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم السيدة الطاهرة المطهرة عائشة عليها السلام وتتهمونها بأبشع التهم ؟ وهل اتقيت الله تعالى أنت وعائلتك الشيعية وأنتم تعلنون خير أصحاب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم سيدنا أبا بكر الصديق وسيدنا عمر الفاروق وسيدنا عثمان ذون النورين وغيرهم من الصحابة الكرام الذين ضحوا بالغالي والنفيس وبأرواحهم من أجل نصرة دين الله تعالى ؟

    هل اتقيتي الله تعالى وبحثتي إن كنت على المذهب الحق أو الباطل ؟ وأنا أقول لك بأنك على المذهب الباطل الذي لا يرضي الله تعالى وبأن من مات من عائلة أمك عرف الحق وأنت على قيد الحياة وغارقة في مذهب المتع الجنسية والقبل والدبر والوساخة والبدع والغلو الخرافات وسوف تدخلين قبرك يوما ما وستعرفين الحقيقة ولكن بعد فوات الأوان وأمرك إلى الله تعالى .

  3. السلام عليكم يا اخت كوثر
    شكرًا على نقل الموضوع

    الله يشفي كل مريض يارب
    و يبعدنا عن شر هذا المرض الخبيث ،،،، امين

    يااما سمعنا قصص عن هذا المرض و ما تعرضت له بعض النسوان على يد الزوج
    اعرف وحدة المسكينة كانت على فراش الموت حالتها كانت ميؤسة زوجها راح تزوج عليها ،،،، المسكين ابو الزوجة كان يبكي و قال لو كان انتظر شوية كنت انا بنفسي رحت و طلبت أيد العروسة الجديدة ،،،،، ايييييييه قال يامأمنة للرجال

    الله يسامح الجميع
    تحياتي لكي و لكل الصبايا

  4. يسلم ايدك اخت كوثر موضوع مهم خاصة انه هالمرض الخبيث صاير عم ينتشر بكل مكان ومسبب رعب والله انا لما بروح اكشف كل فترة بكون ميتة من الخوف لازم توعية النساء خاصة انه يفحصوا كل فترة عن سرطان الثدي لأنه كل ما اكتشف مبكر بيقولوا انه نتائج علاجه بتكون افضل
    ستي وعمي وصديقتي ماتت من كم سنة صبية بهالمرض ومتل ما قالت ام هكار كتير من الرجال ما الهم امان
    صديقتي عاشت سنوات مع زوجها وهي عم تساعده وتحرم حالها حتى يكمل دراسته برة غير انها تحملت امه وافعالها وصبرت عليه ومع ذلك بس مرضت صار يتأفف منها ومو مصدق ايمتى تموت ليتزوج وخطب بنت وبده يتزوجها وهيه مرته عم تنازع لولا اهلها رفضوا
    قالوله عيب مرتك عم تموت وانت بدك تتنزوج استنى ..الله يشفي كل مريض ويبعد عنا وعن كل البشر هالمرض الملعون ..تحياتي للجميع

  5. روى لي أحد الأخوان من بلدة ‘ حريملاء ‘ بلدة قريبة من العاصمة الرياض ..
    أن إحدى النساء من نفس البلدة أصيبت ‘ بمرض سرطان الدم ‘ أعاذنا الله واياكم منه ..
    ولحاجتها للرعاية استقدمت خادمة اندونيسية ..
    وكانت هذه المرأة صاحبة دين وخلق ..
    وبعد مرور أسبوع تقريبا على حضور الخادمة ..
    لاحظت هذه المرأة ان الخادمة تمكث طويلا في دورة المياة ..
    وأكثر من المعتاد وتتردد كثيرا على دورة المياة ..
    وفي إحدى المرات سألتها عن سبب بقاءها طويلا في الحمام ؟
    فأخذت الخادمة تبكي بكاءا شديدا ..
    وعندما سألتها عن سبب بكاءها ؟
    قالت : انني وضعت ابني منذ عشرين يوما فقط وعندما اتصل بي المكتب في اندونيسيا ..
    أردت اغتنام الفرصة والحضور للعمل عندكم لحاجتنا الماسة للمال ..
    وسبب بقائي طويلا في الحمام هو ان صدري مليء بالحليب واقوم بتخفيفه .. !!
    عندما علمت هذه المرأة قامت فورا بالحجز لها في أقرب رحلة الى اندونيسيا ..
    وصرفت لها المبلغ الذي ستتقاضاه خلال السنتين بالتمام والكمال ..
    ثم استدعتها .. وقالت لها :
    هذه رواتبك لمدة سنتين مقدما اذهبي إلى إبنك وأرضعيه واعتني به ..
    وبعد سنتين بامكانك الحضور إلينا ..
    وأعطتها أرقام الهواتف في حال رغبتها للعودة بعد سنتين ..
    وبعد سفر الخادمة كان لدى المرأة موعدا لمتابعة تطور السرطان ..
    وعند الفحص الروتيني للدم ..
    كانت المفاجاة أنهم لم يجدوا فيها أي اثر لسرطان الدم ..!!
    فطلب الدكتور منها ..أن تعيد التحليل عدة مرات وكانت النتيجة واحدة ..
    فذهل الدكتور لشفاءها لخطورة المرض ..
    ثم حولها على الأ شعة فوجدوا أن نسبة السرطان صفر %
    عندها أيقن الدكتور شفاءها تماما ..
    فسألها عن العلاج الذي استخدمته فكان جوابها :
    قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( داوو مرضاكم بالصدقة ) ..
    ارجوا من القاريء لهذا الموضوع ان ينوي ان يتصدق بعد قراءة الموضوع ..
    فما تدري والله .. فقد تد فع عنك مصيبة عظيمة لم تكن في الحسبان
    تصدقوا فليس للكفن جيوب
    منقول شفانا و عفانا المولى من كل علة و داء

  6. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته أخواتي شرمين, نور الشام وإشراق أتمنى لكن ولعائلتكن تمام الصحة والعافية وأن يستجيب الله دعائكن.
    أكثر شيأ يعاني منه مرضى السرطان هو الجانب النفسي فبالإضافة إلى ألم المرض يعنون من أعراض العلاج وما بعده في حالة التغلب عليه حيث يصبح العلاج معناة في حد ذاته.
    أما بالنسبة للقصة التي ذكرتها أختي إشراق فأنا لدي حولها علامتي تعجب وإستفهام فرغم إماني بأن الله قادر على كل شيئ ويكفي أن يقول كن ليتم لكن أؤمن أيضا انه يجعل أسبابا وييسرها لنا فلا يمكن لمريض ان يشفى في ليلة وضحاها من مرض خطير كهذا من دون الأخد بالأسباب.

  7. أفي الله شك فاطر السموات والأرض…جعل لكل داء دواء وجعل بالصدقات شفاء لمن أراد سبحانه وتعالى، وليس مثل الصدقات كاشفات للبلاء ودافعات لابتلاء القضاء، ولا يعني ذلك ألا يأخذ الإنسان بالأسباب ويتحرى الدواء ولكن ما يعجز عنه الدواء لا يعجز عنه الله،
    لي صديق تعرفت عليه و كان ذلك في الثمانينات من القرن الماضي ، وهو إنسان صادق ويده في الخير ما استطاع ولذلك قصة، فقد كنت عنده مرة وكان ابنه يلعب قال لي أن ابنه أصيب بشلل الأطفال وكان ذلك في سوريا أيام كان شلل الأطفال إن أصاب طفلا فالضمور والعاهة حتم ولكني لم ألحظ أيا من ذلك على ذلك الطفل أطلاقا ، فسألته وكيف ذلك فحدثني عما جرى لأبيه، فقد كان أبوه يمشي في السوق مجهم الوجه شاردا فمر بجانب شيخ من المشايخ المعروفين بالصلاح ومشهود له بالبركة وهو صديقه وابن حارته ولكن والد صديقي من همه وشروده لم ينتبه له فناداه الشيخ و سأله يا أبا أحمد مالي أراك مهموما فقال له يا شيخنا إن زوجتي مصابة بالسرطان هكذا أظهرت الأشعة والتحاليل المخبرية ولا بد من إجراء عملية لها، فقال الشيخ يا أبا أحمد اذهب إلى بيت فلان وأعطهم صدقة علي نية الشفاء وتوكل على الله وباذن الله سيشفيها واذهب بعد أيام إلى الطبيب واطلب إعادة الصور والتحاليل لتتأكد بنفسك ، ففعل وكم كانت دهشته ودهشة الطبيب عظيمة عندما عادت النتائج الشعاعية والمخبرية ، فقد شفيت زوجته ولا أثر للسرطان. ثم قال، فعندما أصيب ابني بشلل الأطفال أخذت أذهب به إلى الطبيب والمعالجة الفيزيائية وأنفق على الفقراء وكما ترى فابني والحمد لله ما كان بامكانك أن تعرف أنه أصيب بشلل الأطفال لو لم أخبرك…
    حتى وإن لم يجعل الله لحكمة عنده شفاء بصدقة ولكنه لا يضيع أجر المحسنين ولا يدري الإنسان ما دفع الله من بلاء عنه بصدقته تلك، وقد يكون ما دفع الله عنه من بلاء في الدنيا بتلك الصدقة أعظم بكثير من الداء الذي استطب بالصدقة منه، ورفع البلاء والعافية في الآخرة أعظم…
    قال الله تعالى (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم)، وقال صلى الله عليه وسلم (الصدقة تقي مصارع السوء )، وقال (داووا مرضاكم بالصدقات). وصدق الله وصدق رسوله

  8. أخت كوثر السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    كما جاء في الحديث أن الله قسم الرحمة مائة جزء، فأعطى عباده كلهم جزءا وأبقى لنفسه تسعا وتسعين جزءا ليرحم بها عباده، والله أولى بالرحمة من عباده، فتلك المرأة التي ذكرتها الأخت إشراق قد بدى منها من الرحمة بالأم وبالرضيع ما جعل أرحم الرحماء يرحمها فيشفيها بين عشية وضحاها وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام، ومن قال أنها لم تأخذ بالأسباب، ألا تكفيها رحمتها تلك سببا لرحمة الله بها، ألا يكفيها قوله صلى الله عليه وسلم ،،،الرحماء يرحمهم الرحمن،،، وقوله ،،،الصدقة تقي مصارع السوء،،، لا يكفي الإيمان بقدرة الله إذا لم نؤمن برحمته ونحن نردد بسم الله الرحمن الرحيم ..لا تظنوا أن من يرحم الناس في الدنيا أن رحمة الله له مؤجلة إلى الآخرة فقط ، بل في الدنيا وفي الآخرة… الله سبحانه وتعالى يبتلي الصالح والطالح، فأما الطالح فعساه يعود إلى الله. وأما الصالح فيبتليه الله ليختبره وليكفر عنه من سيئاته وليرفع درجته ، فإن صبر وفعل من الخير ما كفر الله به عنه ذنوبه ورفع درجته إلى ما كتب الله له فلا يعود للإبتلاء سبب فيرفع الله البلاء عنه، فأيوب عليه السلام أصابه المرض وأقعده سنينا وفقد ماله وأهله حتى إذا بلغ ما بلغ عند الله لم تأخذ الله عشية ولا ضحاها ليشفيه بل قال له،،،اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب،،، فشرب واغتسل فعافاه الله وآتاه الله أهله ومثلهم معهم رحمة منه وذكرى لأولي الألباب، فالله إذا أحب من عبد عملا كان جزاؤه وكرمه لا حد لهما فأين الغرابة إذا جازى الله الرحمة بالرحمة والكرم بالكرم وشاء للدم الذي يجري في هذا القلب الذي امتلأ رحمة أن يجري بالرحمة لا بالشقاء والمرض فعافاها من سرطان الدم، ويكفي برحمة الله سببا لكل خير.. وما أدرانا لعل الله قد كتب لها الجنة بهذا العمل فأعطاها ما هو أعظم ، أيمسك عنها وتضيق رحمته بما هو أقل…

  9. وعليك السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أخي سليم وشكرا لمرورك. لا أعلم ما الذي جعلك تسيئ فهم تعليقي وتظن بأنني أشكك في الله عزوجل وفي قدرته وبأني لا أعلم أهمية الصدقة ودورها فأنا ذكرت بأني أعلم بأن الله قدير على كل شيئ ولكني أعلم أيضا بأنه جعل أسبابا لكل شيئ أيضا. فحتى الأنبياء عليهم السلام المعروفين برحمتهم و أعمالهم الصالحة من صدقة … وغيرها والذين خصهم الله بمعجزات عكس باقي البشر فإن معجزاتهم أصلا كانت في تيسير الله لهم أسباب بسيطة جدا تثبت قدرته تعالى، فقد أنجى سيدنا موسى من فرعون بالثابوت، وأنبت اليقطين في الصحراء ليضل بها سيدنا يونس بعد ان أنجاه من بطن الحوت، وخلص سيدنا محمد من مشركين قريش بخيوط العنكبوت.

    • وأود أيضا أن أوضح شيئ آخر فأنا عندما ذكرت بأني أجد شيأ مفقود في قصة الأخت إشراق فلم أشكك في روايتها هي، فأحيانا كثيرة ما تضاف عبارة ما أو تنقص من القصة في كل مرة تروى فيها من شخص لآخر حتى تصبح أقرب للأسطورة منها إلى الواقع.
      فربما ان هذه السيدة إتبعت حمية أو أخذت دواء ما كما يمكن ان يكون هناك خطأ في تشخيص مرضها من البداية، فلا يمكننا ان نقول بأن الصدقة كانت هي السبب المباشر في شفاءها و إنما يمكن أنها كانت سببا غير مباشرا بأن يلطف الله بها و ييسر لها وسيلة ما لشفاء ونفس الشيئ بالنسبة لقصة صديقك فعمله الخير جعل الله يقبل دعائه و ييسر له طبيبا ممتازا إستطاع ان يشفي إبنه بقدرة الله أولا وبالعلاج الفزيائي ثانيا أي ان هذا الأخير (العلاج الفزيائي ) هو السبب المباشر وعمل الخير سبب غير مباشر.
      وختاما شكرًا لك أخي وللأخت إشراق على إضافتكم وللجميع وأتمنى لكم كل الخير.

  10. مساءالخير على الاعزاء كوثر وام محمد وام هكار ونور والمحترمين بنورت
    شكرا لك كوثر لطرحك هالموضوع المهم وخاصه بهالايام اللي كتر فيه الامراض وخاصه هالمرض الله يبعده عنا وعن الجميع بالفعل مثل ما قالت ام محمد ما كانوا يذكروا اسمه ويقولوا هيداك المرض يخافوا ينطقوا باسمه ..
    لازم كل إنسان يعمل فحص دوري ولو على صحه السلامه لان كتير عم نسمع فيه الله يبعده صديقه لي من فتره توفيت بهالمرض كانت تشعر في شي تحت الإبط قد حبه الفستق وكانت تخاف تروح الدكتور خوفا ما يقلها عن هالمرض سبحان الله وخوفها طلع محله الله يرحمها ويشفي المرضى يا رب ..
    تحياتي لكم جميعاً

  11. موضوع حساس بعدما أصبح هذا المرض اللعين يصيب عن قريب فمن منا لا يوتجد في عائله أو أقربائه شخص يعاني منه للأسف
    اللهم إشفي مرضانا وعافينا يا أرحم الراحمين
    شكرا كوثر وتحياتي لمن بالجميع فردا فردا

  12. وعن أبي عبد الله عثمان بن العاص رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم. 906 – وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من عاد مريضا لم يحضره أجله فقال عنده سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن وقال الحاكم حديث صحيح على شرط البخاري.

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.