>

دخل فلاديمير بوتين فجأة حلبة الملاكمة السورية المتخمة بالدم، والمزدحمة بالأسلحة الفتاكة، وبالمال السعودي القطري، (المتلتل) في قاصات شيوخ الإرهاب، وزعماء (النصرة والجيش الحر)، فأحرج بدخوله كل المعنيين باللعبة، سواء أكانوا ملاكمين، أم حكاما، أم هيئة جوري، أم جمهورا رياضيا، أم غير رياضي!!

أي أن (ستالين الصغير)-حيث يحلو للبعض ان يسمِّي الرئيس بوتين- قد أحرج الموالين والمعارضين لوجوده في ساحة الصراع السورية.

وأعتقد أن الحرج الأكبر، كان نصيب المؤسسة الرئاسية والعسكرية الأمريكية. فحفيد الطباخ الخاص بلينين وستالين، خلط الأوراق عليهم مرة واحدة، ولم يعط المجال لأحد بمعرفة أوراقه، وخططه، وطريقة لعبه. وأمريكا التي تقود التحالف الدولي، ترى أن سوريا والعراق وتركيا، ومايقع بينهم وحولهم من الدول، منطقة خاصة بنفوذ حلف الناتو، ولايسمح لأحد اللعب فيها دون موافقتهم، وترى أيضاً، أن أمر ضبط إيقاع هذه المنطقة – المهيئة للإشتعال بأية لحظة – منوط بأمريكا وحلفها لاغير. وبمعنى أدق، إن أمريكا التي تمارس مهمة (القبضاي) المسؤول عن حماية هذه (الحارة)، ترفض دخول الأغراب اليها..

ولما دخلت روسيا بطائراتها ونيرانها أجواء الحرب السورية دون أذن من أحد، أصبح لزاماً على أمريكا (القبضاي)، أن تتصدى لهذا الدخول وتمنعه بالقوة.. وهذا يعني أن الطائرات الأمريكية ستتصدى للطائرات الروسية، وإن إشتباكاً جوياً سيحصل بين الطرفين، وستنتج عنه خسائر كبيرة، وبالنتيجة فإن حرباً كونية ثالثة ستنشب لا محال. لكن أمريكا لم تمض لهذا الحل الصعب، إنما لجأت لحلول عقلانية صحيحة، وهو أمرغريب على العقلية الأمريكية المتعودة (دايماً) على الحلول العسكرية الشديدة، كما حصل في أكثر من قضية سابقة !!

والقرار الأمريكي العقلاني المتمثل بعدم التصادم مع الطائرات الروسية له إنعكاسات سلبية كبيرة ستؤثر على مستقبل النفوذ والوجود الأمريكي في المنطقة.. بمعنى ان عدم وقوف امريكا بوجه روسيا في سوريا، سيجعلها بنظر أصدقائها صغيرة وضعيفة، وخارجة عن ثقة حلفائها مثل تركيا وقطر والسعودية.

ومع هذا فإن أمريكا لم تحرج لوحدها في المأزق الروسي، إنما معها السعودية أيضاً، فالرياض التي راهنت بنصف مردودات نفطها على حصان (إسقاط بشار الأسد)، خرجت من الرهان خاسرة تماماً، بدليل أن حكام السعودية وافقوا على أرباع الحلول وليس على أنصافها.. فبعد أن كانوا لا يقبلون بأي حل ليس فيه مغادرة بشار الأسد لكرسي الرئاسة، صاروا يتفاوضون على حكومة مشتركة معه..

اما قطر التي أعطت مالها وحالها للحرب في سوريا، على أمل الفوز، أصبح كل بيضها اليوم في سلة داعش. وداعش الزائلة من الوجود لا محال، لن تبقي على بيض قطر في سلتها مهما كانت الظروف. فهي ستكسره عاجلاً أم آجلاً على رأس (أمير قطر وأمه المتصابية)!! ونفس الشيء حدث لتركيا. فأردوغان اليوم بات مثل (بلاع الموس) الذي لن يقدر على بلعه، ولا على إخراجه.. فكلاهما يذبحه ويجرحه..

فروسيا أكبر وأقوى من أن يواجهها أردوغان لوحده.. وأمريكا لا تريد مقاتلة بوتين.. بينما خصمه الأسد يقوى كل يوم، وعدوه الكردي يثبت أقدامه في الملعب التركي، ويكشرعن أنيابه كلما التقيا بمحطة من محطات إستنبول، او في مواجهة من المواجهات في ديار بكر!!

نعم هذا ما فعله بوتين، فإنظروا ما فعله هذا الرجل الخطير، القادم من مدرسة (الكي جي بي) السوفيتية الرهيبة..!!

أمريكا اليوم (دايخة) مما فعله بوتين في سوريا، فهي لا تعرف ماذا تفعل.. وماذا تقول.. وما عملية الإنزال في الحويجة إلا ورقة يلعبها البنتاغون، لإفهام الجميع بأنها لم تزل موجودة!!

أما السعودية فقد هرولت نحو موسكو، عارضة على بوتين صفقة عسكرية كبيرة ومتطورة جداً، تدفع الرياض ثمنها بأكثر من عشرة مليارات دولار، لشراء أسلحة لا تحتاجها السعودية، ولا تعرف حتى إستخدامها.. وهي رشوة واضحة لإخراج طائرات موسكو من أجواء سوريا والعراق!!

ونفس الشيء يحدث لقطر، فالمجاميع التي تمولها قطر تصرخ وتنوح، وكذلك تركيا، وما يتبع لتركيا.. حتى في العراق، فقد علا نباح السياسيين التابعين لداعش، والسعودية، وقطر، فهم يطالبون العبادي بعدم دعوة روسيا للمشاركة في محاربة داعش في العراق.. وما تلكؤه في دعوة روسيا رسميا – وليس إعلامياً – إلاَّ إستجابة لهذا النباح الطائفي!!

أخيراً: إن مشاركة روسيا بالحرب ضد الإرهاب في سوريا بهذه الفاعلية، لم يكسر شوكة الإرهابيين، ويحرر أغلب المدن السورية، ويرفع هيبة الدولة والنظام هناك فحسب، ولم يوقف عزم الطائفيين في لبنان والعراق فحسب أيضاً، إنما أرغم رافضي الحوار، على الجلوس خلف طاولة السلام مع الرئيس الأسد.. وهذا لعمري واحد من أهم منجزات دخول (الحاج بوتين) الى حلبة الملاكمة السورية..

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. اووووف كل حاجة اميركا داخلنها في الموضوع طيب بتيجو هنا ليييه انا مش اقدر اقرأ كل المكتوب بس شفت في الصورة مكتوب اميركا وانا لازم أدافع عنها وشكرا

  2. دخل بوتين حلبة الصراع في سوريا وهو ،واعذروني أو لا تعذروني للفظ فذلك عندي سيان، من السوريين مب..عو..ص. فكل الأسلحة التي رمى بها في حلبة الصراع ويقدر ثمنها بالمليارات آملا أنها ستثبت أقدامه في سوريا ابتلعتها الرمال المتحركة التي أثارها الثوار السوريون على جنود النظام وحلفائهم المجوس والعرب المتمجسون من حسن زميرة وجر، وخسر كل من راهن يا كاتب المقال على انتصار أعداء الشعب السوري من شيعة عرب ومجوس على الثائرين بوجه أعداء الله وكل من عادانا هو عدو لله لأنه يعادي الحق وأصحاب الحق وينصر ويؤيد هاضم حقوقنا وسارق أموالنا وساجن أبنائنا ومغتصب نسائنا وقاتل أطفالنا وبائع أرضنا ومهادن أعدائنا وهادم مساجدنا وشاتم خلفائنا وشانئ رسولنا. كذب وكذب وكذب كل من ادعى تدفق السلاح على الثوار وما أمطرت السماء أسلحة إلا على النظام وحلفائه ليستخدمها ضدنا وبراميل متفجرة من طائرات النظام على رؤوس المدنيين ولو كانت الدول التي ذكرها المقال قد زودت الثوار بكمية السلاح التي يدعيها المقال لاضطر صاحبه بوتين للتدخل منذ مدة طويلة، ولا أظنه كان سيتدخل خوفا على طائراته من الصواريخ المضادة للطيران تلك التي بخلت بها تلك الدول سواء لحساباتها الخاصة أو امتثالا للضغوط الأمريكية. ما يقاتل به الثوار معظمه غنموه من النظام أو اشتروه من السوق السوداء أو قاموا بتصنيعه في ورشات بدائية ولكنها فعالة بحدود الإمكانيات المتوفرة.
    لا تحتاج الطائرات الأمريكية أن تتصدى للروسية وهناك صواريخ مضادة للطائرات لو أعطاها الأمريكان للثوار بشكل مباشر أو غير مباشر لكفتهم مؤونة التصدي وتعريض طياريهم للخطر، هذا يعني بشكل آخر أن روسيا تورطت في سوريا بمزاج أمريكا ومتى شاءت أمريكا زودت الثوار بكل ما يلزمهم من مضادات الطيران ومضادات الدروع والصواريخ وعندها سنرى ماذا يفعل هذا القزم بوتين ولكل مشكلة حل عند من يملك مثل إمكانيات ونفوذ أمريكا. ولكن للأقوياء حساباتهم وما تنسيق الروس مع إسرائيل إلا تنسيق مع أمريكا فأمريكا وإسرائيل واحد. وليس لبوتين نفس طويل على تحمل الخسائر المادية والبشرية إذا لم يستطع أن يقضي على الثوار بسرعة ولن يستطيع ليس لأن أمريكا والسعودية وقطر وتركيا معهم ولكن لأن الله معهم. مشكلة المتفلسفين أنهم يُسقطون الله من حساباتهم وكأنه سبحانه وتعالى ليس هو القيوم الجبار المتجبر القادر المقدر المقتدر المدبر الرافع الخافض المعز المذل القاهر ذو الطَّول شديد المحال.
    ( ولو شاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلوَ بعضكم ببعض). ( حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كُذِبوا جاءهم نصرنا فنُجيَ من نشاء ولا يُرَدُّ بأسنا عن القوم المجرمين ) وصدق الله العظيم.
    بوتينكم هذا تهزمه فيروسة أو جرثومة، ولا يعلم جنود الله إلا هو. فليتطاول هذا القزم كما يشاء فلن يبلغ الجبال طولا.

  3. عندما روسيا تلم كل عاهراتها من شرم الشيخ و الغردقة و القاهرة الكبرى و دبي و لندن و كل دول العالم ، فقط سوف اعترف بها كدولة ذو اهمية !!!

    كما قلتها مرارا و تكرارا روسيا مثل الولد الطايش و يمكن اي وقت تتهور و تسبب بكارثة نووية لو الامريكان و الاوربين لا يتعاملوا مع هذا الدب المريض نفسياً بحكمة .. امريكا بامكانها ان تمحو روسيا بسويعات لو ارادت ذالك ….

  4. لا أعلم ….متى تنتبه القلوب الغافله ..أم أنها طمست عليها وختم الله عليها فهم لا ولن يبصرون
    .
    أمامنا صورة حية تنطق بأقسى أنواع الظلم ….طاغية يستعين بالشياطين من أجل البقاء على كرسي الحكم يهيمن على كل شئ ..ويفعل أي شئ …
    .
    نفوس تزهق ،
    وأموال تغتصب ،
    وإعراض تنتهك ،
    وحريات تصادر ،
    وإرادات تزور،
    وفتن تمرر
    …!! بل وطن ينهب .
    .
    والمصيبة أنه لم ينجح إلا بسبب وجود أغبياء منافقين غافلين فاسدين
    وبوجود اعوانه ومن ساعدوه على الباطل … فأصبحوا شركاء له
    .
    ولن يرحمهم الله أبدا

  5. صدق من قال سوريا محرقة لكل من يساهم بالحرب على أراضيها من هنا اعتقد أن امريكا تُعد الرابح الأكبر حتى الآن ٠٠٠

  6. يظهر كاتب المقال او ناقله عنده عمى متل العادة او بيشوف بعين واحدة لأنه ما شفته ذكر شي عن الفرس اللي جابوا الألاف من حرسهم الجاموسي ولا الألاف من اتباعهم المرتزقة الأوغاد اللي لموهم من كل مكان وشحنوهم لبلادنا ولاشاف مليارت الدولارات اللي عم تدفعها ايران و اطنان الأسلحة اللي غرقت بلادنا فيها لإنقاذ رقبة الجحش بشارون اللي هو مؤيد اله ولا جبت سيرة الأسلحة اللي بملايين الدولارات اللي زودت فيها روسيا ك لبكم الاجرب بالشام
    ..بس تركيزك على السعودية وقطر وتركيا اللي حاطين علة بقلب كل مؤيد لبشار و ك لاب ايران وان شاء الله رح تموتوا بهالعلة
    واضح من الموضوع اللي جزء كبير منه تحليلات خرندعية و تكهنات فاضية انك مو فاهم شي
    امريكا من البداية متل ما وضح للكل وباعترافات مستشارين لأوباما نفسه ضد سقوط نظام بشارون حامي حمى الصهاينة بفلسطين وان كانوا امام العالم اعلنوا انهم ضده و لذلك من البداية ماطلت بتسليح المعارضين السوريين ومنعت دول عديدة من تسليحهم وهالسفاح حققلها غرضها بدون ما تنزف قطر دم امريكية او صهيونية واحدةودمر سوريا وقسم جيشها واشعل حرب اهلية وسحب لسوريا كل من تعتبرهم اعداء لها ولإسرائيل ليستنزفوا قوتهم فيها وهلأ بدخول الروس لسوريا اكتر ناس مستفيدين هي امريكا لأنها جرت بوطين لحرب تكلف ملايين الدولارات وهو في حالة الأقتصاد ببلاده مزرية الى اقصى مدى وان كنت تعتقد بذكائك انه روسيا رح تطلع منتصرة من الحرب بتكون واهم ….امريكا هلء عم تتفرج على روسيا وهي عم تغرق ولو شكت للحظة انها ممكن تنتصر ساعتها رح تتدخل بأي طريقة متل ما عملت بأفغانستان حتى تهزمها
    ..وهي بعد شهر كامل من دخول ابوعلي بوطين عمكم وقصفه المجنون لكل المعارضين لبشارون ما عدا داعش وقتله لمئات السوريين واستهداف المستشفيات والأسواق والأماكن المدنية ما حققت روسيا لا هي ولا هالنظام الفاجر حبيبكم ولا المجوس شي ء يذكر
    وهي امبارح الثوار حرروا مناطق جديدة و استعادوا اخر مدينة احتلها بشارون ببداية تدخلهم مو لأنه امريكا والسعودية وقطر متل ما عم تروجوا سلحوا الثوار او حاربوا معها لأ لأنه الله مع مجاهدينا و ولأنهم على حق ..
    ..بعدين وين قريت انه السعودية وقطر وتركيا قبلوا انصاف حلول ولا ارباع حلول اذا ما فيه تصريح واحد للجبير ولا لقطر الا عم يعلنوا انهم راضيين عن مشاركة بشار وانه مرفوض تماماً بالنسبة الهم
    وفصائل المعارضة ولا حدا فيهم قبل انه يتفاوض مع هالنظام ولسه امبارح بالضبط اعلنها الجيش الحر انه لن يتفاوض مع الروس لأنهم شركاء بقتل السوريين فمن وين جبت معلوماتك هي !
    بس احلى جزء عجبني بموضوعك هو انه مشاركة روسية كسرت شوكة الإرهابيين وحررت غالبية المدن السورية هي لحالها بدها ضحكة كبيرة 😀 لأ كمان رفعت هيبة الدولة ونظام بشارون هههه مو لما بيكون الهم هيبة أصلاً ..هيبتهم صارت تحت الصرامي من زمان و كل يوم عم يدوسها العالم كله وصارت سوداء من كتر ما عم يمسحوا فيها أحذيتهم … وهي اردوغان فاز بالإنتخابات بتركيا .. يلا بالشفا ….تحياتي لكل المحترمين

    1. نسيت قلك انه روسيا ما عم تقتل الشعب الأمريكي ولا التركي …اللي راسمهم بالكاريكاتير فوق
      هي عم تقتل الشعب السوري المسلم وتقتل اطفالهم ونسائهم وحتى والمجاهدين اللي عم تقصفهم هنن اولاد البلد سوريين واصحاب حق عم يدافعوا عن بلادهم بس متل ما قلتلك محتاج نظارات حتى تعرف تميز او يمكن النظارات اللي لبسوكم ياها المجوس بتخليكم عميان ما بتشوفوا الا اللي على كيفكم …

  7. نور، نور قلبي، أنا زعلانة منكي كتير، قلبك إسود و نسياني على طول، كيفها لجين حبيبة قلبي

    1. مسا الورد والياسمين ..ولو ما عاش اللي بده يزعل الرايقين متلك يابريندا
      …انا والله قلبي ابيض متل الفل عليكي وعلى الكل ما عدا بعض الناس حتى ما كون عم اكذب
      بس اكتر من مرة اتركلك سلام ما تردي ولا تسلمي افتكرت ان ك صرتي بمعسكر الإخوة الأعداء لهيك مقاطعتيني 🙂
      لجين بتبعتلك احلى بوسة على خدك من اسبوع احتفلت بعيد ميلادها صارت 10 سنيين

  8. وهالخبر رداً على تحرير غالبية المدن السورية 🙂
    سيطرت فصائل المعارضة السورية المسلحة الجمعة على بلدة عطشان في ريف حماة الشمالي في وسط سوريا لتفقد قوات النظام بذلك آخر المناطق التي استعادتها خلال عملية برية تنفذها في المنطقة منذ شهر، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

    وقال المرصد “سيطرت حركة أحرار الشام وفصائل إسلامية أخرى صباح الجمعة على بلدة عطشان، عقب اشتباكات عنيفة” ترافقت مع قصف روسي ومن قوات النظام على مناطق الاشتباك.

    وأوضح عبد الرحمن أن “قوات النظام فقدت بالنتيجة آخر البلدات التي سيطرت عليها منذ إطلاقها العملية البرية في ريف حماة الشمالي” في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

    وسيطرت قوات النظام على عطشان في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بدعم جوي روسي.

    وأشار المرصد إلى أن المعارضة سيطرت أيضا على قرى قريبة من عطشان، من بينها أم الحارتين بعد انسحاب قوات النظام منها.

    وأسفرت الاشتباكات عن مقتل “16 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وسبعة عناصر على الأقل من الفصائل”، وفق المرصد.

    وخسرت قوات النظام الخميس بلدتي مورك وتل سكيك في ريف حماة الشمالي أيضا لصالح فصائل المعارضة أهمها “جند الأقصى” و”أجناد الشام”، وتقع مورك على طريق دولية أساسية تربط بين حلب ودمشق.

  9. مشالله صارت صبية و أكيد قلبها و روحها حلوين متل أمها. عزيزتي نور أنا لما أدخل نورت أترك الحرية للرياح و الأمواج تفعل ما تشاء. مشان هيك بتشوفيني من محل لمحل و قلبي رايح جاي هههه

  10. الله يحلي ايامك هادا من ذوقك ….المهم يا بريندا هالرياح والامواج تودي قلبك لمكان يريحه ويسعده ان شاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *