>

بعد صدور قائمة الدول الأكثر فساداً في العالم، والتي احتلت فيها دولتان عربيتان، هما الصومال والعراق، المركزين الأخيرين في اللائحة بوصفهما الأكثر فساداً، ها هي لائحة الدول الأكثر رخاء في العام 2009 تصدر.

وخلت المراكز العشر الأولى من أي دولة عربية بل ضمت قائمة الدول العشر الأكثر رخاء أكثر من دولة من الدول الأقل فساداً، وفقاً للائحة التي أصدرها معهد “ليغاتوم”، وهو مركز تحليل يتخذ من العاصمة البريطانية مركزاً له.

واحتلت النرويج، وللعام الثاني على التوالي، قائمة الدول الأكثر رخاء في العالم، بحسب مؤشر الرخاء، الذي يسعى لإدراك وفهم كيفية تأثير أساسيات الاقتصاد والصحة والحريات وإدارة الحكم والأمن والسلامة والتعليم وفرص العمل الريادية ورأس المال الاجتماعي على النمو الاقتصادي في الدول، وسعادة مواطنيها، كما أفادت المعهد.

وبحسب القائمة، فقد حلت ثلاث دول أوروبية المراكز الأولى، وهي على الترتيب، النرويج والدنمارك وفنلندا.

وفي المركزين الرابع والخامس، جاءت أستراليا ونيوزيلندا، ثم السويد في المركز السادس، بينما احتلت كندا المركز السابع.

واحتلت سويسرا المركز الثامن، ثم هولندا في المركز التاسع، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية في المركز العاشر وهي بذلك تكون قد تراجعت من المركز التاسع في العام 2008.

يشار إلى أن الدنمارك ونيوزيلندا كانتا، إلى جانب سنغافورة، بين الدول الأقل فساداً، وسجلت 9.3 من أصل 10، بحسب المؤشر الذي يعطي أفضل علامات للدول الأقل فساداً، وأدنى علامات للأكثر فساداً.

وحصلت فنلندا والسويد على 9.2، وكندا 8.9، وهولندا 8.8، وأستراليا، وسويسرا 8.7، والنرويج 8.6.

وكما يتضح، فإن كل الدول الأكثر رخاء، باستثناء نيوزيلندا والولايات المتحدة، كانت كذلك من الدول الأقل فساداً بحسب التقرير الذي صدر الثلاثاء عن منظمة الشفافية الدولية، التي أجرت المسح وشمل نحو 180 دولة حول العالم.

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. السلام على من اتبع الهدى
    اهلا وسهلا ومرحبا بكل الموجويدن
    هل توجد فتاة من النرويج تريد التعرف على سب عربي سريف!!!

  2. الا لعنة اللة على الحكام العرب الضعفاء الفاسدين اَكلين مال النبي
    شوفوا غياب الديمقراطية عن العالم العربي شو عملت فينا
    دائما نحن في ذيل القائمة!!!
    سليم

  3. الله الله الله؟؟ هذا وهم لاخوف من الله يردعهم .. ومع ذلك رخاء و امن وامان …. اما العالم العربي الغير متمدن فمع وجود بترول و نفط و دين وشريعه و يحث على التكافل الاجتماعي فهم في حالهم في الحضيض … أه بس ياليت من ولاني عليكم … اول شي اسمي نفسي اميره المؤمنين .. واقوم الليل اتفقد احوال رعيتي وضرب بالحديد على يد كل فاسد …. و اوريكم الويل وسواد الليل ….. جاتكوو داهية ……. ربي عملكم دين ولا احلا ولا انصف منه ورتب حياتكم الاجتماعية والماليه ومع هذا حالكم رديء …….. مالت عليكم عربان رديئين . انشر حبي

  4. السلام على من اتبع الهدى
    اهلا وسهلا ومرحبا بكل الموجويدن
    هل توجد فتاة من النرويج تريد التعرف على سب عربي سريف!!!

  5. يابنت لندن بعد السلام , فضحتينا بلندن تاعتك وفي الاخر طلعت من دول الفساد والرشاوي ومش موجودة بالقائمة …
    انشر ياروحي انشر رشاوي

  6. ماشاء الله زين مشهورين بالفساد والتفجير امام العالم
    عاشت ايديكم يالحكومة الجديدة ابطال

  7. مهما تكلمتوا على العراق فهي تاج راسكم ..
    العراق كانت اجمل دوله ..
    لكن بعد الاحتلال فسدت وانتم الي خربتوها وقعدتوا على تلها .

  8. حبي مصطفى اسمع العراق تاج بس مع الاسف مبيوك من الحكومة
    والفساد بالعراق لأبو موزة
    والحرامي والنصاب بس هو الي تمشي امورة
    أني أخوك من بغداد وثل ما يكول المثل (( اهل مكة ادرى بشعابها)) فـ أحنا الادرة من غيرنة بالفساد الي موجود بالبلد وشميكولون قليل
    بس ابقى اكول العراق و ارفع راسك انته عراقي

  9. الموضوع لم يوضح ..
    الفساد الحكومي والاداري والرئاسي ؟؟
    ام الفساد الشعبي والناس الطيبه ؟؟
    اذا كان الاول فانا اعتذر وحق الموضوع على راسي ..
    واذا كان الثاني فحسبي الله ونعم الوكيل والعراق تاج للجميع .

  10. شلون ترضاها مصطفى احنةاطيب شعب بالعالم والله العراقي ابو النخوة بس الحكومة اتبوك من جهة وايران من جهة والمليشيات والاحتلال متكلي شي يضل بي

  11. mostafa w abou brahim
    allah ya3id 3laykon haydik l 2iyyem:2iyyem l 3ez
    l 3arabi toul 3omra rasou marfou3 wel 3iraki ma3rouf bi n5ewtou w chahemtou w bel a5ass bi ness metelkon
    ana lebneni
    allahomma 2a3izza lobnen wal 3irak wa masr wa kol al dowal al 3arabiyya

  12. فعلا كارثة العصر !!!
    أكثر دول منتجه ومصدره للنفط بالعالم شعوبها بعيده عن قائمة الرخاء !
    ومتصدره قائمة الفساد ؟ علاقه عكسيه بالمره ؟

  13. شفت حبيبي ابو مساعد احنا ثاني دوله بالعالم تصدر النفط بعد السعوديه وفي قائمه الفساد ..
    الله يلعن الزمن ..

  14. بنت لندن على كيفيك العراق والشعوب العربيه عموماً بسبب تسلط رئسائها على الشعب ونهب خيراته لمصلحة واحد هذا ينتج شعب فقير في الاداره وانتاج الا وطنيين ينتشر فيها الرشاوي والسرقه من مال المعوزيين ولا احد يفكر الآفي ملئ جيبه هذا ما يحصل في العراق الآن بسبب الطاغيه المقبور نتج شعب ضعيف في كل شيئ وكذلك لايوج قانون رادع فالوزراء مثل وزير التجاره وكذلك وزير الكهرباء سرقوا الاموال ولا احد يطالب بهم المحاكمتهم

  15. al fare2 bayna w ben haydy el dowal
    ennou 3endon al ra2iss wal kanoun fi 5idmat al cha3eb
    w 3inna fi al biled al 3arabiyya al cha3eb wal kanoun fi 5idmat al ra2is ma3a l 2asaf

  16. أنا أعيش في السويد اكثر من 25 سنة وكنت في نرويج اكثر من 4 سنة أعمل هناك نرويج و سويد ليس بشكل هذه بطلةموجودة وخاصة في سويد وغلاء في ألأسعار بصورة عامة فيوجد ألان هجرة عكسية من سويد الئ بريطانيا والئ أمريكا لغرض عمل

  17. ومــن عـجَـبٍ أنـّــي أحِــــنُّ إلــيــهُــمُ
    وأسألُ شوقاً عـنـهـُمُ وهُــمْ مـعـــــي

  18. وَمِنْ عَجَبٍ أَنِّي أَحِنُّ إِلَيْهِمُ وَأَسْأَلُ عَنْهُمْ مَنْ لَقِيتُ وَهُمْ مَعِي
    وَتَشْتَاقُهُمْ عَيْنِي وَهُمْ فِي سَوَادِهَا وَيَشْتَاقُهُمْ قَلْبِي وَهُمْ بَيْنَ أَضْلُعِي

    ر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *