>

كشفت السعودية عن أول سيارة مصنوعة محليا وهى سيارة رباعية الدفع أطلق عليها اسم “غزال”، ويمكن أن يتم إنتاجها بمعدل 20 ألف سيارة سنويا، وفى احتفال أقيم الاثنين فى جدة، أطلق الملك عبد الله بن عبد العزيز الطراز النموذجى للسيارة المصنوعة من ألياف الكربون، والتى طورها علماء فى جامعة الملك سعود فى الرياض، حسبما أفاد لوكالة فرانس برس المشرف على المشروع عبد الرحمن الأحمرى.

وصممت السيارة لتتناسب مع المناخ الصحراوى الحار للمملكة ومنطقة الخليج، ويبلغ طولها 4.8متر وعرضها 1.9 متر، وصنعت السيارة بالاشتراك مع شركات عالمية منها موتورولا ومرسيدس بنز وماغنا كندا، حسبما أفاد أستاذ الهندسة فى الجامعة سعيد درويش لصحيفة اراب نيوز. وذكر درويش أن هناك خططا لإنتاج 20 ألف سيارة من هذا الطراز سنويا.

من جهته قال رئيس الجامعة عبد الله العثمان بحسب الصحيفة نفسها إن السيارة تمثل “منتجا وطنيا استراتيجيا وتملك جامعة الملك سعود الحق الحصرى لاستثماره”، أما الأحمرى فقال إن السعوديين “ساهموا بنسبة 90% فى التصميم وبنسبة 60% فى تصنيع” السيارةغزال”.

وأضاف أن هناك اتصالات تجرى حاليا مع مستثمرين سعوديين للبدء بإنتاج السيارة على نطاق صناعى، ويمكن أن يتحقق ذلك فى غضون ثلاث سنوات، وبحسب تقديرات أولية، يستوجب المشروع استثمارات ب500 مليون دولار بحسب الأحمرى.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. والله هذي هي البداية وانشالله يبدا العالم الاسلامي بتحقق ماهو يعود بالتقدم عليهم بدل الاعتماد علي الغرب في كل شي

  2. وانا أضم صوتي لصوت رفيع الشأن!!
    العرب يجب أن يصنعوا وينتجوا وكافي تمبلة,
    رفيع الشأن اسم جميل ههه
    سأسمّي نفسي رفيعة الشأن

  3. سيارة مرة واحدة !!!هذا صعب علي تصديقه لأنه وببساطة تعودت أن أسمع عن صناعة العرب لأكبر حزام ناسف ,لأكبر خلية إرهابية,لأكبر سجن تحت الأرض لكن سيارة أعطوني مهلة أفكر هههههههههه

  4. الله يعينهم
    الهند ايضا انتجت مؤخرا اول سياره في العالم رخيصه الثمن وسيتم تسويقها في فرنسا في 2011 او 2012

  5. المفروض1 يسموها الفيل هاهاهاها كبيره جدا بس اول مره يطلع من اهل السعودية شي .. مبروك

  6. اهل السعودية دائما يطلع منهم ابطال ونماذج يفتخر فيها….
    بس السيارة تحفة هههههههه زي السيارات اللي تتحول لمركبه طائره
    في افلام المغامرات ههههههه الله يوفقكم ويوفقنا ويوفق الجميع من والى …

  7. إلى hind ما هذا التجني حصرت كل المساوىء في العرب ونسيت أن من العرب الآف يعملون أطباء في مستشفيات العالم ومنهم ألاف اساتذة جامعات وعلماء في أدق التخصصات ومنهم الخيرين الذين يشاركون في كل أعمال البر والخير والسلام، والسعودية قادرة على إنتاج الكثير الكثير فالان لا تنقصهم الخبرة والتقنية والعلم فلديهم العديد من الجامعات يعمل بها الآف العلماء، إلى جانب راس المال ورجال الاعمال الاذكياءالجادون، وسترون قريبا ما يسر الصديق ويغيض العدو.

  8. ههههههه
    شو الظاهر عجبتهم قصة شعر اللاعب الجزائري غزال فقرروا يدعموه بسيارة

  9. ■hayatiiiلامحل لك من الاعراب فجميع تعليقاتك تافهة فضلا عن سمعتك التي تسبقك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *