>

مع دخول فصل الصيف وبدء الموجات الحارة التي تصيب البلاد مع الارتفاع في درجات الحرارة تظهر ” ضربة الشمس ” كأحد أكثر الأعراض التي تصيب الأشخاص في فصل الصيف وفي أحيان كثيرة قد تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم إجراء الإسعافات الأولية بشكل فوري .

وتأتي ضربة الشمس بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والتعرض إلى الشمس لفترات طويلة .

وتتمثل أعراضها في الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم والتي قد تصل إلى 41 و 42 درجة مئوية نتيجة فشل مركز تنظيم الحرارة في تبريد الأعضاء الداخلية للإنسان مع الإصابة بإنهاك وضعف بالجسم قد يصل إلى إغماء وغيبوبة تامة وضباب في الرؤية مصحوب بدوار وغثيان .

وتتمثل الإسعافات الأولية لمريض ضربة الشمس في محاولة تقليل حرارة المريض قدر الإمكان ونقله إلى مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس والحرارة ووضعه تحت الماء الجاري وعمل كمادات باردة على الجبهة وتحت الإبطين وبين الفخذين مع متابعة معدل النبض والتنفس .

ولكي تحمي نفسك من الإصابة بضربة الشمس عليك أن تتبع طرق الوقاية من تجنب التعرض إلى الشمس والحرارة لفترات طويلة وتناول الماء بكثرة تعويضا عن السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الحرارة والتعرق .. وشرب العصائر الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات السكرية والكافيين وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن .. وارتداء الملابس الخفيفة والقطنية .




شارك برأيك

تعليق واحد

  1. خبر عاجل ……
    تهدمت اركان الهدى …. اليوم كانت الذكرى السنوية لمقتل امام التقى علي بن ابي طالب عليه السلام خير الورى , بعدما ضربه ابن ملجم المرادي لعنه الله وهو ساجد في الصلاة.

    تهدمت والله أركان الهدى
    قل لابن ملجم والاقدار غالبة هدمت ويحك للاسلام اركانا
    قتلت افضل من يمشي على قدم واحسن الناس اسلاما وايمانا
    وأعلم الناس بالقران ثم بما سن الرسول لنا علما وتبيانا
    صهر النبي ومولاه وناصره اضحت مناقبه نورا برهانا
    وكان منه على رغم الحسود له مكان هارون من موسى بن عمرانا
    ذكرت قاتله والدمع منحدر فقلت سبحان رب العرش سبحانا
    قد كان يخبرنا (أن) سوف يخضبها شر البرية اشقاها وقد كانا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *