>

يعاني بعض الأشخاص من التبوّل لمرّات متعدّدة وبكثرة، وتقف أسباب عدة وراء هذه الحالة المزعجة، ومن أبرزها:

التهابات المسالك البولية: تُعدّ التهابات المسالك البولية السبب الأبرز وراء التبوّل الكثير عند الأشخاص وخصوصاً التهاب المثانة أو الإحليل. هذه الالتهابات عادة ما تصحبها الحرقة الكبيرة في البول مع ألم في أسفل البطن، إضافة إلى الشعور بضعف تدفق البول وعدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل.

مرض السكّري: وراء التبول المستمرّ عند الأشخاص، يقف أيضاً مرض السكري في الدم، وهو من الأسباب الأولية لهذه المشكلة. بالتالي يجب استشارة الطبيب بحال عانيتم من هذه الحالة.

الحمل: في بداية الحمل ونتيجة لتزايد حجم الرحم عند النساء، تتعرّض المثانة للضغط المستمر الذي يرافق المرأة طوال فترة الحمل. ويتسبّب ذلك بالزيادة المستمرة بالتبول على مدار اليوم.

اضطرابات البروستات: تضخم البروستات واضطراباتها التي تصيب الرجل بعد سنّ الأربعين، هي من الأسباب الكثيرة التي تقود إلى كثرة التبول. ونذكر كذلك احتقان البروستات والتهابها المزمن الذي يصيب الفئات العمرية الصغيرة ويسبب بكثرة التبول.

التهاب المثانة: التهاب المثانة المزمن عند المرأة هو من أسباب كثرة التبول لديها. ويكون الإلتهاب مصحوباً بآلام في أسفل الظهر، لكنه سرعان ما يزول مع التبوّل.

الأدوية المختلفة: استخدام الأنواع المختلفة من الأدوية واستهلاكها في الوقت نفسه هو من أسباب كثرة التبول عند الأشخاص. ومن بين هذه الأدوية، نسلط الضوء على مدرات البول أو أدوية أورام المثانة بسبب الحصوات البولية.



شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *