الصفحة الرئيسية صحة تناولوا 15 غراماً من الجوز يومياً.. والسبب!!

تناولوا 15 غراماً من الجوز يومياً.. والسبب!!

بواسطة -
0 376

على الرغم من ان دراسات سابقة أشارت الى وجود صلة بين صحة القلب وتناول المكسرات في شكل عام، إلا ان هذه هي المرة الأولى التي تتناول فيها دراسة العلاقة بين نوع محدد من المكسرات وأمراض معينة.
وكشفت الدراسة، التي استغرق اعدادها عشرة أعوام، أن تناول عشرة غرامات من الجوز، يومياً، قد يُقلل خطر الوفاة المبكرة بنحو 23 في المئة.
وشارك في الدراسة أكثر من 120 ألف هولندي، تراوح أعمارهم بين 55 و69 سنة، تابع الباحثون نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم، منذ عام 1986. ثم راجعت الدراسة نسبة الوفيات بين هؤلاء الأشخاص بعد عشر سنوات.
وأظهرت النتائج انخفاض خطر الوفاة بين مستهلكي الجوز نتيجة السرطان، والسكري، والأمراض التنفسية، والخلل العصبي. ومع انخفاض خطر الوفاة المبكرة بنحو 23 في المئة خلال السنوات العشر، قلّت نسبة الإصابة بأمراض الخلل العصبي بنحو 45 في المئة، والأمراض التنفسية بنسبة 39 في المئة، والسكري بنحو 30 في المئة.
وقال البروفيسور بييت فان دن براندت، الذي قاد الباحثين لإصدار الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة “كان واضحاً وجود صلة بين تناول 15 غراماً يومياً من الجوز وانخفاض معدلات الوفاة”.
وأضاف أن البحث أخذ في الاعتبار أن مستهلكي المكسرات كانوا يأكلون فاكهة وخضروات أكثر من غيرهم، وأن النساء اللواتي يتناولن المكسرات كن أكثر رشاقة.
ونصح براندت بإضافة المكسرات إلى النظام الغذائي، لافتاً إلى أن “التجارب السريرية هذه السنة أظهرت ان إضافة الجوز الى نظام غذائي متوسطي (نسبة الى منطقة البحر الأبيض المتوسط) خفّضت معدلات الوفيات”.
وتحتوي المكسرات على عدد من البروتينات والمعادن والفيتامينات، إضافة الى كميات من الدهون غير المشبعة والأحادية المفيدة، وأشهرها “أوميغا 3” التي يمكن أن تزود الجسم بالطاقة اللازمة.
ويحتوي الجوز خصوصاً على أحماض دهنية أحادية وغير مشبعة، وفيتامينات، ومواد مضادة للأكسدة، وألياف (فايبر) ومركبات نشطة بيولوجياً.

لا يوجد تعليقات

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.