بعد غياب طويل بسبب المرض، أطلت الفنانة ياسمين عبد العزيز على جمهورها، لتحكي تجربتها المريرة مع المرض، الذي أبعدها لعدة أشهر عن الفن بظهورها في برنامج «معكم» للإعلامية منى الشاذلي.

وكشفت ياسمين عبدالعزيز، خلال اللقاء، عن أنها تعاني منذ السادسة عشرة من عمرها من مرض يمسى «أكياس الشوكولاتة» تتطلب إجراء عمليات جراحية لإزالتها عند طيبب النساء، متابعة: «أنا بكلمك عن حاجة عمري ما توقعت أني في يوم من الأيام في برنامج أتكلم عنها»،

وقالت ياسمين أن المرض الذي أصيبت به في مرحلة من سن الـ16 عاما، وهو ما يطلق عليه «أكياس الشوكولاتة»، هو عبارة عن نمو أنسجة بطانة الرحم في أماكن خارج الرحم وهو ما يطلق عليه «بطانة الرحم المهاجرة»، هي أكياس مائية في المبايض تكون على أشكال مثل الشوكولاتة وهي عبارة عن تجمعات للدم في تلك الأكياس.

وأوضحت أنه أثناء إجراء عملية لتلك الأكياس التي اعتادت عليها منذ طفولتها حدث لها خطأ طبي عرضها لثقب في القولون، ما سبب لها حدوث حالة تسمم في الدم.

ما هو مرض أكياس الشوكولاتة؟

كيس الشوكولاتة (endometrioma) هو كيس يحتوي على دم قديم (دم الدورة الشهرية العادي)، وسُمي بكيس الشوكولاتة، لأن لونه يكون بنيًّا داكنًا مثل الشوكولاتة. ويوجد هذا الكيس على سطح المبيض أو القناة الرحمية (قناة فالوب) أو أي عضو موجود بمنطقة الحوض، مثل المثانة أو القولون.

وأكياس الشوكولاتة مكونة من خلايا بطانة الرحم (endometrium) نفسها، وتتأثر بمستوى هرموني الأستروجين والبروجيسترون، تمامًا مثلما تتأثر بطانة الرحم كل شهر مع نزول الدورة الشهرية، لذا تعد أكياس الشوكولاتة أحد أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة.

وأكياس الشوكولاتة مكونة من خلايا بطانة الرحم (endometrium) نفسها، وتتأثر بمستوى هرموني الأستروجين والبروجيسترون، تمامًا مثلما تتأثر بطانة الرحم كل شهر مع نزول الدورة الشهرية، لذا تعد أكياس الشوكولاتة أحد أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة.

تتكون أكياس الشوكولاتة مع كل دورة شهرية، ولا توجد أكياس شوكولاتة داخل الرحم، لأن الدم يخرج أولًا بأول في أثناء الحيض، أما أجزاء بطانة الرحم المهاجرة والمستقرة فوق سطح المبيض أو قناة فالوب، فإنها لا تستطيع النزول بشكل طبيعي مع دم الحيض، فتتحوصل وتتكون أكياس تحوي دم الدورة القديم. وتصيب أكياس الشوكولاتة من هم في عمر 20-40 سنة بنسبة أكبر، ولكن هذا لا يمنع من الإصابة بها في أي مرحلة عمرية أخرى، ولا يوجد سبب واضح وقاطع لبطانة الرحم المهاجرة، ولكن هناك عدة أسباب يزداد معها الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة وأكياس الشوكولاتة، وهي:

أسباب جينية وراثية: فإذا كانت هناك في أسرتك من الدرجة الأولى من تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، فإن فرصة إصابتك بالمرض تزداد بالطبع.

خروج دم الحيض في الاتجاه المعاكس: فبدلًا من نزوله عبر عنق الرحم إلى المهبل، يرتد ويخرج إلى الحوض عبر القناة الرحمية، وهذه إحدى النظريات في تفسير بطانة الرحم المهاجرة. خلل في جهاز المناعة: بعض الأطباء يعتقدون أن بطانة الرحم المهاجرة

تحدث بسبب مرض في جهاز المناعة، الذي يؤدي إلى هجرة خلايا بطانة الرحم إلى سطح المبيض وقناة فالوب.


شارك برأيك

تعليق واحد

  1. الحمد لله على سلامة و شفاء ياسمين
    ممثلة محترمة وعندها شعبية كبيرة
    الله يشفي جميع المرضى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.