الصفحة الرئيسية صحة 7 أعراض لمشاكل الغدة الدرقية… لا تتجاهلها مطلقاً!

7 أعراض لمشاكل الغدة الدرقية… لا تتجاهلها مطلقاً!

4 200
7 أعراض لمشاكل الغدة الدرقية... لا تتجاهلها مطلقاً!

تلعب #الغدة_الدرقية دوراً أساسيا في أداء العديد من أجهزة الجسم، فهي مسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم معدل التمثيل الغذائي، ودرجة حرارة الجسم والنبض، ويمكن أن يؤدي أي خلل فيها إلى عواقب وخيمة على الكبد، الأمعاء، الكلى والجهاز التناسلي.

لذا يتعين معرفة مؤشرات وأعراض الإصابة بأي مشكلة في هذه الغدة والموجودة بوسط #الرقبة ، سواء كانت المشكلة قصورا في الغدة الدرقية أو فرط نشاط أو غيرها من المشاكل المتعلقة بآلية عملها.

وإليكم فيما يلي 7 مؤشرات يمكن أن تكون جرس إنذار لخلل ما في الغدة الدرقية، حسب ما جاء في موقع “بولدسكاي” المعني بالصحة:
1- االشعور بالإرهاق والتعب

يرتبط انعدام طاقة الجسم وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، بمشاكل الغدة الدرقية، فقصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب وفقدان القوة، كما أن فرط نشاطها يمكن أن يسبب الأرق واضطرابات النوم ما يجعلك تشعر بالتعب أثناء النهار.

2- معدل ضربات القلب

يؤدي اضطراب الغدة الدرقية إلى انخفاض ملحوظ في معدل ضربات القلب.
3- التغير المفاجئ في وزن الجسم

زيادة الوزن غير المبررة أو حتى فقدان الوزن يمكن أن يكون علامة تحذيريه على اضطراب الغدة الدرقية، فزيادة الوزن حتى مع اتباع نظام غذائي صارم قد تشير إلى انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، وفي المقابل إذا كان هناك فرط نشاط في الغدة الدرقية بمعنى إنتاج هرمونات تفوق احتياجات الجسم، فقد يتعرض الشخص إلى فقدان الوزن المفاجئ.

4- جفاف الجلد

يتسبب انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية في مشاكل الجلد كالجفاف، تغير لون الجلد، هشاشة الأظافر وفي المقابل فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يجعل الجلد مائل إلى أن تفوح منه رائحة العرق هذا بالإضافة إلى الحكة .
5- الخلل في درجة حرارة الجسم

تضعف مشاكل الغدة الدرقية من قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته، ويتراوح ذلك بين القشعريرة، فرط التعرق وفرط الشعور بالحرارة.

6- تضخم الرقبة

يعتبر تورم الرقبة أحد العلامات الواضحة لمشاكل الغدة الدرقية، لذا ينصح باستشارة الطبيب حال ملاحظة أي تضخم في الرقبة.

7- آلام العضلات

الأوجاع والآلام غير المبررة في العضلات والمفاصل يمكن أن تكون من أعراض مشاكل الغدة الدرقية، سواء قصور أو فرط نشاط.

4 تعليق

  1. يوجد ناس كثيرين عاشو حياه طبيعيه وماتو موته طبيعيه وهم ما سمعو عن الغدره الدرقيه ولا يعرفون اين هي وانتم تقولون 7 اعراض !!
    انا اعرف البكتيريا لكن بنورت تعرفت على جميع انواعها وعوائلها واين تكون ولا تكون وكيف ولماذا
    ارحمنا يا سام يرحم والديك !

  2. انا بلشت بأول ٣ أعراض
    وربي ما يعطي هالأعراض لحدا (الوزن نو بعد ما اخدت الدواء صار يطلع وزني بس حمدلله اتبعت تمارين العضلات حتى ما يتحول الوزن الزايد ل دهون …)
    ودقات القلب كنت ممت من ورآها
    (يعني احتمال يا بموتوا فجاة وعمرهم صغير بكون عندهم هيدي المشكلة وما عارفين …
    من ورا مشكلة الغدة منعت من ركوب الطائرة (لست أشهر حتى تعدلت دقات القلب بواسطة الدواء)…وكنت بس ٢٨سنةً
    ومن وقتها أعاني من ال migraine ..
    دواء الغدة ساعدني على شفائها ولكن تأثيره كان سلباً على جسدي عامة ..
    -لذلك نو من يعاني هكذا حالات فليذهب ويقوم بجميع الفحوصات…
    -في أمرأة تزوجت واحد من ضيعتنا كما كانت بالعشرينيات (ماتت وقت الولادة)وطلع عندها هذه الغدة وصار عندها مشكلة دقات القلب وو وبسبب الحمل ووجع الولادة ماتت …وبسبب الجهل الطبي من اَهلها ومحيطها ونفسها خسرت حياتها…

  3. انا عندي الغدة تقريبا لاتشتغل والحمدلله فحص دم بسيط اظهر المشكله عندي والان يجب ان استعمل دواء اسمه العلمي ليفروثايروكسن و وبدوس عالي
    انا كنت اعاني تقريبا من جميع الاعراض اللي فوق ماعدا تضخم الرقبة لان الي عندي لاتعمل فقط اي لاتوجدبها عقد حتى تتضخم و صار عندي ضغط الدم بسببها ونسبة كلسترول عالية وانا بسن صغيرة منتصف الثلاثينيات والحمدلله بعد اخذ الدواء فحوصات الدم الان جيدة جدا بس يجب اخذ الدوا طول العمر والدول التي لايوجد عندهم بحر مثل العراق غالبا مايعانون من بطء بعمل الغدة لنقص املاح اليود لذا انصح الكل بفحص الغدة بتحليل دم بسيط وطبيبي اخبرني ان معظم امراض الشيخوخة سببها الغدة الدرقية وكذلك تؤثر على الحياة الجنسية والامراض النفسية
    الله يحفظ الجميع ويكفيهم شر الامراض

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.