>

تؤكّد العديد من الدراسات الطبية التي أجريت مؤخراً أهمية الصيام في علاج العديد من الأمراض المختلفة وعلى رأسها أمراض القلب، إضافة إلى إسهامه بشكل فعال في تقليل نسبة الكولسترول، كما أنه يعمل على ضبط معدل مستوى السكر فى الدم، ولكن في نفس الوقت هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها المرضى المصابون بأمراض القلب، حتى يأتي الصيام بنتائج فعالة..

إليكم بعض النصائح الطبية لمرضى القلب لصيام آمن وفعال..

1- تجنب تناول الأطعمة المقلية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المعدّة في الفرن.
2- تناول البروتينات النباتية كبديل للبروتينات الحيوانية، بشرط تنويع مصادرها.

3- الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وذلك لأنها غنية بالدهون المشبعة والكولسترول، بخاصة لمرضى الشرايين التاجية، والحرص على تناول الدواجن بعد إزالة الجلد.
4- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حيث يفضل تقسيم الوجبة إلى نصفين الأولى عند المغرب، والثانية عقب صلاة التراويح نظرًا لخطورة امتلاء المعدة مرة واحدة، مما يمثل عبءاً شديدًا عليها.
5- تجنب تناول الأغذية البحرية من المحارات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، وكذلك صفار البيض.
6- عدم بذل مجهود كبير أثناء الصيام بخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة حتى لا يصاب المريض بنقص شديد لسوائل الجسم، مما قد ينتج عنه هبوط بالدورة الدموية.
7- الحرص على تناول حليب خالي الدسم وتجنب الحليب كامل الدسم تماماً.
8- الحرص على عدم تناول الحلويات الشرقية كالكنافة والقطايف، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، التي تضر بصحة القلب والشرايين.
9- تجنب تناول أنواع الأجبان المصنعة “الصفراء” نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكولسترول إضافة إلى سعراتها الحرارية المرتفعة التي قد تصل لمستوى السعرات الحرارية التي تحتوي عليها اللحم الضأن.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *