شكلت عودة نجمة الغناء الشهيرة باربرا سترايسند بالبومها الجديد “Love is the answer” حالة من النجاح الإستثنائي الذي فاق جميع التوقعات، حيث تربع البومها في الأسبوع الأول من طرحه في الأسواق على المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد 200.
كما إحتل المرتبة 14 على قائمة الألبومات الرقمية، والمرتبة السابعة في قائمة الألبومات الأكثر مبيعاً في أوروبا، والمرتبة الرابعة في قائمة الألبومات الأكثر مبيعاً في بريطانيا، والمرتبة الثانية في قائمة الألبومات الأكثر مبيعاً في كندا.
متفوقة بذلك على أسماء مهمة مثل ماريا كيري التي حلت ثالثة بالبومها Memoirs of an Imperfect Angel ومادونا التي حلت سابعة بالبومها Celebration.
وتعتبر هاته النجمات من أكثر الفنانات اللواتي سجلن حضوراً في المراتب العشر الأوائل في تاريخ قائمة البيلبورد 200، بالترتيب التالي: باربرا سترايسند، مادونا ومن ثم مارايا كيري.
والغريب أن كلاً منهن تضيف الى رصيدها هذا الأسبوع حيث أصبح المجموع 30 توب 10 لسترايسند، 18 لمادونا، و15 لكيري.
وبالنظر لما سبق يتبين لنا أن الفنان كلما كبر في الغرب زاد التقدير له، وزاد إحتفاء الجمهور به عند عودته بعد غياب طويل، فالجمهور الغربي يبقى وفياً لنجومه الذين تركوا بصمة واضحة في تاريخ موسيقاهم.
وإذا نظرنا بالمقابل الى من تبقى من نجوم الأمس العرب، نرى مادونا اللبنانية يدفعها: الإفلاس الناتج عن قلة الطلب في الحفلات، والإنتاج، والأضواء المنحسرة بكل قسوة- الى إهانة تاريخها بالتعاون مع أي نكرة في الفن يود/ تود التسلق على أكتافها لتحصل بالمقابل على حفنة يسيرة من الدولارات – التي باتت ثمن كل سنوات المجد الماضية.
ولا يختلف مصير صباح أو وديع الصافي كثيراً عن مصير مادونا اللبنانية، فالجمهور العربي لا يملك وفاءاً لنجومه، بل يحيلهم بكل قسوة على التقاعد بداعي الشيخوخة
فهناك مثلاً من تجرأ على مطالبة فيروز ووردة بالتوقف عن العطاء الفني من منطلق إحترام التاريخ الفني، والعمر، وتجاهل هؤلاء حقيقة أن المغني يتنفس غناءاً لا هواءاً، وإذا حرمته من العطاء، تكون كمن أطلقت عليه الرصاص وحكمت بإعدامه.
الجمهور العربي يعتقد بأن العمر الإفتراضي للفنان يجب أن ينتهي بعد الأربعين، ويهزأ من أي فنان يحاول الإستمرار في عطاءه، بينما نجد مادونا التي تحتفل بعامها الواحد والخمسين محتفى بها من قبل جمهورها، ولا تزال تتربع على القمة.
ولأن الجمهور الشرقي لا يهتم لرموزه، فإن شركات الإنتاج هي الأخرى باتت لا تهتم كثيراً، وإذا إهتمت فهي تأتي بالفنان ليكون مجرد إسم عريق في كتالوج الشركة دون أي دعم مدروس للعودة ال Comback التي يفترض أن تقدم هذا الفنان بشكل يضيف الى مسيرته الفنية ولا ينتقص منها، فتكون العودة إعتباطية وعشوائية، وغالباً ما تمنى بالفشل الجماهيري.
والسؤال الذي يطرح نفسه ما السبب في هذا السلوك لدى الجمهور الشرقي هل هو تعلقه بالمظهر أكثر من المضمون، أم إنحسار الذائقة الفنية التي باتت لا تهتم بالعطاء الجيد، وتركز على التجاري أكثر؟ أم هو الإحتقار الكامن في اللاوعي لدى المواطن الشرقي الذي يستهلك الفنان كما يستهلك أي سلعة أخرى ويرميها دون أي تقدير يذكر بسبب إنعدام إحترامه للفن ، فهو يتعامل معه كما يتعامل مع أي من المحرمات الأخرى كالخمر أو الزنى.. فالفنان في عالمنا العربي لا يزال يدور في دائرة الجدل البيزنطي حول شرعية الفن، وفيما إذا كان حلالاً أم حراماً!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. موضوع مثير للاهتمام بس الكاتب بالغ شوي صباح يعني بحاجة لحدا يسندها عالمسرح ووديع اصافي كبر كتير. من سنتين ميادة الحناوي ما كانت قادرة تغني بسوبر ستار ,هلاء تحسنت وضعفت .الفنان لازم يضل يعطي لحد ما مقدرتو تنعدم ساعتها تفضل يرتاح ببيتو…مشكورا اكيد.

  2. سوزان شو رئيك نعمل ديو انا وانتي ونسمي ما بعرف ازا قبلتي انتي اختاري الاسم

  3. شو رايكم نسمي فرقنا Top secret
    انا Top secret1
    سوزيTop secret2
    ننوسةTop secret3
    وهيك منضارب على Top Qualityهههههههههههههه.

  4. هو اكيد ما في متل صباح او فيروز او وردة بس ما بنقدر قارنهم بمطربين الغرب / باربارة او مادونا/ لأن بارباة او مادونا بكل سهولة ايغنو الأغاني الحديثة او يتراقواصو على المسرح ويجارو جيل لجديد على عكس /وديع او صباح او غيرو من مطربينا العرب/ ما رح يقدرو ايجارو جيلنا هلا مش لأنن احسن منن بس كل عصر الو ذوقو ومحبينو متل /واءل جسار / او مع انو في مطربين قدمة استمرو متل هاني شاكر يعني سايرو جيل لجديد تاستمر لهيك ايسايرونا شوي هنن كمان ما عم نطلب منن يترقوصو بس تجديد مو اكتر ولا اقل.

  5. hey guys i have a question
    did sabah really died or that’s just a rumors?
    i don’t know some people said that she died so i just want to know

  6. ونحن فرقنا Top Quality
    Top Quality1
    وانا Top Quality2
    وبقي رقم3 من ياتي
    ما يرائك يا توب ههههههههههههه

  7. ياي مشي حال الفرقه صرنا 3 انا سوزي من لبنان وعايشه ببرلين
    بس ليش انتي رقم واحد يعني يا سوزان يعني خلينا نتفق

  8. هاي سوزي كيف حالك يا حياتي انا ايضا اقيم المانيا في مدينة هنوفر وتعطيني يا رقم وبوسة ومساء الخير

  9. انتو بتقررو .
    او برنامج سلمي او برنامج نووي قائم على توازن رعب واذا بدكم انا فضل لاتنين سوا منكون مسالمات وقت السلم. و وقت بحاول احد التعرض النا وبتعرفي انتي سياسة المحاور وخطوط التماس والدوشكات وال ب سبعات وام كامل الميركافا وحتى الكلاشنكوف وامحاورات والمناوشات.
    ف شو قولك?
    انا الك عليي افقعلك المعلقين كل يومين تلاتة كم نكتة من كعب الدست خليهن يقولو ان الله حق واتو????

  10. يا حياتي انا يلي بعرف مش لبنانيه يعني عندي الفكره الكامله وعا كل حال نحنا مسالمين الا ازا حدا اتعرضلنا وما بعتقد انو حدا واعي وعندو التفكير السليم بيجرب لانو نحنا 3 ضد واحد وفي الاتحاد قوه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *