نفت الفنانة إلهام شاهين أن يكون دورها كراهبة في فيلمها الجديد “هابي فالانتين” المزمع تصويره قريبا إهانة للمسيحية، فيما هدد رجل دين قبطي بمقاضاة الممثلة المصرية إذا أساءت إلى شخصية الراهبة.

في الوقت نفسه، قالت مؤلفة الفيلم شهيرة سلام إن العمل يدعو لتسامح الأديان، مدللة على ذلك باستعانة الراهبة خلال أحداث الفيلم بآيات من القرآن الكريم.

وقالت الفنانة إلهام شاهين إنها لا تقبل إهانة الدين المسيحي، مشيرة إلى أنها تعرف حدودها في تقديم شخصية تخلت عن الرجال ومتع الدنيا من أجل التقرب إلى الله.

وأضافت أنها ستقدم شخصية الراهبة “زاهية” التي كانت متزوجة من رجل مسلم، وتنجب أبناء منه، لكنها تتركه وتفضل حياة الرهبنة عنه، مشيرة إلى أن الشخصية مليئة بالانفعالات النفسية التي كتبتها المؤلفة شهيرة سلام، متوقعة ألا يثير الفيلم أزمة عند عرضها.

وأوضحت الفنانة المصرية أن فيلم “هابي فالانتين” سيكون إنتاجا خاصا لها؛ لتحمسها للشخصية خاصة وأنها لم تقدَّم كثيرا في السينما.

تحذير قبطي

من جانبه، هدد القس ساويرس حنا بالكاتدرائية المرقسية  بأنه لن يسمح لأي من الفنانات بإهانة المسيحية بأي شكل من الأشكال.

وقال إن إلهام شاهين كثيرا ما تظهر في أدوار العري والإغراء، لذا فحينما سمع أنها بصدد تقديم شخصية الراهبة من خلال أحد الأفلام السينمائية (هابي فالانتين) شعر بالارتياب من الشكل الذي ستظهر فيه الفنانة التي كان دورها في عدد كبير من الأفلام لا يتعدى كونها امرأة غاوية للرجال فقط.

وأكمل ساويرس أنه سينتظر عرض الفيلم على الرقابة وإدلاءهم برأيهم فيه، وهو يثق في نتائجهم، خاصة وأن شخصية الراهبة تختلف عن تقديم الشخصية المسيحية بشكل عام.

وأوضح قائلا “كثيرا ما تناولت السينما المصرية الشخصية القبطية بكل حيادية، رغم أن من كانوا يقومون على صناعته مسلمين، لكن طيلة عمرنا ونحن كأقباط مع إخواننا المسلمين جنبا إلى جنب، ولا نوافق على أي إهانة للأديان، رغم اختلاف عقائدنا، لكن الدين شيء مقدس”.

وعاد ساويرس ليؤكد أنه في حال إهانة شخصية الراهبة سوف يطالب بوقف عرض الفيلم، ومقاضاة البطلة والقائمين على العمل.

“عمل إنساني”

أما مؤلفة الفيلم شهيرة سلام، فقد أوضحت أن العمل لا يسيء على الإطلاق إلى الديانة القبطية أو إلى شخصية الراهبة التي سوف تجسدها إلهام شاهين.

وعبَّرت عن حرصها أن يكون أمامها خطوط حمراء لا تتجاوزها خلال كتابة الفيلم، مشيرة إلى أن الرقابة اعترضت فقط على بعض الجمل في السيناريو التي تقولها (الراهبة) قبل أن تتجه إلى الرهبنة وتنعزل عن العالم الخارجي وتنشغل بالعالم الإلهي الذي وجدت فيه متعةً أفضل من الدنيا.

وأضافت أن العمل يدعو لتسامح الأديان، بدليل أن الراهبة في حياتها -كما يعرضها الفيلم- سوف تستعين ببعض آيات القرآن الكريم، مما يدل على الانغماس الحادث بالفعل بين الأقباط والمسلمين في مصر.

من جهته، علق الناقد القبطي لويس جريس قائلا إن شخصية الراهبة ليست المرة الأولى التي تتواجد فيها سينمائيا، بل حدثت من قبل مع النجمة الكبيرة هند رستم وقدمتها بشكل رائع.

وأضاف: لا مانع من أن يتم تقديم شخصية الراهبة وأنا أتكلم برؤية نقدية ليست دينية، فكم من شخصيات إسلامية تم تقديمها دون أي إساءة، وجميعنا مسلمون وأقباط نعرف حدود تقديم الشخصية الدينية على الشاشة.

وعبَّر عن ثقته في رؤية القائمين على صناعة فيلم (هابي فالانتين)، وكيف أنهم أناس يعون جيدا ما يعرضون لجمهورهم، على حد تعبيره.

كانت إلهام شاهين قد كشفت العام الماضي- في برنامج “الجريئة” الذي قدمته المخرجة إيناس الدغيدي- علاقتها السابقة برجل الأعمال المسيحي رامي لكح، وقالت إنها “كانت قصة لذيذة، وكان هناك مشروع ارتباط، ولكن لم يتم”.

لكن الفنانة المصرية أكدت رفضها لتغيير ديانتها حتى تتزوج بالشخص الذي تحبه، كما كشفت الفنانة المصرية إلى أنها في صغرها كانت تسعى وتأمل في أن تصبح راهبة.

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. من أجل الشهرة وعودة الاضواء التي انحسرت عنهن بلا عودة يفعلن كل ما يمكن من أخطاء حتى يتكلم عنهم الناس ،،،كيف لراهبة وهبت نفسها لدينها أن تستعين بدين آخر بغض النظر عما اذا كانت مقتنعة ببعض اياته … هذا بصراحة تخبيص ، ورجال الدين المسيحي معهم حق في مقاضاة من يعوم على انتاج واخراج وتمثيل هذا الدور ….

  2. فعلا انسانه مش محترمه ومعظم ادوارها خادشه للحياء
    دى حتى كانت بتعرى نفسها فى مسلسلات رمضان
    وكل شويه تطلع على نفسها اشاعة انها بتعيش قصة حب عشان الناس تتكلم عنها وخلاص ياحسن ينسوها..من الاخر مش محترمه سنها

  3. والله وابو التخبيص استاذ توب.. وكمان عادى يا فنانه انك تتجوزى واحد مش على دينك جت عل دى يعنى ما هو كله عندك انتى وللى ذيك عادى ويكفى ارتباطك بقصه جميله لذيذه مع رامى لكح ازاى دى مش عارف المفروض اذا ابتليتم فا استتروا

  4. أنا أتعجب لبعض الممثلات اللاتي يمثلن بحرفية عالية جداً حتى لتكاد تظن أن هذا أقرب للحقيقة ، ومأعنيه هنا حتى لا يذهب عقل البعض بعيداً ، ماشهدناه عن دور نبيلة عبيد فى ” رابعة العدوية ” ، ونرى كيف كان قوة إيمان رابعة وتمسكها بدينها فكانت عابدة ناسكة يطل النور من وجهها مع كل صلاة ، وتعايشنا مع الدور التمثيلى تماماً حتى كدنا نصدق أنها رابعة ، ثم إنتهى الفيلم ومثلت بعده نبيلة عبيد مرة أخري أدوار الاغراء والعري وكأنه لم يكن هناك فيلم إسمه ” رابعة العدوية الزاهدة الناسكة العابدة لربها ” ، أخطر وأعظم ذنب أن تكذب مع ربك ، مثل فى الدنيا مثلما شئت ، تقمص كل الأدوار الدنيوية مثلما تحب ، اما ان تمثل التقوي والورع بفيلم سينمائى وأنت بعيد كل البعد عن ذلك ، فهو قيمة السفاهة والالحاد لأنك تخاطب من ؟
    تخاطب رب العالمين ، تخاطب من ليس بعده شىء ولا مثله شىء ، ولذا يجب على هؤلاء الفنانين والفنانات البعد عن الدين والشخصيات الدينية ، لأن الفن ليس ديناً ، والدين ليس فناً ، والزيت لا يختلط بالماء .

  5. حلو يا الهام…قصه لذيذه مع واحد مسيحى وانتى مسلمه!!!!!!!!!!!!
    يا شيخه جاتك الارف

  6. والله امثالك هم اللى وسخو مصر ولكن العيب فى معجبيكم اللى يشاهدو ف ج و ر ك م

  7. mafish mushkila ino timathil door rahiba, bas al mushkila fi al 8usa ily bit2ool in al rahiba bi tista3een bi kalam min al quran, da aly mish wa8i3y abadan

  8. shilon rahmto al89a ano raheba tazwajet moslim oraj3et ll rhbna o 2khthet b3ath al alaeyat min al8or2n atha kan al8or2n 3ebara 3n anjel mo7raf looooool y3ne shino?

  9. دي حاله افلاس فني وعلي راي الاغنيه اللي بتقول ودع هواك وانساه عمر اللي فات ماحيرجع تاني كان حلم وراح انساه وارتاح انسي ياالهام هههههه

  10. السنما المصرية في حالة من الجنون والهذيان هي عبارة عن جنس واساءة للاديان وفي الاخير يقول المخرج فلمي يعالج قضية ما وكاءنهم وكلو انفسهم اطباء نفسيين في جلسة عامة

  11. انا مني فاهمه شي يعني الهام شاهين خلص صار لازم تعتزل
    يعني العمر الو حق ما عم فيها تمشي من ضهرها منحني
    وقال شو بعدها عم تمثل اي خلصنا بئا

  12. ya ilham anti 60 sana aw aktar khalas rouhi toubi we atgawazi ragol salah mich min al fananine , ragol misri aadi fakir teseedih we yaseedak , we rouhi hagi khalas ehna krihna tafahatkoum fi ramadan ..

  13. انا ما أحبها لهذي,, لكن الفكرة هي اذا قرت من كتاب من غير دينها يعني تهين دينها الأصلي؟! مابيها شي الواحد يطلّع على الأديان الأخرى وكتبها, هو نوع من الثقافة

  14. laken bel qouraan alkariem aayah laazkorhaa alaan bean mienhom rohbaan wa qasiesien youminoon be an allah 7aq wa an mo7amed rasoul allah .momken 7ad yefkarnaa be haziehie alaiah.

  15. يا مش فنانه انتى خليكى فى الادوار الى انتى بتعمليها وبس ملكيش دعوه بالادوار المحترمه ثم انتى ولا المؤلفه الفاشله بتاعتك دى متعرفوش حاجه عن الرهبنه يبقى ملكوش دعوه بيها خالص خليكى فى الادوار الى مش محتاجه هدوم فيها

  16. لا تعليق .. لان جميع الاصدقاء كان تعليقهم جميل .. ولن يكون تعليقي اجمل من تعليقهم .. شكرا لكم

  17. والله الفن صار خرف ودعوة للفتن والطائفية والعنصرية يعني شو بنستفيد من دورها في هذا الفيلم يبدو ان القصة تافهه متلها ومتل كاتب هالقصة ويجب ان نحارب هذه القصص خليكو بمسائل الجنس والكلام الفاضي وتجنبوا الحديث عن الاديان ما انتم الاّ مفتعلي الفتن بهدف الربح من هذه الافلام الوسخة .نحن كمسلمين نحترم المسيحية ونقدّر الراهبات ونعرف انهن متزنات جدا فلا تحاولي. وانا اول من يضم صوته لصوت الاخوة المسيحيين في رفض هذا العمل في حال كان مسيئاً للديانة المسيحية.

  18. بابا شنودة ربنا يشفية بيستعين ببعض الايات القرانية في احديثة لية لا ء انها تدل علي ثقافتة ويوجد بنا في مصر زواج المسلم بالمسيحية يعني قصة موجودة ومنهم زوجة اخي. الهام شاهين ممثلة قوية حتي لو كبرت
    المهم تؤدي ادوار مناسبة لسنها

  19. اشكر التعليق الأخير و انا مذهوله من القبح اللى قرأته فى التعليقات القبيحه .. و والله كل التعليقات دى بترفع من ذنوبها و تاخد من حسنات اصحابها .. اتقوا الله و انتوا ما تعرفوهاش و لا انا كمان اعرفها و اكيد ماعرفش بتعمل ايه فى يومها و حياتها و لا خلاص حطينا نفسنا مكان المولى عز و جل .. حسبي الله و نعم الوكيل

  20. I just wanna explain something this movie is not realistic not bec Muslim married Christian but bec nuns MUST BE VIRGIN and never been MARRIED and even if the girl never been married but not virgin she is not allowed to be a nun this is the rules and that is why I think this movie is gonna be with no meaning and I believe Elham Shahen is not the one to present a nun she is very vulgar ,and her present and past is very dirty to play a nun

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *