>

بعد وفاة المذيع والفنان الشاب عمرو سمير بسبب إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، أطلق ناشطون عبر «تويتر» «هاشتاغ» #موت_الغفلة.

وتساءل الكثير من المتابعين عن أسباب الأزمة القلبية المفاجئة وعن الإشارات التي تنذر بالإصابة بها. فبحسب المركز الطبي الأميركي «مايو كلينك»، يمكن تجنب التعرض لخطر الموت المفاجئ من خلال أخذ الاحتياطات اللازمة ومعرفة الأسباب.

وأشار إلى أن من أسباب حدوث السكتة القلبية المفاجئة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً عيوب غير مكتشفة في القلب. ولفت إلى أن الموت المفاجئ قد يحدث أثناء القيام بمجهود بدني مثل ممارسة الرياضة.

إلا أنه أوضح أن ذلك يصيب شخصاً من كل 50 ألف شخص وغالباً ما يحدث لدى الرجال أكثر من النساء. كما ذكر المركز أن السبب الأكثر شيوعاًَ للسكتة القلبية المفاجئة هو اعتلال عضلة القلب ومتلازمة QT التي تسبب اضطراب إيقاع القلب الفوضوي السريع.

وأضاف إلى ذلك عيوب الشريان التاجي حيث تتعرض الشرايين للضغط أثناء ممارسة الرياضة ما يمنع تدفق الدم بشكل طبيعي إلى القلب.

وأوضح المركز أن من مؤشرات الإصابة بالموت القلبي المفاجئ الإغماءات المتكررة غير واضحة الأسباب أثناء القيام بمجهود جسدي وضيق التنفس وألم الصدر واحتواء التاريخ العائلي على حالات موت مفاجئ قبل سن الـ50.




شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. You mean QT interval prolongation يا نورت اتكلمو علمي شويةً يعني اشرحو بالتفصيل انا مش شفت أيه هي الأعراض في الخبر ومش كل البشر يعرفو أيه هو Torsades de pointes حطو احتمالية اي جاااهل في العرب

    1. بالنسبه لي أنا فهمت الموضوع المشروح علميا باللغه العربيه الرائعه ، و إذا إنتي عندك عقدة الإستعراض و عقدة إستخدام المصطلحات الطبيه باللغة الإنجليزيه فتكلمي عن نفسك فقط.

  2. اللهم أغفر له وارحمه…
    بالإجمال الانسان لازم يعرف من نفسه (ان لم يكن رياضي ١٠٠٪‏. اي انه يمارس التمارين يومياً ولساعتين أقلها….يعني ممتهن لنوع رياضة …)
    يجب عليه ان احس بالإرهاق ودقات قلب سريعة ان يتوقف تدريجياً (مثلا ان كان يركض ف عليه الا يتوقف فجاءة إنما يخفف السرعة شوي شوي…)اي كان عمره …

  3. مع المجهود العضلي الشديد وعدم شرب مياه بيحصل
    sever hypokalemia less than 2.5 meq/litre
    وده بيعمل حاجة اسمها ventricular tachycardia
    ولو ماتلحقتش بتعمل ventricular fibrillation
    ربنا يشفي كل مريض

  4. بالنسبة للشخص السليم الرياضة والتمارين لا تؤثر على صحته مهما كانت قاسية .. وكذلك مريض باعتلال عضلة القلب لأنه لا تظهر عليه اي اعراض و يعيش حياته طبيعية مع ان قلبه يفقد القدرة بالتدريج على ضخ الدم دون أن يدرك أو يشعر بذلك إلا إذا اكتشف طبيبه ذلك عن طريق الصدفة . لكن في بعض المرضى قد يحدث فشل في عضله القلب واضطراب في ضربات القلب والوفاه المفاجئه كما حدث مع هذا الاعلامي . وهذا المرض يصيب حتى الأطفال..
    للأسف لا شفاء لاصحاب القلوب المريضة كان الله في عونهم وعون اهلهم ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *